العدد 5333 - الخميس 13 أبريل 2017م الموافق 16 رجب 1438هـ

عناصر الحياة متوافرة على أحد أقمار كوكب زحل

رصد المسبار الأميركي "كاسيني" وجود مادة الهيدروجين في سحابة بخار منبعثة من تشققات في طبقة الجليد التي تغطي "انسيلادوس" أحد أقمار كوكب زحل، وهو ما يفسر بتفاعلات حرارية مواتية لوجود الحياة هناك.

وقال توماس زوربوشين المسئول في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في مؤتمر صحافي "إنها المرة الأولى التي نعثر فيها على مكان تجتمع فيه العناصر الضرورية للحياة". وأضاف "هذه النتائج تثبت أن الدراسات المختلفة التي أجرتها الوكالة تقرّبنا من الإجابة على السؤال: هل نحن وحدنا في هذا الكون".

ويتطلب وجود الحياة بالشكل الذي نعرفه توافر ثلاثة شروط اساسية، الماء السائل، ومصادر الطاقة، وعناصر كيميائية مثل الكربون والهيدروجين والآزوت (نيتروجين) والفوسفور والكبريت والأكسجين.

وتبين أن معظم هذه العناصر موجود فعلا في "انسيلادوس"، إذ يحتوي الجرم على محيط مائي وعدد من العناصر الكيميائية الأساسية. أما الاكتشاف الأخير فقد ركز على وجود مصدر للطاقة. وقال العلماء المسئولون عن هذه المهمة إن "تفاعلات حرارية بين الصخور الحارة والمحيط المائي تحت السطح المتجمد لهذا القمر هي المصدر الوحيد المحتمل للهيدروجين" المكتشف هناك.

وقال هانتر وايت الباحث في معهد "ساوث ويست إنستيتيوت" في تكساس "صحيح أننا لم نعثر على حياة، لكننا وجدنا مصدرا يغذي الحياة". وأضاف "إنها بيئة مناسبة جداً للجراثيم".

على كوكب الأرض، تولد هذه التفاعلات الطاقة اللازمة للأنظمة البيئية التي تنمو قرب ينابيع المياه الحرارية في قاع المحيطات، حيث يوجد نشاط بركاني.

وكان المسبار "كاسيني" جمع في وقت سابق معطيات تشير إلى وجود محيط مائي ضخم تحت الطبقة الجليدية للسطح وفي قعره صخور.

  • كلمات مفتاحية
  • زحل




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً