العدد 5314 - السبت 25 مارس 2017م الموافق 26 جمادى الآخرة 1438هـ

خبراء: صنع القادة يبدأ بتدريب موظفي الشركات

مؤتمر الابتكار في الموارد البشرية - تصوير عقيل الفردان
مؤتمر الابتكار في الموارد البشرية - تصوير عقيل الفردان

ضاحية السيف - المحرر الاقتصادي 

25 مارس 2017

أكد خبراء في الموارد البشرية أن التكنولوجيا ووسائل الاتصال أثرت بشكل كبير على الشركات خلال السنوات الأخيرة، مما أثر على الإنتاجية، متوقعين أن تحل هذه التكنولوجيا محل الموارد البشرية في الشركات.

وطالبوا بضرورة أن يكون هناك تدريب إلى الموظفين من أجل صنع قادة في المؤسسات والشركات، وذلك للتغلب على التحديات التي تواجهها الشركات في مختلف أنحاء العالم.

وجاء ذلك خلال مؤتمر الابتكار في الموارد البشرية الذي عقد يوم الأربعاء (22 مارس/ آذار2017).

من جهته، أكد خبير الموارد البشرية جيمي غروم أن التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي أثرت على الأعمال والمؤسسات، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تتأثر الشركات بشكل أكبر خلال السنوات المقبلة.

ولفت غروم إلى أن البعض يعتقد أن التكنولوجيا ستحل كبديلاً عن الموارد البشرية، مبيناً أن البعض يتوقع أن يحل الإنسان الآلي محل الموظف خلال السنوات المقبلة، في حال لم يتم تدريبه وتأهيله.

وذكر غروم أن الموظفين في جميع الشركات بحاجة إلى تدريب مستمر، إضافة إلى أنهم بحاجة إلى معرفة حقوقهم وواجباتهم، لافتاً إلى الموظف في جميع الشركات بحاجة إلى الثقة التي يفتقدها العديد من الموظفين.

وقال خبير الموارد البشرية ماركس هاردل: «لقد لاحظت أن هناك العديد من التحديات التي يواجها مجال الموارد البشرية ومن أهمه التحديات ضرورة الابتكار في هذا الجانب».

وأضاف «التحدي الأكبر الذي تواجه العديد من الشركات هو التفكير في المستقبل، ولو وجدنا فإن 50 في المئة من الشركات قبل 10 سنوات لم يصب لها وجود، فالعديد من الشركات تركز على الأموال في الوقت الذي يجب التركيز على التدريب الموظفين».

وتابع «من التحديات التي تواجه الشركات في أغلب دول العالم هو ارتفاع سعر كلفة بدء عمل جديد، إضافة إلى أن التغيرات السكانية وتغير التوقعات أثر بشكل كبير على الشركات، فضلاً عن التكنولوجيا وتوقعاتها أثرت على العمل».

وأكد أن جميع هذه التحديات تؤثر على كيفية إدارة الموظفين، فهناك العديد من المؤثرات التي تؤثر على العمال في الشركات.

وشدد هادرل على ضرورة أن تلهم الشركات عمالها لتقديم الأفضل وذلك عبر تسهيل السبل أمامهم إلى الإبداع والابتكار.

وعرض هادرل مجموعة من الآليات التي يمكن أن يتم ابتاعها لتحقيق التوقعات عبر بيئة عمل مناسبة، مؤكداً أن الشركات يمكنها أن تنجح إذا ما استفادت من التكنولوجيا وأولت التدريب أهمية، إذ إن التدريب يعطي فرصة إلى الموظفين بأن يكونوا قادة في أعمالهم.

وعرض ممثلون من تمكين دور الأخيرة في تدريب الموظفين وتأهيل الكوادر.

من جانبه، قال أكبر مستشار توظيف للموارد البشرية في البحرين باري بروست: «استضافة مؤتمر الابتكار للموارد البشرية هو مؤتمر فريد من نوعه، لكونه يهدف إلى تعزيز تبادل الأفكار وأفضل الممارسات في مجال الموارد البشرية في البحرين».

وأضاف «حاولنا أن نجمع عددا من المتحدثين الإقليميين والدوليين الخبراء في الموارد البشرية، والذين شاركوا بتجارب العالم الحقيقي وأحدثوا عدة تطورات متعلقة بالموارد البشرية».

وتابع «تطور الموارد البشرية يؤثر على الأعمال التجارية، لذا فإن من شأن هذه التطور أن يؤثر على الأعمال التجارية في البحرين».

وناقش في المؤتمر أكثر من 100 متخصص في الموارد البشرية من قطاعات مختلفة مثل الخدمات المصرفية والمالية والخدمات المالية والبناء والهندسة الاتجاهات الحالية في الموارد البشرية في الصناعة.

العدد 5314 - السبت 25 مارس 2017م الموافق 26 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً