العدد 5329 - الأحد 09 أبريل 2017م الموافق 12 رجب 1438هـ

بالفيديو... هاني رمضان

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أنّ المفكر الإسلامي السويسري المثير للجدل هاني رمضان «المعروف بتبنيه في الماضي سلوكا وإدلائه بتصريحات تشكل تهديداً خطيراً للنظام العام على الأراضي الفرنسية»، أُبعد مساء أمس الأول السبت (8 أبريل 2017) إلى سويسرا.

وقالت الوزارة في بيان إن هاني رمضان، حفيد حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين المصرية: «أُوقف السبت في كولمار (شرق فرنسا) لمناسبة مؤتمر كان يشارك به، ورافقته الشرطة إلى الحدود الفرنسية السويسرية». وأوضحت أن أمراَ إدارياَ بمنعه من دخول الأراضي الفرنسية صدر بحقه منذ الجمعة.

ونقل البيان عن وزير الداخلية ماتياس فيكل أن «وزارة الداخلية وقوات الأمن مستنفرة بالكامل، وستواصل الكفاح بلا هوادة ضد التطرف والتشدد».

وخلال الأشهر الفائتة ألغيت محاضرات عدة لهاني رمضان في مدن فرنسية مثل روبيه في نهاية يناير ونيم في سبتمبر. وفي فبراير ألغت مدرسة للمسلمين في منطقة ليون محاضرة له أيضاً.

- وُلد هاني رمضان في 2 يونيو 1959، في جنيف بسويسرا.

- مفكر إسلامي سويسري من أصول مصرية.

- والده سعيد رمضان (توفي العام 1995) واحد من الرعيل الأول من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وزوج ابنة حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين المصرية، والسكرتير الشخصي له، ومن قادة الإخوان في أوروبا.

- شقيقه المفكر والباحث والأستاذ الجامعي طارق رمضان.

- في العام 1983 حصل على الجنسية السويسرية.

- درس في جامعة جنيف وحصل منها على شهادة الدكتوراه في الفلسفة.

- عمل مدرساً للغة الفرنسية في مدارس مدينة جنيف.

- في العام 2002 أثار فضيحة عندما دافع في مقالة نشرتها صحيفة «لوموند» الفرنسية عن تطبيق الشريعة ورجم المرأة الزانية.

- على إثر ذلك، تم تسريحه من قبل حكومة جنيف (سويسرا) من وظيفته كمدرس للغة الفرنسية بسبب تصريحاته «المتعارضة مع القيم الديمقراطية ومع أهداف المدرسة الرسمية».

- رفع بعدها قضية ضد الحكومة السويسرية لفصله عن عمله، وحصل بعد 6 أعوام على تعويضات عن تسريحه بلغت 345 ألف فرنك سويسري (نحو مئتي ألف يورو)، لكن الحكومة رفضت إرجاعه إلى العمل.

- شغل منصب مدير مركز جنيف الإسلامي.

- له العديد من المؤلفات والمقالات في مجال الفكر الإسلامي.

- متزوج ولديه ثلاثة أبناء.

العدد 5329 - الأحد 09 أبريل 2017م الموافق 12 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً