العدد 5332 - الأربعاء 12 أبريل 2017م الموافق 15 رجب 1438هـ

هيئة بحثية أميركية: موقع إجراء الاختبار النووي الكوري الشمالي " معد وجاهز"

 

قالت هيئة بحثية أمريكية اليوم الخميس (13 أبريل/ نيسان 2017) إن صور الأقمار الاصطناعية أظهرت أن موقع إجراء الاختبار النووي في كوريا الشمالية " معد وجاهز، وذلك في ظل تزايد المخاوف حول البرنامج النووي والصاروخي لبيونجيانج.

وقد أظهرت الصور، التي التقطت أمس الأربعاء، نشاطا جديدا في منطقة إدارية، ونشاط مستمر في شمال البلاد، وأشخاص يتحركون حول مركز القيادة في موقع بونجي -ري لإجراء الاختبارات النووية، وذلك بحسب ما ذكره موقع 38 نورث الإلكتروني في معهد أمريكا كوريا.
ومع ذلك ، قال مسئولون عسكريون في كوريا الجنوبية إنهم لم يرصدوا أمورا " غير معتادة" وذلك بحسب وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء.

ونقلت يونهاب عن متحدث باسم هيئة الأركان القول " لا يوجد نشاط غير معتاد حتى الآن".

ويشار إلى أن بونجي-ري هو موقع تحت الأرض في شمال شرق كوريا الشمالية، حيث تجري فيه كوريا الشمالية تجارب نووية منذ عام 2006 وقد تم رصد نشاط جديد في الموقع في أيلول /سبتمبر الماضي، قبل أن تجري كوريا الشمالية خامس اختبار نووي ناجح.

وكانت كوريا الشمالية قد أبلغت الصحفيين الأجانب الذين يقومون بزيارة إلى بيونجيانج لتغطية الاحتفالات بـ "عيد الشمس" المقام لإحياء ذكرى ميلاد كيم إيل سونج، مؤسس كوريا الشمالية، بأنهم يجب أن يستعدوا لـ "حدث كبير". ونقلت وكالة يونهاب ما كتبه مراسل شبكة (سي إن إن )الإخبارية الأمريكية ويل ريبلي عبر حسابه على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي صباح اليوم الخميس :"سمعنا أننا يجب أن نستعد لحدث كبير"، ولكنه لم يوضح طبيعة هذا الحدث "وحتى أن مسؤولين كوريين شماليين مرافقين لنا لا يعرفون إلى أين نذهب وما سنرى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً