العدد 5322 - الأحد 02 أبريل 2017م الموافق 05 رجب 1438هـ

قرّاء تبرعوا بمكتباتهم الخاصة لمعرض «الوسط» للكتب المستخدمة... ولجنة الفرز: كتب نادرة وموسوعات بلغات مختلفة

كميات من الكتب المتبرع بها
كميات من الكتب المتبرع بها

واصلت اللجنة التنظيمية لمعرض «الوسط» للكتب المستخدمة في نسخته الخامسة، جهودها في عملية جمع وفرز وتسعير الكتب المُساهم بها من القراء، وانتهت حتى الآن من فرز وتسعير نحو 30 ألف كتاب وموسوعة، استعداداً لتنظيم المعرض خلال الفترة 20 حتى 22 أبريل/ نيسان2017، تزامناً مع اليوم العالمي للكتاب بشعاري «الكتاب حق للجميع» و«الكتاب القديم وزنه ذهب»، وبرعاية ودعم من وزير التربية والتعليم ماجد بن علي النعيمي.

وقسّمت لجنة الفرز والتسعير أجنحة المعرض حتى الآن إلى: جناح الكتب الانجليزية، وآخر مختص بالكتب البحرينية، وجناح للكتب الدينية، والسياسية، والأدب والروايات، والأطفال، الاقتصادية، سير ذاتية، ومعارف عامة، طب، أسرة، فلسفة، وعلم الإدارة.

وقال رئيس لجنة الفرز والتسعير والمحاسبة، فاضل فولاذ، إن «اللجنة فرزت حتى الآن 30 ألف كتاب، والعملية مستمرة بالنسبة للبقية التي تسلمناها مؤخراً، وستكون جاهزة قبل افتتاح المعرض، علماً أننا وبحسب مؤشرات المساهمة من القراء، وأيضاً قياساً على إحصاءات المعرض في الدورات الماضية؛ نتوقع أن يصل عدد الكتب المساهم بها هذا العام إلى أكثر من 120 ألف كتاب وموسوعة».

وأضاف فولاذ «تنوع الكتب والموسوعات هو ما سيميز معرض هذا العام، إذ توافرت موسوعات وكتب نادرة أكثر من العام الماضي، وأخرى جامعية انجليزية وعربية، وتبلغ قيمتها الأصلية أكثر من 30 ديناراً للكتاب أو الجزء الواحد، من بينها موسوعات، سياسية، دينية، وغيرها، ستباع بمبالغ في متناول الجميع، وذلك لتشجيع أكبر عدد من الناس على القراءة واقتناء الكتب الثمينة».

وأوضح رئيس لجنة الفرز والتسعير «لاحظنا هذا العام أيضاً زيادة في كتب الموسوعات والمعاجم، وكذلك كتب السير الذاتية والمذكرات. ولا نخفي وجود عدد هائل من الكتب باللغة الانجليزية المتنوعة: طبية، إدارية، وعلمية، اقتصادية، قصص أدبية. وأما الكتب العربية فقد تميزت بالكتب التاريخية والسياسية، وكذلك كتب السير الذاتية، بالإضافة إلى الكتب الأدبية التي تميزت بالروايات لكبار الكتاب العالميين. بالإضافة إلى كتب المعارف العامة، والأخرى المتخصصة في الأسرة والطفل، والصحة الأسرية، والكتب التعليمية، وأخرى متعمقة في الشأن البحريني الحديث».

وأكد فولاذ أن «الأسعار ستكون في متناول الجميع، وخصوصاً أن المعرض يسعى لهدف التوعية ونشر الكتاب وجعله في متناول الجميع واليس الربحية المادية»، داعياً في الوقت ذاته إلى «تدوير الكتب وإعادة الاستفادة منها وعدم ركنها في المكاتب، فقد كان جميلاً أن عددا من المساهمين بالكتب تبرعوا بمكتباتهم بالكامل أو جزء منها، وعكفوا في كل دورة معرض على اقتناء مجموعة جديدة من الكتب، وهو الهدف المنشود من المعرض ككل».

هذا وتستعد «الوسط» وبرعاية وزير التربية والتعليم ماجد بن علي النعيمي، لتنظيم معرض الكتب المستخدمة في نسخته الخامسة خلال الفترة 20 حتى 22 أبريل/ نيسان2017، تزامناً مع اليوم العالمي للكتاب بشعاري «الكتاب حق للجميع» و»الكتاب القديم وزنه ذهب».

وسيُنظم المعرض في مدرسة جدحفص الإعدادية للبنين بشارع البديع، على أن يخصص ريعه للجمعيات الخيرية المسجلة رسمياً، حيث استفادت جمعيات ترعى أيتاماً وأطفالا مصابين بالتوحد من ريع المعرض للعام2016.

وحظي المعرض بدعم كبير من وزارة التربية والتعليم، وبرعاية وحرص شخصيين من الوزير ماجد بن علي النعيمي، وبمشاركة 11 راعياً ذهبياً وفضياً، إذ ظفرت الجامعة الأهلية بالرعاية الذهبية، وبالرعاية الفضية كل من: شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية «بتلكو»، البحرينية الكويتية للتأمين، جيبك، تداول العقارية، عبدالعزيز خليل للسيراميك، الجامعة الخليجية، مطاعم الأبراج، روابط التعليم، تايلوس للتنمية البشرية، أشرف، معهد الوسط للتدريب والتطوير، ومؤسسة الأسود التجارية.

رئيس لجنة الفرز والتسعير والمحاسبة فاضل فولاذ
رئيس لجنة الفرز والتسعير والمحاسبة فاضل فولاذ

العدد 5322 - الأحد 02 أبريل 2017م الموافق 05 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 8:13 ص

      هل ما زال الوقت يسمح بالتبرع ؟؟ عندي كتب جامعية واغيرها حابة اتبر ع فيها يصير ؟؟

    • زائر 7 | 4:34 ص

      لو الوسط بدل بيع الكتب اتسون مكتبة عامة وللقرأة والدخول مبلغ بسيط والكل يستفيذ واللي يبغي يستعير كتاب ورجعة يستفيد شخص اخر واللي يحب يساهم بكتب
      والكل يستفيد

    • زائر 6 | 4:05 ص

      جان تبرعوا لي احب القراءة والكتب غالية ????

    • زائر 5 | 3:54 ص

      هل مازال يتم تجميع كتب

    • زائر 4 | 3:48 ص

      اتمنى اعطاء المتبرعين بالكتب رسالة شكر او شهادة شكر ترسل لهم
      لتشجيع الناس على التبرع

    • زائر 2 | 2:55 ص

      شيء رائع ونتمنى من الوسط اعطاء اولادنا الإرادة للقراءة والتشجيع

    • زائر 1 | 1:39 ص

      موفقين

اقرأ ايضاً