العدد 5313 - الجمعة 24 مارس 2017م الموافق 25 جمادى الآخرة 1438هـ

الدراز بلا صلاة جمعة أمس... و«الإغلاق الأمني» مستمر

إحدى النقاط الأمنية في مدخل قرية الدراز
إحدى النقاط الأمنية في مدخل قرية الدراز

أفاد عدد من أهالي الدراز، أن الإغلاق الأمني المفروض على المنطقة منذ إسقاط الجنسية البحرينية عن الشيخ عيسى قاسم في (20 يونيو/ حزيران2016) وتنظيم الأهالي تجمعاً قبالة منزله في الدراز، إذ لا يسمح بالدخول للمنطقة إلا للقاطنين فيها، حال دون إقامة صلاة الجمعة في جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز أمس الجمعة (24 مارس/ آذار2017).

وأشار الأهالي إلى أن منافذ المنطقة شهدت تواجداً أمنياً مكثفاً قبيل موعد الصلاة ظهر أمس.

إلى ذلك، واصل أهالي الدراز بث معاناتهم من الوقوف في طوابير طويلة من السيارات بانتظار السماح لهم بالدخول إلى المنطقة، وذلك بسبب الإجراءات الأمنية المشددة المفروضة في منافذ المنطقة.

وإلى جانب شكاوى المواطنين، أوصل مقيمون أجانب في البحرين معاناتهم جراء الازدحامات المرورية في منفذ الدراز من جهة باربار، وهو الأمر المستمر منذ إيصال أبنائهم صباحاً للمدارس وحتى وقت انتهاء الدوام المدرسي ظهراً. وفيما طالبوا بوضع حد لتلك المعاناة، أشاروا إلى أن ما يحدث في المنطقة يتسبب في تأخر وصول أبنائهم إلى مدارسهم، فضلاً عن تأخر الأهالي في الوصول إلى الطلاب ظهراً.

فيما أرسلت إحدى المدارس الخاصة القريبة من المنطقة رسائل لأولياء أمور، أشعرتهم فيها بمساعيها لمعالجة مشكلة الازدحامات المرورية قرب المدرسة.

وإلى جانب المعاناة من الازدحامات المرورية والإغلاق الأمني المستمر لمنافذ الدراز، مازال أهالي المنطقة يوصلون معاناتهم من التشويش المتعمد، وفقاً لتعبيرهم، والذي تتعرض له شبكة الإنترنت في المنطقة بشكل ليلي بالترافق مع الإغلاق الأمني.

وفي ظل هذا الوضع الذي يشكو منه أهالي الدراز، لاتزال المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان تلتزم الصمت قبال الشكاوى المتكررة من الأهالي. إلى ذلك، أعرب الفريق القُطري للأمم المتحدة المعني بآلية الاستعراض الدوري الشامل للبحرين عن قلقه مما أسماه «التدابير الأخيرة التي اتخذتها السلطات البحرينية لتقييد حركة المواطنين»، وأفاد أنه منذ يونيو2016، وفي أعقاب إسقاط جنسية الشيخ عيسى قاسم، فرضت السلطات قيوداً على حركة الأشخاص المتجهين إلى منطقة الدراز في محاولة للحد من التجمعات والاعتصامات من قبل مؤيدي قاسم.

جاء ذلك في التقرير الصادر عن المفوضية السامية لحقوق الإنسان، عملاً بقراري مجلس حقوق الإنسان 5/1 و 16/21، وهو عبارة عن ملخص للمعلومات الواردة في تقارير هيئات المعاهدات والإجراءات الخاصة في وثائق الأمم المتحدة ذات الصلة عن البحرين.

العدد 5313 - الجمعة 24 مارس 2017م الموافق 25 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً