العدد 5316 - الإثنين 27 مارس 2017م الموافق 28 جمادى الآخرة 1438هـ

وزير الخارجية يشارك في اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران

اللجنة الوزارية ناقشت تطورات الأزمة مع إيران ومسار العلاقات العربية معها
اللجنة الوزارية ناقشت تطورات الأزمة مع إيران ومسار العلاقات العربية معها

شارك وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، في اجتماع اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشئون الداخلية للدول العربية والمكونة من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية، والذي عقد أمس الإثنين (27 مارس/ آذار 2017) بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة على هامش أعمال اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها العادية الثامنة والعشرين.

وقد ناقشت اللجنة الوزارية تطورات الأزمة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومسار العلاقات العربية مع إيران وسبل التصدي للتدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية.

وأدانت اللجنة الوزارية استمرار التدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية واستنكرت التصريحات الاستفزازية المستمرة من قبل المسئولين الإيرانيين ضد الدول العربية، وأعربت عن قلقها البالغ إزاء ما تقوم به إيران من تأجيج مذهبي وطائفي في الدول العربية وما ينتج عن ذلك من فوضى وعدم استقرار في المنطقة، مما يعيق الجهود الإقليمية والدولية لحل قضايا وأزمات المنطقة بالطرق السلمية، وطالبتها بالكف عن ذلك.

كما اعتمدت اللجنة الوزارية التوصيات الصادرة عن فريق الخبراء على مستوى كبار المسئولين بهدف وضع خطة تحرك عربية من أجل التصدي للتدخلات الإيرانية في المنطقة العربية.

وثمنت اللجنة الوزارية رد مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تضمنه خطاب صاحب السمو أمير دولة الكويت إلى الرئيس الإيراني، ودعت إيران إلى التعامل الإيجابي مع هذه المبادرة، تعزيزاً للأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكدت على ضرورة التزام إيران بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2231 (2015) وعلى ضرورة تطبيق آلية فعالة للتحقق من تنفيذ الاتفاق والتفتيش والرقابة وإعادة فرض العقوبات على نحو سريع وفعال حال انتهاك إيران لالتزاماتها بموجب الاتفاق، وعلى أهمية انضمام إيران إلى جميع مواثيق عدم الانتشار النووي ومراعاة المشاكل البيئية للمنطقة.

العدد 5316 - الإثنين 27 مارس 2017م الموافق 28 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً