العدد 5289 - الثلثاء 28 فبراير 2017م الموافق 01 جمادى الآخرة 1438هـ

محاضرة للمعماري الإيطالي فرانشيسكو ليبريتسي بمتحف البحرين الوطني غداً

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن فعاليات مهرجان ربيع الثقافة 12، وبمناسبة اليوم الإيطالي الأول للتصميم، والذي أطلقته وزارة الشئون الخارجية الإيطالية، ومتحف ترينالي للفنون والتصميم في ميلانو، تقدّم هيئة البحرين للثقافة والآثار بالتعاون مع السفارة الإيطالية، محاضرة باللغة الإنجليزية للمهندس المعماري الإيطالي فرانشيسكو ليبريتسي بعنوان "الأصل، النموذج، والصورة النمطية"، يرافقها معرض خاص لأعماله، الساعة 6:30 من مساء غدٍ الخميس (2 مارس/ آذار 2017) في قاعة المحاضرات بمتحف البحرين الوطني.

ويستعرض المعماري ليبريتسي من خلال المحاضرة فلسفته في التصميم، ومنظوره الخاص الذي يركّز على مفهوم العمارة كجزء من كل، يستمد أهميته من البيئة، وما يحيط به من معالم الطبيعة والمدينة الطبيعة، كما يرى ليبريتسي أن التصاميم الهندسية لابد أن تعبر عن الإنسان وهويته وأفكاره، وتعكس ثقافة وطنه الذي ينتمي إليه. وقد أنشأ ليبريتسي أول ستوديو لأعماله في ميلانو عام 2005، وتمتاز أعماله بتنوعها حيث يبرع في عددٍ من مجالات الهندسة (المعمارية، التصميم الداخلي، وتصميم المعارض). ويسعى من خلال مشاريعه لاستكشاف العلاقة بين المباني التراثية والأثرية وكيفية بناء مساحات جديدة بداخلها. وفي هذا السياق صمّم الجناح الإيطالي في بينالي الهندسة المعمارية في مدينة البندقية في عام 2010، كما صمم جناح مملكة البحرين في بينالي 2012. ومنذ عام 2008، يتعاون ليبريتسي مع عدد من الجامعات وأكاديميات التصميم في إيطاليا وخارجها.

ويتولى ليبريتسي حالياً منصب أستاذ زائر في برنامج الماجستير حول الرؤية الحضرية والتصميم المعماري، وهو أستاذ زائر أيضاً في برنامج ماجستير التصميم الداخلي في أكاديمية دوموس وفي كلية الهندسة المعمارية بجنوا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً