العدد 5310 - الثلثاء 21 مارس 2017م الموافق 22 جمادى الآخرة 1438هـ

«ألبا» ترسي 80 مناقصة لإنشاء الخط السادس بمليار دولار

وزعت أرباحاً نقدية بـ 29 مليون دينار

اجتماع الجمعية العمومية لشركة ألبا برئاسة الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة
اجتماع الجمعية العمومية لشركة ألبا برئاسة الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة

قال رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة، إن الشركة أرست 80 مناقصة بأكثر من مليار دولار ضمن مشروع الخط السادس الذي سيضاعف إنتاج الشركة إلى 1.5 مليون طن سنوياً.

وأكد الشيخ دعيج، على هامش اجتماع الجمعية العمومية لشركة ألبا أمس الثلثاء (21 مارس/ آذار 2017)، أن مشروع التوسعة (الخط السادس) يضم نحو 130 مناقصة، وقد تم ترسية نحو 80 مناقصة على المقاولين، فيما هناك 50 مناقصة ستطرح للمقاولين والشركات خلال هذه الفترة، متوقعاً ترسيتها تدريجياً حتى نهاية صيف العام الجاري.

وعن مبلغ المناقصات التي تم ترسيتها، قال: «بلغت قيمة المناقصات التي تم ترسيتها حتى الآن أكثر من مليار دولار... والمقاولون الذين أرسيت عليهم المناقصات يعملون في الموقع وفق الخطة الزمنية الموضوعة».

وأضاف «الخطط والأهداف الموضوعة تتحقق يوماً بعد يوم حسب الجدول الزمني، وأصبح الخط السادس واقع حقيقي لجعل «ألبا» أكبر مصهر ألمنيوم في موقع واحد بالعالم مع تضاعف الطاقة الإنتاجية إلى نحو 1.5 مليون طن متري سنوياً».

وتابع: «شركة ألبا نجحت خلال العام 2006 إلى رفع طاقتها الإنتاجية إلى أعلى مستوى في تاريخها، ليصل إلى 971 ألف طن متري، وهذا العام سيصل إلى أكثر من مليون طن متري، وعند اكتمال الخط السادس ستقفز الطاقة الإنتاجية إلى 1.5 مليون طن متري».

واستطرد «السوق المحلي في الوقت الجاري تستهلك نحو 45 في المئة من إنتاج «ألبا»، بينما يتم تصدير نحو 55 في المئة إلى الأسواق العالمية... وأما فيما يتعلق بالكمية الجديدة التي سيضيفها الخط السادس عند اكتماله في 2019، فإن «ألبا» ملتزمة بتوفير كل الكميات التي يحتاجها السوق المحلي، وما يزيد سيتم تصديره إلى الأسواق العالمية».

وأكد أن شركة ألبا تنظر بعمق إلى السوق الأميركي والتوسع فيه، واستهداف الصناعات التحويلية التي تحتاج إلى الألمنيوم لصنع منتجاتها، كقطاع السيارات وقطاع الطيران.

وقال: «نستهدف الأسواق الخارجية التي تعطينا أعلى قيمة مضافة، وتحقق مردوداً أعلى للشركة بما ينعكس إيجاباً على المساهمين».

وذكر أن الشركة نجحت خلال العام 2016 في خفض تكاليف إنتاج الطن الواحد بنحو 78 دولاراً، وتسعى خلال هذا العام (2017) إلى تحقيق الهدف من خفض التكاليف عند 100 دولار للطن الواحد، معرباً عن ثقته من قدرة الشركة على تحقيق هذا الهدف.

إلى ذلك، وافقت الجمعية العمومية لشركة ألمنيوم ألبا برآسة الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة على توزيع أرباح نقدية بنحو 21 في المئة من رأس المال الصادر والمدفوع بقيمة إجمالية تبلغ 29.6 مليون دينار على المساهمين، إلى جانب تحويل مبلغ 48.4 مليون دينار بحريني إلى الأرباح المستبقاة.

وصادقت الجمعية العمومية على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة، ومكافأتهم بمبلغ 210 آلاف دينار.

ووافق المساهمون خلال الاجتماع على إعادة تعيين الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة رئيساً لمجلس الإدارة، وإعادة تعيين كل من يوسف عبدالله تقي، أسامة محمد العريض، محمد كمشكي، وسهى كارزون من قبل شركة ممتلكات البحرين القابضة، وتعيين كل من علي بن معيض الشمراني وأحمد بن محمد الجبر من قبل شركة سابك للاستثمارات الصناعية، إلى جانب عويض بن خلف الحارثي من شركة سابك للاستثمارات الصناعية كعضو منتخب جديد، واختيار مطلق بن حمد المريشد كعضو مجلس إدارة مستقل لتمثيل أسهم الشركة المطروحة للجمهور العام بنسبة 10 في المئة.

وعن العام 2017، قال الشيخ دعيج: «سنسير بخطى ثابتة تجاه التزامنا بتحقيق النمو في الأرباح من خلال مشروع الخط السادس للتوسعة».

وأضاف «أن مشروع الخط السادس للتوسعة لم يعد مجرد خطط على الورق، بل واقع وحقيقة ثابتة، فخطواتنا الأولى في المشروع مبشرة، حيث تمكنا من خلالها من تحقيق تقدم مهم وملحوظ. كما إننا مغمورون بالسرور على ضوء نجاحنا في إغلاق تسهيلات أكبر قرض تجاري مشترك في تاريخ البحرين والذي بلغ 1.5 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الأول 2016، حيث أن هذا القرض الضخم برهن على ثقة الأسواق المالية في الأسس التجارية لشركة ألبا وفي قدرت الشركة على الإنجاز.

وتابع «سنواصل تركيزنا على إنجاز أهداف المشروع في الوقت المحدد وبتكاليف أقل من الميزانية الموضوعة، بدعم حكومة مملكة البحرين وجميع من يهمه شأن ألبا، نظل ملتزمين تجاه تحقيق طموحنا الرامي لجعل ألبا أكبر مصهر ألمنيوم ذو موقع واحد في العالم».

واستطرد «شهدت شركة ألبا العديد من النجاحات، ولذا، أود أن أعبر عن بالغ شكري للقيادة السياسية لمملكة البحرين. فمن خلال العديد من الجوانب، امتدت اليد الكريمة لقيادتنا السياسية لتقدم الدعم لشركة ألبا ولعدد من الصناعات التي تزدهر بها البحرين اليوم».

العدد 5310 - الثلثاء 21 مارس 2017م الموافق 22 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً