العدد 5307 - السبت 18 مارس 2017م الموافق 19 جمادى الآخرة 1438هـ

مقتل فرنسي حاول الاستيلاء على سلاح عسكري في مطار أورلي

وحدة التدخل الخاصة في مواقف مطار أورلي قرب باريس أمس - EPA
وحدة التدخل الخاصة في مواقف مطار أورلي قرب باريس أمس - EPA

قتلت قوات الأمن في مطار أورلي بجنوب باريس، صباح أمس السبت (18 مارس/ آذار 2017)، فرنسياً حاول الاستيلاء على قطعة سلاح من عسكري يقوم بدورية في إطار مكافحة الإرهاب، ما أدى إلى إخلاء مبنى المطار وتعليق الرحلات الجوية مؤقتاً.

وعهد بالتحقيق إلى نيابة مكافحة الإرهاب بينما تواجه فرنسا تهديداً إرهابياً غير مسبوق. وقال ناطق باسم الوزارة لوكالة فرانس برس: «حاول رجل الاستيلاء على قطعة سلاح عسكري مناوب ثم لجأ إلى محل تجاري في المطار، قبل أن تقتله قوات الأمن» في المبنى الجنوبي.

وقالت الحكومة الفرنسية إن الرجل «معروف من قبل أجهزة الشرطة والاستخبارات» وهو فرنسي في التاسعة والثلاثين وفق مصادر قريبة من التحقيق.

وأوضحت المصادر نفسها أن والده وشقيقه أوقفا رهن التحقيق، فيما أشاد الرئيس فرنسوا هولاند بـ «شجاعة» عناصر الشرطة والعسكريين في مواجهة «شخص خطير».

وأعلنت السلطات الفرنسية في وقت لاحق من مساء أمس أن المهاجم يدعى زياد بن بلقاسم.

وبعد تعليق الرحلات بشكل تام، أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني بعد الظهر أن المبنيين الجنوبي والغربي لمطار أورلي أعيد فتحهما واستؤنفت الرحلات من المطار وإليه. وجاء ذلك بعد بضع ساعات من استئناف العمل في المبنى الغربي. وفي وقت سابق، تم إجلاء نحو ثلاثة آلاف شخص من المبنى الجنوبي بينما منع المسافرون في المبنى الغربي من مغادرته، كما قال الناطق باسم وزارة الداخلية بيار هنري براندي.

وأوضحت وزارة الداخلية أنه لم يسقط جرحى، بينما زار وزيرا الداخلية والدفاع بورنو لورو وجان ايف لودريان المكان.

وفي وقت تستعد فرنسا للدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل، وجهت مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن انتقاداً شديداً للحكومة إثر حادث أورلي.

وقالت لوبن خلال تجمع في ميتز (شمال شرق): «إن حكومتنا تجاوزها الزمن وتثير الاشمئزاز»، منددة بـ «جبن الطبقة السياسية برمتها في مواجهة التطرف الإسلامي».

وندد رئيس الوزراء برنار كازنوف بـ «وقاحة» هذا الموقف في تصريح لـ «فرانس برس». وبعيد ظهر يوم أمس (السبت)، قالت وزارة الداخلية إنه لم يعثر على أي متفجرات بعد تفتيش الموقع. ووقع الهجوم في الطابق الأول من المبنى الجنوبي في المنطقة العامة قبل حواجز التفتيش تماماً. وكان رجل جرح شرطياً في ستان في الضاحية الباريسية، بمسدس عند تدقيق في الهوية قبل أن يلوذ بالفرار، كما ذكر مصدر قريب من الملف لـ «فرانس برس»، من دون أن يذكر أي تفاصيل.

وقالت الشرطة إن إطلاق النار هذا «مرتبط» بهجوم أورلي.

العدد 5307 - السبت 18 مارس 2017م الموافق 19 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً