العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ

مؤتمر طب الأطفال يوصي بفحص مبكر للأمراض الوراثية

أوصى مؤتمر جامعة الخليج العربي الدولي الأول لطب الأطفال باعتماد برنامج وطني للفحص المبكر للأمراض الوراثية وأمراض الاستقلاب لجميع المواليد في مملكة البحرين. وإنشاء مستشفى متخصص في طب الأطفال يضم أقساماً متعددة. وأطلقت التوصيات بعد اللجنة المنظمة للمؤتمر الذي قيّم نتائج المؤتمر ورصد أهم التوصيات.

وعقدت اللجنة المنظمة للمؤتمر اجتماعا برئاسة أ. د عبد العزيز الأمين محمد رئيس قسم طب الأطفال بكلية الطب بجامعة الخليج العربي وذلك لتقييم نتائج المؤتمر وكتابة أهم التوصيات التي خرج بها.

وأشاد المجتمعون بالنجاح والحضور الكبير الذى حظي به المؤتمر الذي عُقِد تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة والإشراف المباشر رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي.

وخلصت اللجنة إلى التوصيات التالية:

اعتماد برنامج وطني للفحص المبكر للأمراض الوراثية وأمراض الاستقلاب لجميع المواليد في مملكة البحرين أسوة بالبرامج المعمول بها في المملكة العربية السعودية وبعض دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، علما بأن قانون الطفل البحريني المعتمد في المملكة ينص على حق الطفل في الفحص المبكر لهذه الأمراض. خاصة إن الكوادر الطبية والتقنية المؤهلة إضافة إلى الأجهزة المطلوبة متوفرة في المملكة إذ يمتلك مركز الأميرة الجوهرة التابع لجامعة الخليج العربي معملاً مكتملاً بمعدات تفوق قيمتها العشر ملايين دولار متخصصة في إجراء هذا النوع من الفحص.

نوصي بإنشاء مستشفى متخصص في طب الأطفال يضم أقساماً للحالات الطارئة والعناية المكثفة والعيادات الخارجية وأقسام للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والطب السلوكي والنفسي والتغذية والعلاج الطبيعي، وقسم لطب المراهقين وللأمراض الوراثية لمتابعة الحالات المكتشفة في البرنامج الوطني للفحص المبكر وأجنحة لطب الأطفال العام وطب الأطفال المتخصص بما في ذلك حديثي الولادة وجراحة الأطفال.

نوصي بتقوية نصوص قانون الطفل البحريني بحيث يشمل منع العقاب الجسدي في المدارس ويشدد العقوبات على الاعتداء الجسدي والجنسي على الأطفال.

نوصي بدعم البرامج الصحية المشجعة للرضاعة الطبيعية وبرامج الإرشاد الغذائي للتغذية السليمة لتجنب أمراض السمنة وسوء التغذية.

يذكر أن المؤتمر ضم 8 جلسات للمحاضرات العلمية والندوات و5 ورش عمل متخصصة ولقاءات مع الخبراء لتبادل الأفكار والتجارب، إضافة إلى 38 ملصقاً لدراسات بحثية متميزة. كما صاحب المؤتمر معرضاً تشارك فيه العديد من الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية.

وجمع المؤتمر أكثر من 40 متحدثاً من الأطباء والعلماء وذوي الخبرة من داخل مملكة البحرين ومن دول مجلس التعاون الخليجي، والسودان، والهند وإيرلندا وألمانيا والممكلة المتحدة، وبمشاركة 500 مشارك من الأطباء وكوادر التمريض والمختبرات الطبية وطلاب كلية الطب.

ولفت أ.د الأمين في بيان سابق أن المؤتمر يمنح 14 نقطة من ساعات التعليم الطبي المستمر المعتمدة من الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في مملكة البحرين، و5 ساعات معتمدة للمشاركين في الورش.

العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً