العدد 5329 - الأحد 09 أبريل 2017م الموافق 12 رجب 1438هـ

ليلة ثقافية نوبية في اتحاد كتّاب الإمارات بالشارقة

حضور الليلة النوبية المصرية
حضور الليلة النوبية المصرية

الشارقة - عبدالله السبب 

تحديث: 12 مايو 2017

أقيمت ليلة ثقافية نوبية مصرية يوم الأحد (2 أبريل/نيسان 2017)، في الشارقة، بحضور الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، حبيب الصايغ، وسفير جمهورية مصر العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وائل جاد، والقنصل بأبوظبي المستشار عمرو حسن . أقيمت الليلة ضمن برنامج «ثقافات» الذي ينظمه اتحاد كتاب وأدباء الإمارات شهرياً بغرض التواصل مع ثقافات المنطقة والعالم.

وفي مستهل الفعاليات ألقى الصايغ كلمة ترحيبية قصيرة أشار فيها إلى علاقات الأخوة التي تربط بين الشعبين الشقيقين في الإمارات ومصر، ثم قرأ قصيدة من ديوانه «كسر في الوزن» مهداة إلى مصر منها:

أدر الحلم في الرؤوس اشتعالا

واسكب الكاس حلوة وحلالا

إن بين الأسماء مجد سماوات

تعالى في كونه وتعالى

وارتدى لونه المتاخم للنار

مضيئاً يعملق الأجيالا

من ذرى دولة الامارات نأتيكم

قلوباً مصرية وانشغالا

إن بين الأسماء أحرف مصر

بل وايماء مائها والسؤالا

وطن واحد المواهب نرعاه

ونفدي بحاره والرمالا

والهواء الذي نعيش عليه

وعليه نعانق الآجالا

والغناء العميق إذ يأسر القلب

إليه ويطلق الموالا

ثم بدأت الفعاليات بورقة قدمها الإعلامي المصري محمود سعيد بعنوان «بلاد الذهب» تحدث فيها عن الحضارة النوبية التي امتدت من أسوان جنوب مصر إلى دنقلا بالسودان. وقال: النوبة كلمة هيروغلفية الأصل بمعنى الذهب. جاءت لاحتواء منطقة وادي العلاقي على العديد من مناجم الذهب. وأضاف: ورد ذكر النوبة في التوراة والإنجيل باسم «كوش» جد النوبيين وأخي مصرايم جد الم صريين وكلاهما من أولاد حام بن نوح عليه السلام. وهذه الأسرة الكوشية مؤسسة أقوى امبراطوريات العالم العام 730 قبل الميلاد امتدت من كوش في الولاية الشمالية بالسودان إلى جنوب تركيا مروراً بمصر والأردن وفلسطين وسورية ولبنان.

وذكر سعيد أن النوبة المصرية تنقسم إلى ثلاثة أقسام؛ قسم جماعة الكنوز، وقسم جماعة العرب، وقسم جماعة الفاديجكا. وتختلف اللهجات في النطق والحروف ومخارج الألفاظ. وتابع: انتشار اللغة العربية وتعاليم الإسلام تم عن طريق التجار العرب، والانتشار الحقيقي كان في عهد الفاطمية، عندما فتح المعز لدين الله الفاطمي مصر، واتجه إلى النوبة واختار أحد الكنوز كداعية اسلامي هو عبدالله بن أحمد بن سليم الأسواني. وتطرق سعيد إلى الزواج والطلاق، والتسامح والتكافل الاجتماعي، والأنشطة والحرف الرئيسية للنوبيين، والهجرة خارج النوبة، والشخصيات النوبية الشهيرة.

ثم قرأ الشاعر نبيل جلال نصوصاً شعرية باللغة النوبية مع ترجمة إلى العربية، تلتها فقرة من الفلكلور النوبي ضمت مراسم مصغرة للعرس النوبي ومشاهد من ليلة الحنة، إضافة إلى مجموعة من الأغاني النوبية.

وعلى هامش فعاليات الليلة أقيمت عدة معارض مصغرة ضمت لوحات تشكيلية مستمدة من بيئة النوبة وثقافتها، إضافة إلى نماذج من المشغولات اليدوية الفولكلورية كالأطباق والحلي وسواها. كما أقيمت مأدبة للأطعمة والأشربة النوبية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً