العدد 5291 - الخميس 02 مارس 2017م الموافق 03 جمادى الآخرة 1438هـ

ليتوانيا تناشد ألمانيا زيادة نفقاتها على الدفاع

 

عقب زيارة وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين ووزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل لمنطقة البلطيق، ناشد رئيس الوزراء الليتواني ساوليوس سكفيرنيليس ألمانيا زيادة نفقاتها على الدفاع.

وقال سكفيرنيليس في تصريحات لصحيفة "فيلت" الألمانية الصادرة اليوم الجمعة (3 مارس / آذار 2017): "آمل أن يتم زيادة الاستثمار في الدفاع في ألمانيا أيضا".

تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا تنفق حاليا 2ر1% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع. وتطالب الولايات المتحدة كافة الشركاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بزيادة هذه النسبة إلى 2% بحسب الاتفاق التي تم التوصل إليه داخل الحلف.

وتنفق ليتوانيا حاليا 5ر1% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع، وتسعى إلى زيادة النسبة إلى 2% العام المقبل.

وفي الوقت نفسه حذر سكفيرنيليس أوروبا من التعامل بسذاجة مع روسيا خلال المفاوضات، وقال: "لا يمكن العمل إلا مع الدول التي تراعي المعايير الدولية للقانون... روسيا لا تفعل ذلك".

وذكر سكفيرنيليس أنه يتعين على روسيا الكف عن دعم القوى الانفصالية في شرق أوكرانيا وإعادة شبه جزيرة القرم لأوكرانيا، وقال: "الثقة لا تكون في الأقوال، بل في الأفعال".

وتسعى وزيرة الدفاع الألمانية المنتمية إلى حزب المستشارة أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي إلى زيادة نفقات الدفاع رغم معارضة الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم.

ويرى جابريل، المنتمي إلى الاشتراكيين الديمقراطيين، أن زيادة نسبة نفقات الدفاع في ألمانيا إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي أمر غير قابل للتطبيق على أرض الواقع، واصفا وزيرة الدفاع بـ"الساذجة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً