العدد 5303 - الثلثاء 14 مارس 2017م الموافق 15 جمادى الآخرة 1438هـ

النواب يقترحون منح «ديوان الرقابة» صلاحية تحويل المخالفات لـ «النيابة»

الماجد: يجب أن تذهب المخالفة من «الرقابة» مباشرة إلى النيابة - تصوير  : أحمد آل حيدر
الماجد: يجب أن تذهب المخالفة من «الرقابة» مباشرة إلى النيابة - تصوير : أحمد آل حيدر

القضيبية - أماني المسقطي، علي الموسوي 

14 مارس 2017

صوّت مجلس النواب في جلستهم يوم أمس الثلثاء (14 مارس/ آذار2017) على الاقتراح بقانون بتعديل المادة «11» من المرسوم بقانون رقم «16» لسنة 2002 بشأن ديوان الرقابة المالية والإدارية، وهو الاقتراح الذي يمنح صلاحية تحويل المخالفات التي ترد في تقرير الديوان السنوي، إلى النيابة العامة، وذلك ما إذا كانت ترقى إلى مستوى الجناية.

وأثناء مناقشة الاقتراح، قال النائب ماجد الماجد: «عندما صدر تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية كان مصدر اطمئنان عند المواطنين، ومصدر إخافة للتلاعب بالمال العام. وأرى أن تعديل هذا القانون سيؤدي إلى عدم تحويل التقرير إلى أشبه بالتقويم السنوي، وألا يكون هدية سنوية من ديوان الرقابة المالية والإدارية».

وتساءل: «طيلة هذه الأعوام ما الذي عمل مجلس النواب من خلاله، هل حصل استجواب؟ ونحن بحاجة إلى أن يأخذ التقرير مأخذه الفاعل في القضاء، وتذهب المخالفة مباشرة إلى النيابة العامة»، مؤكداً أهمية هذا المشروع، لأنه مرتبط بحماية المال العام.

فيما أشار النائب عادل العسومي، إلى أن الاقتراح سيحوّل تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية من قنبلة صوتية إلى متصدٍ فعلي للمتجاوزين، إضافة إلى أن الوزير المشرف على الوزارة يفترض أن يحاسب سياسياً، ولكن هناك مقصرون يجب محاسبتهم جنائياً، وفقا له.

وقال: «هناك تقارير فيها تجاوزات كثيرة، ولم يستطع المجلس بدوراته وفصوله أن يحاسب وزيراً بشكل فعلي، وهناك كثير من المتجاوزين لم تتم محاسبتهم لقصور في القانون، وأتمنى الموافقة على الاقتراح وتفعيل المادة لحماية المال العام، ونأتي في يوم من الأيام ويكون تقرير ديوان الرقابة ورقة أو ورقتين، بدلاً من الآن وهو أشبه بمجلد».

فيما قال النائب علي العطيش: «ليس هناك أفضل من رفع الشارة الحمراء أو الكارد الأحمر أمام الموظف بأنك ستحال إلى النيابة في حالة وجود شبهة أو مخالفة عليك، ولا أعتقد بوجود أفضل من هذه الأداة لنقضي على الفساد، وألا يكون التقرير بهرجة إعلامية».

العدد 5303 - الثلثاء 14 مارس 2017م الموافق 15 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:08 ص

      اي والله يا زائر واحد ويش شغلتهم بس منظر اني وحده مو مستفيده ولا شي من الحكزمه لا شغل لا وحده سكنيه لا طلب اسكان لا مساعادات اجتماعية وسن ما اتحلطم عليهم

    • زائر 1 | 12:45 ص

      و انتون؟
      ويش شغلتكم؟
      نسيتون سؤال صاحبكم؟
      هل نحن طراطير؟

اقرأ ايضاً