العدد 5333 - الخميس 13 أبريل 2017م الموافق 16 رجب 1438هـ

البحرين : بالصور ... انفجار بمطعم يهز وسط المنامة... والحاجة للنوم تنقذ العاملين فيه من الموت

صحت المنامة صباح أمس الخميس (13 أبريل/ نيسان 2017) على دوي انفجار هز وسط العاصمة، نتيجة تسرب غاز أسطوانات أحد المطاعم. وتسبب الانفجار بانهيار بناء المطعم بشكل كامل وتضرر 7 سيارات بشكل كبير كانت مركونة بالقرب من موقع الحادث. كما تسبب الانفجار بإتلاف زجاج وجدران عشرات المحلات والمكاتب والشقق السكنية حوالي الموقع ما تطلب إخلاء هذه المباني من قبل رجال الأمن.

تسبب في إتلاف 7 سيارات وعشرات المحلات والمطاعم والمساكن...


انفجار بمطعم يهز وسط المنامة...والحاجة للنوم تنقذ العاملين فيه من الموت

المنامة - عبدالله حسن

صحت المنامة صباح أمس الخميس (13 أبريل/ نيسان 2017) على دوي انفجار هز وسط العاصمة، نتيجة تسرب غاز إسطوانات أحد المطاعم. وتسبب الانفجار بانهيار بناء المطعم بشكل كامل وتضرر 7 سيارات بشكل كبير كانت مركونة بالقرب من موقع الحادث. كما تسبب الانفجار بإتلاف زجاج وجدران عشرات المحلات والمكاتب والشقق السكنية حوالي الموقع ما تطلب إخلاء هذه المباني من قبل رجال الأمن، ووصلت آثار الانفجار إلى مجمع باب البحرين فكسرت جزءاً من الزجاج الخارجي وواجهة 6 محلات تقع في الدور الثاني. ولم يكن في المطعم أي أحد ساعة وقوع الحادث علماً بأن مالكته اعتادت على فتحه قبل الساعة السابعة لإعداد الوجبات هي وزوجها والعاملون معهم إلا أنها تأخرت عن فتحه يوم أمس لإحساسها بالحاجة للنوم. إلى ذلك قال سكان البناية المجاورة أنهم تفاجؤوا بصوت انفجار قوي أدي لسقوط أبواب بعض الغرف وتكسير زجاج النوافذ، وأن الحادث تسبب في إصابات بسيطة لبعض الأشخاص نتيجة تطاير الزجاج عليهم مبينين أن رجال الأمن أخلو بنايتهم والمباني المجاورة من السكان لضمان سلامتهم.

وفي حديث مع «الوسط» قالت مالكة المطعم، مبنا رايبجون، وهي آسيوية الجنسية، إن الانفجار وقع في حوالي الساعة السادسة والخمسين دقيقة صباحاً، وأن المطعم ساعة وقوع الحادث لم يُفتح بعد للزبائن ولم يكن فيه أحد وقد تواصلت مع جميع العاملين لديها للتأكد من عدم وجود أحد في المطعم، موضحة أنها اعتادت على فتحه كل يوم قبل الساعة السابعة لإعداد الوجبات هي وزوجها والعاملين معها لكنها تأخرت هذا اليوم في النوم فأجلت فتحه كي تأخذ قسطاً من الراحة ما تسبب في إنقاذ حياتها وحياة العاملين والزبائن. ولا تعرف رايبجون سبب الحادث مؤكدة أن المطعم كان به ثلاثة إسطوانات غاز ومن المحتمل أن الانفجار كان بسببها.

إلى ذلك قال زهير حاجي والذي يملك مطعماً قريباً من موقع الحادث أنه «في حوالي الساعة السادسة والخمسين دقيقة وبينما كنا منهمكين في العمل بمطعمنا تفاجأنا بصوت انفجار رهيب، على الفور خرجت من المطعم وكذلك فعل أصحاب جميع المحلات والمساكن القريبة. كان انفجاراً واحداً قبل أن يغطي المنطقة الدخان والغبار الذي خلفه هذا الانفجار».

وواصل حديثه قائلاً «توجهنا مباشرة لموقع الانفجار، كان الموقع أشبه بساحة حرب وقد وقع فيها أحد الصواريخ. مبنى المطعم انهار بالكامل، والسيارات القريبة تضررت بشكل كبير، زجاج المحلات كان منتشراً في كل مكان وكذلك المباني تضررت جدرانها. حتى مطعمي تضرر فلقد سقطت مصابيح الإضاءة بفعل صوت الانفجار».

وأوضح حاجي أنه «طوال سنوات تواجدي في المنامة لأول مرة أسمع صوتاً مشابهاً لهذا الصوت، ولأول مرة أرى مثل هذا المشهد. فمن هول الصدمة لم أستطع فهم أو إدراك ما يحدث أو حتى تخمين سبب الصوت. والحمد لله لم يكن أحد بالقرب من الموقع ساعة الحادث وكذلك داخل المطعم وإلا لكانوا في عداد الأموات بلا شك».

من جهته قال عَلم جير والذي يسكن في مبنى مجاور للطعم، إن الانفجار تسبب بسقوط أبواب بعض الغرف في المبنى الذي يسكنون فيه، وكذلك تطاير زجاج النوافذ، مبيناً أن جميع من في السكن أصابهم الهلع قبل أن يهربوا خارجه وقت وقوع الحادث مباشرة، حيث كانو يجهلون سبب الانفجار في البداية قبل أن يتأكدوا أنه نتيجة انفجار في أسطوانات غاز المطعم القريب من سكنهم. مؤكداً أن عدداً من الآسيويين الذين يسكنون معه تعرضوا لإصابات بسيطة نتيجة تطاير الزجاج عليهم، وأن رجال الأمن أخلوا جميع المباني حوالي الموقع من السكان لضمان سلامتهم.


محافظ العاصمة: عدة مخالفات بالمطعم الذي تعرض لتسرب غاز نتج عنه انفجار

المنامة - وزارة الداخلية

تفقد محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، صباح أمس الخميس (13 أبريل/ نيسان 2017)، يرافقه نائب رئيس الأمن العام، موقع المطعم المنهار بوسط المنامة، إثر تسرب غاز تسبب كذلك في تضرر واجهات عدد من المحلات والسيارات، فيما لم يتم التبليغ عن أي حالة إصابة.

وقد اطمأن محافظ العاصمة على عدم وجود أي خسائر بشرية جراء الحادث، منوها إلى أنه سبق رصد عدة مخالفات بالمطعم المذكور، وإنذاره بتاريخ 27 مارس/ آذار 2017 من قبل لجنة تفتيش المطاعم التابعة للمحافظة لتعديل وضعه، غير أن الحادث وقع قبل انتهاء المهلة المقررة، مشيرا إلى استمرار حملة التفتيش على المطاعم للتأكد من التقيد بالاشتراطات المطلوبة.

وأشاد محافظ العاصمة بالجهود التي قام بها الدفاع المدني في مباشرة الحادث والتعامل معه وسرعة الاستجابة والتي تمت في غضون 4 دقائق من تلقي البلاغ، داعيا المواطنين والمقيمين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر والتقيد بالإرشادات الوقائية في إطار الالتزام باشتراطات السلامة المعمول بها في مثل هذه الحالات.

الجدير بالذكر أن هذه الاشتراطات تقضي بوضع اسطوانة الغاز في الخارج وبأماكن جيدة التهوية واستخدام الأنابيب والوصلات المطابقة للمواصفات وفحص الأنابيب مع وصلاتها للتأكد من عدم تسرب الغاز وإبعاد اسطوانة الغاز عن المواد القابلة للاشتعال والنفايات ، والتأكد من وجود منظم للغاز وصمام أمان داخل المطبخ ، وضرورة الحرص على تركيب مانع تسرب الغاز على الأسطوانة وأن يتجنب الفرد أخذ اسطوانة الغاز لاستبدالها بنفسه ، إضافة إلى وضع جهاز استشعار الغاز وهو من الأجهزة الحديثة المتوفرة في بعض المحال المتخصصة بأمور السلامة.

إخلاء المباني المجاورة
إخلاء المباني المجاورة
مالكة المطعم وزوجها يتحدثان لرجل الدفاع المدني
مالكة المطعم وزوجها يتحدثان لرجل الدفاع المدني

العدد 5333 - الخميس 13 أبريل 2017م الموافق 16 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 7:50 ص

      لازم يلغون الغاز في المطاعم ويستبدلونه بالفرن الكهربائي أسلم ليه وللسكان

    • زائر 9 | 4:14 ص

      انسو الموضوع ولا راح اعوض احد

    • زائر 5 | 2:37 ص

      الحين منهو بعوض الي تضرروا؟!!

    • زائر 12 زائر 5 | 5:02 ص

      نعم لو كانت صاحبة المحل ملتزمة بالشروط والمحل ما فيه مشكلة وصار الشي عرضي اشوي أهون أما إذا صاحبة
      المحل مو ملتزمة ومحلها مو مستوفي شروط الصحة والسلامة وعليه إنذار من الجهات المعنية وحصل الحادث
      تعتبر صاحبة المحل هي المسؤولة الأول والأخير عن كل الأضرار والتلفيات في نفس الوقت إذا كان المحل على
      التأمين في أحد الشركات خلاص ماراح تحصل أي تعويض لأن من شروط شركات التأمين لابد يكون المكان
      مستوفي للشروط وأي ضرر ناجم عن الإهمال ما بتحصل تأمين وإذا كلش كلش بتحصل قليل وبخسارة

    • زائر 16 زائر 12 | 7:09 ص

      هذوله الاسيويين مايهمهم القانون ولااحاسبهم قانون خالف تعرف طلعولي مكان فيه اسيويين مافيه مخالفات في المطاعم في الشركات في المكاتب في الشوارع اتكسون وضايقون المواطنين في ا رزاقهم وين القانون ياالله المواطن يمشي ريوس

    • زائر 2 | 11:52 م

      غريب المطعم كان مخالف لشروط السلامة ولجنة تفتيش المطاعم ماعطينه انذار بتاريخ 27 / 3 /2017 يعني من
      حوالي15يوم معناتها المفروض طول فترة الــ 15 يتوقف عن العمل وما يفتح بتاتا لين يعدل وضعه مو مخالف
      وما عطينه انذار بسبب عدم امتثاله لشروط الصحة والسلامة وهو قاعد يشتغل عيني عينك وعند مركز شرطة
      باب البحرين بعد، صراحة هذه قمة الإستهتار بأرواح وسلامة الناس ولو لا حفظ الله وبالذات وقت الذروة لقتل
      وجرح عدد كبير من الناس لذا على الدولة محاسبة صاحبة المطعم وعليها أن تتحمل كامل الأضرار والتلفيات

اقرأ ايضاً