العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ

مقتل قيادي كبير في تنظيم القاعدة بضربة أميركية في أفغانستان

أعلن وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس في بيان أمس الأول السبت (25 مارس/ آذار 2017) أن القيادي في تنظيم القاعدة قاري ياسين والذي نسب إليه عدد كبير من الهجمات في باكستان، قتل هذا الشهر بغارة شنتها طائرة أميركية بلا طيار في أفغانستان.

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن ياسين العضو في حركة طالبان الباكستانية، قتل في 19 مارس بغارة أميركية بولاية باكتيكا الواقعة في شرق أفغانستان على الحدود مع باكستان.

وقال ماتيس في بيانه إن «مقتل قاري ياسين دليل على أنّ الإرهابيين الذين يشوهون الإسلام ويتعمّدون استهداف الأبرياء لن يفلتوا من العدالة».

وياسين وهو باكستاني، متّهم بتنفيذ هجمات عدّة بينها الاعتداء الذي استهدف في 2008 فندق ماريوت في إسلام آباد وأسفر عن مقتل العشرات بينهم جنديان أميركيان.

وتُنسب إليه أيضاً المسئولية عن هجوم في 2009 استهدف حافلة تقل فريق الكريكيت السريلانكي في لاهور في شرق باكستان، وأدى إلى مقتل ستة من عناصر الشرطة الباكستانية ومدنيين اثنين، فضلاً عن إصابة ستة من أفراد فريق الكريكيت.

وتفيد اللوائح الباكستانية للمطلوبين الأمنيين بأنه يقف كذلك وراء محاولات فاشلة لاغتيال الرئيس السابق برويز مشرف في 2003 ورئيس الوزراء شوكت عزيز في 2004.

وفيما يذكر البنتاغون أن ياسين يتحدر من إقليم بلوشستان في جنوب غرب باكستان، تفيد السجلات في باكستان بأن أصله من إقليم البنجاب المكتظ بالسكان.

العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً