العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ

وزيرة بريطانية تدعو لمنع «الإرهابيين» من التواصل عبر الرسائل المشفرة

موقع الهجوم بجانب ساحة البرلمان البريطاني في وستمنستر - reuters
موقع الهجوم بجانب ساحة البرلمان البريطاني في وستمنستر - reuters

قالت وزيرة الداخلية البريطانية أمبر راد أمس الأحد (26 مارس/ آذار 2017) إن على شركات التكنولوجيا أن تتعاون بدرجة أكبر مع هيئات إنفاذ القانون ويتعين عليها التوقف عن توفير «مكان سري لتواصل الإرهابيين» باستخدام رسائل مشفرة.

وكانت وسائل إعلام محلية ذكرت أن خالد مسعود البريطاني المولد أرسل رسالة مشفرة قبل لحظات من قتله أربعة أشخاص الأسبوع الماضي عندما انطلق بسيارته وسط المشاة ثم طعن شرطياً حتى الموت أثناء محاولته اقتحام البرلمان في هجوم استمر 82 ثانية وأثار حالة من الرعب في وسط لندن. وقالت راد إن «الوقت حان لوقف استخدام الإرهابيين لمواقع التواصل الاجتماعي منصة لهم»، وناشدت شركات تطبيقات الرسائل المشفرة مثل «واتساب» المملوكة لـ «فيسبوك» بالتعاون متراجعة عن السعي لإصدار تشريع جديد.

وقالت راد لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): «هذا رأيي... إنه أمر غير مقبول على الإطلاق. يجب ألا يكون هناك مكان يختبئ فيه الإرهابيون. نحتاج إلى التأكد من أن مؤسسات مثل واتساب، وهناك كثير مثلها، لا توفر مكاناً سرياً للتواصل بين الإرهابيين».

وذكرت: «نحتاج إلى ضمان أن تملك أجهزة المخابرات لدينا القدرة على الاطلاع على رسائل واتساب المشفرة». إلى ذلك، أعلنت شرطة العاصمة البريطانية لندن أنها اعتقلت رجلاً عمره 30 عاماً في مدينة برمنغهام بوسط إنجلترا فيما يتعلق بالهجوم الذي وقع على البرلمان الأسبوع الماضي وذلك «للاشتباه بتحضيره لأعمال إرهابية». وقالت الشرطة في بيان إنها اعتقلت 12 شخصاً منذ الهجوم».

وفي سياقٍ ذي صلة، قال وزيران بريطانيان أمس إن بلادهما ستراجع الإجراءات الأمنية في مقر البرلمان في رد على انتقادات بأن بوابة مخصصة للسيارات تركت مفتوحة لفترة ما أثناء الهجوم الدموي الذي وقع يوم الأربعاء.

العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً