العدد 5345 - الثلثاء 25 أبريل 2017م الموافق 28 رجب 1438هـ

وزير الإسكان: ندرس تعديل معايير «السكن الاجتماعي» لتغطية 23 ألف طلب

بعد الـ 4.2 آلاف وحدة... توزيعات إسكانية جديدة سيعلن عن عددها لاحقاً

وزير الإسكان يتحدث على هامش معرض الخليج للعقار والبناء - تصوير : أحمد آل حيدر
وزير الإسكان يتحدث على هامش معرض الخليج للعقار والبناء - تصوير : أحمد آل حيدر

المنامة - علي الفردان، عباس المغني 

25 أبريل 2017

قال وزير الإسكان باسم الحمر أن الوزارة ستعلن عن دفعة جديدة من توزيعات الوحدات الإسكانية خلال العام الجاري، وذلك يعني أن عدد الوحدات الموزعة خلال هذا العام ستزيد عن 4.2 آلاف وحدة سكنية التي بدأت الوزارة توزيعها منذ نحو أسبوعين.

ولم يفصح الوزير، الذي كان يجيب على استفسارات «الوسط» على هامش معرض الخليج للعقار أمس، عن حجم التوزيعات الجديدة، لكنه أشار إلى ان الوزارة تعمل ضمن توجيهات سمو رئيس الوزراء لتلبية الطلبات الإسكانية حتى العام 2002.

كما أكد الحمر أن وزارة الإسكان بصدد الانتهاء من دراسة وعرضها على مجلس الوزراء، تتعلق بتعديل معايير الاستفادة من برنامج تمويل السكن الاجتماعي (مزايا) والذي قد يتم إثره تخفيض الحد الأدنى للراتب الشهري لمقدم الطلب ليبلغ 400 دينار، مما سيرفع نسبة عدد الطلبات الإسكانية التي يمكنها الاستفادة من البرنامج من 19 في المئة من إجمالي الطلبات إلى 50 في المئة، أي نحو 23 ألف طلب إسكاني.

وأشار الوزير إلى أن التوزيعات التي بدأتها الوزارة في العام الماضي بنحو 3 آلاف وحدة ثم 3.2 آلاف وحدة لاحقاً، شهدت زيادة مطلع العام الجاري، معتبراً أن حصيلة هذين العامين جاءت ثمرة للجهود الذي قامت بها الوزارة على منذ العام 2011، على حد وصفه.

وقال ان الآلاف الوحدات الإسكانية التي يجري توزيعها مقسمة على نحو 11 مشروعا، موزعة على مختلف مناطق البحرين، إذ بدأ التوزيع قبل أسبوعين، وأن التوزيع سيستمر لشهر رمضان المبارك.

ورد الوزير على سؤال بشأن الطلبات التي يمكن أن تطولها التوزيعات، فأشار إلى أن وزارة الإسكان تسير وفق توجيهات سمو رئيس الوزراء وتستهدف الوصول بالمقام الأول إلى الطلبات الإسكانية لعام 2002.

وقال الوزير: «بعض المناطق لن نستطيع أن نكمل 2002، لكنا حريصون من هنا إلى نهاية العام أن نحقق ما وجه له رئيس الوزراء بتغطية الطلبات لغاية 2002، وإن كان في معظم مناطق البحرين تجاوزنا هذا الحد بقليل».

وبخصوص إعادة هيكلة برنامج «مزايا» أو ما يعرف بالسكن الاجتماعي قال الوزير: «الآن بعد التجربة الناجحة لبرنامج مزايا، اليوم البرنامج 19 في المئة يستطيعون الاستفادة من البرنامج، ونعمل إلى توسيع هذه الشريحة لتصل إلى 50 في المئة، مع إدخال تعديلات في المعايير وسقف القروض، وبالتالي مقدار الدعم الذي تقدمه الحكومة، هذه نعتبرها في الاتجاه الصحيح، ولمعالجة شريحة كبرى من الموجودين على قوائم الانتظار، ولكن هذا الموضوع في الدراسة النهائية وسنعلن عنها بعد أن يتم عرضه على الحكومة».

وتوقع الوزير إذا ما تم إقرار هذه التعديلات، أن يستفيد أكثر من 23 ألف طلب إسكاني من برنامج تمويل السكن الاجتماعي (مزايا).

وبين الوزير أن برنامج التمويل والذي يبلغ حاليا 90 ألف دينار سيتم ثابتا، لكن سيكون هناك فئات للتمويل بمبالغ مختلفة بحسب راتب مقدم الطلب الإسكاني، وتتم دراسة تخفيض السقف الأدنى من 600 دينار في الوقت الراهن ليبلغ 400 دينار مما سيوسع شريحة الطلبات الإسكانية التي يمكنها الاستفادة من برنامج تمويل السكن الاجتماعي.

وتحدث الوزير عن «منتجات جديدة» تتعلق بالخدمات الإسكانية، عن طريق توفير وحدات سكنية تتناسب ومستوى المواطنين بحسب الدخل.

العدد 5345 - الثلثاء 25 أبريل 2017م الموافق 28 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 3:09 ص

      السلام عليكم
      متى بيعلنون عن اعتماد الوزارة للسكن الاجتماعي ان صار الراتب 400 الحد الادنى قاعدين ننطر....

    • زائر 10 | 9:44 م

      لو الوزارة عندهم عدل و حسب المعايير و الشفافية كما يدعون لوصل التوزيع الطلبات الإسكانية إلى سنة 2002 في سنة 2015

    • زائر 9 | 3:45 ص

      بالنسبه عن طلبات الاسكان حتى عام 2002 هي مجرد شهادة انتفاع فقط لاغير اي بندول موقت عن الوجع ولكن هي على ارض الواقع شهادة وفاة بالنسبة لي اعذوررني يااعائلتي الكرام ربما لم اكون معكم بالبيت الجديد وبما ايضا لم تحقق احلامي ان اكون معكم ولكن اتمنا اذا زرتوني عند قبري خبروني اذا عطوكم مفاتيح البيت عشان افرح معاكم وانا داخل قبري ان عطوكم بالبيت وسكتنو فية

    • زائر 8 | 3:10 ص

      انا مشترك في برنامج مزايا واشتريت بيت وراتبي ٨٠٠ دينار اكو الحين عايش على الحافه
      اللي رواتبهم ٤٠٠ دينار وبياخذون بتروح عليهم من كل جانب يدورون الى شنو يخلون شنو
      مصاريف الحياة كثيره ٣٠٠ المتبقية ما تسوي لك شي في هذا الزمن
      اذا صار القانون معناته انهاك الطبقة السبه فقيره الى الفقر المضعن

    • زائر 5 | 12:14 ص

      يعطيهم العافية وزارة الاسكان
      بس في نقطة غير عادله
      اشلون اللي راتبه فوق يدفع مبلغ اكثر في منزل بنفس المواصفات والحجم مقارنة مع جاره اللي راتبه اقل !!!!!!!!
      ليش ما في يحدد سعر للمنزل او سقف معين !!!!!!!!!!!!!!
      شنو ذنبي ؟؟ لأني درست وتعبت للعيش بحياة كريمة ,,,, هل هذه ضريبة الدراسة والتعب و الكفاح !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 4 | 11:33 م

      اخ يا ديرتي ولدج يدفع ليما يموت والغريب يا كلها بارده مبرده

    • زائر 3 | 11:17 م

      طلبات التسعينات
      متى بتخلصونها متى بتنادونها طلبي 99 مدينه عيسى

    • زائر 2 | 10:43 م

      لو افترضنا انه الراتب 400وبياخذون ربع الراتب للقسط للاسكان يعني 100والاقساط لمدة 25 سنه يعني 300شهر
      300×100=30000 و اذا راتبه 600بيطلع الناتج45000
      دينار وهالمبلغ لايكفي لارض ولا يكفي لشراء شقة تمليك ولايكفي لشراء منزل من وين بجيب تكملة المبلغ من هالراتب
      يعني هالحل غير عملي ولايمكن تطبيقه

    • زائر 6 زائر 2 | 1:48 ص

      مبلغ القسط يكون اكثر من 100 دينار يصل الى 500 دينار ، ولاكن المواطن يدفع ماقيمته 25% من راتبه الى القسط والمتبقى تدفعه الوزاره، مثلا: قيمة القسط 500 دينار وراتبك 600 دينار تدفع 150 والمتبقي 350 يتم دفعها عن طريق الوزارة.

    • زائر 1 | 10:37 م

      انتو بتنزلون سقف الراتب الى 400للاستفادة من برنامج السكن الاجتماعي بس ياترى اصحاب هالرواتب هل المبلغ اللي بتعطونهم اياه بكفي لشراء منزل؟
      طبغا لا
      يعني حتى لو تنفذة هالخطة مامنهه فايدة لانه محد من اصحاب هالرواتب بقدمه لهالخدمه لانه يدري ومتاكد انه المبلغ مايكفي لشراء حتى شقة فمابالك بمنزل

    • زائر 7 زائر 1 | 2:18 ص

      حتى الي رواتبهم اكثر اساسا ما يدفعون كل المبلغ الوزارة تغطي ليهم 60 الف وهو مبلغ البناء وانت تجيب المبلغ الباقي بس السؤال اذا راتبه 400 شلون بيجيب 60 الف عشان يشتري وحدة سكنية من الي احين منتشرين اقل وحدة سكنية 120 الف دينار لا والارض صغيرة ومستضعفة لحووول الله يفرج للجميع يا رب والله ضاقت السبل بالناس حرام تسوون جدي فينها وقفتكم طويلة

اقرأ ايضاً