العدد 5345 - الثلثاء 25 أبريل 2017م الموافق 28 رجب 1438هـ

6 اتفاقيات تُعيد هيكلة وقود الطائرات... ونقل الخزانات للمطار خلال 24 شهراً

وزير النفط: بيع الوقود لـ «طيران الخليج» وفقاً لأسعار السوق

وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة
وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة

أجريت صباح أمس الثلثاء (25 أبريل/ نيسان2017)، مراسم توقيع 6 اتفاقيات لإعادة هيكلة وقود الطائرات بمطار البحرين الدولي، وذلك بين شركة مطار البحرين وشركة مطار البحرين للوقود، وشركة نفط البحرين (بابكو)، إلى جانب الشركة القابضة للنفط والبترول، وشركة شيفرون البحرين، وشركة بي بي الشرق الأوسط المحدودة، وشركة البحرين لتزويد وقود الطائرات (بافكو).

وتتمثل الاتفاقيات الست في تزويد وقود الطائرات، ونقل ملكية أنابيب تزويد وقود الطائرات إلى شركة مطار البحرين لوقود الطائرات، واتفاقية رخصة العمل بمطار البحرين الدولي، واستخدام أنابيب تزويد وقود الطائرات، وتشغيل وصيانة أنابيب تزويد وقود الطائرات، إضافة إلى إنشاء خزانات وقود الطائرات بمطار البحرين الدولي.

وأقيمت مراسم توقيع الاتفاقيات بحضور وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، ووزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، الذي أكد بدء مشروع نقل خزانات الوقود من منطقة عراد إلى داخل مطار البحرين الدولي، وذلك بكلفة تقدر بنحو 30 مليون دينار.

وذكر أحمد أن شركة إماراتية بدأت أعمال نقل الخزانات، على أمل الانتهاء من المشروع خلال 24 شهراً.

وبسؤاله عن نسب الإنجاز في مشروع توسعة المطار، أكد أن مشاهدة الأعمال الإنشائية في المشروع، تعكس أنهم يسيرون وفق الجدول الزمني للمشروع.

وذكر أنهم انتهوا من التصاميم النهائية لمشروع حظيرة صيانة الطائرات، وسينفذ المشروع في إطار توسعة المطار.

هذا، وأوضح وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، أن بيع الوقود إلى شركة طيران الخليج، يتم وفق أسعار السوق، والتزاماً بالأنظمة الدولية المعمول بها في هذا الشأن، نافياً وجود أسعار مخفضة للوقود المباع على الشركة.

وذكر أن مشروع نقل خزانات الوقود مرتبط بمشروع توسعة المطار. وتوقع وزير النفط زيادة الإيرادات بعد الانتهاء من مشروع التوسعة، وذلك وفقاً لزيادة أعداد الطائرات والمسافرين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد يوسف البنفلاح: «تمثل هذه الاتفاقية نقطة تحول في قطاع الطيران في البحرين. حيث تجمع عملية إعادة الهيكلة ثروة هائلة من الخبرات المحلية والعالمية في إطار رؤية قيادتنا الرشيدة المتعلقة بالوصول إلى قطاع طيران أكثر فاعلية ومسئولية. ومن المتوقع أن يشهد قطاع الطيران نقلة إيجابية كبرى بفضل توقيع هذه الاتفاقيات وعبر التوجيهات رفيعة المستوى التي تم إطلاقها بهدف تعزيز كفاءة القطاع. ونحن نتطلع إلى بداية حقبة جديدة تتميز بالمزيد من العمليات السلسة والفعالة، كما نعتمد على هذا الجهد المشترك لتحسين قطاع الطيران بأكمله».

من جانبه، أفاد رئيس مجلس إدارة شركة مطار البحرين للوقود، عبدالمجيد القصاب، بأن الشركة بدأت مشروع إنشاء محطة تزويد كاملة مع بناء خزانات وقود جديدة وشبكات متطورة لخطوط تزويد الطائرات داخل مطار البحرين الدولي، وسوف يحل هذا المشروع الجديد الذي يتم إنشاؤه حالياً داخل أرضية المطار محل مستودع عراد، والذي يقع بالقرب من المناطق السكنية وهو ما استلزم تبديله بآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في شبكة تزويد وقود الطائرات. وأكد استعدادهم لدخول مرحلة جديدة في تاريخ تزويد وقود الطائرات.

العدد 5345 - الثلثاء 25 أبريل 2017م الموافق 28 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً