العدد 5291 - الخميس 02 مارس 2017م الموافق 03 جمادى الآخرة 1438هـ

البرلمان الأوروبي يرفع الحصانة عن مارين لوبن بعد نشرها صوراً لتنظيم «داعش» على «تويتر»

زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن
زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن

رفع البرلمان الأوروبي أمس الخميس (2 مارس/ آذار 2017) الحصانة البرلمانية عن زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن استجابة لطلب القضاء الفرنسي بعدما نشرت صوراً على «تويتر» لفظاعات ارتكبها تنظيم «داعش».

واستدعيت لوبن أمام قاضي التحقيق في أبريل/ نيسان 2016 لكنها رفضت المثول أمامه باعتبار أنها تحظى بحصانة برلمانية.

ورفع الحصانة عن المرشحة للرئاسة الفرنسية له مفعول فوري ويتعلق فقط بهذا التحقيق، وليس بالتحقيق حول شبهات بوظائف وهمية في منصب مساعدي نواب حزب الجبهة الوطنية في البرلمان الأوروبي، والتي أدت هذه القضية إلى توجيه التهم لمديرة مكتبها.

وقال ديميتريوس باباديموليس (يسار متشدد) الذي ترأس النقاشات، في ختام تصويت النواب الأوروبيين برفع الأيدي الذي غابت عنه لوبن «أعتقد أن النتيجة واضحة: غالبية كبرى تؤيد رفع الحصانة».

وتقدمت نيابة نانتير (ضواحي باريس) بطلب رفع الحصانة بعد أن فتحت تحقيقاً قضائياً بحق لوبن بتهمة «نشر صور عنيفة».

ونشرت لوبن في ديسمبر/ كانون الأول 2015 ثلاث صور على «تويتر» كتبت تحتها «هذه هي داعش!» والصور لجندي سوري يتم سحقه حياً تحت دبابة والطيار الأردني معاذ الكساسبة وهو يحترق داخل قفص والرهينة الأميركي جيمس فولي بعد قطع رأسه ووضعه على ظهره.

وأرادت لوبن بذلك الاحتجاج على «المقارنة المشينة» التي قام بها، حسب قولها، الصحافي جان جاك بوردان على شبكتي «بي إف إم تي في» و«راديو مونتي كارلو» بين تنظيم «دتعش» الإرهابي، والجبهة الوطنية.

وقامت في اليوم التالي بسحب صورة فولي نزولاً عند طلب أسرته التي عبرت عن «صدمتها العميقة»، لكن الصورتين الأخريين كانتا لا تزالان على حسابها أمس (الخميس).

وقالت لوبن صباح الخميس لشبكة التلفزيون «إل سي بي» وإذاعة «فرانس بلو» قبل تصويت البرلمان الأوروبي في جلسة عامة «لقد نشرت ثلاث صور لفظائع داعش وقلت (هذه هي داعش). أنا أندد بهذه الفظائع».

وأضافت «أنا نائبة، وأؤدى دوري حين أندد بداعش» واعتبرت التحقيق بحقها «سياسياً».

العدد 5291 - الخميس 02 مارس 2017م الموافق 03 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً