العدد 5322 - الأحد 02 أبريل 2017م الموافق 05 رجب 1438هـ

وادا: لا يتحتم على الرياضيين إثبات براءتهم إذا تناولوا لحوما ملوثة

ذكرت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) اليوم الاثنين (3 أبريل/ نيسان 2017) أنه لا يتوجب على الرياضيين إثبات أنهم تناولوا لحوما ملوثة إذا فشلوا في اجتياز اختبارات الكشف عن المنشطات لمادة "كلينبوتيرول" المحظورة.

وأوضحت وادا في تعليقات بعد بث مقتطفات وثائقية عبر قناة "ايه.ار.دي" التليفزيونية الألمانية "في بعض الدول التي يتم فيها استخدام كلينبوتيرول لتعزيز نمو المواشي تكون نسبة التلوث بها عالية.

وذكرت محطة (أيه آر دي) التليفزيونية الألمانية أمس الأحد (2 أبريل/ نيسان 2017) أن اللجنة الأولمبية الدولية احتفظت بحالات سرية ومغلقة لنتائج اختبارات تعاطي المنشطات للرياضيين الجامايكيين، بما في ذلك عدائون، في إعادة اختبار عينات للرياضيين المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت بالعاصمة الصينية بكين العام 2008.

وأوضحت المحطة التليفزيونية الألمانية أن العديد من إعادة اختبار العينات أظهرت تناول الرياضيين الجامايكيين لمادة كلينبوتيرول المحظورة، غير أن تلك الحالات احتفظت اللجنة الأولمبية الدولية بسريتها.

وكشف التقرير أن قسم المنشطات في المحطة الألمانية علم بالقضية من مصادر باللجنة الأولمبية الدولية في الخريف الماضي.

وأفادت اللجنة الأولمبية الدولية أن الحالات تضم "رياضيين ينتمون لعدة دول من رياضات مختلفة"، مشيرة إلى قرب توصلها لاتفاق مع وادا للسماح بتناول "مستويات منخفضة للغاية من مادة كلينبوتيرول".

أضاف البيان "إن اللجنة الأولمبية الدولية ناقشت بعناية ما إذا كان سيتم المضي قدما في تلك الحالات من عدمه، خاصة وأن اللجنة قامت بالتشاور مع وادا التي شاركت بشكل كامل في عملية صنع القرار".

وتابع البيان "بعد دراسة متأنية، أبلغت وادا اللجنة الأولمبية الدولية بأنها لم تتمكن من العثور على أي نمط هام ومتسق من إساءة استخدام مادة كلينبوتيرول في تلك الحالات، وأنه سيكون من الملائم عدم المضي قدما في هذه القضايا. وقد توصلت اللجنة إلى هذا الاستنتاج من قبل وادا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً