العدد 5326 - الخميس 06 أبريل 2017م الموافق 09 رجب 1438هـ

أميركا تقصف قاعدة جوية سورية بصواريخ كروز

اهم التحديثات

قال مسؤولان أميركيان يوم الخميس (6 أبريل/ نيسان 2017) إن الولايات المتحدة شنت ضربات بصواريخ كروز على قاعدة جوية في سوريا وذلك ردا على هجوم بالغاز السام.

وذكر أحد المسؤولين أن مدمرات تابعة للبحرية الأميركية في شرق البحر المتوسط أطلقت أكثر من 50 صاروخ توماهوك على عدد من الأهداف في قاعدة الشعيرات.

وقال مسؤول ثان إن العملية تمت بالفعل فيما يبدو.

1443 2:43 م

مقاتلتان أقلعتا من المطار السوري الذي استهدفته واشنطن

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات حربية سورية أقلعت من قاعدة جوية قصفت بصواريخ كروز أمريكية اليوم الجمعة (7 ابريل / نيسان 2017) وشنت ضربات جوية على مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في ريف حمص الشرقي.

وأطلقت البحرية الأمريكية عشرات الصواريخ على القاعدة الجوية الواقعة قرب مدينة حمص ردا على هجوم كيماوي هذا الأسبوع تلقي واشنطن وحلفاؤها بالمسؤولية فيه على حكومة دمشق.

وقال المرصد السوري إن ثمانية أشخاص قتلوا في الهجوم الأمريكي.

وأبلغ المرصد رويترز أن حجم الأضرار التي لحقت بقاعدة الشعيرات الجوية غير واضح بشكل كامل لكن الطائرات الحربية السورية "فعلت المستحيل" من أجل مواصلة استخدامه في طلعات جوية.

1409 2:09 م

وزير خارجية روسيا يبحث الضربة الأميركية مع نظيره التركي

موسكو - رويترز

قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة (7 ابريل / نيسان 2017) إن الوزير سيرجي لافروف ناقش هاتفيا الضربة الجوية الأمريكية في سوريا مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو.

وقالت الوزارة في بيان "جرى التأكيد على أهمية فتح تحقيق موضوعي وحيادي في كل الملابسات الخاصة بالمأساة في خان شيخون وأيضا حالات استخدام أسلحة كيماوية من قبل الجماعات الإرهابية في السابق."

وكان البيان يشير لهجوم الغاز السام على بلدة خان شيخون في محافظة أدلب السورية يوم الثلاثاء الذي راح ضحيته عشرات المدنيين.

1334 1:34 م

سفيرة واشنطن في الامم المتحدة تتوعد بعمل عسكري إضافي في سورية

قالت نيكي هيلي سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة اليوم الجمعة (7 ابريل / نيسان 2017) إن الولايات المتحدة اتخذت إجراء محسوبا بدقة كان "مبررا تماما" عندما أطلقت صواريخ على قاعدة جوية سورية بسبب هجوم مميت بأسلحة كيماوية.

وقالت هيلي "نحن مستعدون لفعل المزيد لكننا نأمل ألا يكون ذلك ضروريا."

وأضافت قولها "لن تقف الولايات المتحدة مكتوفة الأيدي عند استخدام أسلحة كيماوية. من مصلحة أمننا القومي منع انتشار واستخدام الأسلحة الكيماوية."

1142 11:42 ص

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو الى ضبط النفس والى حل سياسي بعد الضربة الاميركية في سورية

الامم المتحدة - أ ف ب

دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش اليوم الجمعة (7 ابريل / نيسان 2017) الى ضبط النفس بعد الضربة الأميركية ضد سورية مؤكدا أنه لا يوجد بديل للحرب سوى الحل السياسي.

وقال في بيان "أدعو إلى ضبط النفس لتجنب أي عمل من شأنه أن يعمق معاناة الشعب السوري" مشيرا الى عدم "وجود وسيلة أخرى لإنهاء هذا النزاع سوى الحل السياسي".

1028 10:28 ص

ما الدول التي أيدت وعارضت الضربة الأميركية في سوريا ؟

بعد تنفيذ الولايات المتحدة الأميركية فجر اليوم الجمعة، ضربة للنظام السوري ردا على هجوم خان شيخون الكيميائي في إدلب قبل أيام، تباينت ردود الفعل الدولية والعربية حيال هذه الضربة، مؤيد ومعارض، وفق ما نقلت صحيفة "البيان" الاماراتية.

فمن أبرز الدول التي عارضت الضربة روسيا وإيران والصين، بينما رحبت معظم الدول العربية والغربية:

الامارات: أعربت دولة الامارات العربية المتحدة عن تأييدها الكامل للعمليات العسكرية الأميركية على أهداف عسكرية في سوريا، والتي جاءت ردًا على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيمائية ضد المدنيين الأبرياء وأودت بحياة العشرات منهم بينهم أطفال ونساء ، والتي تأتي استمرارًا للجرائم البشعة التي يرتكبها هذا النظام منذ سنوات ضد الشعب السوري الشقيق في انتهاك فاضح للمواثيق الدولية والانسانية .

السعودية:أعلن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، عن "تأييد المملكة العربية السعودية الكامل" للعمليات العسكرية الأميركية على أهداف عسكرية في سوريا، والتي جاءت رداً على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيمياوية ضد المدنيين الأبرياء.

البحرين:أعلنت الخارجية البحرينية تأييدها الكامل للضربة الأميركية في سورية ردا على جرائم النظام السوري.

فرنسا:الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أعرب عن تأييده للضربة الأميركية محملا الرئيس السوري بشار الاسد "المسؤولية الكاملة" لان استخدامه للاسلحة الكيميائية لا يمكن ان يمر دون عقاب.

ألمانيا:المستشارة الالمانية انغيلا ميركل أعرب عن تأييدها للضربة الأميركية محملة الرئيس السوري بشار الاسد "المسؤولية الكاملة".

تركيا: عتبرت تركيا ان الضربة الصاروخية الاميركية على قاعدة للجيش السوري "ايجابية" ودعت مجددا الجمعة الى اقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا..

اليابان:أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي دعمه لـ"تصميم" الولايات المتحدة في التصدي لاستخدام اسلحة كيميائية، بعد الضربة التي نفذتها واشنطن على قاعدة جوية للنظام السوري.

بريطانيا: اكدت الحكومة البريطانية الجمعة دعمها "الكلي" للضربة الصاروخية الأميركية على قاعدة عسكرية للنظام السوري

استراليا:أعلنت الخارجية الاسترالية تأييدها للضربة الأميركية ردا على هجوم خان شيخون الكيمائي.

كندا: قال رئيس الوزراء جاستن ترودو إن بلاده تؤيد تماما الضربات الجوية الأميركية في سوريا وتدين كل أشكال استخدام أسلحة كيماوية وستواصل دعم الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة في سوريا.

ايطاليا :اعتبرت أن الضربة الصاروخية الأميركية للقاعدة الجوية السورية التي انطلق منها القصف الكيماوي على بلدة خان شيخون رد محدود ومبرر على جريمة حرب.

923 9:23 ص

مصر تدعو أمريكا وروسيا إلى احتواء الصراع في سوريا

القاهرة - رويترز

دعت مصر اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) الولايات المتحدة وروسيا إلى احتواء الصراع في سوريا والتوصل لحل شامل ونهائي للأزمة بعد ضربات صاروخية أمريكية لقاعدة جوية سورية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن مصر تتابع "بقلق بالغ تداعيات أزمة خان شيخون التي راح ضحيتها عشرات المدنيين السوريين الأبرياء بتأثير الغازات السامة المحرمة دوليا وما ترتب علي ذلك من تطورات خطيرة."

وتقول الولايات المتحدة إنها قصفت القاعدة الجوية التي استخدمت في شن الهجوم على خان شيخون.

921 9:21 ص

دبلوماسيون: مجلس الأمن يجتمع اليوم لبحث الضربات الأمريكية في سوريا

الأمم المتحدة - رويترز

قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن الدولي سيجتمع الساعة 1530 بتوقيت جرينتش اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) لمناقشة الضربات الصاروخية الأمريكية على سوريا.

وقال الدبلوماسيون إن اجتماع المجلس المؤلف من 15 دولة سيكون علنيا.

845 8:45 ص

كندا تعلن تأييدها الكامل للضربات الأمريكية في سوريا

أوتاوا - رويترز

قال رئيس وزراء كندا جاستن ترودو اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) إن بلاده تؤيد تماما الضربات الجوية الأمريكية في سوريا وتدين كل أشكال استخدام أسلحة كيماوية وستواصل دعم الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة في سوريا.

وقال ترودو في بيان إن "كندا تدعم تماما التحرك المحدود والمركز الذي قامت به الولايات المتحدة لتقليل قدرات نظام الأسد على شن هجمات بأسلحة كيماوية ضد المدنيين الأبرياء ومنهم الأطفال".

وتابع يقول "لا يمكن تجاهل استخدام الرئيس الأسد أسلحة كيماوية ولا الجرائم التي ارتكبها النظام السوري ضد شعبه".

830 8:30 ص

أردوغان: الضربات الأمريكية للقاعدة الجوية السورية خطوة إيجابية لكنها ليست كافية

اسطنبول - رويترز

أثنى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) على الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة على قاعدة جوية سورية ووصفه بأنه تطور مهم لكنه قال إنه غير كاف بمفرده وإنه ينبغي اتخاذ "خطوات جادة" لحماية الشعب السوري.

وأطلقت الولايات المتحدة صواريخ كروز في وقت سابق اليوم الجمعة على قاعدة جوية سورية قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنها استخدمت لشن هجوم كيماوي فتاك وذلك في أول هجوم أمريكي مباشر على حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال إردوغان خلال تجمع حاشد في إقليم هاتاي بجنوب البلاد "نراها خطوة إيجابية وملموسة ضد جرائم نظام الأسد. هل هي كافية؟ لا أراها كافية. حان الوقت لاتخاذ خطوات جادة لحماية الشعب السوري البريء."

وتابع الرئيس التركي قائلا "يملك المجتمع الدولي القدرة على وقف النظام والمنظمات الإرهابية. أتمنى أن يكون الموقف الفعال الذي أبدته الولايات المتحدة في إدلب بداية فيما يتعلق بمثل هذه التطورات."

817 8:17 ص

الأردن يعتبر الضربة الأميركية في سوريا "رد فعل ضروري ومناسب"

عمان - أ ف ب

رحب الاردن الجمعة بالضربة الصاروخية الأميركية ضد سوريا، معتبرا انها تشكل "رد فعل ضروري ومناسب".

وقال محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة في بيان ان "الضربة (الأميركية) رد فعل ضروري ومناسب على استمرار استهداف مدنيين بأسلحة دمار شامل وارتكاب جرائم ضد الانسانية".

وجدد المومني ادانة الاردن لما حدث في خان شيخون مؤكدا ان "هذا الفعل لا انساني وشنيع اثار ردود فعل دولية واسعة النطاق كان اخرها الضربة العسكرية الاميركية للقاعدة العسكرية السورية التي انطلقت منها تلك الاسلحة الكيميائية".

وعبر المومني عن دعم الاردن "لكافة الجهود الدولية ومن ضمنها التحالف الدولي ضد الارهاب ولجهود منظمة حظر الاسلحة الكيميائية للتاكد من عدم تكرار استخدام مثل هذه الاسلحة التي اعلن سابقا عن ان سوريا قد تخلصت منها تماما".

واكد ان "التطورات الخطيرة تؤكد مرة اخرى الحاجة الماسة والضرورية لتكاتف المجتمع الدولي من اجل ايجاد حل سياسي للازمة السورية".

من جهته، قال وزير خارجية الاردن أيمن الصفدي في تغريدة له في صفحته بموقع "تويتر" ان "الهجوم الصاروخي الأميركي في سوريا رد ضروري ومناسب على استهداف النظام السوري للابرياء".

واضاف "لابد من وقف القتال وإيجاد حل سياسي يقبله السوريون".

واطلق الجيش الاميركي فجر الجمعة بالتوقيت المحلي 59 صاروخا عابرا من طراز "توماهوك" استهدفت مطار الشعيرات العسكري في محافظة حمص في وسط البلاد.

وتأتي الضربة الأميركية بعد "هجوم كيميائي" وقع الثلاثاء اتهمت واشنطن النظام السوري بتنفيذه على بلدة خان شيخون في شمال غرب البلاد.

754 7:54 ص

ميركل: الهجوم الأمريكي على سوريا مفهوم في ضوء معاناة السوريين

برلين - رويترز

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) إن هجوماً شنته الولايات المتحدة على قاعدة جوية سورية مفهوم في ضوء معاناة الشعب السوري.

وقالت ميركل "هجوم الولايات المتحدة مفهوم نظرا لأبعاد جرائم الحرب ومعاناة الأبرياء والجمود في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة."

ووصفت ميركل الضربات الصاروخية على قاعدة الشعيرات، التي قالت واشنطن إن الهجوم بأسلحة كيماوية انطلق منها، بأنه "محدود وموجه".

 

752 7:52 ص

بوتين يبحث مع مجلس الأمن الروسي بقاء قوة جوية في سوريا

موسكو - رويترز

قال الكرملين إن الرئيس فلاديمير بوتين اجتمع مع مجلس الأمن الروسي اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) وبحثوا بقاء سلاح الجو الروسي في سوريا في أعقاب الضربات الصاروخية الأمريكية.

وقال الكرملين في بيان "عبر الاجتماع عن القلق البالغ إزاء العواقب السلبية التي لا يمكن تجنبها على المعركة ضد الإرهاب العالمي جراء العمل العدواني."

وأضاف أن المجلس بحث بقاء قوة جوية روسية في سوريا لدعم عمليات مكافحة الإرهاب التي يقوم بها الجيش السوري.

749 7:49 ص

طهران تتهم واشنطن باستخدام "ادعاءات كاذبة" لشن الضربة على سوريا

طهران - أ ف ب

اتهم وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) الولايات المتحدة باستخدام "ادعاءات كاذبة" لشن ضربة على قاعدة عسكرية في وسط سوريا وبانها تقف "الى جانب" تنظيمي القاعدة والدولة الاسلامية.

وكتب ظريف في تغريدة ان "الولايات المتحدة ساعدت (الرئيس العراقي السابق) صدام حسين على استخدام اسلحة كيميائية ضد ايران في ثمانينات القرن الماضي. ثم استخدمت ادعاءات كاذبة حول الاسلحة الكيميائية (اولا لمهاجمة العراق) في 2003 والان في سوريا".

717 7:17 ص

وكالة: قاعدتان روسيتان في سوريا محميتان بأنظمة دفاع صاروخية

موسكو - رويترز

نسبت وكالة الإعلام الروسية إلى عضو في البرلمان قوله اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) إن القاعدة الجوية الروسية في محافظة اللاذقية السورية والمنشأة البحرية في طرطوس محميتان بنظامي إس-300 و إس-400 للدفاع الجوي الصاروخي.

وقال فيكتور أوزيروف رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي وهو المجلس الأعلى للبرلمان إن "نظامي إس-300 و إس-400... يضمنان بشكل كاف أمن قواتنا المسلحة على الأرض وكذلك عن طريق البحر والجو".

713 7:13 ص

الرئاسة السورية تعتبر الضربة الأميركية تصرفاً "أرعن غير مسئول"

دمشق - أ ف ب

اعتبرت الرئاسة السورية في بيان اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) الضربة الاميركية على قاعدة الشعيرات العسكرية في وسط البلاد تصرفا "ارعن غير مسؤول"، وفق ما نقل الاعلام الرسمي.

وقالت الرئاسة السورية في بيان نقلته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) "في عدوان جائر وسافر قامت الولايات المتحدة الأميركية فجر اليوم باستهداف مطار الشعيرات"، مؤكدة "ان ما قامت به اميركا ما هو إلا تصرف أرعن غير مسئول ولا ينم الا عن قصر نظر وضيق افق وعمى سياسي وعسكري عن الواقع".

705 7:05 ص

المرصد: طائرة تقصف خان شيخون عقب هجوم أمريكي على قاعدة جوية

بيروت - د ب أ

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017)، أن طائرة حربية مجهولة الهوية شنت غارة على بلدة خان شيخون التي تسيطر عليها المعارضة، بعد تعرضها لهجوم يشتبه بمواد كيميائية في وقت سابق من الأسبوع الجاري، وعقب ساعات على مهاجمة الولايات المتحدة لقاعدة الشعيرات بوسط سورية.

وأوضح المرصد، الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له، أن الطائرة اطلقت صاروخا قرب طريق رئيسي شمالي خان شيخون الساعة 41:10 صباحا (0741 بتوقيت غرينتش).. وأضاف المرصد أنه لم ترد معلومات عن خسائر بشرية إلى الآن، إلا أن هناك أضرار مادية.

وقال أبو مجد، أحد ناشطي خان شيخون، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن طائرة يعتقد أنها تابعة للنظام السوري ضربت منطقة تقع على بعد 300 متر من "موقع الهجوم بمواد كيميائية" يوم الثلثاء الماضي.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) قد أعلنت اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة استهدفت مطار الشعيرات العسكري السوري في محافظة حمص بوسط سورية بإجمالي 59 صاروخا من طراز توماهوك من قطع بحرية أمريكية متمركزة في البحر المتوسط، وذلك" ردا على هجوم كيماوي نفذته الحكومة السورية في بلدة خان شيخون في ريف إدلب".

609 6:09 ص

روسيا ستعزز قوات الدفاع الجوي السوري بعد الضربات الأمريكية

موسكو - رويترز

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) إنه سيتم تعزيز قوات الدفاع الجوي السورية بعد هجمات صاروخية أمريكية استهدفت قاعدة جوية في غرب سوريا.

ونقلت الوكالات عن الوزارة تقليلها من فاعلية الضربات الأمريكية التي وصفتها بأنها "منخفضة للغاية" وقالت إن 23 صاروخا أصابت أهدافها لكن من غير الواضح أين سقطت الصواريخ الأخرى وعددها 36.

وقالت الوزارة إن أربعة عسكريين سوريين قتلوا في الضربات وأصيب ستة وإن اثنين في عداد المفقودين بينما دمرت ست طائرات حربية سورية.

وأضافت الوزارة أن متشددين بدأوا مهاجمة مواقع للجيش السوري بعد الضربات الأمريكية مباشرة.

608 6:08 ص

سانا: مقتل 9 مدنيين بينهم 4 أطفال في الهجوم الأمريكي

بيروت - رويترز

قالت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) إن تسعة مدنيين بينهم أربعة أطفال قتلوا في الهجوم الصاروخي الأمريكي على قاعدة جوية قرب مدينة حمص اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017).

وذكر تقرير الوكالة أن المدنيين لاقوا حتفهم في قرى قرب القاعدة الجوية. وأضافت أن سبعة آخرين أصيبوا وأن أضرارا بالغة لحقت بمنازل في المنطقة.

وفي وقت سابق قال محافظ حمص طلال البرازي إن سبعة أشخاص قتلوا في الهجوم. ولم يتضح على الفور إن كانت هذه أعدادا منفصلة للقتلى.

555 5:55 ص

وزير الإعلام السوري يقول الضربة الأمريكية كانت محدودة ويستبعد تصعيداً

بيروت - رويترز

قال وزير الإعلام السوري رامز ترجمان اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) إن الضربة الأمريكية التي أصابت قاعدة جوية سورية في محافظة حمص محدودة وإنه لا يتوقع تصعيدا عسكريا.

وقال ترجمان في مقابلة هاتفية مع التلفزيون الرسمي السوري إنه يعتقد أن هذه الضربة محدودة في الزمان والمكان وكانت متوقعة.

وأطلقت الولايات المتحدة عشرات من صواريخ كروز على قاعدة جوية سورية قالت إن هجوما بأسلحة كيماوية انطلق منها هذا الأسبوع. وسرعان ما قوبلت الضربة بالانتقاد من جانب روسيا.

وعندما سئل هل سيكون هناك رد روسي قال ترجمان إن موسكو تعد بيانات لإدانة الهجوم الأمريكي. وقال إنه لا يتوقع تصعيدا عسكريا.

529 5:29 ص

إيطاليا تؤيد الضربات الأميركية في سورية

روما - رويترز

أبدت إيطاليا اليوم الجمعة تأييدها للضربات الصاروخية الأميركية على قاعدة جوية سورية وقالت إنها رد مناسب يردع الرئيس السوري بشار الأسد عن استخدام الأسلحة الكيماوية.

وقال وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو في بيان "تفهم إيطاليا أسباب التحرك العسكري الأميركي".

وتابع أن الضربة كانت "رد فعل متناسباً... وإشارة ردع ضد استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية مرة أخرى".

وتتولى إيطاليا حالياً الرئاسة الدورية لمجموعة الدول السبع الصناعية.

509 5:09 ص

هولاند يدعو إلى مواصلة العملية الأميركية ضد دمشق على المستوى الدولي

أنونيه - أ ف ب

دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) إلى "مواصلة" الضربة الصاروخية الأميركية على سوريا "على المستوى الدولي".

وقال هولاند "أعتبر أن هذه العملية كانت ردا" من الولايات المتحدة، مضيفا "يجب الآن مواصلتها على المستوى الدولي في إطار الأمم المتحدة إذا أمكن، بحيث نتمكن من المضي حتى النهاية في العقوبات على (الرئيس السوري) بشار الأسد ومنع هذا النظام من استخدام الأسلحة الكيميائية مجددا وسحق شعبه".

446 4:46 ص

الخارجية الروسية: واشنطن اتخذت قرار ضرب سورية قبل أحداث خان شيخون

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن واشنطن اتخذت قرار ضرب سورية قبل أحداث خان شيخون بمحافظة ادلب التي تم استغلالها كذريعة "لإظهار القوة"، مؤكدة أن هذه الضربات الامريكية "ظاهرة من ظواهر العدوان الذي تتعرض له سورية".

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها اليوم: "من الواضح أن واشنطن أعدت ضربتها بالصواريخ المجنحة مسبقاً" مضيفة، "إنه أمر واضح تماما لأي خبير أن القرار بتوجيه الضربات اتخذ في واشنطن قبل الأحداث في إدلب التي تم استغلالها كذريعة لإظهار القوة".

 

442 4:42 ص

وزير خارجية تركيا يدعو للإطاحة الفورية بالرئيس السوري

اسطنبول - رويترز


دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد على الفور وقال إنه ينبغي تشكيل حكومة انتقالية وعبر عن دعمه لهجوم صاروخي أمريكي على قاعدة جوية سورية.

وقال تشاووش أوغلو للصحفيين في بلدة ألانيا في تصريحات بثت على الهواء مباشرة "من الضرورة الإطاحة بالنظام في أسرع وقت ممكن من قيادة سوريا."

وتابع قوله "إذا لم يكن يريد الرحيل وإذا لم تكن هناك حكومة انتقالية وإذا واصل ارتكاب جرائم ضد الإنسانية فينبغي اتخاذ الخطوات الضرورية للإطاحة به."

وذكر أن إقامة مناطق آمنة للمدنيين في سوريا أصبحت أهم من أي وقت مضى. وقال إن التحالف أُخطر بالهجوم الصاروخي الأمريكي .
وأضاف أنه تحدث عبر الهاتف مع نظيريه الفرنسي والألماني لكنه لم يقل متى كان ذلك.

وقال أيضا إن اتصالات جرت مع وزيري الخارجية الروسي سيرجي لافروف والأمريكي ريكس تيلرسون.

436 4:36 ص

لافروف يأمل ألا تضر ضربات واشنطن في سورية بالعلاقات معها

موسكو - رويترز

قال وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) إنه يأمل ألا تلحق الضربات الأميركية في سورية ضرراً لا يمكن إصلاحه في العلاقات بين موسكو وواشنطن.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي في طشقند بأوزبكستان "هذا عمل من أعمال العدوان يستند إلى ذريعة مختلقة تماما". وتابع "يذكرني بالموقف في 2003 حينما هاجمت الولايات المتحدة وبريطانيا مع بعض حلفائهما العراق".

وأضاف أن موسكو ستطلب من واشنطن توضيحاً سبب شن الضربات.

426 4:26 ص

التلفزيون الروسي: الضربات الأميركية في سورية دمرت 9 طائرات

موسكو - رويترز

 قال التلفزيون الرسمي الروسي اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) إن الضربات الصاروخية الأمريكية على قاعدة جوية سورية دمرت تسع طائرات لكنها تركت المدرج الرئيسي بلا أضرار نسبيا.

وعرضت قناة روسيا 24 لقطات للقاعدة بعد ضربها بصواريخ كروز. وأمكن رؤية الحطام والركام لكن المدرج الرئيسي بدا سليما إلى حد بعيد.

ولم يتضح إن كانت القناة تعرض لقطات للقاعدة بأكملها أم جزء منها.

425 4:25 ص

إيران تنفي مغادرة دبلوماسييها سورية جراء الضربة الصاروخية الأميركية

طهران - د ب أ

نفى مصدر في وزارة الخارجية الإيرانية الأخبار التي ترددت بشأن مغادرة الدبلوماسيين الإيرانيين وعائلاتهم للأراضي السورية عقب الضربة الصاروخية الأمريكية لاحد المطارات السورية.

وأكد المصدر، الذي لم يتم تسميته، في تصريح خاص بوكالة تسنيم الدولية للأنباء نشرته اليوم الجمعة (7 أبريل / نيسان 2017) أنه لا صحة للأخبار الواردة بشأن مغادرة الدبلوماسيين الإيرانيين وعائلاتهم الأراضي السورية وما يتم تداوله مجرد دعاية إعلامية. وأضاف المصدر أن العمل في السفارة الإيرانية بدمشق جار كما هو معتاد.

كانت واشنطن قد نفذت فجر اليوم الجمعة ضربة صاروخية ضد مطار الشعيرات في محافظة ، الأمر الذي أحدث أضراراً بالمطار ومقتل 6 من أفراد الجيش السوري، وذلك بحسب القيادة العامة للجيش السوري.

واعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن الضربة الصاروخية تأتي ردا على هجوم يشتبه بانه بغاز سام في بلدة خان شيخون في ريف إدلب يوم الثلاثاء الماضي ، مااسفر عن مقتل مالايقل عن 75شخصا من بينهم نساء وأطفال.

وردا على الاتهامات الدولية بمسؤولية سورية على الهجوم ، قال نائب رئيس مجلس الوزراء السوري ووزير الخارجية والمغتربين، وليد المعلم أمس الخميس إن "الجيش العربي السوري لم ولن يستخدم أسلحة كيميائية حتى ضد الإرهابيين الذين يستهدفون شعبنا"،بحسب وكالة الأنباء العربية السورية (سانا).

416 4:16 ص

وزير الخارجية الفرنسي يعتبر ان الضربة الأميركية في سورية "إشارة" إلى الروس والإيرانيين

باريس - أ ف ب

اعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) أن الضربة الصاروخية الأميركية في سورية هي "إشارة" يجب أن تجعل الروس والإيرانيين يدركون أنه لم يعد بوسعهم دعم نظام بشار الأسد.

وقال آيرولت متحدثا لإذاعة "فرانس إنفو" إن "ثمة هنا إشارة تم توجيهها، يجب الآن أن يدرك الروس والإيرانيون أن دعم نظام بشار الأسد مثلما يفعلون حتى حدود الفظاعة أمر غير منطقي، ولا معنى له".

351 3:51 ص

وزير الدفاع البريطاني: أميركا استشارت بريطانيا قبل شن الضربة الصاروخية في سورية

لندن - رويترز

قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) إن نظيره الأميركي جيمس ماتيس طلب رأي بريطانيا بشأن إن كان الرئيس السوري بشار الأسد مسؤولا عن هجوم كيماوي في سوريا قبل أن تشن واشنطن هجوما صاروخيا على قاعدة جوية سورية.
وفي تصعيد حاد للدور العسكري الأمريكي بسوريا أطلقت مدمرتان أمريكيتان عشرات من صواريخ كروز من شرق البحر المتوسط على القاعدة الجوية التابعة للقوات السورية ردا على هجوم بالغاز السام في منطقة تسيطر عليها المعارضة المسلحة يوم الثلاثاء.

وقال فالون لتلفزيون (بي.بي.سي) "استشارني وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس مساء أمس في تقييمنا لتورط النظام في الهجوم الكيماوي وراجعنا الحاجة لفهم أي ردود فعل روسية محتملة على الهجوم والتعامل معها.
"ثم كان يراجع الخيارات المختلفة لطرحها على الرئيس ثم اتصل بي فيما بعد لإبلاغنا بقرار الرئيس وإخطارنا بالهجوم وكانت رئيسة وزرائنا على علم بالأمر طوال الوقت."

349 3:49 ص

فصيل سوري معارض نافذ يعتبر ان ضرب واشنطن "مطاراً واحداً لا يكفي

بيروت - أ ف ب

أعلن محمد علوش، القيادي في فصيل "جيش الاسلام" النافذ قرب دمشق، ان القصف الأميركي على مطار الشعيرات العسكري في وسط سورية ليس كافيا.

وقال علوش، وهو ايضا عضو وفد المعارضة الى مفاوضات جنيف، في تغريدة على تويتر "ضرب مطار واحد لا يكفي، فهناك 26 مطارا تستهدف المدنيين". واكد فصيلان معارضان آخران لفرانس برس ترحيبهما بالضربة الاميركية مشددين على ضرورة استمرارها.

348 3:48 ص

وزير خارجية ألمانيا: الضربة الأميركية في سورية "مفهومة"

برلين - رويترز

قال وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) إن الضربة العسكرية الأمريكية على قاعدة جوية سورية "مفهومة".

وقال جابرييل في بيان "كانت رؤية مجلس الأمن الدولي عاجزا عن الرد بشكل واضح لا لبس فيه على الاستخدام الهمجي للأسلحة الكيماوية ضد أبرياء في سوريا أمرا غير محتمل."

وتابع قوله "مفهوم أن الولايات المتحدة ردت الآن بهجوم ضد الهياكل العسكرية لنظام الأسد التي ارتكبت جريمة الحرب المروعة هذه."

347 3:47 ص

تركيا تعتبر الضربة الأميركية في سورية "إيجابية" وتدعو لإقامة منطقة حظر جوي

أنقرة - أ ف ب

اعتبرت تركيا ان الضربة الصاروخية الاميركية على قاعدة عسكرية للنظام السوري "ايجابية" ودعت اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) الى اقامة منطقة حظر جوي فوق سورية.

وقال ابراهيم كالين الناطق باسم الرئيس رجب طيب اردوغان معلقا على الضربة التي نفذت ردا على هجوم كيميائي اتهمت واشنطن نظام دمشق بتنفيذه، إنه "لتجنب تكرار هذا النوع من المجازر، من الضروري فرض منطقة حظر جوي ومناطق آمنة في سورية بدون تأخير".

ووصف الضربة الاميركية بانها "رد ايجابي على جرائم الحرب التي يرتكبها نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد".

ووجه الجيش الاميركي بأمر من الرئيس دونالد ترامب فجر الجمعة ضربة صاروخية استهدفت قاعدة جوية للنظام السوري، وذلك ردا على "هجوم كيميائي" اتهمت واشنطن النظام السوري بتنفيذه على بلدة خان شيخون في محافظة إدلب الثلاثاء.

ونفت دمشق تنفيذ هجوم كيميائي، فيما أفادت حليفتها روسيا أن الطيران الحربي السوري قصف في خان شيخون "مستودعا ارهابيا" يحتوي "مواد سامة".

وتابع كالين ان هجوم الثلاثاء يكشف "ازدراء دمشق التام" لمرحلة انتقالية سياسية وللجهود المبذولة من اجل تطبيق وقف اطلاق النار الذي اعلن في كانون الاول/ديسمبر بمبادرة من انقرة وموسكو وطهران.

واضاف في تصريح الى الصحف ان "تدمير قاعدة الشعيرات (وسط سورية) هو بداية مرحلة مهمة لضمان عدم افلات الهجمات بالاسلحة الكيميائية والتقليدية ضد السكان المدنيين من العقاب".

قبل ذلك بقليل، اعلن نائب الرئيس التركي نعمان كورتولموش "يجب معاقبة نظام الأسد بصورة تامة على المستوى الدولي"، في مقابلة أجرتها معه شبكة "فوكس تي في" ونقلتها وكالة الأناضول.

وتابع "علينا أن نضع حدا بأسرع ما يمكن لوحشية نظام الأسد" داعيا الأسرة الدولية إلى التمسك بـ"موقف واضح ضد هذه الوحشية" وتسريع عملية السلام.

وأسفر الهجوم على بلدة خان شيخون في ريف ادلب بشمال غرب سورية صباح الثلاثاء عن مقتل 86 مدنيا بينهم ثلاثون طفلا و20 امرأة، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال كورتولموش أن هذه الضربة الأميركية "مهمة وذات مغزى" بعدما استهدف مدنيون "على ما يبدو" بأسلحة كيميائية. وأضاف "آمل أن تساهم هذه العملية الأميركية في ضمان السلام".

وفي بيان لوزراء الخارجية، أعلنت تركيا "دعمها الكامل لاتخاذ اجراءات من اجل ضمان عدم افلات جرائم كهذه من العقاب" ومحاسبة المسئولين.

344 3:44 ص

بكين تدعو إلى تفادي أي تدهور للوضع في سورية

بكين - أ ف ب

دعت الصين اليوم الجمعة (7 أبريل / نيسان 2017) إلى "تفادي أي تدهور جديد للوضع" في سوريا بعد ضربة صاروخية أميركية على قاعدة جوية لنظام دمشق، منددة بـ"استخدام أي بلد" لأسلحة كيميائية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا شويينغ "إننا نعارض استخدام أسلحة كيميائية من قبل أي بلد أو منظمة أو فرد، وأيا كانت الظروف والهدف".

303 3:03 ص

بولندا تدعم التحرك الأميركي في سورية

وارسو - رويترز

قال متحدث باسم الحكومة البولندية اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) إن الحكومة تدعم ضربة صاروخية أمريكية على قاعدة جوية سورية.

وقال المتحدث رافال بوتشينيك للتلفزيون الرسمي (تي.في.بي انفو) "الولايات المتحدة هي قطعا ضامن للسلام والنظام في العالم. وهناك مواقف يتعين أن ترد فيها.. مواقف يتعين عليك أن تتخذ تحركا فعليا فيها."

وأضاف قوله "شهدنا انتهاكات النظام السوري خلال الأعوام الأخيرة.. لم يتحرك أحد إزاء ذلك."
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الخميس إنه أمر بضربات صاروخية على قاعدة جوية سورية انطلق منها هجوم مميت بأسلحة كيماوية مضيفا أنه تصرف بما يخدم "مصلحة الأمن القومي" الأمريكي.

302 3:02 ص

الحكومة البريطانية "تدعم كلياً" الضربة الأميركية في سورية

لندن - أ ف ب

أكدت الحكومة البريطانية اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) انها "تدعم كليا تحرك الولايات المتحدة" التي وجهت ضربة صاروخية الى النظام السوري.

وقال الناطق باسم رئاسة الحكومة في بيان ان هذه الضربة "تشكل ردا مناسبا على الهجوم الوحشي بالسلاح الكيميائي الذي ارتكبه النظام السوري". واوضح ان المملكة المتحدة "مصممة على منع اي هجوم جديد" من نظام دمشق.

210 2:10 ص

وزير الخارجية الفرنسي: تم إخطار فرنسا مسبقاً بالضربة الأميركية في سورية

نواكشوط - رويترز

قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرو اليوم الجمعة (7 أبريل / نيسان 2017) إن الولايات المتحدة أبلغت فرنسا مسبقا بالضربة الصاروخية على مواقع عسكرية سورية. وأضاف لرويترز وإذاعة فرانس إنفو في نواكشوط عاصمة موريتانيا حيث يقوم بزيارة "أبلغني (وزير الخارجية الأمريكي) ريكس تيلرسون خلال الليل.

"استخدام الأسلحة الكيماوية أمر مروع ويجب أن تتم المعاقبة عليه لأنه جريمة حرب."
وقال إن روسيا وإيران بحاجة لإدراك أنه لا معنى لدعم الرئيس السوري بشار الأسد. وأشار إلى أن فرنسا لا تسعى لمواجهة مع هاتين الدولتين.

152 1:52 ص

نتانياهو يؤكد دعمه "الكامل" لرسالة ترامب "القوية" في سورية

القدس - أ ف ب

 أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) دعم بلاده "الكامل" للضربة الاميركية في سوريا، معتبرا انها "رسالة قوية" يجب ان تسمعها ايران وكوريا الشمالية ايضا.

وقال نتانياهو في بيان صادر عن مكتبه ان "اسرائيل تدعم بشكل كامل قرار الرئيس (الأميركي دونالد) ترامب، وتأمل بان تكون هذه الرسالة القوية في مواجهة تصرفات بشار الأسد المشينة مسموعة ليس فقط في سوريا، بل أيضا في طهران وبيونغ يانغ وغيرهما".
وتابع البيان إن "الرئيس ترامب وجه بالقول والفعل رسالة قوية وواضح: لن نقبل باستخدام الاسلحة الكيميائية ونشرها".

من جهتها افادت متحدثة عسكرية وكالة فرانس برس بأن الجيش الإسرائيلي "أبلغ مسبقا من الولايات المتحدة بالهجوم في سوريا" مؤكدا بأنه "يدعمه كليا".

ووجه الجيش الاميركي بأمر من الرئيس دونالد ترامب فجر الجمعة ضربة صاروخية استهدفت قاعدة جوية للنظام السوري وذلك ردا على "هجوم كيميائي" اتهمت واشنطن النظام السوري بتنفيذه على بلدة خان شيخون في شمال غرب البلاد الثلاثاء.

وكان نتانياهو دعا هذا الأسبوع الأسرة الدولية إلى التحرك لإزالة الأسلحة الكيميائية في سوريا.
وأسفر الهجوم على بلدة خان شيخون في ريف ادلب بشمال غرب سوريا صباح الثلاثاء عن مقتل 86 مدنيا بينهم ثلاثون طفلا و20 امرأة، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الانسان مساء الاربعاء.

واسرائيل وسوريا في حالة حرب رسميا منذ عقود رغم أن الحدود بين البلدين كانت هادئة معظم الوقت إلى حين اندلاع النزاع السوري العام 2011.
وشنت اسرائيل العديد من الضربات داخل سوريا استهدفت حزب الله اللبناني، عدو اسرائيل وحليف النظام السوري.

131 1:31 ص

اعضاء في الكونغرس يدعمون الضربة في سورية

واشنطن - أ ف ب

عبر اعضاء الكونغرس الجمهوريين والديموقراطيين عن دعمهم لقرار دونالد ترامب ضرب قاعدة جوية سورية، لكن عددا منهم دعوا الرئيس الاميركي إلى توضيح استراتيجيته.


وقال رئيس مجلس النواب بول راين الجمهوري ان "هذا التحرك مناسب وصحيح". وأضاف "هذه الضربات التكتيكية تظهر لنظام (الرئيس السوري بشار) الاسد انه لم يعد بامكانه الاعتماد على الشلل الاميركي عندما يرتكب فظائع ضد الشعب السوري".

ورأى زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر ان "تدفيع الاسد ثمنا عندما يرتكب مثل هذه الفظائع امر جيد". لكنه أضاف ان "ادارة ترامب يجب ان تتبنى استراتيجية وتشاور الكونغرس قبل تطبيقها".

وتبنى اعضاء آخرون في الكونغرس مواقف مماثلة، معبرين عن ارتياحهم لرد الولايات المتحدة السريع على "هجوم كيميائي" على بلدة خان شيخون اسفر عن سقوط 86 قتيلا على الاقل ومئات الجرحى الثلاثاء.

وقال السناتور جون ماكين الذي يؤيد منذ سنوات تدخلا اميركيا قويا، انه يرحب بهذه "المرحلة الاولى التي تتمتع بالصدقية"، لكنه دعا الى تبني استراتيجية جديدة لانهاء النزاع السوري.

وصرح المرشح السابق للرئاسة ان "الاجراء الاول في استراتيجية من هذا النوع ستكون اخراج السلاح الجوي للاسد (...) بالكامل من المعركة".

ودعا زميله ماركو روبيو ايضا الى تبني استراتيجية تمنع "روسيا من دعم النظام السوري بحرية".

لكن عددا كبيرا من البرلمانيين تساءلوا عن قضية الموافقة على اللجوء الى القوة، كما حدث عندما وجه الرئيس السابق باراك اوباما ضربات في سوريا والعراق ضد تنظيم الدولة الاسلامية في 2014ن قبل الحصول على موافقة الكونغرس. وبررت ادارة اوباما الضربات حينذاك على أساس قرار اعتمد بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وعبر السناتور الديموقراطي كريس كونز عن "قلقه" من تحرك الولايات المتحدة ضد النظام السوري بدون استراتيجية حقيقية، معتبرا ان "التحركات التي قررها الرئيس تثير تساؤلات اكثر مما تقدم اجوبة".

وبدأ تحالف من البرلمانيين الديموقراطيين المعادين للحرب والجمهوريين الانعزاليين يتشكل كما حدث خلال المناقشات التي جرت في ايلول/سبتمبر 2013 عندما كان اوباما ينوي توجيه ضربة لسوريا، وتراجع بسبب موافقة النظام السوري آنذاك على تفكيك ترسانته الكيميائية.
وقال السناتور راند بول "ندين الفظائع في سوريا، لكن الولايات المتحدة لم تتعرض لهجوم". واضاف ان "الرئيس يجب ان يحصل على موافقة الكونغرس على اي عمل عسكري، بحسب ما ينص عليه الدستور".

وقال الديموقراطي تيد ليو متحديا "الكونغرس سمح للرئيس باللجوء الى القوة ضد الارهابيين. لم نسمح باستخدام القوة لفرض تطبيق الاتفاقيات المتعلقة بالاسلحة الكيميائية".
ويبدأ الكونغرس الجمعة عطلة تستمر اسبوعين.

125 1:25 ص

مشرع روسي: التحالف الروسي الأميركي بشأن سورية صار محل شك

موسكو - رويترز

 قال مشرع روسي بارز اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) إن التحالف الروسي مع الولايات المتحدة بشأن سورية بات محل شك بعدما شنت واشنطن ضربات جوية على قاعدة جوية سورية.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن قنسطنطين كوساتشيف رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي القول إن الضربات هدفها "ختم حكم سابق بمسئولية (الرئيس السوري بشار) الأسد عن هجوم كيماوي في إدلب بختم البارود."

117 1:17 ص

المرصد السوري: مقتل أربعة عسكريين سوريين على الاقل في الضربة الأميركية

بيروت - د ب أ

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة (7 أبريل / نيسان 2017) إن ما لا يقل عن أربعة عسكريين سوريين بينهم ضابط كبير قتلوا في الغارة الجوية الأمريكية على سورية.

وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن هناك عشرات الجرحى جراء الهجوم.
واضاف أن "القاعدة الجوية دمرت تماما".

115 1:15 ص

السعودية ودول خليجية تؤيد الضربة الأميركية وتحيي "شجاعة" ترامب

دبي - أ ف ب

أعلنت دول خليجية بينها السعودية اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) تأييدها للضربة الاميركية ضد قاعدة عسكرية في سوريا، ردا على "الهجوم الكيميائي" في خان شيخون الذي تسبب بمقتل 86 شخصا، منوهة ب"القرار الشجاع" للرئيس الاميركي دونالد ترامب.

ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية "تأييد المملكة العربية السعودية الكامل للعمليات العسكرية الأمريكية على أهداف عسكرية في سوريا، والتي جاءت ردًا على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيمائية ضد المدنيين الأبرياء".

وحمّل المصدر "النظام السوري مسؤولية تعرض سوريا لهذه العمليات العسكرية"، ونوّه بالقرار "الشجاع لفخامة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يمثل ردًا على جرائم هذا النظام تجاه شعبه في ظل تقاعس المجتمع الدولي عن إيقافه عند حده".

وتدعم السعودية المعارضة السورية، وتطالب منذ بدء النزاع السوري قبل ست سنوات، برحيل الرئيس السوري بشار الاسد المدعوم من ايران، الخصم اللدود للسعودية.

واعلنت دولة الامارات العربية المتحدة، بدورها، "تاييدها الكامل للعمليات العسكرية الأمريكية على أهداف عسكرية في سوريا"، معتبرة انها تاتي ردا على "الجرائم البشعة التي يرتكبها هذا النظام منذ سنوات".

وحمل وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور بن محمد قرقاش في بيان رسمي "النظام السوري مسؤولية ما آل اليه الوضع السوري"، منوها بالقرار "الشجاع والحكيم الذي يؤكد حكمة فخامة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

كما اعلنت البحرين التي تضم قاعدة اميركية ترحيبها بالضربة التي رأت انها كانت "ضرورية لحقن دماء الشعب السوري ومنع انتشار او استخدام أي اسلحة محظورة ضد المدنيين".

وقالت وزارة خارجية المملكة الخليجية الصغيرة في بيان ان كلمة ترامب التي اعلن فيها عن الضربة تعكس "العزم والرغبة في القضاء على الارهاب بكافة اشكاله".

ورغم الانتقادات التي وجهت اليه من دول في العالم الاسلامي، وجدت دول الخليج وفي مقدمتها المملكة السعودية في ترامب حليفا تعيد معه بناء العلاقة التاريخية مع واشنطن بعد سنوات من الفتور على خليفة الاتفاق النووي مع طهران.

وعبر قادة دول الخليج عن ترحيبهم بمواقف اعضاء ادارة ترامب المتشددة تجاه طهران المتهمة من هذه الدول بالتدخل في شؤون دول المنطقة وبينها سوريا التي تقدم لها دعما عسكريا.

وقال ترامب في خطاب ألقاه بعد بدء الضربة الاميركية، "الليلة أمرت بتنفيذ ضربة عسكرية محددة الهدف في سوريا على المطار الذي شن منه الهجوم الكيميائي. ان من مصلحة الأمن القومي الحيوية للولايات المتحدة منع وردع انتشار واستخدام الاسلحة الكيميائية القاتلة".

006 12:06 ص

بوليفيا تطلب عقد محادثات لمجلس الأمن بشأن الضربة الأميركية على سورية

الأمم المتحدة - رويترز

قال دبلوماسي بارز بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن بوليفيا طلبت من المجلس عقد مشاورات مغلقة اليوم الجمعة (7 أبريل / نيسان 2017) بشأن الضربات الصاروخية الأمريكية على سورية.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه أمر بتوجيه ضربات صاروخية ضد قاعدة جوية سورية انطلق منها هجوم فتاك بالأسلحة الكيماوية هذا الأسبوع.

2303 11:03 م

الائتلاف السوري المعارض يرحب بالضربة الاميركية ويدعو إلى استمرارها

بيروت - أ ف ب

 رحب الائتلاف السوري المعارض اليوم الجمعة (7 أبريل / نيسان 2017) بالضربة الأميركية التي استهدفت قاعدة الشعيرات العسكرية في وسط سورية، داعياً إلى استمرارها، وفق ما قال متحدث باسمه لوكالة فرانس برس.

وقال رئيس الـدائـرة الإعـلاميـة في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد رمضان لوكالة فرانس برس "الائتلاف السوري يرحب بالضربة ويدعو واشنطن لتقويض قدرات الأسد في شن الغارات"، مضيفا "ما نأمله استمرار الضربات (...) ان تكون هذه الضربة بداية".

2251 10:51 م

أميركا أخطرت روسيا قبل الضربات الصاروخية على قاعدة سورية

واشنطن - رويترز

قال المتحدث باسم البنتاجون الكابتن جيف ديفيز يوم أمس الخميس (6 أبريل/ نيسان 2017) إن الجيش الأمريكي أخطر القوات الروسية مسبقا بضرباته على قاعدة جوية سورية ولم يقصف الأجزاء من القاعدة التي يعتقد أن للروس وجودا فيها.

وأضاف ديفيز في تصريحات للصحفيين عن العملية أن الجيش الأمريكي أجرى "عدة" حوارات مع القوات الروسية يوم الخميس قبل الضربة مستخدما خط اتصال أنشئ في وقت سابق لمنع حدوث اشتباك بطريق الخطأ في سورية خلال المعركة ضد تنظيم "داعش".

2250 10:50 م

محافظ حمص يقول الضربات الأميركية في سورية تخدم "أهداف الإرهاب"

بيروت - رويترز

 قال محافظ حمص طلال البرازي اليوم الجمعة (7 أبريل / نيسان 2017) إن الضربات الصاروخية الأمريكية على مواقع عسكرية سورية تخدم أهداف "المجموعات الإرهابية المسلحة" وتنظيم "داعش".

وأضاف في مقابلة عبر الهاتف مع التلفزيون السوري "القيادة السورية والسياسة السورية لن تتبدل وهذه الاستهدافات لم تكن الأولى وأعتقد أنها لن تكون الأخيرة."

2203 10:03 م

أميركا استهدفت طائرات ومدارج ومحطات وقود في سوريا

 واشنطن – رويترز

قال مسؤول أميركي إن الجيش استهدف طائرات سورية ومدارج ومحطات وقود في الضربات التي نفذها بصواريخ كروز واستهدفت قاعدة جوية سورية مضيفا أن الصواريخ نفسها أصابت أهدافها في الساعة 3:45 صباحا بتوقيت سوريا اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017).

وهذه الضربة هي رد الرئيس الأميركي دونالد ترامب على هجوم بالغاز السام في سوريا ألقت واشنطن باللائمة فيه على الرئيس بشار الأسد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 334 | 12:18 م

      ما يجوز انكم تدعون على بشار وهو يدافع عن القدس....صيروا اوادم يالدواعش بسكم تمثيل.

    • زائر 331 | 11:45 ص

      وين اتفاقية الدفاع المشترك بين نظام ايران ونظام سوريا .. والا كالعاده .. مشغولين ..

    • زائر 326 | 10:44 ص

      أنا أقول الطبل ما يطلع منه الا الصوت

    • زائر 324 | 10:38 ص

      خــــــــــــــــــــــــــــــــــــــطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوط تــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراء لــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــســــــــــــــــــــــــــــــــــــــت كــــــــــــــــــــــــــــــــــــــخــــــــــــــــــــــــطوط أوباما الوهمية

    • زائر 322 | 10:32 ص

      اول ضربه الدب الروسي بقوي دفاع جوي سوري ثانيه ضربه الدب يهاجم

    • زائر 317 | 10:17 ص

      المشكلة العظمى ان داعش لا زال طليق و اضعاف. الدفاعات في سوريا قد يؤدي إلى تقويت داعش و هذه الطامة الكبرى ان حصلت

    • زائر 316 | 10:16 ص

      285 و 310 اثنينكم حلالي

      285 - 310 / لك الله يا سوريا من شماتة الأعراب وغدر أخوة يوسف .. تبا لكم من زمرة هابطه.

    • زائر 315 | 10:02 ص

      ارجو النشر..
      إلى الفرحين بالضربة والمؤيدين لإحتلال سوريا اقول انكم نسيتم فقرة من الخبر تقول أن الجيش السوري سحب الطائرات الحربية قبل الضربة من القاعدة
      ممكن تحلون اللغز يا أذكياء؟؟

    • زائر 318 زائر 315 | 10:24 ص

      يكفي انك ذكي .

    • زائر 329 زائر 315 | 10:56 ص

      أهم شيء دمرو المطار/المدرج / الطيارات ميغ و سوخوى / مخزن الوقود و 40 حضيرة الطائرات نتمنى مزيد من سيد ترامب

    • زائر 303 | 9:39 ص

      عليكم بالعافية بهذا الحلف الي فيه الكيان الغاصب .

    • زائر 302 | 9:38 ص

      في خلال أسبوعين فقط طيران التحالف بقيادة أمريكا قصف مدنيين في الموصل وفي سوريا ما أسفر عن قتل العشرات وجرح عدد كبير وبكل بساطة رد أمريكا على المجازر سوري بالغلط ، هذه المواد الكيميائية ورائها المجموعات الإرهابية والي فضحهم علوش تعرفون زين علوش .

    • smghatam | 9:28 ص

      الله يستر على الشعب بس
      الحروب دمار

    • زائر 294 | 9:16 ص

      الله حامي ترابك سوريا،، والله ينصر القائد الدكتور بشار الأسد أبو حافظ

    • زائر 291 | 9:13 ص

      امريكا ما يهمها احد لا سوريا ولا غيرها،، اهم شي من يدفع اكثر،، ومو خسرانه شي،، والمرحلة الجايه صعبه علينه كعرب من كثر التحالفات وحرب الوجود للبقاء والتشبث بالكراسي

    • زائر 285 | 8:56 ص

      بعض المعلقين المهزومين ما عندهم رد غير الدواعش و الدواعش و التكفيريين و التكفيريين، مالت عليكم و ع الدواعش و التكفيريين فوقكم

    • زائر 310 زائر 285 | 9:48 ص

      اي والله صدقت .. انه بعد قلت لهم بعد ماعندهم الا الاسطوانة المشروخه دواعش وتكفيريين ... ذي يسمونه ضعف وماعندهم شي آخر يقولونه ... بس الله عليهم وعلى الاسد وياهم .

    • زائر 282 | 8:46 ص

      الحمدلله رب العالمين اللهم دمر بشار الاسد وأعوانه

    • زائر 280 | 8:44 ص

      روسيا وإيران وسوريا ضرب في المدنيين لم تنطقوا بحرف والان عندما ضربت القاعدة التي شنت من خلالها ضربات الغازات السامة الكل قام يشمر عن ساعديه ، لقد ماتت الإنسانية في قلوب البشر وهم يرون ما يحصل مع ذلك لا تتحرك قلوبهم ولكن ستبيع ايران حلفاءها (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ۚ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ )

    • زائر 295 زائر 280 | 9:25 ص

      ونعم بالله

    • زائر 298 زائر 280 | 9:27 ص

      " اللهُ خيرٌ حافظاً وهوَ أرحم الراحمينْ "

    • زائر 275 | 8:21 ص

      يجب أن يعلم طبالة بوتين أن الوحش الأمريكي إذا عزم على أمر فستكون الذبابة الروسية مسحقوتا سحقا تحت أقدامه.

    • زائر 313 زائر 275 | 9:56 ص

      ههههه أمريكا حامية نقط نقط

    • زائر 273 | 8:13 ص

      روسيا ادوخت رؤوسنا بمنظومة صواريخها الاس 300 مدعيه ان هذه الصواريخ ستسقط اي صاروخ يخترق اجواء سوريا ؛ حسناً امريكا قصفت المليشيات الايرانيه وقاعدتهم في سوريا باكثر من 58 صاروخ ولم نشاهد صاروخ امريكي واحد يتم اسقاطه بصواريخ روسيا !!!! لله در الصناعات الامريكيه

    • زائر 286 زائر 273 | 8:59 ص

      لماذا؟ لان الموضوع ببساطة الرؤوس نامت و العصاعص قامت. عندما تولى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية (أعظم امبراطورية عرفها التاريخ) رئيس جبان رعديد متولي يوم الزحف باراك حسين أوباما، تجرأت روسيا وغير روسيا من الدول المارقة و الهمجية على انتهاك القانون الدولي جهارا في رابعة النهار، في الشرق الأوسط و أوكرانيا! رئيس يضع الخطوط الحمراء و يعيد مسحها، الآن هناك إدارة جديدة في أمريكا لا تعد إلا وفت والقول ما ستراه ما لا ستسمعه.

    • زائر 293 زائر 273 | 9:15 ص

      باختصار. الضربة كانوا يعلمون عنهه من قبل عبر الخط الساخن. و قاموا باخراج الأشياء الثمينة في اسرع وقت استطاعوا في إخراجها و بقت بعض الاشياء الاخرى. و بعملية حسابية بسيطة رأوا أن استخدام اي ٣٠٠ في ردع الصواريخ التي ستصيب هذه القاعدة الجوية ستكلف اكثر من الخسائر المادية.
      و الي يدعي أن هو ضد الدواعش و التكفيريين و في نفس الوقت ضد بشار الاسد . تره هذي بالضبط عقلية اسرائيل

    • زائر 332 زائر 293 | 11:46 ص

      أنا ضد داعش وضد بشار وضد إسرائيل وضد فلسطين وضد امريكا وضد روسيا وضد إيران ..
      وش هذي العقلية يعني ؟؟ لازم اكون مؤيد لأحد ؟؟

    • زائر 335 زائر 293 | 12:18 م

      وينه ال اس 300 طيب عن طيارات اسرائيل الي تحوم فوق دمشق واظرب وتطلع اقول تلايط بس دفاعك عن بشار الكيماوي مراح ينفعكم وين ايران غطست راسها بالرمل ونددت بس ههه

    • زائر 272 | 8:13 ص

      ابغي اعرف من يؤيدون بشار ماطينتهم هل هم ملحدين مثلا يااخي يذهب الطائفية للجحيم الموضوع مو شيعة وسنة دواعش وحزب الله الموضوع الرجل يقتل اطفال وشعب اعزل وشردهم ويش فيكم انتو لو حجرة جان حست بشار والدواعش وجهان لعملة واحدة

    • زائر 269 | 8:08 ص

      متواكل بوحافظ وين يبات الليلة، شرايك تدور جحر في جنوب لبنان مثل صاحبك

    • زائر 267 | 8:06 ص

      تلفيق جريمة استخدام السلاح الكيميائي على الجيش العربي السوري ذريعة يتخذها ترامب لضرب الجيش السوري المحارب للإرهاب الممول من أمريكا و بريطانيا و أتباعهم.

    • زائر 304 زائر 267 | 9:40 ص

      جعلك تذوق ماذاقوه الاطفال من هذي السموم جعلك تشوف اعز ماتملكه بعيونك وهو متسدحين مثل مايدح الاطفال

    • زائر 339 زائر 304 | 1:44 م

      هذه اسطوانة مشروخة ، السحر الكيماوي جلبته القوى الإرهابية وهذه ذريعة بايخة لتدمير سوريا ، سوريا سوف تنتصر على قوى الارهاب من الجماعات والدول الإرهابية بقيادة الدكتور بشار الأسد

    • زائر 265 | 7:57 ص

      الحين تؤيدون الحرب بكرة تبكون من االجوع الحرب دمار العالم لاتنسون من مع سوريا ياحبيبي

    • زائر 263 | 7:53 ص

      قول و فعل يا ترامب.

    • زائر 262 | 7:53 ص

      سبع يا ترامب.

    • زائر 255 | 7:50 ص

      أنا مالي خص لا في النظام و لا المعارضة، أنا بس مستانس أن روسيا طلعت خرطي و أنها لا شيء أمام جبروت الآلة العسكرية الأمريكية!
      USA USA USA USA USA

    • زائر 253 | 7:48 ص

      ترامب يدعي تعاطفه مع الاطفال السوريين المقتولين في أدلب و هو الذي اصدر قرار منع السوريين من دخول أمريكا و الأدهى كن ذلك انه يحارب اللاجئيين السوريين ويرفض دخولهم بلده و الان يدعي التعاطف مع الشعب السوري !! فلوس البترول ليها مفعول قوي

    • زائر 241 | 7:22 ص

      تحيه للسيد ترامب على مافهله فجر اليوم كفوو عليك ياترامب جعله القاعده متناثره ونتقمت للاطفال ضد بشار الكيماوي وخرست روسيا وايران

    • زائر 257 زائر 241 | 7:51 ص

      يعني الحين اللي قتلهم ترامب في غاراتها مو اطفال سوريين ؟؟ و الألعاب ؟

    • زائر 320 زائر 257 | 10:29 ص

      ياعبقري ... تم قصف قاعده جوية ... ليكون القاعده فيها اطفال بعد ... يازعم طالع فيها الفلته الخطير .

    • زائر 327 زائر 257 | 10:46 ص

      لا ترامب ما قتل أحد لا اطفال ولا النساء فى السورية هو دمر القائدة و الطيارات اللى كانو يقصفون كيماوي على شعب السورى

    • زائر 279 زائر 241 | 8:24 ص

      حلوة على مافهله
      ههههه

    • زائر 234 | 7:12 ص

      الله ينصر الجيش السوري ..تحياتي لك يا دكتور بشار

    • زائر 232 | 7:09 ص

      الله ينصر بشار الاسد و الشعب السوري الشقيق ضد الدواعش و مشغليهم من الغرب

    • زائر 229 | 7:01 ص

      والله. اصحاب التعليقات مضحكين بشكل كانه اول مرة سورية تتعرض لضربات امريكية ...سورية من ايام زنوبيا وهي تتعرض لمثل هذه الضربات فهي تعتبر مصدر قلق للغرب وتعتبر بوابة الشرق ..كم من الحروب وقعت على هذه البقعة اللاف الحروب ..بلد لايخشى اعداءه فهو يواجه الان العالم بأسره ماذا قدموا العرب لسوريا في الحروب السابقة ولا شي ..فقط يتغنون بالقومية والاسلام وعند المحك لاترى سوى نعيق .هزلت جيش سوريا وحاكمها باقي ولن يمنعه شي في محاربة السفاحين الارهابيين ..تقدم ايها الجندي السوري فأنت مستهدف من الامريكي

    • زائر 306 زائر 229 | 9:42 ص

      تعليقك مقتبس من خطابات معمر القذافي

    • زائر 333 زائر 306 | 12:17 م

      ما في الا مخك يلي مقتبس من مجلة ماجد ...الحمد لله ان كلامي له تاثير عليك وشبهته بكتاب القذافي شكلك عاشق القذافي انت وتعرف كلامه هههههه..يلي قلته كلام اي مثقف يعرفه مايحتاج القذافي مالك

    • زائر 222 | 6:50 ص

      زائر 192
      أنا لا أتمنى لأن التمني صعب المنال ولكن أرجو من الجيش العربي السوري ومن معه يقومون بالقبض على أي إرهابي
      تكفيري أجنبي صاحب لحية وشعر طويل ممن يضعون الأقنعة والساعة باليد اليمين وهم على قيد الحياة سواء أكان
      شيشاني أو عربي وغير وعرضهم على شاشة التلفاز أمام الملأ كي تقتنع أنت وغيرك بأن هناك الكثير من أصحاب
      الفكر الإرهابي التكفيري المتطرف قد تسللو عبر الحدود العراقية والتركية وغير وإنظمو مع داعش والنصرة وجند
      الشام أو ما يسميهم البعض بالمعارضة والجيش الحر .

    • زائر 217 | 6:47 ص

      لمحبي الامريكي وداعش والنصرة انت تخاف من نظرة ...حبك للدنيا فطرة..اللهي يحشرك معاهم في نفس الحفرة ...الله محيي الجيش السوري .
      اخوكم علي العنزي

    • زائر 209 | 6:38 ص

      الله ينصرك يا بشار فديتك انت وجيشك ..ولي يسب يتشمت اقعد من الحين لبكرة وانت تسب غير بشار ما بتحب

    • زائر 208 | 6:35 ص

      ندين التدخل الامريكي في شئون سوريا الداخلية.

    • زائر 264 زائر 208 | 7:53 ص

      أقول كل تبن أحسن لك

    • زائر 204 | 6:27 ص

      اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب أرنا في بشار وجنوده يوما أسودا تطمئن به قلوب عبادك المؤمنين.

    • بو علوة زائر 204 | 9:03 ص

      هههه هاي لو الله بيستجيب لك كان من زمان سقط بشار صار لكم ست سنين وانتم تدعون ولا تغير شي ... وما دعاء الكافرين إلا في ضلال.

    • زائر 197 | 6:20 ص

      إذا تكلم ترامب بشار ياكل تبن

    • زائر 196 | 6:18 ص

      اللهم أنصر شعب سوريا على الطاغية

    • زائر 195 | 6:11 ص

      اللهم اهلك بشارون واعوانة ومؤيدي مستغرب في انسان يدافع عن قاتل الاطفال والضعفاء بالكيماوي

    • زائر 219 زائر 195 | 6:49 ص

      عاش بشار الاسد ومحفوظ بعين الله غصبا عنهم

    • زائر 270 زائر 195 | 8:08 ص

      اللهم اهلك بشار ومن معه هذا القاتل العين

    • زائر 194 | 6:09 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل عليك يا بشار ومن كان معك

    • زائر 221 زائر 194 | 6:50 ص

      الله محييك يابشار ربي يحفظك

    • زائر 260 زائر 221 | 7:53 ص

      اذا فيك مراجل روح دافع عنه مو تنابح وانت منخش.بحريني اصيل

    • زائر 330 زائر 260 | 11:32 ص

      وانت يا بو المراجل روح قاتل هناك خل يدوسونك مثل ما داسوا الإرهابين

    • زائر 193 | 6:09 ص

      اقول يالربع ليش كل محتجين ومعصبين ومتشنجين ... انتوا الصح والعالم كله خطأ ... ياسبحان الله .

    • زائر 192 | 5:59 ص

      والله مشكله مع بعض العقول الصغيرة .. ماعندهم الا اسطوانة داعش وداعش وداعش ... ليش روسيا وسوريا مايقصفون داعش ... وانتوا تدرون ليش ؟؟؟؟ والقصف دايما يطال الجيش الحر والمدنيين الابرياء ؟؟؟ للعقلاء فقط !!! اذا في عقلاء بينكم لانكم عاطفيين اكثر من تكونوا عقلانيين .

    • زائر 230 زائر 192 | 7:04 ص

      هم ليسوا عاطفيين ولايحزنون هؤلاء حاقدين ومجرمين طائفيين ألم تفهم بعد !

    • زائر 246 زائر 192 | 7:28 ص

      من العقلاني الحين ؟ الجيش السوري ياما ضرب داعش وجبهة النصرة وغيرهم من التنظيمات الارهابية. ولكن النظر بعين واحدة هو المشكلة

    • زائر 259 زائر 192 | 7:52 ص

      قصدك طائفيين وليسوا عاطفين .بحريني اصيل

    • زائر 190 | 5:56 ص

      أدعوا على بشار لين ما تشبعون يا عشاق الداوعش

    • زائر 187 | 5:48 ص

      لمن يدافع عن بشار الأسد ومرتزقته نقول بيننا وبينكم حساب من رب العالمين فإن لم تتوبوا وتتركوا الظلم ومساعدة الظلام فأبشروا بعقاب عاجل غير آجل من رب العالمين.

    • زائر 186 | 5:45 ص

      اللهم بحق هذا اليوم الكريم أن تنصر أخواننا المستضعفين في سوريا على الظالم بشار الأسد وجماعته ومن يدعمه

    • زائر 311 زائر 186 | 9:49 ص

      آمين يارب

    • زائر 184 | 5:43 ص

      الجيش السوري يواصل قصفه للارهاربيين اليوم ..وللشامتين اقول لهم ترسانة الجيش السوري عظيمة وسوف ترون ما لم تروه في الايام القادمة حتى لو واصل الامريكي قصفه استرضاءا لبعض الحكام

    • زائر 226 زائر 184 | 6:52 ص

      الله ينصرهم على الدواعش وقاطعي الرؤوس وداعميهم امريكا والصهاينه

    • زائر 181 | 5:40 ص

      مالنا غيرك يالله فاللهم أرنا في بشار عجائب قدرتك وأمسح برحمتك على قلوب المستضعفين.

    • زائر 207 زائر 181 | 6:34 ص

      خخخخ

    • زائر 236 زائر 181 | 7:17 ص

      وعندكم امريكا واسرائيل بعد خخخخخخخخ لا تسوي روحك غبي

    • زائر 254 زائر 236 | 7:49 ص

      اي خوك صدقت وفي هذا اليوم المبارك ندعي للرئيس القائد ترامب ان الله يوفقه ويقضي على بشار وأعوانه ومؤيديه في كل مكان.بحريني اصيل

    • زائر 180 | 5:40 ص

      الله محي الجيش السوري ويحميه ..عندما اقترب النصر الكبير جاء رامبو الامريكي لكي ينقذ الموقف

    • زائر 176 | 5:37 ص

      الله ينصرك يا بشار وينصر الجيش السوري ...سوريا تحارب العالم بأسره ..كم انت قوي واسد

    • زائر 174 | 5:33 ص

      ملخص قضية الكيماوي والضربة الامريكية
      هي بإختصار استعراض إعلامي لترامب وبإنه ليس تابع للروس !!
      قال خبروهم بالضربه قبل ساعات واكيد تم إخلاء المطار ????????#مجرد_مسرحيه #الله_ينصر_الاسد

    • زائر 173 | 5:30 ص

      اللهم عليك ببشار وزبانيته ومن والاه بالقول أو بالفعل

    • زائر 231 زائر 173 | 7:06 ص

      آمين

    • زائر 169 | 5:26 ص

      لست مع بشار وحسبي الله ونعم الوكيل عليه دنيا واخره اذا قام بقتل الاطفال بالكيماوي .. لكن ابي عاقل يجاوبني ليش امريكا ما تحركت ضد إسرائيل اللي قتلت أطفال فلسطين !؟

    • زائر 261 زائر 169 | 7:53 ص

      لان اسرائيل صناعتهم و ابنهم الغير شرعي زرعوه للسيطره على الشرق الأوسط ولولا الدعم الامريكي لما وجدت اسرائيل

    • زائر 292 زائر 169 | 9:13 ص

      الإراني والسوري قتلو في خمس سنوات ماقتله الأسرايليون في 30 سنه
      جانب من الحملة

    • زائر 168 | 5:26 ص

      سنين والشعب السوري الأعزل يقصف بطائرات الأسد والبراميل المتفجره وسوريا ومدافع المليشيات الطائفية وبمجرد قصف بسيط ظهرت الفئران تدافع عن الأسد وتطلب حمايته.

    • زائر 165 | 5:22 ص

      اللهم إن بشار ومن والاه قد طغى في البلاد فأرنا اللهم فيهم عجائب قدرتك وأدر عليهم الدوائر

    • زائر 178 زائر 165 | 5:38 ص

      أقول بهذا الدعاء تصلح تصير إمام جماعة في أحد المساجد !!!
      بس حساف الظاهر نسيت تقول نفس ما يقول غيرك من فوق المنابر ...اللهم دمر طائراتهم وحطم دباباتهم ووووو

    • زائر 225 زائر 178 | 6:52 ص

      ماعليك منه يحط لايكات لنفسه ههههه

    • زائر 162 | 5:17 ص

      اللهم أنصر عبادك المستضعفين في سوريا وخلصهم من بشار الأسد ومن يدعمه

    • زائر 160 | 5:16 ص

      الله يحفظ شعب سوريا من الطاغية ومن يواليه ومن يؤيده

    • زائر 159 | 5:13 ص

      سنين والشعب السوري الأعزل يقصف بطائرات الأسد والبراميل المتفجره وسوريا ومدافع المليشيات الطائفية وبمجرد قصف بسيط ظهرت الفئران تدافع عن الأسد وتطلب حمايته.

    • زائر 156 | 5:08 ص

      للحين ما شفت شي يا بشار وبكره عذاب الله أشد

    • زائر 155 | 4:58 ص

      امريكا أم الإرهاب وفقط
      امريكا أصل الإرهاب

    • زائر 149 | 4:43 ص

      المستفيد الأول من العدوان على سوريا هم الجماعات الإرهابية وإسرائيل ، قلناها بأن هناك محور يدعم الإرهاب والوقائع تؤكد ذلك ، الأسلحة الكيماوية جلبتها دول تدعم الإرهاب وليس الحكومة السورية ، يعيش بشار الأسد الذي حمى شعبه من شر الإرهاب

    • زائر 147 | 4:40 ص

      وينهي عجل صواريخ S-300 ووينه أبوعلي بوتين!!! الصراحه أنت مرعب يا ترامب.

    • زائر 191 زائر 147 | 5:59 ص

      صواريخ ومفرقات شهر رمضان قصدك هههههه هذي الصواريخ للإستعراضات العسكرية فقط وللزينه. عمرك شفت حتى ولو حصاه رماها الأسد وجيشه على إسرائيل!!! طبعا لا

    • زائر 233 زائر 147 | 7:09 ص

      الs400 صائدة الصواويخ ماشغلوها بعد عندهم مشكلة تقنية من سنتين موعارفين يصلحونها

    • زائر 136 | 4:27 ص

      وين العرب وين؟
      وين الملايين؟
      وينن؟
      وين؟

    • زائر 167 زائر 136 | 5:25 ص

      نااااايمين

    • زائر 132 | 4:19 ص

      اللهم دخر بشار الكيماوي واعوانه من المليشيات اللهم سلط عليهم وجعل النار تنفجر من تحت اقدامهم اللهم عثو بالارض وقتلو الانسان والشجر والحجر اللهم اجعلها نار عليهم ومن عاونهم من الفرس والروس

    • زائر 130 | 4:15 ص

      البلادي ،،،لا تصدقوا ولا تتوهموا بان العدو الامريكي ومن ورائة الصهيوني اتو الي العراق وسوريا لانقاد اليلد من خطر الارهاب والدواعش وها هي نو اياهم الخبيثة بانت بقصم قواعد الجيش السوري وتدميرة لخاطر الصهاينة وداعش ،،اطردوهم من بلادكم وسوف تتحر بلدانكم من دنسهم،،هؤلاء من صنع المجموعات الارهابية فكيف يقضون عليهم

    • زائر 201 زائر 130 | 6:23 ص

      صدقت ونزيد بأن المجموعات الإرهابية صناعة غربية وتحديدا أمريكية كي تعتدي على بلاد العرب والمسلمين ، كذلك هم يدعمون أنظمة دكتاتورية تقتل شعوبها يوميا

    • زائر 325 زائر 201 | 10:41 ص

      ممكن اتوضح لنا اى أنظمة دكتاتورية اللى تقتل شعبها كل يوم اذا كان قصدك إيران فهى معروفة من سنة 1979 تقتل شعبها بسبب أو غير سبب تهمة بسيطة تجارة المخدرات رغم أن تجار مخدرات هم ...إيران أنفسهم

    • زائر 127 | 4:11 ص

      يلا نجوف شجاعة الاسد و حلفائه احيين.. لو فيهم ريال واحد يردون على القصف

    • زائر 252 زائر 127 | 7:45 ص

      هههههههههههه اي خوك ونمبي مؤيديه اللي ينابحون من ورا الكيبورد يروحون يدافعون عنه.بحريني اصيل

    • زائر 126 | 4:08 ص

      شبعنا من التحليلات، هجوم كيميائي لا يوقع هذا العدد القليل من الضحايا، تذكروا حلبجة ، 5000 قتلوا فورا، كيف في بلدة سورية يموت أقل من مئة، الهجوم محدود و ليس من فعل الأسد

    • زائر 125 | 4:04 ص

      ‏الضربة الامريكية ب ٥٩ صاروخ على مطار الشعيرات في حمص هي وسام لنا وعار على كل مؤيد ومصفق لها
      نسأل الله الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى
      يوم بعد يوم مع يثبت بشار الاسد المخطط الارهابي للجميع
      اللهم انصر سوريا على اعدائها

    • زائر 277 زائر 125 | 8:22 ص

      مالت عليك انت و ترامب، نسيت انك انت يا العربي ممنوع عليك دخول امريكا من بعد تصريحات ترامب ؟

    • زائر 323 زائر 277 | 10:36 ص

      العرب مب ممنوع عليهم دخول امريكا بعض الدول معروفة بالإرهاب و كل دولة لها حق تمنع من تشاء و تسمح من تشاء الأمن و السلامة شعب الامريكى فوق جميع الاعتبارات

    • زائر 328 زائر 277 | 10:51 ص

      ...وأمريكا. اهم شي انضرب بشار التيس على رأسه وهذا يكفي. ولا نمبي دخول أمريكا بس بندق مزيكا

    • زائر 123 | 4:02 ص

      كفو عليك يا ترامب خليت ملك الغابة والعصابة اللي مجمعه عنده ما يرقدون البارحه من الخوف.

    • زائر 122 | 3:59 ص

      سنين والشعب السوري الأعزل يقصف بطائرات الأسد والبراميل المتفجره وسوريا ومدافع المليشيات الطائفية وبمجرد قصف بسيط ظهرت الفئران تدافع عن الأسد وتطلب حمايته.

    • زائر 120 | 3:55 ص

      الضربة العسكرية مو لسواد عيون الأطفال اليي قتلوا . فلو كانت امريكا تفكر في الاطفال .. فأطفال فلسطين تستغيث من زمان و ما فعلته اسرائيل في الناس طيلة هذه السنوات أهوال
      انما هي حرب مصالح لا أكثر .. و هي تتذرع بالأبرياء و كأنها هي و اعوانها صاحبة الملف الأبيض
      أمريكا شيطان أكبر

    • زائر 118 | 3:51 ص

      يا من تؤيد وتصفق لقتل وخنق الأطفال والنساء العزل كن إنسان إذا لم تكن مسلم

    • زائر 117 | 3:48 ص

      اضرب ي أسد ولا تهمك الكلاب . . كل هالنبيح تاليته قاعدة عسكرية صغيرة وما خلوا واحد ف الدنيا إلا وخبروه

    • زائر 227 زائر 117 | 6:53 ص

      خله يضرب اسرائيل الي طائرتهم تدخل وتضرب مو يضرب اطفال عزل بالكيماوي والله يحشرك معه

    • زائر 321 زائر 227 | 10:32 ص

      اشلون بشار و إيران يضربون إسرائيل و هم انجازاتهم غدر و الخيانة لأمة العربية من القدم

    • زائر 115 | 3:38 ص

      السؤال المهم في هذه العملية باسرها من دفع فاتورة الهجوم و الصواريخ؟؟؟ امريكا لا تنفق دولارا من اجل أمة باسرها حتى لو كانت تحتضر وتموت.. من دفع ؟؟!،

    • زائر 141 زائر 115 | 4:33 ص

      الدولة التي دفعت ثمن هذه الضربات معروفة .

    • زائر 153 زائر 115 | 4:55 ص

      و اضف على ذلك روسيا لا تنفق دولار واحد من اجل امة باسرها حتى لو كانت تحتضر و تموت فمن يدفع فاتورة اس300 الخردة و طلعات الطيران الروسي؟ انتم لا منطق لديكم و تحرمون ما تحللونه لانفسكم .

    • زائر 154 زائر 115 | 4:56 ص

      همك بس الفلوس ماهمك الاطفال والنساء المدنيين الي ماتو بالكيماوي الله يخلف على عقلك بس

    • زائر 112 | 3:29 ص

      العجب العجاب في من يمدح في الأسد . وهو اسم علي غير مسمي ، جلب الاٍرهاب والبلاء علي بلاده والمنطقه بأسرها واستعان بقوه من الخارج ليقتل شعبه، وكان الأولي من البدايه ان يتنحي ولو فعل لكتب له التاريخ موقفه وانه جنب شعبه كل هذا العناء ، ولكن يوم الحساب اقترب وسيهلك الله الظالمين

    • زائر 134 زائر 112 | 4:23 ص

      بل سيكتب ويشهد التاريخ بأن الاسد وقف في وجه الارهاب والدواعش والصهاينه بعد ان تكالبت بعض الاعراب لاسقاط سوريا في احضان ماما امريكا واسرائيل !!

    • زائر 138 زائر 112 | 4:28 ص

      ليس حبًا في الأسد، لكن ألا تتفكرون قليلا؟ ماذا حل بالعراق؟ ماذا حل في أفغانستان؟ .. بداية حرب على سوريا على انقسام أطراف النزاع نذير بحرب عالمية ثالثة فلتدافعو حينها عن الهجمات على سوريا عندما تموت جوعًا ..

    • زائر 145 زائر 112 | 4:37 ص

      ذاكرتك ضعيفة. بالامس القريب كان الاسد لوحده يحارب الإرهابيين الداخلين الى سوريا من الحدود التركية و الأردنية و غيرها و لم يتدخل أحد لمشاهدته و كان العالم كله يقف ضده و حلفاءه يتفرجون عليه. و قرروا بعد أن "مصخت سالفة دخول الرتل الإرهابية مع الأسلحة" أن يتدخلوا. و تدخلت حزب الله "تعتبر منظمة إرهابية" بعد سنتين او اكثر و روسيا اخذ لها اكثر من ذلك لكي تتدخل و كذلك ايران. اما دول الغرب فمنذ اليوم الاول توفر المال و السلاح و الجيش و الدعم اللوجيستي و الدعم الاعلامي

    • زائر 151 زائر 112 | 4:50 ص

      بلا هرار من الصبح
      انت كعربي تفخر ان تضرب دولة معتدية دفعت بإسرائيل لاحتلال فلسطين والداعم الاكبر لها
      واعلى عروبتكم السلام

    • زائر 108 | 3:27 ص

      عاشت سوريا الاسد وكل يوم يثبت الاسد أنه على الحق

    • زائر 128 زائر 108 | 4:12 ص

      لعنة عليك وعلى الاسد الله يحشرك معاه في جهنم... كلكم نفس الطينة الله يدمركم

    • زائر 170 زائر 128 | 5:26 ص

      وأنت كذلك
      عجيي هذه الحمية والحقد ضد الأسد وسوريا منك ومن غيرك لم تكن عبثية

    • زائر 248 زائر 170 | 7:36 ص

      الله يوفقك ياترامب دنيا وآخرة وكلنا نقف معك وحكومة البحرين أعلنت رسميا تأيدها للضربة الأمريكية ونشكر حكومتنا الموقرة وقوفها مع الحق.بحربني اصيل

    • زائر 243 زائر 128 | 7:23 ص

      آمين

    • زائر 212 زائر 108 | 6:44 ص

      عاش بشار الاسد رغم انوف الارهابيين والحاقدين ربي يحفظه ويحفظ كل الشرفاء ف سوريا وينصره ع هالمخطط البغيظ يارب

    • زائر 319 زائر 212 | 10:28 ص

      ما فى ارهابين إلا ....إيران فى العراق و السورية هم أساس البلاء فى دول العربية

    • زائر 107 | 3:26 ص

      من يطبل للعدوان على سورية هو نفسه من طبل للعدوان على العراق ٢٠٠٣ وهو نفسه من طبل للعدوان على ليبيا واليمن.
      عجباً من من يطبل للعدوان على بلد عربي بحجة الدكتاتورية والكيماوي!

    • زائر 104 | 3:20 ص

      منصور يالاسد بعون الله

    • زائر 103 | 3:20 ص

      ياسبحان الله ، من يساعد الانتفاضه في فلسطين غير بشار الاسد ، من يساعد الفلسطينيين غير بشار الاسد ، سؤالي لكل مسلم وغيور على القدس ، من ضد اسرائيل من الحكام ...

    • زائر 129 زائر 103 | 4:13 ص

      لا يوجد أحد كلهم معاها الله يحشرهم مع إسرائيل في الآخرة

    • زائر 90 | 2:44 ص

      بشار الاسد مجرم وكذلك الميلشيات المسلحة الارهابية وداعش وامريكا راعية الارهاب اما المدنيين فهم ابرياء لا حول لهم ولا قوة وقد وقعوا بين فكي كماشة

    • زائر 87 | 2:41 ص

      الضربة بمكان عادي مو حساس ضربة لحفظ ماء الوجه

    • زائر 84 | 2:40 ص

      كفوو عيك ياترمب فرحت قلوب الشعب السوري...

    • زائر 182 زائر 84 | 5:40 ص

      ضحكتني من الصبح إلا ترامب ضحك عليكم يالطباله

    • زائر 78 | 2:32 ص

      سبحان الله .. قبل جم يوم كتبت اهني عساها ترد عليكم يابشار وزمرته الشيطانية بعد قصف الاطفال بالكيماوي ... والعجيبه كان البعض اهني يكتب يضحك بموت الاطفال من دون اي ذمه ولا ضمير .. والحين تحركت مشاعرهم اتجاه الطاغية الاسد بمجرد قصف قاعده جوية ؟؟؟ والله عجيب امركم ... بس احنه نعرف لان في قلبكم ........... الله عليك يابشار وعلى كل من معاك .

    • زائر 109 زائر 78 | 3:28 ص

      بذمتك ؟؟ !!
      هل تتحمل هذا الكلام أمام الله شديد العقاب الذي سيحاسبك عن كلمة تخرج من طرف لسانك أو تتكتبها على الوسط
      أون لاين بأننا فرحنا بقتل الأطفال؟ ألـــهذه الدرجة الحقد والطائفية العمياء جعلتك أنت وغيرك تظنون سوء ظن وأعني
      بالذات ممن في قلبهم ولو جزء من الذرة محبة وميل قلبي للدواعش وجبهة النصرة وجند الشام بل وأي إرهابي تكفيري
      يريد السيطرة على سورية

    • زائر 185 زائر 109 | 5:45 ص

      اي نعم فرحتكم وضحكتم لموت الاطفال وانا اتحمل كلامي امام الله سبحانه لاني واثق من نفسي والعالم يشهد على ذلك ... اما انتم فليس لديكم اي ذمه ولا ضمير وباقي الكلام مردود عليك وعلى ربعك المؤيدين للطاغية الاسد .... وبسكم عاد تراكم صرتوا مكشوفين خلاص .

    • زائر 289 زائر 185 | 9:08 ص

      تحيا المقاومة اللاسلامية وتحيا الأمة العربية ضد الهجمة الإمپريالية الأمريكية الصهيونية ومنصورة أرض الشام

    • زائر 111 زائر 78 | 3:29 ص

      هم امريكا و الغرب و اتباعهم من االشرب الاوسط الذي يدعمون الإرهاب في سوريا. و هم من يسمحون باستخدام الكيماوي و حتى دخوله الى سوريا اذا كان هدفه تشويه سمعه النظام السوري و حتى إلى تقويض الراي العام. موت مئة شخص بالكيماوي عندهم ثمن قليل المزايا التي حصلوها بهذا الهجوم. فقد شوهوا إعلاميا النظام السوري و بلا تحقيق و دليل اتهموا النظام السوري. و وججهوا ضربة الى احدى قواعده العسكرية و بدأوا بالحشد مرة أخرى. لكن روسيا واقفة كالجبال في وجه العالم كله. و اختارت الوقوف مع الحق و مع المظلوم على الظالم

    • زائر 114 زائر 78 | 3:35 ص

      اخي العزيز ليكن في علمك انها مجرد لعبة اممية وهذه الدول لاتهتم لاطفال ولا شيوخ والهدف من هذه الضربات لغرض سياسي بحت وليست لعيون الشعب السوري ولا لردع رئيس ظالم فامريكا حليفة لاكثر الحكام فساد وطغيان وضلم

    • زائر 77 | 2:31 ص

      الله ينتقم منكم دمرتون يلاد العرب و المسلميين.
      بسكم قصفف و تدميير.

    • زائر 213 زائر 77 | 6:46 ص

      محفوظ بعين الله يا الاسد الله معاك

    • زائر 72 | 2:17 ص

      هل يعقل هذا
      يقصفون سوريا لمجرد مقتل ١٠٠ فقط بغاز خانق
      الأمر غير مبرر أبدا ونحن نعلم بأن كل يوم يموت أكثر من ١٠٠ على أيادي الإرهابيين في سوريا

    • زائر 71 | 2:16 ص

      بشار مجرم حرب وهذا ماجنى على نفسه واتمنى يحصل نفس الشي لكل من عاونوه على الظلم

    • زائر 73 زائر 71 | 2:26 ص

      بالعكس
      المفترض أن يوهب الأسد جائزة نوبل لأنه ينظف العالم من الإرهابيين ويخدم الإنسانية جمعاء

    • زائر 92 زائر 73 | 2:46 ص

      إذا تقصد بالإرهابيين الأطفال الذين سقطوا بالكيماوي فهم خصيمك يوم القيامة ودمهم في رقبتك ومن شجع هذا النظام الظالم.

    • زائر 106 زائر 92 | 3:24 ص

      لسنا سُذج ليلعب الارهابيين والتكفييرين القتله وسفاكين الدماء بعقولنا !! ضربه الكيماوي المزعومه هي في صالح هؤلاء القتله الارهابيين !! فإن كنت تُصدق مايقولون فأنت منهم وهذا شأنك !!

    • زائر 116 زائر 92 | 3:39 ص

      الأطفال هم ضحية الكيماوي الي خزنوه جماعتك يا مدعي الإنسانية

    • زائر 137 زائر 71 | 4:28 ص

      كل من يشترك في الحرب في سورية فهو مجرم سواء بشار أو ما تسمي بالمعارضة

    • زائر 66 | 1:52 ص

      لا تخافون يا جماعة الخير ترا الشيطان ما يكسر مواعينه، هذه بس قرصة أذن لبشار عشان يتذكر يزيد حصة أمريكا في سوريا بعد ما حعل بلاده سداح مداح لقوى الشر عشان يفتري على الثورة السورية. أمريكا وسوريا تريد بشار وين تحصل واحد يرمي كيماوي على ربعه.

    • زائر 80 زائر 66 | 2:34 ص

      الظاهر أن هناك عمى الالوأن عند البعض .هل تفرحون بقتل الأبرياء وتسمونهم دعواش .هل تضنون أن العالم سيسكت عن جرائم النظام السوري.هذا النظام يريد أن يقضي على الشعب السوري وانتم تعرفون من هو الشعب السوري. انظروا إلى القاعده المستهدف بعد الضربه وإعلموا أن ترمب ليس أوباما .وسوف ننتظر ونرى ما سيفعل الجيش العربي السوري البطل على المدنيين وحلفائه الجبناء ماذا سيفعلون.

    • زائر 214 زائر 66 | 6:47 ص

      عاش بشار الاسد

    • زائر 65 | 1:51 ص

      هذه الضربة ستجلب الدمار والويلات على المنطقة برمتها .... وربما ستجر العالم إلى حرب
      عالمية ثالثة وصدقوني سوريا وحلفائها لن يدعو هذه الضربة تمر مرور الكرام وأول دولة ستتضرر من هذه
      الحرب هي فلسطين وأعني بكلامي بين هلالين (إسرائيل) وهذا رأيي وتحليلي الشخصي

    • زائر 144 زائر 65 | 4:37 ص

      اقول ترى هذى رسالة لإيران أن أوباما دلعكم و وقت الدلع خلص خلو بالكم من نفسكم

    • زائر 63 | 1:50 ص

      اللهم احفظ الجيش والشعب السوري وابو حافظ البطل

    • زائر 70 زائر 63 | 2:09 ص

      امريكا حزينة على الضحايا بس في سوريا لاكن فلسطين وغير لا تحزن والسبب مانعرف .

    • زائر 284 زائر 63 | 8:51 ص

      عجبي!!! هني تدعون للشعب السوري الله يحفظه
      وفي نفس الوقت دم ضروسكم الشعب السوري الموجود في البحرين!

    • زائر 61 | 1:49 ص

      الذين يتحدون كل المشاعر الإنسانيه ويدعمون السفّاح بشار نقول لهم كفى غباء واستهتارا بأبسط المبادئ الإنسانيه . عودو لرشدكم وكفى دفن روءيسكم في الرمال.

    • زائر 74 زائر 61 | 2:28 ص

      المشكلة انا للحين ماثبت حتى منهو استخدمة الكيماوي والمشكلة الأكبر انا انتون ماتعرفون إلى أطفال سوريا أما الأطفال إلى انتون تقصفونهم عادي

    • زائر 216 زائر 61 | 6:47 ص

      كلنا بشار الاسد ادعسهم

    • زائر 60 | 1:49 ص

      الله يحفظ سوريا من الدواعش والتكفيريين

    • زائر 58 | 1:48 ص

      ....هل يعقل الشعب السوري يقصف ونرى بعض التكفيريين يصفقون ويرقصون على جراح سوريا

    • زائر 113 زائر 58 | 3:30 ص

      كنت انته فرحان يوم كان الشعب العراقي يقصف من قبل الامريكان.

    • زائر 148 زائر 113 | 4:41 ص

      اي والله.. جبتها صح!!! اكثر المعلقين ناس تتقلب على بطنها وظهرها !!
      وين ردك يا 58

    • زائر 57 | 1:48 ص

      سنين والشعب السوري الأعزل يقصف بطائرات الأسد والبراميل المتفجره وسوريا ومدافع المليشيات الطائفية وبمجرد قصف بسيط ظهرت الفئران تدافع عن الأسد وتطلب حمايته.

    • زائر 79 زائر 57 | 2:33 ص

      حلوة دي فئران تدافع عن الاسد

    • زائر 218 زائر 57 | 6:49 ص

      الكلاب تنبح والقافله تسير تقدم يالاسد الله وياك

    • زائر 55 | 1:47 ص

      تحيى سوريا وجيشها وقائدها العظيم

    • زائر 54 | 1:46 ص

      بهاذه الضربات امريكا تنتظر الجائزة الكبرى ..............

    • زائر 52 | 1:44 ص

      سوريا والاسد والجيش العربي السوري بااااقي ورغما على انف الدواعش ومن يدعمهم ماديا ومعنويا والله يحفظ القائد ابو حافظ الشجاع قاهر وساحق الدواعش ومن يقف معهم

    • زائر 50 | 1:42 ص

      للمطبلين لبشار الأسد عاد نبغي نشوف صوواويخ في واشنطن وتل أبيب

    • زائر 67 زائر 50 | 1:57 ص

      للمطبلين إلى الدواعش نريد نشوف عملية أنتحارية في الصهاينة

    • زائر 69 زائر 50 | 2:00 ص

      ....
      وأحنا بعد نقول لك إذا فيهم خير الدواعش ويقولن بأنهم من ظهر رجل ... خلهم يحررون فلسطين
      وينقذون الشعب الفلسطيني من شيوخ ونساء وأطفال الي صار لهم فوق 60 سنة تحت الحصار ...

    • زائر 82 زائر 50 | 2:37 ص

      اسمع الخبر راح تشوف بعد ساعات من اللحين ان المقاومة اطلقت عملية تحرير فلسطين من الاسرائليين والدواعش ولن تقف حتي تتحرر فلسطين بالكامل ، عليك فقط متابعة الاخبار القادمة وستري وتسمع العجب العجاب

    • زائر 161 زائر 82 | 5:16 ص

      هههههههههه
      ننتظر اش عندنا

    • زائر 266 زائر 82 | 8:00 ص

      زائر ٨٢ و الله !!!! روح بابا تغطى و نام !!!! تحرير فلسطين ههههههه

    • زائر 48 | 1:34 ص

      فشل الإرهاب فجاءت أم الإرهاب... الله ينصر سورية بقيادة الدكتور بشار الأسد على العدوان الأمريكي الصهيوني

    • زائر 47 | 1:34 ص

      يبغون يسترجعون كرامتهم..
      لكنها ليست إلا مجرد محاولات أطفال

    • زائر 46 | 1:27 ص

      أخر أوراق الأمريكان بعد فشل الإرهابيين التدخل المباشر للمرة الثالثة.

    • زائر 45 | 1:24 ص

      نؤيد وبقوة هذه الضربة نرصرتا للشعب السوري ونتمنا المزيد

    • زائر 51 زائر 45 | 1:44 ص

      حبيبي ترى الضربه الامريكيه مو لسواد الشعب السوري ترى ضربة الجيش الليبي والجيش العراقي والسوداني خدمتا لصهيونيه

    • زائر 44 | 1:22 ص

      عجبي من يؤيد الضربات، مثلما رفضنا العدوان الأمريكي على العراق في ٢٠٠٣ يجب أن نرفضه على سورية ونفعل ما بوسعنا للوقوف بوجهه.
      عاشت سورية الأسد ...

    • زائر 43 | 1:22 ص

      كم انت كبير يا ترامب بارك الله فيك و الله يوفقك

    • زائر 42 | 1:14 ص

      عراق الشام او حرب العالمية الثالثة

    • زائر 49 زائر 42 | 1:35 ص

      قرارشجاع من ترامب ونريد تدميرجيع الطائرت السورية لحماية النساء والاطفال

    • زائر 40 | 1:10 ص

      بقول ليكم شي الحين بشار شغله موعدل بعد والدواعش بعد مو شغلهم عدل المفروض نفس ما حنا نبي دولة دمقراطية هم اهل سوريا يبون بعد لكن مو لدواعش المدسوسين المفروض يكون هناك تبادل للسلطة مو لازم بشار والله مايصير .تروح فيها هالفقارة والاطفال علشان بشار والدوعاش

    • زائر 39 | 1:03 ص

      .... لكنكم تطبقون المثل بالمعكوس "أنا و الغريب علي ابن عمي"٠

    • زائر 37 | 12:58 ص

      نتمنى ان تستمر الضربات الأمريكية على هذا النظام....

    • زائر 36 | 12:54 ص

      الثورة السورية كانت ف بدايتها سلمية للمعلومية و هؤلاء عندما رأوا عدد الضحايا يتعاظم حملوا السلاح و هم ليسوا دواعش و ليسوا جبهة النصرة و لكن بسبب كون بشار علوي بمعنى ... لديهم فلربما أصبحوا يكرهون ....بسبب ما سببه لهم بشار الفئة المظلومة لآن هم المدنيين العزل

    • زائر 34 | 12:51 ص

      هادا عدوان بربري سافر علي سوريا يدكرنا بالاحتلال الامريكي علي العراق بحجه كدبه اسلحله الدمار الشامل وهاده الضربه لن تغير من قواعد او اضعاف الجيش العربي السوري وانما تنفيس للدواعش والنصره والفصائل الارهابيه

    • زائر 32 | 12:41 ص

      قد تكون ضربة مؤقته فقط لتأمين محيط إسرائيل!
      كما يبدوا ان هذة القاعدة قريبة من إسرائيل!

    • زائر 29 | 12:11 ص

      كلما اشعلوا نارا للحرب اطفاها الله.
      اللهم احم الاسسلام و المسسلمين من كيد الدوواعش ..

    • زائر 28 | 12:09 ص

      وين صواريخ s300!!! مهزلة…..

    • زائر 26 | 12:08 ص

      لا نؤيد هذه و الهدف واضح منها و هو حماية الددواعشش.

    • زائر 25 | 12:08 ص

      اعتداء سافر على الدولة الشرعية في سوريا لخدمة الكيان الصهيوني وداعش المجرمة ومصالح أمريكا في المنطقة وأما قضية الغازات السامة كذبة لا وجود لها لتبريد واهي لإعتدائها فستبقى سوريا صامدة رغم الجراح لتمحو كل إرهابي وأميركا المنتهكة للقوانين الدولية ستكتوي بنار الإرهاب الداعمة له الآن عاجلا أم آجلا.

    • زائر 23 | 12:07 ص

      شكل الددواعشش اللي صنعوهم و اعطوهم اسما اسسلاميا لم يعد لهم فاءدة.
      ..

    • زائر 22 | 12:04 ص

      من البداية وضحة الأمور. وقصة الكيماوي مفتعلة ... لكن ثقوا بالله في هذا الفعلة نهاية لهم

    • زائر 20 | 12:03 ص

      عرادي

      اللهم ارجع سوريا الي اهلها..

    • زائر 16 | 11:34 م

      سبحان الله يمهل ولا يهمل...

    • زائر 24 زائر 16 | 12:08 ص

      لا تغتبطوا..كل ما حصل من أمريكا لحفظ ماء وجهها ........و إلا ماذا تفسر عدم سقوط أي قتيل من قبل الجيش السوري المتواجد في القاعده و الجيش الروسي الذي اُخبر مسبقا بالضربه؟ما نقوله إلى الله لا يحقق ما تتمنونه....

    • زائر 14 | 11:26 م

      نؤيد هذه الضربة ويجب الآن عمل حضرجوي لحمايةالشعب السوري من قصف با البراميل المتفجرة ولكيماوي وقتل النساء والاطفال بدم بارد. ويجب دعم الثوار بكل قوة وهذه سوف تكون نهاية هذا المجرم ان شاء الله

    • زائر 19 زائر 14 | 11:57 م

      ويحك تؤيد - ها ؟
      إذا كنت تقصد بالشعب السوري نساء وأطفال فأنا معك وهذا لا يعقل الجيش العربي السوي يقتل النساء والأطفال
      والأبرياء إلا إذا كانو دروع بشرية أو بالخطأ - أما إذا كنت تقصد بالشعب السوري ما يسمى(بالثيران) وأغلبهم إرهاب
      في إرهاب وتكفير في تكفير من خلال لحاهم وشعورهم ولباسهم وأشكالهم ولهجتهم ليست بسورية ولا حتى لغتهم
      ..... وقد تسللو عبر الحدود بحجة الجهاد - كلا وألف كلا - فهؤلاء لا حرمة لهم ودمهم حلال ومهدور ويجب
      سحقفهم وفرمهم وتقطيعهم إربا إربا وبدون رحمة - وكفى- والسلام ختام

    • زائر 27 زائر 14 | 12:09 ص

      ..
      شكلك تعيش الاوهام ياللخو.

    • زائر 30 زائر 14 | 12:12 ص

      ستنتعي هذه الزوبعة و سينكسر معتوه أمريكا و لن تنالوا مبتغاكم عندما يبقى بشار متربعا على عرش سوريا بعد إبادته للتكفيريبن و القتلة و قاطعي الرؤوس و سيخلفه أسدا مثله.. ...

    • زائر 13 | 11:22 م

      ### الائتلاف السوري المعارض يرحب بالضربة الاميركية ويدعو إلى استمرارها ###
      ---
      لا وفقكم الله تفرحون وترحبون بضرب وتدمير سورية ... أنا أشهد من يقبل بذلك لا يملك ولاذرة من الذمة والشرف

    • زائر 12 | 11:18 م

      @

      للفرحين بهذا العدوان على سوريا أقول لهم ؛ اشعلوا الحرب ما بينكم.... واطلبوا الأعداء أن يدمروا شعب سوريا ..والعراق وليبيا لن تستحقوا الحياة ...

    • زائر 11 | 11:14 م

      زائر 6

      بالله عليك أو أقسم عليك بمن تعبد أجب بكل صراحة وأمام الملأ - عندما يقوم الجيش السوري بإستهداف وضرب

      الإرهابيين وخصوصا الذين تسللو من العراق وتركيا والأردن وهم ........ - الجيش عندما يستهدف هؤلاء المجرمين تقسم وتجزم لنا أمام الله تبارك وتعالى بأن الجيش السوري قصده يقتل النساء والإطفال

      والأبرياء؟ أم أن هؤلاء الإرهابين هم من يتخذ الأبرياء دروعا بشرية والحرب لا ترحم تأكل الأخضر واليابس

    • زائر 8 | 11:06 م

      اه .. شكله حتبدأ

    • زائر 4 | 10:34 م

      اللهم رد كيد الظالمين في نحورهم… .اجعلنا من بينهم سالمين وانتقم من اسرائيل وامريكا ومن تبعهم اجمعين

    • زائر 2 | 10:29 م

      يا فرحة الدواعش ....

    • زائر 6 زائر 2 | 10:39 م

      كلامي لك انت لا بنفرح ولا شي ، انت راضي في اللي صار ، جفت الاطفال اللي ماتوا ، ا..

    • زائر 1 | 10:17 م

      اللهم دمر الظالمين بالظالمين وأخرج أهل سوريا الأبرياء سالمين

    • زائر 3 زائر 1 | 10:31 م

      اللهم احفظ سوريا من دنس الامريكان ترى سقوط سوريا سقوط فلسطين إلى الأبد تهريب الأسلحة اللة الفصائل المقاومه تأتي من سوريا المقاومة

    • زائر 5 زائر 1 | 10:36 م

      امريكان هم سبب الارهاب في المنطقه

    • زائر 7 زائر 1 | 10:43 م

      يا هذا ... أي أبرياء الذين تتكلم عنهم ؟؟؟
      إذا كنت تتكلم عن ال...................من على شاكلتهم من الإرهابين فهؤلاء الإرهابين ليسو من سورية ولا من الشعب السوري
      ولا دخل لهم بسورية هؤلاء لا بارك الله فيهم ولعنهم الله قد دخلو سورية لقتل وسفك دماء الأبرياء ليس هذا
      فحسب بل لتدمير سوريا فالويل لهم من الله والرسول في الدنيا قبل يوم القبامة

    • زائر 83 زائر 7 | 2:38 ص

      ... والله ينصر الشعب السوري والجيش السوري وبشار العرب الاسد الشعب الفلسطيني يقتل على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي أين امريكا الشعب العراقي يقتل على أيدي الدواعش والتركي أين امريكا

    • زائر 119 زائر 83 | 3:52 ص

      هذه الضربة سوف توحد الشعب السوري الشرفاء شخص من المعارضة آمين حزب الإرادة الشعبية في سوريا يدين الاعتداء على سوريا

    • زائر 124 زائر 83 | 4:02 ص

      بعد عشر سنوات سوف يظهر الرئيس المراهق المريكي بأن الاعتداء على سوريا لم يكن مناسب أو في غير وقته دمر العراق و أول من دعم صدام حسين في قتل الشعب العراقي في التسعينيات هم امريكا

    • زائر 140 زائر 83 | 4:31 ص

      اترك عنك امريكا بس قول لي وين ايران عنهم ليش ماتحرر فلسطين وتساعد سوريا بشكل بطولي ولاتخاف والله بس حجيهم حجي نسوان بنسوي وبنسوي .... والله حاله

اقرأ ايضاً