العدد 5312 - الخميس 23 مارس 2017م الموافق 24 جمادى الآخرة 1438هـ

الإعدام لثلاثة والمؤبد لـ 4 وعقوبات بين 15 و10 سنوات لجماعة إرهابية استهدفت الشرطة بتفجيرات عدَّة

المنطقة الدبلوماسية - علي طريف 

23 مارس 2017

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الخامسة برئاسة القاضي إبراهيم الزايد، وعضوية القاضي محسن مبروك، وأمانة سر يوسف بوحردان، أمس الخميس (23 مارس/ آذار2017)، وبإجماع الآراء بمعاقبة المتهمين الأول والثاني (هاربين) والثالث بالإعدام ، وبالسجن المؤبد على أربعة متهمين وعقوبات تتراوح بين 15 سنة و10 سنوات على بقية المتهمين بقضية تأسيس جماعة إرهابية والقيام بتفجيرات عدة وحيازة أسلحة وشروع بقتل شرطة.

وقضت المحكمة بسجن كلٍّ من المتهمين من الخامس وحتى الثامن والعاشر والخامس عشر لمدة 15 سنة، كما قضت بسجن المتهمين الثالث عشر والرابع عشر لمدة 10 سنوات.

وعاقبت كلّاً من المتهمين الرابع والسابع عشر لمدة 15 سنة والزمتهما بقيمة التلفيات في مركبة الداخلية 1541.35 ديناراً.

وتشير تفاصيل الواقعة بحسب اعترافات المتهمين، إلى أنهم ضالعون في 17 واقعة تفجير وإطلاق نار على رجال الأمن وتصنيع عبوات متفجرة.


الإعدام لثلاثة والمؤبد لـ 4 وعقوبات بين 15 و10 سنوات لجماعة إرهابية استهدفت الشرطة بتفجيرات عدَّة

المنطقة الدبلوماسية - علي طريف

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الخامسة برئاسة القاضي إبراهيم الزايد، وعضوية القاضي محسن مبروك، وأمانة سر يوسف بوحردان، أمس الخميس (23 مارس/ آذار2017)، وبإجماع الآراء بمعاقبة المتهمين الأول والثاني (هاربين) والثالث بالإعدام ، وبالسجن المؤبد على أربعة متهمين وعقوبات تتراوح بين 15 سنة و10 سنوات على بقية المتهمين بقضية تأسيس جماعة إرهابية والقيام بتفجيرات عدة وحيازة أسلحة وشروع بقتل شرطة.

وقضت المحكمة بسجن كل من: المتهمين من الخامس وحتى الثامن والعاشر والخامس عشر لمدة 15 سنة، كما قضت بسجن المتهمين الثالث عشر والرابع عشر لمدة 10 سنوات.

وعاقبت كلا من المتهمين الرابع والسابع عشر لمدة 15 سنة، وألزمتهما بقيمة التلفيات في مركبة الداخلية 1541.35 دينارا.

وتشير تفاصيل الواقعة بحسب اعترافات المتهمين في 17 واقعة تفجير وإطلاق نار على رجال الأمن، وتصنيع عبوات متفجرة، حيث قرر أحد المتهمين أنه التقى المتهم الثالث بشقة اخته، وطلب منه شريحة هاتفه فأعطاها له، وقام الثالث بوضعها في هاتفه واتصل على رقم، ثم أبلغه بأن هذا الرقم هو الموضوع في عبوة متفجرة، كما قرر بأنه شاهد مع المتهم الثالث هاتفا موصلا بأسلاك كهربائية، علم أنها عبوة متفجرة.

وكشفت الأوراق أن المتهم الثالث يتولى قيادة المجموعة الإرهابية، وأنهم يتلقون الدعم المالي والأدوات المستخدمة في التفجيرات من المتهمين الأول والثاني الهاربين خارج البحرين، ثم يقومون بتصنيع المتفجرات، وكان المتهم الأول يقوم بتوزيعها على عدة أشخاص للقيام بأعمال إرهابية في عدة مناطق، ويتولى المتهم العاشر تصوير أعمال الشغب والتفجيرات وإرسالها لآخرين لبثها على مواقع التواصل.

وعند القبض على المتهمين الثالث وآخرين، أرشد الثالث على أماكن تخزين المتفجرات والأسلحة المحلية الصنع وأدوات تستخدم في تصنيع المتفجرات، كما تم القبض على الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، حيث عثرت الشرطة بمنزل الرابع عشر على أسلحة محلية، فيما أرشد الثالث عشر الشرطة عن متفجرات، وأرشد الخامس عشر عن سلاح كلاشنكوف ومخزن سلاح.

وقرر المتهم التاسع بحيازته لمسدس و7 طلقات ومخزن سلاح، عثر عليها أثناء تفتيش مسكنه، كما اعترف المتهم الثالث بارتكاب أعمال الشغب منذ عام 2011، وأن المتهمين الأول والثاني اتفقا معه على تشكيل مجموعة إرهابية لإحداث تفجيرات بمنطقة القرية، وأنه تولى قيادة المجموعة التي ضمت المتهمين من الرابع حتى العاشر، بينما قام المتهمان الأول والثاني بمدهم بالمال والمتفجرات والأدوات التي استخدموها في استدراج رجال الشرطة لأماكن تم زرع المتفجرات فيها، كما أطلقوا أعيرة شوزن باتجاه الشرطة في واقعتين.

وأدانت المحكمة المتهمين الـ17؛ لأنهم في غضون عام 2014، في دائرة أمن البحرين اولا: المتهمان الأول والثاني أسسا ونظما وأدارا على خلاف أحكام القانون جماعة الغرض منها الدعوى الى تعطيل احكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة اعمالها والإضرار بوحدتها الوطنية، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم في تحقيق هذا الاغراض؛ بأن قاما بتجنيد عناصر الى هذه الجماعة، وبتكليفهم بتجنيد غيرهم، وحددا أنشطتها في أعمال الشغب والتخريب والتفجير والإعداد لقتل رجال الشرطة وترويع الآمنين، والتدريب على تصنيع المتفجرات والأسلحة المحلية واستعمالها في هذا النشاط، وذلك بغرض إشاعة الفوضى وإثارة الفتن وإضعاف مقومات الدولة ومؤسساتها وأجهزتها لإسقاطها.

ثانيا المتهمون من الثاني إلى السابع عشر

1 - انضموا وآخرون الى جماعة ارهابية، وتولى المتهم الثالث قيادة فيها، الغرض منها الدعوى الى تعطيل احكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها، والإضرار بوحدتها الوطنية، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم، بأن تم انخراطهم في هذه الجماعة، وتلقوا الأموال اللازمة لإعاشتهم والصرف على أنشطتهم، وتسلموا الاسلحة النارية والمفرقعات، وتم تخزينها في أماكن متفرقة داخل مملكة البحرين لاستعمالها في أنشطتهم الإرهابية، وشاركوا في هذه الانشطة، وذلك بغرض اشاعة الفوضى وإثارة الفتن وإضعاف مقومات الدولة ومؤسساتها وأجهزتها لإسقاطها.

2 - حازوا وحرزوا وصنعوا وآخرون مجهولون مفرقعات وأسلحة نارية وذخائر من دون ترخيص من الجهه المختصة، والتي أرشد بها المتهم الثالث الى مكان حفظها، بقصد استخدامها في نشاط يخل بالأمن العام والنظام العام، وتنفيذا لغرض ارهابي.

ثالثا: المتهمون الثالث والرابع والخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع بتاريخ 15 مايو/ أيار2014:

1 - أحدثوا وآخرون مجهولون تفجيرين بمنطقة القرية؛ بأن قاموا بزرع عبوتين مفرقعتين وبتفجيرهما بمواجهة الشرطة، لترويع الآمنين، بقصد تنفيذ غرض إرهابي.

2 - استعملوا وآخرون مجهولون عمدا العبوتين المفرقعتين استعمالا من شأنه تعريض حياة الناس للخطر، وذلك لغرض ارهابي.

3 - حازوا وأحرزوا وآخرون مجهولون بغير ترخيص مفرقعات (عبوتان مفرقعتان)، بقصد استعمالها في نشط يخل بالأمن والنظام العام، وتنفيذا لغرض ارهابي.

4 - أتلفوا أملاكا عامة وهي سيارة مملوكة الى وزارة الداخلية، بقصد احداث الرعب بين الناس واشاعة الفوضى، تنفيذا لغرض إرهابي.

رابعا: المتهمون الثالث والرابع والخامس والسابع والثامن بتاريخ 20 مايو/ أيار2014:

1 - أحدثوا وآخرون مجهولون تفجيرا بمنطقة القرية؛ بأن قاموا بزرع عبوة مفرقعة وتفجيرها بمواجهة الشرطة، لترويع الآمنين، بقصد تنفيذ غرض ارهابي.

2 - استعملوا وآخرون مجهولون عمدا عبوة مفرقعة استعمالا من شأنه تعريض حياة الناس للخطر، وذلك كان لغرض ارهابي.

3 - حازوا وأحرزوا وآخرون مجهولون بغير ترخيص مفرقعات (عبوتان مفرقعتين)، بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام، تنفيذا لغرض إرهابي.

خامسا: المتهمون الرابع والخامس والتاسع انهم بتاريخ 21 يونيو/ حزيران 2014:

1 - أحدثوا وآخرون مجهولون تفجيرا بمنطقة القرية؛ بأن قاموا بزرع عبوة مفرقعة وتفجيرها بمواجهة الشرطة، لترويع الآمنين، بقصد تنفيذ غرض إرهابي.

2 - استعملوا وآخرون مجهولون عمدا عبوة مفرقعة استعمالا من شأنه تعريض حياة الناس للخطر، وذلك لغرض إرهابي.

3 - حازوا وأحرزوا وآخرون مجهولون بغير ترخيص مفرقعات (عبوتان مفرقعتان) بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام، تنفيذا لغرض إرهابي.

سادسا: المتهمون الثالث والرابع والخامس والسادس والتاسع انهم بتاريخ 11 يوليو/ تموز2014:

1 - أحدثوا وآخرون مجهولون تفجيرا بمنطقة القرية؛ بأن قاموا بزرع عبوة مفرقعة وتفجيرها بمواجهة الشرطة، لترويع الآمنين، لتنفيذ غرض ارهابي.

2 - أشعلوا عمدا حريقا في مال منقول، بأن أشعلوا النار في اطارات، وكان من شأن ذلك الحريق تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر، وذلك تنفيذا لغرض ارهابي.

3 - اشتركوا وآخرون مجهولون في تجمهر في مكان عام مؤلف من 5 اشخاص، الغرض منه ارتكاب الجرائم والأعمال المجهزة والمسهلة لها، والإخلال بالأمن العام لتحقيق الغاية التي تجمعوا من أجلها، وحازوا وأحرزوا وآخرون مجهولون عبوات قابلة للاشتعال (زجاجات مولوتوف)، بقصد استخدامها في تعريض حياة الناس والاموال للخطر.

سابعا: المتهمون الثالث والرابع والخامس والسادس انهم بتاريخ 27 يوليو/ تموز2104 حازوا وأحرزوا أسلحة نارية محلية الصنع وذخائرها، بغير ترخيص من الجهة المختصة، واطلقوا منها اعيرة نارية في اتجاه مكان تواجد رجال الشرطة، بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام، تنفيذا لغرض ارهابي.

ثامنا: المتهمون الثالث والرابع والتاسع والحادي عشر والثاني عشر والسادس عشر والسابع عشر، بتاريخ 27 اغسطس/ آب2014، شرعوا وآخرون مجهولون في قتل شرطي، واحدثوا تفجيرا بزرع عبوة مفرقعة، واشعلوا حريقا في اطارات، كما استخدموا عبوة مفرقعة استعمالا من شأنه تعريض حياة الناس واموالهم للخطر، تنفيذا لغرض ارهابي، كما حازوا مفرقعات بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن، واشتركوا في تجمهر، وحازوا واحرزوا زجاجات مولوتوف.

تاسعا: المتهمون الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر حازوا واحرزوا سلاحا ناريا مما يجوز الترخيص به (بندقية كلاشنكوف) وذخائرها، لاستخدامه في نشاط يخل بالأمن والنظام العام، تنفيذا لغرض ارهابي.

عاشرا: المتهمان الاول والثاني اشتركا بطريقي التحريض والاتفاق مع باقي المتهمين في ارتكاب الجرائم موضوع الاتهامات من البند من الثالث الى التاسع، بأن حرضاهم على ذلك على ذلك عن طريق المتهم الثالث، واتحدت ارادتهما معهم في ارتكابها، فوقعت هذه الجرائم تنفيذا لهذا التحريض وذلك الاتفاق.

العدد 5312 - الخميس 23 مارس 2017م الموافق 24 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً