العدد 5329 - الأحد 09 أبريل 2017م الموافق 12 رجب 1438هـ

بالفيديو ... «الوسط» تنقل معاناة بحرينيين من «هروب عاملات المنازل»... وحميدان: 1204 بلاغات ترك العمل خلال 2016

مدينة عيسى، المنامة - حسين الوسطي، عقيل الشيخ، جابر الموسوي 

09 أبريل 2017

عاد المواطن وزوجته من العمل ظهراً، فتفاجآ باختفاء عاملة المنزل... وبعد مدّة طويلة من هروبها... تلقى اتصالاً من مركز الشرطة يطلب جلب جوازها لأنها تريد السفر، وليس هذا فحسب... تفاجأ بإخباره أنها حُبلى... من دون علمه أين كانت وأين عاشت وأين عملت طوال هذه الفترة.

هذا ملخصٌ بسيطٌ لمعاناة الكثير من المواطنين الذين يدفعون مبالغ مالية تفوق الألف دينار وأكثر لجلب عاملة المنزل، ومن ثم يرون أنفسهم الخاسر الأكبر في الموضوع. إلى ذلك، كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية، جميل حميدان،

لـ «الوسط» عن أن عدد العمالة المنزلية ومن في حكمهم قد بلغ 111 ألف عامل، منهم 74,948 عاملة منزلية، فيما سجلت الهيئة 1204 حالات بلاغ لترك العمل خلال العام الماضي 2016.


حميدان لـ «الوسط»: 111 ألفاً حجم العمالة المنزلية في البحرين... و1204 حالات بلاغ لترك العمل خلال 2016

مدينة عيسى - حسين الوسطي

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية، رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، جميل حميدان، في لقاء مع «الوسط» عن أن عدد العمالة المنزلية ومن في حكمهم قد بلغ 111 ألف عامل في مملكة البحرين، منهم 74,948 عاملة منزلية، فيما سجلت الهيئة 1204 حالات بلاغ لترك العمل خلال العام الماضي 2016.

وأشار حميدان إلى أن «هيئة تنظيم سوق العمل ليس من اختصاصها تحديد الجنسيات المصرح لها بالعمل في مملكة البحرين، كما أنه لا توجد أي عوائق أمام استقدام العمالة المنزلية إلى البلاد من أي دولة مصدرة للعمالة، حيث أنها تخضع لآليات العرض والطلب حسب الإجراءات المتبعة في الدول المصدرة لهذا النوع من العمالة». وفيما يلي نص المقابلة:

كم عدد عاملات المنازل في البحرين؟

- يبلغ عدد العمالة المنزلية ومن في حكمهم في مملكة البحرين نحو 111 ألف عامل، منهم 74,948 أنثى عاملة في القطاع المنزلي.

والجدير ذكره أن من يعتبر في حكم خدم المنازل هم كل من الزراع وحراس المنازل والمربيات والسائقين والطباخين الذين يؤدون أعمالهم لشخص صاحب العمل أو لأشخاص ذويه، ودون أن يستهدف من وراء استخدام هؤلاء تحقيق الربح.

ما هي أكثر جنسية للعاملات الموجودة في البحرين؟

- تتصدر الجنسية الهندية أكثر الجنسيات العاملة بالنسبة للعمالة المنزلية ومن في حكمهم، تليها الجنسية الفلبينية، الأثيوبية، الإندونيسية، ثم البنغالية، ومن ثم عدد من الجنسيات الأخرى.

هل هناك حظر على جنسيات معينة؟

- إن هيئة تنظيم سوق العمل ليست جهة الاختصاص في تحديد جنسية العمالة المصرح لها بالدخول لمملكة البحرين والعمل فيها، بينما تتولى الهيئة كل المهام والصلاحيات اللازمة لتنظيم سوق العمل بالمملكة وتنظيم تصاريح عمل العمال الأجانب وتراخيص وكالات توريد العمال ومكاتب التوظيف، وتصاريح مزاولة أصحاب العمل الأجانب للعمل بالمملكة.

هل هناك توجه للانفتاح على دول أخرى جديدة لاستقدام عمالة منزلية للبحرين؟

- لا توجد عوائق أمام استقدام العمالة المنزلية من أي دولة مصدرة للعمالة، وما يحدد الأسواق هي آليات العرض والطلب والإجراءات في هذه الدول المصدرة للعمالة.

هل هناك آلية قانونية تنظم العمل بالساعة لعاملات المنازل؟

- يوجد نظام في هذا الشأن ينظم العمل في هذا المجال يتمثل في الترخيص لوكالات توريد الأيدي العاملة، علماً بأن وكالة واحدة مرخصة حالياً في مملكة البحرين لتقديم هذه الخدمة. أما فيما يتعلق بممارسة نشاط توفير عمال أو عمالة منزلية بنظام الساعات من غير وكالات التوريد فهي مخالفة للقانون، وتتم من خلال سجلات تجارية لقطاع مقاولات التنظيف أو حتى بدون سجلات تجارية، وقد اتخذت الهيئة بعض الإجراءات ضد مكاتب مخالفة للقانون بناء على شكوى من مواطنين، وصلت إلى حد إيقاف النشاط.

ومن المهم التأكيد على أن هيئة تنظيم سوق العمل لا تصدر تصاريح عمل للإناث في نشاط مقاولات التنظيفات إلا في حالات استثنائية، والتي تتمثل في تقديم صاحب العمل ما يثبت وجود تعاقد رسمي لتوفير خدمات النظافة لمنشآت معينة، مثل المستشفيات ومدارس الإناث.

ومن هنا نحث المواطنين والمقيمين على عدم التعامل مع أي من مكاتب توريد الأيدي العاملة المخالفة، وعدم الاستعانة بأشخاص غير معروف وضعهم القانوني للعمل بنظام الساعات، ففي ذلك خطورة أمنية وصحية عليهم.

كم عدد حالات هروب العمالة المنزلية المسجلة خلال العام 2016؟

- سجلت هيئة تنظيم سوق العمل 1204 حالات بلاغ ترك العمل بالنسبة للفئة العاملة المذكورة، وذلك خلال العام الماضي 2016.

كيف تضمن هيئة تنظيم سوق العمل عدم تجاوز مكاتب الاستقدام للأسعار المقررة لاستقدام عاملات المنازل، وكذلك الالتزام بالأنظمة المعمول بها في البحرين؟

- الرقابة على المكاتب تتم بشكل مستمر ويتم تلقي شكاوى المواطنين وتنفيذ زيارات لهذه المكاتب، باعتبار أن التزامها بالأنظمة والقوانين هو من أهم شروط تجديد واستمرار عملها في السوق، والمشكلة بخصوص الأسعار بالذات تدخل فيها الكثير من العناصر، وهي ليست مقتصرة على تقدير صاحب المكتب، والذي يخضع للرقابة طبعاً لضمان أن تكون تقديراته صحيحة.

والمشكلة الأكبر تتعلق بالدول المصدرة نفسها، أحياناً يكون هناك الكثير من الوسطاء، وكثير من مكاتب التوظيف في دول المصدر، وللأسف تقوم باستغلال العمالة المنزلية والعمالة بشكل عام وتحميلها تكاليف بمبالغ غير نظامية، لذلك هناك جهد مشترك تنسيقي بين دول مجلس التعاون الخليجي والدول المصدرة يستهدف إلزام هذه الدول بحكم السيطرة والرقابة على مكاتب التوظيف ووكالات التوظيف لديها، فعلى سبيل المثال أحياناً حتى ينتقل العامل الراغب في القدوم إلى البحرين من قريته إلى عاصمة بلده وهناك عدة وسطاء ويمر بعدة مراحل ممكن أن يتعرض خلالها هذا العامل إلى سوء الاستغلال.

ونحن ننسق مع أشقائنا ولدينا اجتماعات منتظمة مع الدول المصدرة ونتطرق إلى كل هذه الأمور، لكي تكون إجراءاتنا وإجراءاتهم كافية أولاً لضبط الأسعار وثانياً منع الاستغلال والالتزام المتبادل من قبل العمالة بالأنظمة والقوانين.

وأشير هنا إلى أن دراسة أجريت بشأن الفائدة أو الربح الذي يجنيه صاحب العمل من وراء كل عملية استقدام للعمالة، ووجدنا أن أكثر عناصر الكلفة مرتبطة بالخارج وليست بالداخل، إذ إن الأجور والكلفة الأساسية الرسمية في هذه الدول لم تتغير، ولكن هناك وسطاء كثيرون يتدخلون، لذلك نحاول السيطرة على ذلك من خلال التعاون مع الدول المصدرة للعمالة لضبط نفقات السفر ونفقات الإجراءات التي تتم، بدءاً من بلد المصدر إلى أن يصل العامل إلى مملكة البحرين، والعملية متداخلة ومتشعبة، لكن هناك تعاون وتنسيق بين مجموعتنا كدول مجلس التعاون الخليجي ومجموعة الدول المصدرة، وهذه الدول تعمل على مجموعة من الإجراءات بما يمنع استغلال العمالة وضمان التزام الجميع بالقانون.

إلى أين وصلت جهود إقرار قانون خليجي موحد للعمالة المنزلية؟

- يسمى «عقد عمل استرشادي»، ومملكة البحرين رائدة في شمول العمالة المنزلية في قانون العمل بعدة حقوق مثل الالتزام بالأجر وعقد العمل ومكافأة نهاية الخدمة وإتاحة الفرصة لتقديم دعاوى وشكاوى، وكثير من الأحكام في البحرين شملت العمالة المنزلية في قانون العمل.

النقاش يدور حالياً حول ساعات العمل، وساعات الراحة، وهذا الأمر مازال موضع نقاش ودراسة، والتوفيق بين طبيعة العمل المنزلي واعتبار العامل كفرد من الأسرة وتقسيم ساعات العمل بشكل قانوني بحيث نضمن التوازن المطلوب، وهذا الأمر مازال في طور النقاش والدراسة بين الأطراف المختلفة.

مملكة البحرين تتمتع بسمعة طيبة بين دول العالم والدول المصدرة للعمالة، جميع السفراء في البحرين مرتاحون من ثقافة وقيم أهل البحرين وطريقة تعاملهم مع العمالة الوافدة، والمهم أن مثل ما نطالب العمالة الالتزام بواجباتها والقانون وزيادة الإنتاجية والإخلاص في العمل، أيضاً نطالب المواطن إن كان صاحب أسرة أو صاحب عمل بإعطاء صورة مشرفة عن الالتزامات الأخلاقية لأهل البحرين، لابد من حسن المعاملة ونعطي العامل حقه، وخصوصاً العامل المنزلي الذي يصبح فرداً من الأسرة.

بالنسبة لي شخصياً، أسعد كثيراً لما ينقله السفراء من أن معدل الشكاوى في البحرين يعد الأقل بين دول مجلس التعاون الخليجي، ورغم وجود بعض الحالات، إلا أنه لم تُرصد انتهاكات فردية مهمة.

وأوجه رسالتي إلى المواطنين أننا ملتزمون بالقانون وإخضاع مكاتب الاستقدام للرقابة وإلزام العاملة بالتقيد بواجباتها وأنظمتنا، ولكن يجب أن يقوم جميع المواطنين بإبداء قيم المجتمع والتزامه بحماية وحفظ حقوق العاملين والتعامل بالرحمة معهم، حتى لو لم تكن هناك ساعات عمل محددة في المنزل، لكن لابد من التفكير بطريقة الرحمة والمودة بحيث يترك الوقت الكافي لهذا العامل أو العاملة لأن يمارس حياته الخاصة من أجل أن يستعد للعمل بصورة أفضل.

وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان في لقاء مع «الوسط» - تصوير : محمد المخرق
وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان في لقاء مع «الوسط» - تصوير : محمد المخرق

العدد 5329 - الأحد 09 أبريل 2017م الموافق 12 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 41 | 9:03 ص

      هربت الشغالة وأعطيت الشرطة أرقام من قام بتهريبها وبالارقام من شركة الاتصالات بالتفاصيل ولكن لم يفعلوا وبعد سنتين أخبروني أنهم قبضوا عليها في شبكة دعارة وسفروها و950 دينار راحت علينا..

    • زائر 40 | 8:40 ص

      طلبنا خادمه بالف دينار واسبوع واحد وهربت ،،، يعني تقدرون تقولون اشتغلت اسبوع بالف دينار والله حرام

    • زائر 39 | 7:43 ص

      العمالة أبو ساعات راح تفيد حالات البيوت الصغيرة بما معناه الي مايكونون بيت (جد/جدة) لان لو ويش ماتجيب الجهال 24 ساعه يلعوزون. ومعاكم حق أبو ساعات جربناهم وكانو انظف واريح للراس بس شنسوي في البيت العود مالينا بد من الدائمة :(

    • زائر 35 | 4:27 ص

      شغاله عليها بلاغ و من دون بطاقة ولا جواز سنين ما تنصاد؟

    • زائر 32 | 4:04 ص

      عزيزي زائر 13
      أنا معاك إذا ما تبغي عوار الراس تاخذ لك خدامة أم ساعتين خصوصا عن طريق شركة عندها سجل والدولة تدري
      عنها يعني شاهر ظاهر وأنا أشجع على هذا الشي ... لكن مو تتعامل مع أم ساعتين الي هم البنغاليات أم برقع أو
      السيلانيات وأنا واحد ما يتعامل مع هالنوع من هالخدمات لأن أغلبهم إذا مو كلهم هاربين أو فري فيزا ويشتغلون
      عن طريق العصابات الهنود والبنغالية والتعامل معاهم من ناحية قانونة يعتبر مخالف وجريمة

    • زائر 33 | 4:04 ص

      زاد هروب الخدم القوانين التي صدرت في الفترة الأخيرة !!

    • زائر 34 زائر 33 | 4:25 ص

      33 يا الطيب
      خلني أقولها لك بكل صراحة وعلى المكشوف السبب الي مخلي هروب العمال وخدم المنازل في ازدياد وبشكل
      ملحوظ لأن الديرة صايرة سايب وخراطة لاحسيب ولا رقيب صدقني لو الدولة مهتمة ولا في تدخل من السفارات
      لا واسطة لا محسوبية لا الرشوة بمعنى أوضح أي خدامة أو أي عامل يشرد بدون تهاون لازم يحصل على عقاب
      ويكون العقاب صارم مع السجن وغرامة عليه وعلى السفارة والترحيل نهائيا.. جان ولا واحد منهم قام يتصرف
      بهذا التصرف لكن شنقول إذا الفساد ناخر جسد الوطن والمواطن

    • زائر 31 | 3:14 ص

      الإجازات
      خدامتي قالوا اعطوها إجازة عطيناها ومن عطيناها انقلب حالها صارت ترجع لابسه ملابس غير وتهيم وتبين تبات بره البيت وآخر شي هربت

    • زائر 30 | 3:07 ص

      سوا لنا حل في هالخدم خدامتي كانت وياي 7 سنوات والحين هربت صار لها سنتين هاربه الله ينتقم منها خاطري وقت تبي تسافر اكفخها قبل لا تروح علي الاقل لنا حق التكفخ بعدين ندفع تذكرتها

    • زائر 36 زائر 30 | 6:47 ص

      هذا قدام الناس بتكفخها عيل ويش سويت فيها في بيتكم إظاهر دست عليها

    • زائر 28 | 2:52 ص

      اقول لهم أسألوها وين كانت شاردة ؟ قالوا القانون ما يسمح لنا نسألها ليش فلوسنا احنا يسمح القانون يتلاعب بها الهوامير ويش هالكلام؟ ادفع دم قلبي حتى اجيبها حتى تقوم على مساعدة عائلتي وبعدين يهربوها .

    • زائر 27 | 2:20 ص

      لم يحدث لي هذا

      بالنسبة لي لم يحدث لي هروب خدامة وذلك بسبب زوجتي موجودة في البيت وتراقبها عند التنظيف خارج البيت وتقف علی رأسها ولن تدخل زوجتي البيت الا عندما الخدامة دخلت البيت ولن اعطيها مجال اجازة اسبوعية هذا كلة هرار تروح إلى ربعها والان افضل ابو ساعة تشتغل وتدلف محل ما جت هربت ما هربت مو شغلي

    • زائر 29 زائر 27 | 2:53 ص

      الحمدلله والشكر شهالاسلوب, الله يعين اللي حوالينك

    • زائر 37 زائر 27 | 6:49 ص

      ويش يعني تدلف يعني الخدم عندك مو بشر

    • زائر 26 | 2:11 ص

      طالما الهوامير والمتنفذين هم اصحاب الشأن فأموال الناس تذهب هباء ولا قانون ولا هم يحزنون: يعرفون يهددوننا يوم تيجيهم الخدامة تبي تسافر اذا ما تجيب الجواز انت مخالف للقانون ويرسلون لك حضارية.
      امّا الخدامة وين راحت وين جات واين عملت ومن هرّبها كله ما لهم شغل فيه

    • زائر 25 | 2:08 ص

      من أمن العقوبة أساء الأدب : والعصابات التي تهرّب الخدم واصحاب المصالح الذين يستغلّون الخدم الهاربات وكل من يسهل لهنّ مسألة الهروب كلهم أمنوا مسألة العقوبة.
      فالشرطة ترفض استجواب الخدّامة يوم القاء القبض عليها او حضورها للمركز حتى لو طلب الكفيل ذلك اقول هذا عن خبرة عدة مرّات في هذه القضايا يرفضون مجرّد سؤال الخدامة اين كنت تعملين طوال هذه الفترة.
      علاوة على تجاهل من سهّل عملية الهروب ومن عملت لديه وكلهم مخالفون للقانون لكن القانون لا يطالهم ولا نعرف الاسباب

    • زائر 22 | 2:03 ص

      من فترة صار خلاف بين زوجي وعامل هندي كان يمثل انه يكسر الخاطر من قلب عشان ما يوديه الشرطة
      ولما وداه قام يقل ادبه باقي شوي ويمد يده
      عارف ان الشرطة بتحميه اكثر من المواطن
      يشددون ويدققون على المواطن في كل شي صاروا يضيقون عالمواطن موقادر يعيش
      والاجنبي قامو يبروون له اكثر ويعطونه مخارج قانونية ويحمونه اكثر
      لدرجة ما صار للمواطن احترام

    • زائر 21 | 2:00 ص

      هاي قانون زين للي حابه تبزنز ، من تجي الخدامه للديره تهرب من اربابها وتلعب على كيفها واذا بغت ترجع ديرتها تعلن اللعبه رسمي علشان تنصاد و الأرباب يتصلون له المركز علشان يدفع لها تكاليف التذكره ، اقول قعدي لولدش يابخت من شراله من خلاله عله .

    • زائر 19 | 1:57 ص

      القانون يعمل ومفعّل في صالح الخدم امّا المواطنين فلا ناصر لهم لا قانون ولا اجهزة رسمية .
      لا تجد من يهتمّ لموضوعك من الجهات الرسمية فقط اذهب وقدّم بلاغ وانتهى الأمر الى هنا. لا احد ينظر كم خسرت وكم هي معاناتك.
      فقط في اليوم الذي تتصل فيه الأجهزة الرسمية لتسفير الخدامة عليك السمع والطاعة واذا تأخرت نصف ساعة في احضار جوازها فسوف يطبّق عليك أنّك مخالف للقانون.
      الخدامة هربت الى اين وعملت عند من ومن الذي خالف بتشغيلها هذا كله لا تهتم له الاجهزة الرسمية

    • زائر 18 | 1:54 ص

      خادمتنا الاثيوبية من شهر هربت ورحنا قدمنا فيها بلاغ هروب

    • زائر 38 زائر 18 | 6:50 ص

      بارك الله فيك

    • زائر 15 | 1:37 ص

      المشكلة القانون يجرم المواطن ويبرىء الوافد
      لو المواطن خطأ بسيط ينسجن فترة طويلة
      والوافد مجرد تسفير
      لدرجة أن الوافدين صاروا يقلون أدبهم ويضربون ويفعلو ما يحلو لهم ويعرفون أن لو مسكتهم الشرطة مجرد سفر
      والوافد يعرف أن المواطن ما يبي مشاكل مع الشرطة يلعب عليه وقتها
      للاسف الشديد ما في رادع شديد ولا حتى بسيط
      بلدنا يحترم الضيف ويهين صاحب البيت

    • زائر 13 | 1:10 ص

      بلا عوآر رآس وبلاوي الي يفكر ياخذ خدآمة حق شغل بيتهم ياخد ابو ساعتين او اربع ساعات وهدها تروح مكان ماجت لو هربت اوشي ماالة شغل فيها

    • زائر 12 | 1:02 ص

      هروب الخدم بتحريض من اصحاب التاكسي الغير قانوني لانه يتعرف عليها اثناء تكرار نقله لها ايام اجازتها وثم يغريها ويتفق معها للهروب من عملها وهناك بعض الفيديوهات تثبت كلامي وبعضهم يتفق معها لنقل سرقاتها من منازل مخدومها وأغلب هذا الجرائم بعد التعرف عليها تحدث لان التاكسي الغير قانوني ينقلها الى الكنيسة..لماذا ادارة المرور لاتقوم بأي اجراء للقبض على السواق المخالفين لقانون نقل الركاب امام الكنيسة؟؟؟

    • زائر 11 | 1:01 ص

      الحل بسيط
      الي تهرب كل يوم هروب ينحسب عليها ٥ دينار
      وقت القبض يتم الحساب او السجن وطلب من أهلها الدفع
      والحلول كثيرة لاكن لايوجد رادع

    • زائر 14 زائر 11 | 1:31 ص

      لو يحسون الخدم ان عليهم قانون انجان يحسبون ألف حساب قبل لا يهربون

    • زائر 10 | 12:48 ص

      نوروني الله يخليكم
      ماهي الأنظمة في دول الخليج في هاذي الحالات وهل مشابة لقوانين البحرين؟؟؟

    • زائر 8 | 12:39 ص

      اخوتي الكرام راح اقص عليكم قصتي مع عاملتنا الأسيويه ، في 2009 استقدمنا احدى العاملات الأسيويات من احد مكاتب الأستقدام المعروفه ، كانت في بدايتها مثل السمنه عالعسل كما يقول الحكماء ، فجأةً و من دون سابق انذار قالت و اعلنت انها لا بد ان تغادر الى دولتها فأمها مريضه ، وافقنا على الفور وقد قمت انا بنفسي بتوصيلها الى المطار و اعطائها هديه ماليه بسيطه ،وبعد مرور قرابه الأسبوعين اتصلت لي زوجتي تقول ان الخادمه قد شاهدتها في شارع جدعلي التجاري ؟؟!! استغربت كثيراً فأنا من اوصلها لبوابه الدخول فالمطار ؟

    • زائر 7 | 12:23 ص

      الريال ما قال شي غلط و هرب من الذل اللي شافه.

    • زائر 6 | 12:21 ص

      هناك شبكات لتهريب الخدم و الاتحار بهن.
      لو ضربوا على هذا الشبكات بيد من حديد لن ترى الخادمات يهربن.

    • زائر 4 | 12:10 ص

      بل بل زادة نسوان البحرين كل وحدة منهم صايرة درام لا تعرف غير الاكل ثم الفشخرة و التكبر و على شنهو عاد .. الله يرحم ايام الفقر
      انا انسان مطلق بسبب النفخة والفشرة و التكابر وبيتي الذي تحول الى نادي حريم الى درجة اني كنت استئذن في خروجي من غرفة نومي لأكل لان حضرات اصحاب الفخامة اصدقاء ام عيالي موجودات بالبيت من الصبح الى ما قبل نص الليل في النادي (اقصد بيتي) وقد منعت ام عيالي مرات عديدة الا انهم مصرين الى ان طلقت ام عيالي وهاجرت من البحرين و ارتحت و توبة ان أتزوج بحرينية مرة اخرى .

    • زائر 5 زائر 4 | 12:14 ص

      لا عادددد ارجو تزوجنا
      الحين احنا بنبور لانه انت هاجرت
      ويش هالمخ المصدي

    • زائر 3 | 11:38 م

      خدامتي الفلبينيه
      ظربت بناتي وغازلت جارنا المصري وكونت معاه علاقه وهربت القضيبيه مع ربعها. ..

    • زائر 2 | 11:10 م

      تهرب الخادمة وبعد ذلك تدفع رسوم السفر. عجبي لهذة القوانين التي تساعد الخادمات علي الهروب .اين المسؤلين. الا يوجد حل لمثل هذة المهازل
      لو المسؤلين مايفكرون

    • زائر 1 | 11:07 م

      كشف الوزير الفلاني والمسؤل الفلاني .هذا مو حل يااخوان اعطوني حل لهذة المشكلة. الكل يعاني وفي الاخير يتصل لك مركز الشرطة لتسفير خادمتك الهاربة وعلي حسابك الخاص. واذا لم تدفع فانت غير متعاون ولن تنجز معاملاتك

    • زائر 9 زائر 1 | 12:44 ص

      لأن الديرة ما فيها قانون عدل بأي منطق خادمة تهرب بعد كم يوم و تعمل في الدعارة و تكيف مزاجها و بعدها انا اسفرها على حسابي مو مهزلة بل مسخره لا و سعرها المبالغ فيه ما ادري على شنو

    • زائر 16 زائر 9 | 1:41 ص

      القهر ان مركز الشرطه يوقف في صف الخادمه ويقول لك حقوق انسان انزين والمواطن مو انسان ماله حقوق يدفع الف دينار على شي ما يسوى صدق ما يسوى وبعد شهر تهرب بعدين الدوله هي اللي تقدر توضع الحلول ابسط شي تجبر الخدامه ان توضع مبلغ تاميني لحالة الهروب ويعوض الكفيل من هذا المبلغ التاميني او اول الاشهر تستقطع مبالغ من معاشها لغرض التامين على هروبها وهذا المبلغ يرجع في حالة ارادت السفر فيه الاف الحلول بالاضافه هناك عصابات تهرب الخدم والحكومه لو ارادت تقدر تكشفهم بكل بساطه

شاهد أيضا