العدد 5328 - السبت 08 أبريل 2017م الموافق 11 رجب 1438هـ

بالفيديو والصور ... "الصحة المصرية": 30 قتيلاً و111 جريحاً في تفجيري كنيستي طنطا والإسكندرية الإرهابيين

اهم التحديثات

أفاد التلفزيون المصري بسقوط 25 قتيلا وأكثر من 59 مصابا جراء انفجار استهدف كنيسة مارجرجس في طنطا بمحافظة الغربية اليوم الاحد (9 ابريل / نيسان 2017).

وذكر التلفزيون، على موقعه الإلكتروني اليوم، أنه فور وقوع الانفجار انتقلت الأجهزة الأمنية المعنية وقوات الحماية المدنية ورجال المفرقعات لمكان البلاغ لتمشيط المنطقة والوقوف على أبعاد الموقف وحصر الخسائر واتخاذ الإجراءات القانونية.

وكان مصدر أمني مصري في مديرية أمن الغربية قال لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن معظم الضحايا من الأطفال.

وأدان الأزهر الشريف بشدة التفجير "الإرهابي الخسيس" الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين بالكنيسة، مشددًا على أنه يمثل "جريمة بشعة في حق المصريين جميعًا".

بينما قرر النائب العام المصري المستشار نبيل أحمد صادق تكليف فريق موسع من أعضاء النيابة العامة، بالانتقال ومباشرة إجراءات التحقيق على وجه السرعة في حادث التفجير.

يأتي هذا الانفجار بالتزامن مع أعياد المسيحيين، والتي فرضت السلطات بالتزامن معها إجراءات أمنية مشددة وخاصة في محيط الكنائس.

1600 4:00 م

أقباط مصر أكبر أقلية مسيحية في الشرق تحت نيران الإرهابيين

دويتشه فيله

عشية احتفالات المسيحيين الأقباط في مصر بعيد الفصح، هزت تفجيرات إرهابية كنيستين كبيرتين في طنطا والإسكندرية.

الحصيلة الدامية وتوقيت الاعتداءين وموقعهما مؤشرات على مسلسل استهداف الأقلية المسيحية في مصر.

يقول بيشوي مجدي الذي شهد تفجيرا وقع في كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية المصرية "شيء بشع. كنا نجمع الناس (أشلاء القتلى) من على الأرض بالكوم. ناس مقطعة.. من فقئت عيناه..ومن خرجت أحشاؤه.. ومن تناثر مخه من جمجمته المحطمة.. ومن قطع الانفجار ساقيه".

في اتصال هاتفي مع رويترز يصف شاهد العيان ما حدث قائلا: "الكنيسة تحطمت. كل الخشب طار من مكانه وكل الصور أيضا. كل الزجاج تحطم. معروف أن ارتفاع الكنيسة يتراوح بين ثمانية وعشرة طوابق. معروف أن سقف الكنيسة أعلى نقطة في طنطا.. الدم وصل إلى سقف الكنيسة".

حصيلة الاعتداءين الإرهابيين على كنيستين للأقباط في طنطا والإسكندرية، بلغت العشرات بين قتيل وجريح، وهي مرشحة للارتفاع في ظل وجود حالات إصاباتهم خطيرة.

وأعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عن الاعتداءين، وتعهدت السلطات المصرية بتعقب الجناة ومضاعفة الإجراءات الأمنية لحماية دور عبادة المسيحيين الأقباط.

اعتداءات تستهدف الأقباط في توقيت حساس

وتأتي هذه الاعتداءات في توقيت حساس للغاية بالنسبة للمسيحيين الأقباط بمصر، اذ عبر كثيرون ممن أدلوا بتصريحات أمام كنيستي مار جرجس في طانطا والمرقسية في الاسكندرية، عن أن شعورهم بالصدمة والحزن والخوف ينغص احتفالاتهم بعيد الفصح.

كما تأتي الاعتداءات على كنائس مصرية قبل ثلاثة أسابيع على زيارة من المقرر أن يقوم بها بابا الفاتيكان فرنسيس إلى مصر.

ويشكل أقباط مصر كبرى الطوائف المسيحية في الشرق الاوسط وواحدة من أقدمها. ويقدر عدد أفراد هذه الطائفة بحوالى 10في المائة من حوالى تسعين مليون مصري. ويشكل الأقباط الارثوذكس غالبية الأقباط المصريين الذين بينهم كاثوليك ايضا.

وينتشر الأقباط في مختلف مناطق مصر مع تركيز في وسط البلاد، ويتوزعون على مختلف الشرائح الاجتماعية من العمال العاديين الفقراء في القاهرة إلى عائلات الميسورين أمثال بطرس غالي إلى كبار الأثرياء مثل نجيب ساويريس.

والأقباط الذين يشكون من ضعف تمثيلهم في الحكومة والبرلمان يعتبرون أنه يتم استبعادهم من العديد من الوظائف في مجالات القضاء والجامعات وأيضا الشرطة.

وهم يشكون أيضا من تشريعات يقولون إنها متشددة بشأن تشييد الكنائس في حين يتم التساهل كثيرا في منح تراخيص لبناء المساجد.

واستهدف الإرهابيون كنائس الأقباط خلال العقود الثلاثة الأخيرة، كما وقعت أحداث ذات طابع طائفي أدت إلى اشتباكات وحوادث دامية بين مسلمين وأقباط في البلاد.

كنيسة مار جرجس في طنطا ..تعرضت لإعتداء إرهابي أثناء قداس"أحد الشعانين" قبل يوم من عيد الفصح

مسلسل الإعتداءات ضد المسيحيين في مصر

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي تم تفجير كنيسة ملاصقة لكاتدرائية الاقباط الارثوذكس في القاهرة، ما أدى الى مقتل 29 شخصا، معظمهم من النساء والاطفال.

وفي فبراير/ شباط الماضي فرت عشرات العائلات القبطية من شمال سيناء إثر عمليات قتل عديدة استهدفت أبناء الطائفة منذ أشهر.

وشهدت قرية الكشح بصعيد مصر، التي تقطنها غالبية من الأقباط، أحداثا دامية، إثر مقتل أحدهم وتبادل الاتهامات بين أفراد مسلمين وآخرين أقباط، لكن قوات الأمن ألقت القبض على أكثر من ألف مسيحي. وحدث انفجار الأوضاع على مرحلتين، الأولى عام 1999 والثانية عام 2000 والتي سقط فيها 21 قتيلاً بينهم مسلم واحد وعشرون قبطيًا في ليلة رأس السنة، بمشادة بين تاجر قبطي ومشتري مسلم من أهل القرية، قتل بعدها أكثر من 20 قبطيا، وجرح ما يزيد عن 30 آخرين من مسلمي وأقباط القرية.

وفي الأول من يناير/ كانون الثاني 2011 استهدف اعتداء لم تتبنه أي جهةٍ الأقباطَ، وأسفر عن سقوط 23 قتيلا و79 عند انتهاء قداس في كنيسة قبطية ليلة رأس السنة في الاسكندرية ثاني مدن البلاد.

ويساهم تصاعد التشدد الإسلامي في إثارة مشاعر التهميش بين الأقباط خصوصا منذ تنحي الرئيس حسني مبارك في 11 فبراير/ شباط 2011، وترجم ذلك بتدهور الأوضاع الأمنية وصعود الإسلاميين.

وفي الثامن من مارس/ آذار 2011 قتل 13 شخصا في مواجهات بين مسلمين وأقباط في حي المقطم الفقير في القاهرة حيث تجمع آلاف المسيحيين احتجاجا على إحراق كنيسة جنوب العاصمة.

وبعد شهرين أوقعت مواجهات بين مسلمين وأقباط 12 قتيلا وأكثر من 200 جريح في حي امبابة الشعبي في القاهرة حيث استهدفت كنيسة وأحرقت أخرى.

وتعرض الأقباط لأعمال انتقامية من المتشددين الذين يتهمونهم بدعم الاطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013، بعد عام تماما على وصوله إلى السلطة.

وفي صيف 2013 أحرقت أو تضررت عشرات الكنائس والمدارس والمنازل والمحلات التجارية التي يملكها أو يديرها أقباط، وخصوصا في الصعيد، بعد الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي حسب منظمة هيومن رايتس ووتش التي تتهم قوات الأمن بالغياب عند وقوع مثل هذه الاعتداءات.

زوار وشهود وأقارب ضحايا يحتشدون في موقع التفجير الذي استهدف الكنيسة المرقسية بالاسكندرية

مقارنة أوضاع الأقباط بأقليات مسيحية أخرى في الشرق

وفي حوار مع DW يقول الخبير الألماني ماركوس رود، حول مدى توفر الحماية للمسيحيين الأقباط من قبل السلطات المصرية، إن "حماية حقيقية بالكاد يمكن حاليا تحقيقها" موضحا أن وضع الأقباط في مصر يختلف عن باقي الأقليات المسيحية في الشرق، بحكم نسبتهم الكبيرة من عدد السكان، أي حوالي 10 في المائة، وأسلوب حياتهم اليومية وانتشارهم وسط فئات المجتمع المدني، وصعوبة تحديد ملامحهم من بين سكان البلد الآخرين. ماركوس رود الذي يدير مركز "الأبواب المفتوحة" الذي يهتم بشؤون المسيحيين في الشرق الأوسط، يعتقد أن نمط حياة الأقباط في مصر يجعل منع تعرضهم إلى إعتداءات أمرا "صعبا للغاية" لكنه أشار مع ذلك إلى ضرورة مضاعفة الإجراءات الأمنية حول الكنائس.

استهدف العديد من الهجمات الدامية في الأعوام الأخيرة كنائس المسيحيين الشرقيين، وتبنى تنظيم "داعش" الإرهابي عددا منها أحدثها التفجيرين الذين وقعا في كنيستي طنطا والاسكندرية.

وفي 31 تشرين الأول/اكتوبر 2010، وقع اعتداء دام على كنيسة "سيدة النجاة" قرب منطقة التسوق الرئيسية في بغداد، أودى بحياة 44 مصليا معظمهم من النساء والأطفال، واثنين من الكهنة. والاعتداء الذي أعلن تنظيم القاعدة تبنيه، كان الأكثر دموية ضد المسيحيين منذ الاجتياح الاميركي عام 2003.

وأثار الاعتداء صدمة في المجتمع الدولي دافعا بالمسيحيين العراقيين إلى الهجرة فرارا من العنف في بلادهم. وفي 25 كانون الأول/ديسمبر 2013، قتل 14 شخصا على الأقل في اعتداء بسيارة مفخخة استهدف كنيسة في بغداد، بعد انتهاء قداس عيد الميلاد.

وفي سوريا تعرضت العديد من الكنائس للتدمير أو لأضرار جسيمة في البلاد منذ بدء النزاع عام 2011.

وفي  27 حزيران/يونيو 2013، قتل أربعة أشخاص على الأقل في اعتداء انتحاري يضرب الحي المسيحي في البلدة القديمة في دمشق. وسبق أن استهدفت هذه المنطقة باعتداء في تشرين الأول/أكتوبر 2012 خلف عشرة قتلى على الأقل.

وفي أيلول/سبتمبر 2013، أدانت المعارضة السورية اعتداء للجهاديين ضد كنيسة البشارة في الرقة وتحويلها إلى قاعدة عسكرية. وتؤكد إحدى المنظمات غير الحكومية السورية، أن الجهاديين أحرقوا أيقونات وصلبانا في كنيستين في الشمال.

وأثناء معارك استعادة حلب، تعرضت كاتدرائية الموارنة لأعمال عنف، وانهار سقفها تحت وابل من القذائف. وفي تدمر، بالإضافة إلى تخريب آثارها الرائعة، حوَّل تنظيم "داعش" إحدى كنائس المدينة إلى مركز للتجنيد.

1501 3:01 م

اسرائيل تحذر مواطنيها من التوجه الى سيناء بعد اعتداءي مصر

القدس - أ ف ب

كررت اسرائيل الاحد تحذير مواطنيها من التوجه الى سيناء المصرية او مغادرتها "فورا" بعد الاعتداءين اللذين استهدفا كنيستين في طنطا والاسكندرية وأسفرا عن مقتل 44 شخصا وتبناهما تنظيم "داعش".

وقال مكتب مكافحة الارهاب التابع للحكومة الاسرائيلية في بيان ان "الهجوم الدامي يعكس مجددا القدرة الارهابية لتنظيم (داعش)".

واضاف "بالنظر الى خطورة التهديد، ينصح المكتب جميع الاسرائيليين الموجودين حاليا في سيناء بالمغادرة فورا والعودة الى اسرائيل".

وكان المكتب وجه الشهر الفائت تحذيرا مماثلا حول سيناء التي يقصدها الاسرائيليون خلال اجازة الفصح اليهودي الذي يبدأ الاثنين.

واوضح المكتب ان التحذير الجديد يأتي "بعد تصاعد التهديد بحق الاسرائيليين الذين يزورون سيناء ومحيطها".

1427 2:27 م

مجلس الأمن يدين "بأشد العبارات" تفجيرين استهدفا كنيستين في مصر

رويترز

أدان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بأشد العبارات هجومين استهدفا كنيستين مصريتين بمدينتي طنطا والإسكندرية اليوم الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017) وقتل فيهما ما لا يقل عن 44 شخصا وأصيب أكثر من 100.

ووصف المجلس في بيان التفجيرين بأنهما "هجومان إرهابيان شائنان".

وعبر أعضاء المجلس عن عميق التعاطف والمواساة لأقارب الضحايا وللحكومة المصرية وعن تمنياتهم بالشفاء العاجل للمصابين.

وأعاد أعضاء مجلس الأمن التأكيد على أن الإرهاب في كافة صوره وأشكاله يمثل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين.

وأكد أعضاء المجلس على ضرورة تقديم مرتكبي ومنظمي وممولي ورعاة مثل هذه "الأعمال الإرهابية" للعدالة وحثوا جميع الدول على التعاون بإيجابية مع الحكومة المصرية وجميع السلطات المعنية في هذا الإطار وذلك وفقا لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

1426 2:26 م

"داعش": انتحاريان نفذا تفجيري الكنيستين في مصر

القاهرة – رويترز

قال تنظيم "داعش" في بيان اليوم الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017) إن اثنين من أفراده نفذا تفجيري الكنيستين المصريتين بسترتين ناسفتين اليوم وتوعد المسيحيين بمزيد من الهجمات.

وأدى الهجومان إلى مقتل ما لا يقل عن 44 شخصا وإصابة أكثر من 100 آخرين.

وقال التنظيم إن تفجير كنيسة مار مرقس بالإسكندرية نفذه مسلح تابع له عرفه التنظيم باسم أبو البراء المصري في حين نفذ تفجير كنيسة مار جرجس في طنطا متشدد اسمه أبو إسحاق المصري.

1347 1:47 م

بالفيديو... لحظة تفجير الانتحاري نفسه أمام كنيسة الإسكندرية

أذاعت وسائل إعلام مصرية، فيديو للانتحاري الذي فجر نفسه أمام الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، بحسب ما نشرته صحيفة "البيان" الإماراتية اليوم (الأحد).

 

وظهر في الفيديو الانتحاري يحاول الدخول من باب آخر، فطلب منه رجال الأمن الدخول من بوابة التفتيش والكشف عن المعادن، وعند دخوله فجّر نفسه.

1251 12:51 م

مصر تعلن الحداد وإدانات دولية لتفجيرين استهدفا كنيستين

القاهرة – رويترز

أعلنت مصر الحداد ثلاثة أيام على ضحايا تفجيرين استهدفا كنيستين للأقباط الأرثوذوكس اليوم الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017) وأوقعا عشرات القتلى والمصابين وأثارا إدانات عربية وأجنبية للهجمات الإرهابية.

ونددت دول عربية وأجنبية ومنظمات إقليمية بتفجير وقع داخل كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا بمحافظة الغربية وأسقط 27 قتيلا و78 مصابا تبعه تفجير في محيط كنيسة مار مرقس بمدينة الإسكندرية الساحلية أوقع 11 قتيلا و40 مصابا.

وقال المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية في بيان "إن مما يدعو للحزن والأسى استمرار الإرهاب الأسود في استهداف الأبرياء بما في ذلك أثناء أدائهم للشعائر الدينية، وهو ما يأتي ليؤكد مجددا أن من يقفون وراء مثل هذه الجرائم الشنيعة لا يراعون حرمة أي دين ولا يتورعون عن سفك دماء ضحاياهم وإزهاق أرواحهم بشكل أعمى ودون رحمة أو شفقة."

ووقع التفجيران يوم احتفال المسيحيين بأحد السعف. وكان انفجار الإسكندرية هجوما انتحاريا تزامن مع وجود البابا تواضروس الثاني بابا الأقباط الأرثوذكس في الكاتدرائية.

وأدانت الولايات المتحدة التفجيرين في بيان صادر عن سفارتها بالقاهرة جاء فيه "تدين السفارة الأمريكية الهجمات الإرهابية الشنيعة والشائنة التي استهدفت المصلين المصريين اليوم في كل من كنيسة مار جرجس بطنطا وكاتدرائية مار مرقس بالإسكندرية في أحد أقدس الأعياد المسيحية".

وأضاف البيان "الولايات المتحدة تقف بحزم مع الحكومة والشعب المصري لهزيمة الإرهاب".

وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه لأسر الضحايا وقال في برقية نشرتها وكالة تاس للأنباء "من الواضح أن الإرهابيين لا يسعون فقط لترويع الناس بل ولإظهار وجود خلاف بين أبناء العقائد المختلفة".

وفي الفاتيكان قال البابا فرنسيس المقرر أن يزور مصر هذا الشهر "أصلي من أجل القتلى والمصابين. لعل الرب يهدي قلوب من شهدوا الإرهاب والعنف والموت وحتى قلوب من أنتجوا الأسلحة ونقلوها".

ونددت البحرين بالتفجيرين في بيان صادر عن عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة قال فيه "هذه الأعمال الإجرامية تتنافى مع كافة الشرائع السماوية والقيم الإنسانية" مؤكدا وقوف المملكة إلى جانب مصر "وتأييدها لكافة الإجراءات التي تتخذها لمواجهة هذه الأعمال الإرهابية".

وفي الإمارات قدم رئيس البلاد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ورئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تعازيهما للشعب المصري مؤكدين وقوف بلادهما إلى جانبه "في مواجهة هذا العمل الإجرامي الخبيث".

وبعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح برقية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد فيها "استنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدة لهذين العملين الإجراميين الشنيعين اللذين أوديا بحياة الأبرياء الآمنين والنيل من وحدة المجتمع المصري".

وأصدرت تونس بيانا أدانت فيه بشدة التفجيرين معربة عن تضامنها الكامل مع الشعب المصري ودعمها للإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها.

وشجبت الخارجية التونسية في بيانها استهداف دورة العبادة ودعت المجتمع الدولي إلى "تكثيف التعاون والتنسيق لمحاصرة ظاهرة الإرهاب المقيتة التي تستهدف أمن الدول واستقرارها".

وفي بغداد أصدرت وزار ة الخارجية العراقية بيانا قالت فيه "إن العراق يعلن تضامنه الكامل مع مصر ووقوفه معها في ذات الخندق لمواجهة الإرهاب الذي يستهدف أمنها الداخلي وسلامة مواطنيها".

وأضاف البيان أن العراق "يكرر دعوته إلى المزيد من تنسيق الجهود الدولية والإقليمية للضرب بيد من حديد على كافة الأوكار والحواضن الفكرية للتنظيمات المتبنية لمنهج التطرف والتكفير وقطع جميع مصادر دعمها وتمويلها ومنابر الإعلام المروجة لخطابها".

وقدمت سوريا تعازيها لعائلات ضحايا التفجيرين وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين إن سوريا "تدين بأشد العبارات الأعمال الإرهابية التي وقعت هذا اليوم".

وأضاف المصدر للوكالة السورية للأنباء "المجموعات الإرهابية التي ترتكب مثل هذه الجرائم ضد الأبرياء في جمهورية مصر العربية الشقيقة هي نفس المجموعات الإرهابية التي تستهدف المواطنين في الجمهورية العربية السورية".

وأرسل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني برقية أعرب فيها عن "استنكاره الشديد لهذا العمل الجبان" وأكد وقوف الأردن وتضامنه "مع الشقيقة مصر وجهودها في محاربة الإرهاب".

وأدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأحداث الدامية مؤكدا "تضامن الشعب الفلسطيني وقيادته ووقوفهم الكامل مع الشعب المصري وقيادته وجيشه العظيم ضد الإرهاب الأعمى الذي يستهدف مصر ودورها الطليعي".

كما أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التفجيرين وقال فوزي برهوم المتحدث باسمها في بيان "تتمنى حركة حماس لمصر وشعبها الأمن والأمان والاستقرار والازدهار".

وأصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانا جاء فيه "تبعث إسرائيل بتعازيها لعائلات الذين قتلوا في الهجوم الإرهابي في مصر وتتمنى سرعة التعافي للمصابين".

وأضاف البيان "يجب على العالم أن يتحد ويحارب الإرهاب في كل مكان".

وأعربت قطر عن استنكارها الشديد لما حدث وقالت وزارة الخارجية في بيان "نجدد التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع أو الأسباب".

وأصدرت مشيخة الأزهر بيانا جاء فيه "المستهدف من هذا التفجير الإرهابي الجبان هو زعزعة أمن واستقرار مصرنا العزيزة ووحدة الشعب المصري" مؤكدا تضامنه مع الكنيسة المصرية.

1233 12:33 م

العاهل السعودي يبعث برقية عزاء للرئيس المصري في ضحايا تفجير كنيستين

الرياض - د ب أ

بعث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017) برقية عزاء للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في ضحايا تفجير كنيستين وقعا اليوم الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017).

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن العاهل السعودي

أكد في البرقية وقوف المملكة مع مصر وشعبها ضد كل من يحاول النيل من أمنها واستقرارها.

وأضافت الوكالة أن ولي العهد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز أرسلا أيضا برقيتي عزاء ومواساة للرئيس المصري.

كان مصدر مسئول بوزارة الخارجية السعودية قد أعرب عن إدانة بلاده بأشد العبارات تفجيرين استهدفا كنيستين في محافظتي الغربية والاسكندرية وأسفرا عن سقوط عشرات الضحايا.

كانت كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا 93/ كيلومترا شمال غربي القاهرة/ والكنيسة المرقسية في الإسكندرية 225/ كيلومترا شمال غربي القاهرة/ تعرضتا اليوم (الأحد) الى تفجيرين أوقعا العشرات بين قتلى ومصابين.

وأعلن تنظيم "داعش" المسئولية عن التفجيرين.

1218 12:18 م

تسلسل الهجمات على مسيحيي مصر منذ 2011

القاهرة - د ب أ

ازدادت الهجمات ضد المسيحيين المصريين، الذين يشكلون حوالي 10 بالمئة من سكان البلاد ذات الأغلبية المسلمة، بعد الانفلات الأمني الذي أعقب الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك الذي حكم البلاد 30 عاما في ثورة يناير/ كانون الثاني 2011.

وتكثفت الهجمات مع صعود الإسلاميين إلى السلطة عام 2012 وإسقاطهم بعد عام. وفيما يلي تسلسل زمني للهجمات الكبرى التي استهدفت المسيحيين منذ عام 2011.

2011 يناير/ كانون الثاني: فجر انتحاري، بعد منتصف الليل بفترة قصيرة قنبلة مملوءة بالمسامير خارج كنيسة القديسين في مدينة الإسكندرية بشمال البلاد، حيث كان المئات مجتمعين لحضور قداس ليلة عيد الميلاد. ولقي 23 شخصا على الأقل حتفهم وأصيب أكثر من 100 آخرون إثر الهجوم.

الثامن من مايو/ أيار: اندلعت اشتباكات بين مسلمين ينتمون إلى الجماعة السلفية المتشددة ومسيحيين خارج كنيسة مارمينا في حي إمبابة المكتظ بشمال غرب القاهرة. وبلغت حصيلة القتلى 13 شخصا.

2013 السادس من أبريل/ نيسان: قتل أربعة مسيحيين ومسلم في اشتباكات بين الجانبين بعد أن رسم مسيحيون رموزا مسيحية على جدار مسجد محلي ومؤسسة إسلامية في محافظة القليوبية شمال القاهرة.

السابع من أبريل/ نيسان: اندلعت اشتباكات في جنازة القتلى المسيحيين جراء اشتباك في اليوم السابق، مما أسفر عن مقتل شخصين بالقرب من كاتدرائية سانت مارك القبطية الأرثوذكسية في القاهرة.

التاسع من أبريل/ نيسان: البابا تواضروس الثاني رئيس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يلقي باللوم على الرئيس الإسلامي السابق محمد مرسي بسبب فشله في حماية الكاتدرائية الرئيسية في القاهرة لدى تعرضها لهجوم قبل بضعة أيام.

16 أغسطس/ آب: تعرضت العشرات من الكنائس وممتلكات المسيحيين للحرق والتخريب في العديد من أنحاء مصر خلال يومين من تفريق قوات الأمن بشكل دموي لاعتصامين نظمهما إسلاميون من أنصار الرئيس المخلوع محمد مرسي.

17 أغسطس/ آب: أعربت الكنيسة القبطية عن دعمها لقوات الشرطة والجيش في "محاربة الإرهاب".

20 أكتوبر/ تشرين الأول: قتل أربعة مسيحيون إثر هجوم أطلق خلاله مسلحون النار عشوائيا من على متن دراجة نارية على مدعوين في حفل زفاف خارج كنيسة العذراء في حي الوراق بشمال القاهرة.

2015 السادس من يناير/ كانون الثاني: مقتل شرطيين في هجوم بالرصاص أثناء حراستهما لكنيسة في محافظة المنيا بجنوب مصر، حيث كان المسيحيون الأرثوذكس يحتفلون بليلة عيد الميلاد.

 

2016 30 يونيو/ حزيران: مقتل القس روفائيل موسى كاهن كنيسة مارجرجس بمدينة العريش في محافظة شمال سيناء.

 11 ديسمبر/ كانون الأول: أسفر تفجير انتحاري نفذه إرهابي ينتمي لتنظيم داعش عن مقتل 28 شخصا في قداس يوم الأحد في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية والكنيسة البطرسية الملاصقة لمقر الكاتدرائية الرئيسية في القاهرة.

2017 الثالث من يناير/ كانون الثاني: ذبح مسلح إسلامي متطرف صاحب متجر مسيحي في مدينة الاسكندرية الساحلية لزعمه أنه يبيع الخمور.

20 فبراير/ شباط: تنظيم داعش يطلق شريط فيديو يحوي تهديدا بشن مزيد من الهجمات ضد المسيحيين المصريين. وأظهر الشريط صورة الانتحاري المزعوم الذي نفذ هجوم الكاتدرائية المرقسية بالعباسية في ديسمبر/ كانون الأول.

26 فبراير/ شباط: فر مئات المسيحيين من منازلهم في مدينة العريش المضطربة بمحافظة شمال سيناء، بعد أن أطلق مسلحون إسلاميون النار على ستة أقباط على الأقل خلال أقل من شهر.

9 أبريل/ نيسان: مقتل ما لا يقل عن 45 شخصا وإصابة 112 بجروح في هجومين استهدفا كنيستين يوم أحد السعف.

واستهدف الهجومان كنيسة مارجرجس في مدينة طنطا الواقعة في دلتا النيل والكنيسة المرقسية في الإسكندرية حيث كان البابا تواضروس الثاني يقود قداسا.

1200 12:00 م

البابا تواضروس: الأعمال الآثمة لن تنال من وحدة الشعب المصري في مواجهة الإرهاب

القاهرة - د ب أ

قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر، إن "الأعمال الآثمة لن تنال من وحدة وتماسك الشعب المصري في مواجهة الإرهاب".

جاء ذلك في معرض رد فعله تجاه التفجيرين اللذين استهدفا كنيستين في مصر اليوم الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017) وأوقعا العشرات بين قتلى ومصابين.

كانت كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا 93/ كيلومترا شمال غربي القاهرة/ والكنيسة المرقسية في الإسكندرية 225/ كيلومترا شمال غربي القاهرة/ تعرضتا اليوم الأحد الى تفجيرين أوقعا نحو 45 قتيلا ونحو 112 مصابا، بحسب وزارة الصحة.

وأعلن تنظيم "داعش" المتطرف مسئوليته عن التفجيرين.

ولقي التفجيران إدانات عالمية وعربية واسعة النطاق.

1158 11:58 ص

إيران تدين تفجيرين استهدفا كنيستين في مصر

طهران - د ب أ

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية التفجيرين اللذين استهدفا كنيستين في مصر اليوم الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017) وأوقعا نحو 45 قتيلا إلى جانب 112 مصابا.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي عن إدانة بلاده للتفجيرين وعن مواساة طهران للحكومة والشعب في مصر وعائلات ضحايا "هذه الجريمة النكراء"، بحسب ما نقلته وسائل إعلام إيرانية.

وقال قاسمي: "إننا ندين أي اعتداء على الأماكن والاجتماعات الدينية والمذهبية واستهداف المواطنين العاديين والعزل تحت أي ذريعة أو دافع كان".

وأضاف: "إننا نؤكد أن مثل هذه الممارسات الإجرامية يجري تخطيطها وتنفيذها في إطار إثارة الفتن المذهبية وإثارة الخوف والخلافات بين أتباع الديانات السماوية الكبرى".

وقال إن "هذه المؤامرات لن تُحبط ولن تتوقف سوى من خلال التقارب الفكري ووعي ويقظة حكومات وشعوب المنطقة".

كانت كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا 93/ كيلومترا شمال غربي القاهرة/ والكنيسة المرقسية في الإسكندرية 225/ كيلومترا شمال غربي القاهرة/ تعرضتا اليوم الأحد الى تفجيرين أوقعا نحو 45 قتيلا ونحو 112 مصابا. وأعلن تنظيم "داعش" المتطرف مسؤوليته عن الهجومين.

1114 11:14 ص

الصحة المصرية: ارتفاع عدد ضحايا تفجيرين استهدفا كنيستين إلى 45 قتيلاً و112 مصاباً

القاهرة - د ب أ

أعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017)، ارتفاع عدد ضحايا التفجيرين اللذين استهدفا كنيستين في مصر اليوم الأحد إلى نحو 45 قتيلا إلى جانب 112 مصابا.

وأفادت وزارة الصحة بأن عدد ضحايا التفجير الذي استهدف والكنيسة المرقسية في الإسكندرية 225/ كيلومترا شمال غربي القاهرة/ ارتفع إلى 16 حالة وفاة فضلا عن 41 مصابا حتى عصر اليوم.

وفي السياق نفسه، قال وكيل وزارة الصحة محمد شرشر إن حالات الوفاة نتيجة انفجار كنيسة مارجرجس في طنطا 93/ كيلومترا شمال غربي القاهرة/ بمحافظة الغربية ارتفعت لتصل إلى 29 حالة، إلى جانب وقوع 71 مصابا حتى عصر اليوم، بحسب ما نقله الموقع الإلكتروني لأخبار التلفزيون المصري، الموقع الرسمي لاتحاد الإذاعة والتليفزيون.

وفي تطور متصل، قرر وزير الداخلية المصري مجدي عبد الغفار تعيين مدير جديد لأمن محافظة الغربية، على خلفية التفجير الذي استهدف كنيسة مدينة طنطا بالمحافظة.

ولقي التفجيران إدانات واسعة النطاق.

وأعلن تنظيم "داعش" المسئولية عن التفجيرين.

1112 11:12 ص

الاتحاد الأوروبي يؤكد تضامنه مع مصر في مكافحة الإرهاب

بروكسل - د ب أ

أكد الاتحاد الأوروبي تضامنه مع مصر في مكافحة الإرهاب وذلك بعد الهجومين اللذين وقعا في كنيستين في طنطا والإسكندرية اليوم الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017) الذي يوافق أحد السعف.

وقالت مسئولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني، اليوم في بروكسل:" يجب محاسبة المسئولين عن الهجومين".

وأشارت موجيريني إلى أن أحد السعف يعد واحدا من أقدس الأيام بالنسبة للمسيحيين في كل العالم وأضافت:" ينبغي أن يتمكن المؤمنون، بغض النظر عما يؤمنون به، من أداء صلاتهم في سلام".

كان الهجومان قد تسببا في مقتل ما لا يقل عن 45 شخصا وإصابة 112 مصابا وقد أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن التفجيرين.

1057 10:57 ص

تعرَّف على الشرطي الذي فقد حياته وهو يواجه انتحاري الإسكندرية

الوسط – المحرر الدولي

واجه شرطي يدعى عماد الركايبي وتصدى بجسده للانتحاري، وقام بمنعه من دخول الكاتدرائية التي يتواجد بها البابا تواضروس خلال احتفالات أحد الشناعين، في التفجير الذي استهدف الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، طبقاً لما ذكرته صحيفة "البيان" الإماراتية اليوم الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017).

وتداول نشطاء على الشبكات الاجتماعية اسم الشرطي القتيل الذي يُدعى عماد الركايبي.

وكان الركايبي أمام الكنيسة حينما اتجه إليها انتحاري لتفجير نفسه داخلها، قبل أن ينتبه إليه ويمنعه من الدخول، ليفجر نفسه ويقتل العشرات من بينهم الشرطي المذكور.

وقال ناشطون إن الشرطي الركايبي "هو الذي منع حصول كارثة أكبر بمنع الانتحاري من دخول الكنيسة، من خلال تصديه بجسده له".  

1044 10:44 ص

تونس تدين "بشدة التفجيرين الإرهابيين" اللذين استهدفا كنيستين مصريتين

تونس - د ب أ

أدانت تونس "بشدة التفجيرين الإرهابيين" اللذين استهدفا كنيستين في مصر اليوم الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017)، وأوقعا العشرات من القتلى والمصابين.

وأصدرت وزارة الخارجية التونسية، بيانا، أعلنت فيه تعازيها لأهالي الضحايا مؤكدة "تضامنها الكامل مع الشعب المصري الشقيق ودعمها للإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها".

كما شددت الخارجية في البيان على "إدانة تونس لاستهداف دور العبادة ودعوتها المجتمع الدولي لتكثيف التعاون والتنسيق لمحاصرة ظاهرة الإرهاب المقيتة التي تستهدف أمن الدول واستقرارها".

كانت كنيستا مار جرجس في مدينة طنطا 93/ كيلومترا شمال غربي القاهرة/ والكنيسة المرقسية في الإسكندرية 225/ كيلومترا شمال غربي القاهرة/ تعرضتا اليوم الأحد الى تفجيرين أوقعا نحو 36 قتيلا ونحو 100 مصاب. وأعلن تنظيم "داعش" المتطرف مسئوليته عن الهجومين.

1039 10:39 ص

مصر تطالب وفدها لدى الأمم المتحدة بالتحرك في مجلس الأمن لإدانة تفجيرين استهدفا كنيستين

القاهرة - د ب أ

طالبت مصر وفدها لدى الأمم المتحدة بالتحرك العاجل في مجلس الأمن الدولي لإدانة تفجيرين استهدفا كنيستين في مدينتي طنطا والأسكندرية.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بأن سامح شكرى وزير الخارجية كلف مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بالتحرك الفوري لدى أعضاء مجلس الأمن لإدانة الحادثين الإرهابيين اللذين وقعا بكنيسة مارجرجس بمحافظة الغربية والكنيسة المرقسية بمحافظة الإسكندرية.

وكان التفجيران قد أسفرا عن مقتل نحو 36 شخصا وإصابة 100 آخرين.

وأعلن تنظيم "داعش" المسئولية عن الهجومين.

753 7:53 ص

بوتين يؤكد ضرورة توثيق التعاون في مكافحة الإرهاب بعد تفجير كنيسة طنطا

موسكو - د ب أ

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضرورة التعاون في مكافحة الإرهاب بعد التفجير الذي استهدف كنيسة بمدينة طنطا المصرية اليوم الاحد (9 ابريل / نيسان 2017)، وأسفر عن مقتل نحو 25 وإصابة العشرات.

وجاء في خطاب وجهه بوتين للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد في موسكو: "الإرهابيون لا يحاولون فقط ترويع المواطنين، إنهم يرغبون أيضا زرع الشقاق بين ممثلي الطوائف المختلفة".

وشدد الرئيس الروسي على ضرورة أن توثق جميع الدول تعاونها في مكافحة الإرهاب.

وتابع في خطابه للرئيس المصري: "لابد أن تكون بلادنا قادرة على الدفاع عن نفسها في مواجهة قوى الإرهاب، وعلى اقتلاع هذه الأيديولوجية اللاإنسانية".

يشار إلى أن التفجير الذي استهدف كنيسة طنطا خلال احتفال المسحيين اليوم بأحد السعف أسفر عن مقتل نحو 25 شخصا وإصابة 59 تقريبا.

729 7:29 ص

العراق يدين تفجير كنيسة مار جرجس المصرية ويدعوا لمحاربة "التطرف"

بغداد - أ ف ب

أدان العراق "الهجوم الارهابي" الذي استهدف كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا شمال مصر خلال اقامة قداس احد الشعانين وخلف ما لا يقل عن 22 قتيلا وعشرات الجرحى، حسبما نقل بيان رسمي اليوم الاحد (9 ابريل / نيسان 2017).

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية احمد جمال في البيان ان "وزارة الخارجية العراقية تدين بأشد العبارات الهجوم الارهابي الاجرامي الذي استهدف كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا المصرية".

واضاف ان "العراق إذ يعلن تضامنه الكامل مع مصر ووقوفه معها في ذات الخندق لمواجهة الارهاب الذي يستهدف أمنها الداخلي وسلامة مواطنيها، يكرر دعوته الى المزيد من تنسيق الجهود الدولية والاقليمية للضرب بيد من حديد على كافة الاوكار والحواضن الفكرية للتنظيمات المتبنية لمنهج التطرف والتكفير وقطع كافة مصادر دعمها وتمويلها ومنابر الاعلام المروجة لخطابها".

كما اشار البيان الى ان العراق يشارك شعب وحكومة الشقيقة مصر مشاعر الالم والحزن بهذه الجريمة النكراء، وتتقدم لذوي الشهداء بخالص التعازي مع امنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

سقط الضحايا جراء انفجار عبوة ناسفة أثناء احياء القداس الذي يبدأ معه الأسبوع الأخير الذي يسبق عيد الفصح. وبعد بضع ساعات شهدت كنيسة ثانية تفجيرا في الاسكندرية اوقع عددا من الجرحى.

725 7:25 ص

التلفزيون المصري: قتيلان و21 مصاباً في الانفجار أمام كنيسة بالإسكندرية

قال التلفزيون المصري إن شخصين قتلا وأصيب 21 آخرون في انفجار وقع اليوم الاحد (9 ابريل / نيسان 2017) أمام الكاتدرائية المرقسية بمدينة الإسكندرية الساحلية.

ووقع الانفجار بعد ساعات من مقتل 25 على الأقل في انفجار داخل كنيسة في مدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية.

634 6:34 ص

قطر تدين تفجير الكنيسة المصرية وتعزي "ذوي الضحايا والشعب"

الدوحة - د ب أ

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الذي استهدف كنيسة بمدينة طنطا المصرية اليوم الاحد (9 ابريل / نيسان 2017)، وأسفر عن مقتل نحو 25 وإصابة العشرات.

وجددت وزارة الخارجية، في بيان نقلته وكالة الأنباء القطرية (قنا)، "التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع أو الأسباب".

وقدم البيان تعازي دولة قطر "لذوي الضحايا وللشعب المصري"، وتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 29 | 1:13 م

      لعنة الله على التكفيريين القتلة أصحاب عقيدة الصهاينة وأبناء قتلت الأنبياء هم اليوم يحاربون الإنسانية جمعاء .

    • زائر 27 | 11:01 ص

      رحم الله الأبرياء المسالمين وحفظ الجرحى والمصابين من المسالمين كذلك,مصر مثلما سائر وطني العربي تستحق الأفضل و المسالم في كل مكان لايستحق سوى السلام,يا إخوتي في الإنسانية وفي العروبة إن مثل هذا يجري يوميًا في سوريا,فحاربوا بلسانكم التطرف أيا كان وأبكوا على الجميع..الجميع مظلوم لايجب عليه أن يكون ظالمًا.
      تحية لمصر,لعروس الأبيض المتوسط مدينة الإسكندرية التي أحب,ولطنطا المشهورة بجوامعها
      كل الحبِ للمسالمين من المحيط للخليج,من الأحواز إلى أقصى المغرب في سوسة حتى موريتانيا.
      من أرض بلقيسٍ,اليمن.

    • زائر 26 | 10:19 ص

      اللعنة عليكم وعلى مبادئكم..انتم وحوش حيوانات..انتم إرهاب الفكر والعقيدة..انتم أعداء الفكر والعلم والعقل والمحبة ابني البشر..انتم على على البشرية

    • زائر 24 | 9:18 ص

      فيه ناس تحلل بقتل كل من يخالفها في العقيدة سواء كان لاديني ملحد او يهودي او هندوسي او غيره
      كل شخص له افكاره الدينية الخاصة ولا يجوز فرض افكاره على الآخرين فضلا عن قتلهم او ايذائهم

    • زائر 23 | 9:05 ص

      حذرو العالم من داعش ليس له دين ولا مذهب بل دينهم قتل الأبرياء بالله عليكم بإى ذنب قتلو هؤلاء الناس

    • زائر 22 | 8:53 ص

      لاحول ولا قوة الا بالله ...
      نسأل الله اصلاح الأحوال وتعجيل الفرج.

    • زائر 19 | 8:13 ص

      هذا عشان يصرفون نظر العالم عن فعلتهم في سوريا

    • زائر 17 | 7:58 ص

      إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعُون

    • زائر 12 | 7:36 ص

      فكرة التكغير من وين جايه

    • زائر 11 | 7:12 ص

      مسيحون يتعبدون لله على طريقتهم ليش تسفكون دمهم ليش يامرتزقة يامطايا الصهاينة والمتصهينيين.

    • زائر 10 | 6:45 ص

      المباركة الفاتحة لأرواح الشهداء وربي ينتقم لهم مما فعله السفهاء
      بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ صدق الله العظيم

    • زائر 8 | 6:29 ص

      الله يغربلكم ياتكفيريين ويغربل هالأموال ...التي حصلتونها بدل ماتعمرون بلدان المسلمين تفجرون المساجد والكنائس والأديرة لابارك الله من رباكم على الفكر الإرهابي التكفيري.

    • زائر 7 | 5:50 ص

      لعنة الله عليكم .... يأمركم بقتل النفس المحترمة حسبنا الله ونعم الوكيل ما ذنب الاطفال .الله يلعن داعش ومن يقف ورائها

    • زائر 20 زائر 7 | 8:15 ص

      ما عمرنا سمعناكم تقولون و ما ذنب أطفال سوريا

    • زائر 31 زائر 20 | 2:58 م

      من يقتل اطفال سوريا هم الدواعش

    • زائر 6 | 5:16 ص

      كل الإرهاب في العالم يخدم جهة واحدة .

    • زائر 4 | 4:52 ص

      يذكرني بالتفجيرات أيام مبارك والأوراق المخابراتية التي تسربت بعد الثورة ..

    • زائر 14 زائر 4 | 7:54 ص

      مبارك الآن حرا طليق يجول ويمرح.
      يعني :عادةحليمه على عادتها القديمه.

    • زائر 3 | 4:49 ص

      التكفريون ...وراء كل مصيبة في هذه المنطقة ومعهم الصهاينة المجرمين

    • زائر 5 زائر 3 | 4:58 ص

      !!!!!!! ?????

    • زائر 2 | 4:28 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل ..
      الله لا يبارك فيهم والله يخزيهم في الدنيا والاخرة مو مخلين أحد في حالة هالدواعش

    • زائر 1 | 4:08 ص

      هالفكر التكفيري ابإرهابي هدم الكنائس والمساجد تربية فاسدة

    • زائر 13 زائر 1 | 7:42 ص

      بعدين جاء رجال الأمن عقب ما خلص الشي جت العجوز تمشي الله يحفظ الجميع

اقرأ ايضاً