العدد 5306 - الجمعة 17 مارس 2017م الموافق 18 جمادى الآخرة 1438هـ

«مالية النواب»: ضريبة 5 % على كل شركة يتجاوز ربحها نصف مليون دينار

النواب يناقشون اقتراحاً يلزم الشركات بدفع 5 في المئة من أرباحها التي تتجاوز 500 ألف دينار
النواب يناقشون اقتراحاً يلزم الشركات بدفع 5 في المئة من أرباحها التي تتجاوز 500 ألف دينار

وافقت لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب على اقتراح نيابي ينص على فرض ضريبة مقدارها 5 في المئة من صافي الأرباح على الشركات التي يتجاوز صافي ربحها السنوي 500 ألف دينار، على أن يصدر وزير المالية القرارات اللازمة لتنفيذ هذا الاقتراح عند إقراره من الحكومة، وذلك لتكون رافداً من روافد الميزانية العامة للدولة.

ويناقش مجلس النواب في جلسته يوم الثلثاء المقبل (21 مارس/ آذار 2017) الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2001 بإصدار قانون الشركات التجارية، فيما أشارت وزارة المالية في ردها على الاقتراح إلى جهود الحكومة لمواجهة التحديات المالية، واعتماد منهجية تنويع مصادر الدخل من أجل تقليل الاعتماد على العائدات النفطية، إضافة إلى سعي الحكومة لتطبيق مجموعة من المبادرات لتعزيز الوضع المالي ومواجهة التحديات الناتجة عن انخفاض أسعار النفط العالمية، وذلك في إطار التنسيق والتشاور مع السلطة التشريعية، وبناءً على برنامج عمل الحكومة.

وأبدت غرفة تجارة وصناعة البحرين خشيتها من «تضرر الاقتصاد البحريني،لأن تطبيق الاقتراح بقانون سيؤدي لعزوف الشركات الأجنبية والخليجية عن الاستثمار بالمملكة»، مؤكدة عدم توفر البنية التحتية الصناعية وضعف القوة الشرائية. فيما شددت على «الحاجة لدراسة وضع السوق المحلي الحالي بشكل متأنٍ».

وشاركتها جمعية رجال الأعمال الخوف من «تضرر الاقتصاد البحريني لأن فرض الضرائب سيؤدي إلى تحويل الاستثمارات المحلية والخليجية والأجنبية لخارج مملكة البحرين».

العدد 5306 - الجمعة 17 مارس 2017م الموافق 18 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:07 ص

      لماذا على الشعب بفقراءه وتجاره تحمل فشل السياسات المالية لل... على مدار أكثر من 80 عاما الماضية؟ هل يجرأ هذا المجلس المعاق على محاسبة... على اخفاقاتها وفشلها الذريع في إدارة البلد ماليا رغم الوفورات المالية الهائلة؟

    • زائر 1 | 11:43 م

      الشركات العامة الكبار يا زعم يدوب تستطيع دفع ٥٪‏ ارباح على مساهميها،،. الآن يطالب النواب بدفع هذه النسبة الى الحكومة؟
      فما بالك بالشركات الخاصة والتي ملاكها من الطبقة المقربة او في الغرفة الشورية؟ فيتو الشورى في الطريق..

اقرأ ايضاً