العدد 5294 - الأحد 05 مارس 2017م الموافق 06 جمادى الآخرة 1438هـ

القضاء يحكم بضم طفلة لحضانة أمها وإلزام الأب بالنفقة

قضت المحكمة الصغرى الشرعية السنية الأولى برئاسة الشيخ عبدالله القطان، وأمانة سر راشد العثمان، وبصفة مستعجلة بضم طفلة (6 أعوام) إلى حضانة أمها، وإلزام الأب بدفع نفقة 60 ديناراً شهرياً لها، ومثلها كسوة للعيدين مرتين في السنة، وأجرة حضانة 10 دينار شهرياً.

كما قررت المحكمة إلزام الأب بدفع بدل سكن 100 دينار شهرياً، على أن يتم احتساب النفقة من تاريخ المطالبة القضائية، وإلزام الأب بمصاريف الدعوى ومقابل أتعاب المحاماة.

وقالت وكيلة الأم، المحامية ابتسام الصباغ، إن موكلتها مطلقة من المدعى عليه منذ العام 2013، وقد أنجبت منه ثمانية أبناء يحتفظ هو بحضانة السبعة الكبار، وأن الطفلة محل الدعوى هي الإبنة الثامنة لموكلتها وهي من مواليد العام 2011، وأنها اضطرت للانتقال إلى بيت إيجار مع ابنتها بسبب مضايقات مطلقها، وأنها تدفع إيجاراً شهرياً قدره 150 ديناراً، وأن مطلقها ممتنع عن الإنفاق على ابنته رغم أنه ميسور الحال، ويعمل موظفاً براتب شهري 1000 دينار، ويمتلك صالون رجالي وآخر نسائي.

وقررت المحكمة حجز القضية للحكم حيث وبعد النظر في الدعوى لم يحضر المدعى عليه رغم إعلانه قانوناً.

وقالت المحكمة في حيثيات الحكم إن النفقة واجبة على الزوج تجاه أولاده، وأن المدعية أفادت بأنه ممتنع عن الإنفاق رغم أنه ميسور الحال، وحيث أن القضاء المستعجل وجد لاتخاذ إجراءات وقتية صيانة لمصالح الخصوم دون أن يتعرض هذا القضاء لأصل الحقوق المتنازع عليها إعمالاً لقاعدة (لا ضرر ولا ضرار)، وهو ما تقرره المادة رقم 25 مكرر من قانون الإجراءات الشرعية والمعدل بقانون 40 لسنة 2005، فقد جاءت بتقرير نفقة وقتية واجبة وأجرة الحضانة أو رضاع أو مسكن أو حق الحضانة وتسليم الصغير وتنظر على وجه الاستعجال.

العدد 5294 - الأحد 05 مارس 2017م الموافق 06 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:52 ص

      وفي المحكمة الشرعية الجعفرية قضايا شائكة منها في النفقة مثالا
      نفقة لطفل بمبلغ 50دينار بحكم القاضي ولاتزال القضية تراوح مكانها وستكمل العام ولاتزال بين شد وجذب بسبب المطالبة بثلاثة اضعاف المبلغ المحكوم به للنفقة علما بان راتب الاب ربع الراتب الموجود في الخبر
      واذا تحاول تشرح للقاضي(المعمم) الوضع تطلع من ستر الله

    • زائر 4 زائر 2 | 5:02 ص

      دخلت السنه الخامسه وأني أطالب بنفقة عيدين ومدارس ل أبنائي .. وبسبب مماطلة المحكمه ال… .و مماطلة والد الأبناء اضطررت ل ارفعها بشكل مستعجل لحين الحكم في الموضوعيه ورب العالمين سهلها وحكمها القاضي بمبلغ زهيد لا يقارن بدخل الزوج الذي قد يصل 5000 دينار.. .يتبع

    • زائر 5 زائر 2 | 5:09 ص

      وبعد التنفيذ بأقل من شهرين وحصول ابنائي على جزء من حقوقهم ..يستأنف والدهم ويحصل على حكم لصالحه وتلغى نفقاتهم بشخطة قلم ..لكن الى الله المشتكى وويل لقاضي الأرض من قاضي السماء ..

    • زائر 1 | 9:42 م

      في الاستئناف يحق للوالد ان يطالب بحضانة الولد فقد تجاوز شرعا وقانونا سن حضانة الام بعد السابعة

    • زائر 6 زائر 1 | 5:12 ص

      الولد ماتربيه الا أمه ..ومعروفه السالف الأب بعد سن السابعه يطالب بحضانة الابناء للتتخلص من النفقه فقط لاغير مو ل سواد عيونهم ..وشفنا بعيوننا ما سمعنا

    • زائر 7 زائر 1 | 6:14 ص

      الحكم صادر من محكمه سنيه لأن اخواننا من الطائفه السنيه الكريمه لديهم قانون الأسره ..هنيئآ لهم وعقبال الشق الجعفري يعني الحضانه تكون للأم اذا تجاوز الطفل 7 سنوات مو للأب ..علشان الطفل ما يتلته ويتبهدل ويه زوجة اب ويحترق قلب أمه عليه. اللي تقول عنه في الجعفريه ..

اقرأ ايضاً