العدد 5339 - الأربعاء 19 أبريل 2017م الموافق 22 رجب 1438هـ

مقتل شرطي في إطلاق نار في باريس وتنظيم داعش يتبنى الاعتداء

قبل ثلاثة أيام من الجولة الاولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية، شهدت جادة الشانزيليزيه في باريس إطلاق نار تسبب بمقتل شرطي واصابة اثنين آخرين بجروح، وتبناه تنظيم داعش.

وردت الشرطة على إطلاق النار الذي استهدفها وقتلت المهاجم.

وتبنى تنظيم داعش العملية، وفق وكالة "أعماق" التابعة له. وقالت الوكالة إن "منفذ الهجوم في منطقة الشانزيليزيه وسط باريس هو أبو يوسف البلجيكي وهو أحد مقاتلي داعش".

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند صرح بان هناك "خيوطا ارهابية" وراء الاعتداء، بعد أن أعلن القضاء المختص بقضايا الارهاب بدء تحقيق في الحادث.

وتراس هولاند اجتماع أزمة شارك فيه رئيس الحكومة برنار كازنوف.

وأورد المتحدث باسم وزارة الداخلية بيار-هنري براندي تفاصيل ما حصل بالقول "قبيل الساعة 21,00 (19,00 ت غ) وصلت سيارة قرب عربة أخرى للشرطة (...) وخرج رجل منها وفتح النار على الارجح من سلاح آلي على سيارة الشرطة، وقَتَلَ شرطياً ثم حاول راكضا أن يستهدف شرطيين آخرين".

وأضاف "نجح (المهاجم) في إصابة اثنين آخرين بجروح وقد قتلته قوات الامن"، مؤكدا انه تمّ استهداف عناصر الشرطة "على نحو متعمّد".

وتم إغلاق الشارع الراقي الذي يقصده السياح في باريس، ونُشر العديد من عناصر قوات الشرطة فيه. وحلقت مروحية في سماء المنطقة.

وقالت مصادر قريبة من التحقيق أن السلطات كانت تجري تحقيقا في إطار الارهاب حول مطلق النار بعد ان عبر عن نيته قتل عناصر من الشرطة.

ويأتي إطلاق النار قبل ثلاثة ايام من الجولة الاولى للانتخابات الرئاسية، في وقت شهدت فرنسا منذ العام 2015 سلسلة اعتداءات غير مسبوقة أودت بحياة 238 شخصا.

وقال شكري شوانين، وهو مدير أحد المطاعم في شارع بونتيو المجاور، لوكالة فرانس برس إنه سمع "إطلاق نار (بشكل) وجيز" ولكن "مع كثير من الطلقات النارية".

وأضاف "اضطُررنا إلى حماية زبائننا في الطوابق السفلية".

- ترامب يعزي - وقدم دونالد ترامب "تعازيه للشعب الفرنسي". وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الايطالي باولو جنتيليوني في البيت الابيض "إنه أمر رهيب حقا يحصل في العالم اليوم. يبدو أنه اعتداء إرهابي".

ويأتي هذا الاعتداء بعد يومين على توقيف رجلين في مرسيليا للاشتباه بتحضيرهما لاعتداء وشيك. وقالت النيابة العامة انهما كانا يعدان لـ"عمل عنف" من دون أن يكون في الامكان تحديد اهدافه.

وضبطت معهما متفجرات واسلحة وراية لتنظيم داعش.

والمشتبه بهما فرنسيان هما كليمان ب. (22 عاما) ومحي الدين م. (29 عاما).

ووقع اعتداء الخميس خلال تجمع المرشحين الـ11 الى الانتخابات الرئاسية الخميس في برنامج تلفزيوني، يدفعهم التصميم على اقناع ناخبيهم بالتصويت لهم.

ويتصدر إيمانويل ماكرون (وسط) ومارين لوبن (يمين متطرف) حاليا نوايا التصويت يليهما عن قرب فرنسوا فيون (يمين) وجان لوك ميلانشون (يسار متشدد)، والمنافسة محتدمة بينهم للعبور الى الدورة الثانية التي سيتنافس فيها مرشحان فقط، خصوصا ان الفروقات بين الاربعة تقع ضمن هامش خطأ استطلاعات الرأي.

وأعلن كل من لوبن وفيون إلغاء جولاتهما الانتخابية ليوم الجمعة بعد الاعتداء.

وتعهد هولاند بان السلطات ستكون في حالة "تيقظ قصوى" خلال الانتخابات الرئاسية التي سينظم الدور الاول منها الاحد.

2047 8:47 م

مدعي باريس: حددنا هوية المسلح في هجوم باريس

 باريس – رويترز

قال فرانسوا مولان مدعي باريس إن السلطات حددت هوية المسلح الذي قتل شرطيا وأصاب اثنين آخرين بوسط باريس الخميس (20 أبريل/ نيسان 2017) لكنها لن تعلن اسمه إلى أن يتأكد المحققون مما إن كان له شركاء.

وقال مولان للصحفيين "هوية المهاجم معروفة وتم التأكد منها. لن أعلن اسمه لأن التحقيقات والحملات مستمرة".

وأضاف "يريد المحققون أن يتأكدوا إن كان له شركاء أم لا".

وقال بيير هنري برانديه المتحدث باسم وزارة الداخلية إنه لم تعد هناك خطورة على حياة الشرطيين المصابين.

2030 8:30 م

برلين تقف "الى جانب فرنسا" بعد اعتداء باريس

 برلين - أ ف ب

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية أن ألمانيا تقف "بحزم وتصميم إلى جانب فرنسا" بعد عملية إطلاق النار التي تبناها تنظيم داعش وأدت الى مقتل شرطي مساء الخميس (20 أبريل/ نيسان 2017) في باريس.

وقالت الوزارة على تويتر "أخبار صادمة من باريس. ننعى الضحايا ونقف بحزم وتصميم الى جانب فرنسا".

وقُتل شرطي وأصيب اثنان آخران بجروح مساء الخميس في إطلاق نار بجادة الشانزيليزيه في باريس، بحسب ما افادت وزارة الداخلية التي اشارت الى مقتل مطلق النار.

وسارع تنظيم داعش الى تبني إطلاق النار في بيان نشرته وكالة اعماق التابعة له. وفتحت هيئة مكافحة الارهاب التابعة للنيابة العامة في باريس تحقيقاً حول إطلاق النار.

ويأتي إطلاق النار قبل ثلاثة ايام من الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية في فرنسا.

1950 7:50 م

فيون يدعو لتعليق الحملة الانتخابية بعد إطلاق نار في باريس

 باريس – رويترز

دعا فرانسوا فيون المرشح المحافظ في انتخابات الرئاسة الفرنسية الخميس (20 أبريل/ نيسان 2017) إلى تعليق الحملات الانتخابية بعد إطلاق نار في باريس قتل فيه شرطي وأصيب اثنان.

ومن المقرر أن تجرى الجولة الأولى من التصويت يوم الأحد تليها جولة ثانية في السابع من مايو/ أيار بين المرشحين اللذين سيحصلان على أكبر نسبة من الأصوات في الجولة الأولى.

1931 7:31 م

أولوند: قوات الأمن ستكون أكثر يقظة خلال الانتخابات بعد حادث باريس

 باريس – رويترز

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند إن كل المؤشرات عن هجوم الخميس (20 أبريل/ نيسان 2017) على ضباط شرطة في باريس تشير إلى أنه متصل بالإرهاب مشيرا إلى أن قوات الأمن ستكون أكثر يقظة خلال الانتخابات الرئاسية المقررة الأسبوع القادم.

وقال في بيان بثه التلفزيون إن اجتماعا أمنيا طارئا سيعقد غدا الجمعة بحضور كبار مسؤولي المخابرات والدفاع.

وأضاف أولوند الذي لا يخوض السباق الرئاسي الذي تجرى جولته الأولى يوم الأحد "يجب أن نكون عند أعلى مستوى من اليقظة خاصة فيما يتعلق بالانتخابات".

1929 7:29 م

اولاند "مقتنع" بإجراء تحقيق خاص بالإرهاب في مقتل شرطي في هجوم الشانزليزيه

 باريس – د ب ا

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند انه "مقتنع" بان اجراء تحقيق خاص بالإرهاب هو المسار الصحيح للكشف عن ملابسات مقتل رجل شرطة في عملية إطلاق النار في شارع الشانزليزيه.

1911 7:11 م

اجتماع أزمة في قصر الإليزيه بعد هجوم الشانزليزيه

 باريس - د ب أ

عقد الرئيس فرانسوا أولاند اجتماع ازمة مع عدد من أعضاء الحكومة الفرنسية بعد الهجوم على رجال الشرطة في شارع الشانزليزيه بباريس مساء الخميس (20 أبريل/ نيسان 2017).

وقال قصر الإليزيه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن الرئيس اجتمع مساء الخميس مع كل من رئيس الوزراء برنار كازنيف ووزيري الداخلية والعدل.

وكان شخص هاجم أفراد الشرطة بسلاح آلي وقتل شرطيا منهم، كما أصيب شرطيان آخران بجروح قبل أن يقتل المهاجم.

1720 5:20 م

هيئة مكافحة الارهاب تفتح تحقيقا حول إطلاق النار في باريس

 باريس - أ ف ب

فتحت هيئة مكافحة الارهاب التابعة للنيابة العامة في باريس تحقيقاً حول إطلاق النار الذي وقع مساء الخميس في جادة الشانزيليزه وأسفر عن مقتل شرطي ومنفذ الهجوم، بحسب ما أعلنت النيابة.

وتوجه رئيس الوزراء الفرنسي برنار كازونوف الى الاليزيه للانضمام الى الرئيس فرنسوا هولاند واجراء تقييم لإطلاق النار الذي يأتي قبل ثلاثة ايام من الدور الاول للانتخابات الرئاسية، في وقت شهدت فرنسا التي لا تزال تعيش في ظل حالة الطوارئ، سلسلة اعتداءات جهادية غير مسبوقة منذ العام 2015 ادت الى مقتل 238 شخصا.

1708 5:08 م

الشرطة الفرنسية تؤكد مقتل مهاجم الشانزلزيه

 باريس - د ب أ

أكدت الشرطة الفرنسية مقتل الشخص الذي هاجم رجالها بشارع الشانزلزيه في باريس.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدثة باسم قيادة الشرطة لوكالة الأنباء الألمانية في باريس (د ب ا) مساء اليوم الخميس.

وكانت السلطات أغلقت في ساعة متأخرة من مساء اليوم قسما كبيرا من شارع الشانزلزيه، واستخدمت مروحية للدوران حول ساحة الواقعة.

ودفعت الشرطة بأعداد كبيرة من قواتها كما تواجد جنود من الجيش في موقع إطلاق النار.

ومنع رجال الشرطة المارة من عبور الشارع.

1706 5:06 م

ترامب تعليقا على إطلاق النار في فرنسا: "يبدو أنه اعتداء ارهابي"

 واشنطن - أ ف ب

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن إطلاق النار الذي سجل مساء الخميس في باريس في جادة الشانزيليزيه وقُتل خلاله شرطي يُشبه "اعتداء ارهابياً"، مقدماً "تعازيه للشعب الفرنسي".

ورداً على سؤال حول إطلاق النار الذي حصل قبل ثلاثة ايام من الدورة الاولى للانتخابات الفرنسية، قال ترامب خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الايطالي باولو جنتيليوني في البيت الابيض "إنه أمر رهيب حقا يحصل في العالم اليوم. يبدو أنه اعتداء إرهابي".

1705 5:05 م

فرقة مكافحة المتفجرات تفحص سيارة مهاجم شارع الشانزليزيه بباريس

 باريس - د ب أ

قالت شرطة باريس اليوم الخميس (20 أبريل/ نيسان 2017)، في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن الفنيين المتخصصين في فحص المتفجرات يقومون حاليا بفحص سيارة المهاجم الذي أطلق الرصاص على شرطي فأرداه قتيلا، اليوم الخميس في شارع الشانزليزيه.

ولم يعرف على الفور، ما إذا كان هذا الإجراء مدعوما بشكوك بعينها، أم أنه مجرد إجراء احتياطي روتيني.

1538 3:38 م

الشرطة: مقتل شرطي وإصابة آخر في إطلاق نار بباريس

باريس – رويترز

قال مصدر بالشرطة إن شرطيا قتل وأصيب آخر في واقعة إطلاق نار مساء اليوم الخميس (20 ابريل/ نيسان 2017) في وسط باريس.

وأضاف المصدر أن الشخص الذي أطلق النار على الشرطة عند شارع الشانزليزيه، أحد أكثر الشوارع شهرة في العالم، قتل.

وقالت الشرطة إن الواقعة "عمل إرهابي" على الأرجح. ودعت السلطات الجماهير إلى الابتعاد عن المنطقة.

وشاهد مراسل من "رويترز" طائرة هليكوبتر تحلق فوق وسط باريس في إطار متابعة عملية الشرطة فيما يبدو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً