العدد 5288 - الإثنين 27 فبراير 2017م الموافق 30 جمادى الأولى 1438هـ

«الأشغال»: المخططات التفصيلية لم تمس أراضي الإسكان... وتم الأخذ بملاحظات المجالس البلدية

قالت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني «إنه بالإشارة إلى تصريح رئيس المجلس البلدي لبلدية المنطقة الجنوبية أحمد الأنصاري حول المخططات التفصيلية يطيب لنا أن نبين أن الوزارة حرصت على إنجاز المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين والذي شكل نقلة نوعية لمسار التخطيط في البلاد بما يتيحه ذلك من شفافية في استخدامات الأراضي مع مراعاة الاحتياجات الحالية والمستقبلية وما تبعه ذلك من إنجاز المخططات التفصيلية التي راعت خصوصيات المناطق والمحافظات».

وأضافت الوزارة: «وبخصوص ما تطرق له رئيس مجلس بلدي المنطقة الجنوبية أحمد الأنصاري من غياب الأراضي الإسكانية في المخطط التفصيلي للمحافظة الجنوبية، فإننا نبين لرئيس المجلس أن المخططات التفصيلية للمحافظات والتي تم إقرارها مؤخراً لم تمس بأي شكل من الأشكال الأراضي المخصصة للإسكان أو التي تعود ملكيتها لوزارة الإسكان، إذ إن هذه الأراضي بقت حسب ما هو مخطط لها من مشاريع حالية ومستقبلية». وذكرت الوزارة: «وقد اجتمع وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني مؤخراً مع رئيس المجلس البلدي للجنوبية أحمد الأنصاري وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا الخدمية ومن بينها المخطط التفصيلي للمحافظة الجنوبية حيث تم الإيضاح خلال الاجتماع أن الأراضي الإسكانية لم تمس، والمشاريع الإسكانية المخططة قائمة ضمن المخططات التفصيلية». وأضافت «وقد سبق أن عرضت الإدارة العامة للتخطيط العمراني المخطط التفصيلي للمحافظة الجنوبية في اجتماع عام مع رئيس وأعضاء المجلس وتم الاستماع لملاحظاتهم كما أرسل المخطط التفصيلي بخطاب رسمي إلى المجلس البلدي لإبداء أي ملاحظات على المخطط».

وقالت الوزارة «وقد أخذت الإدارة العامة بالكثير من الملاحظات الواردة من قبل المجلس البلدي للمنطقة الجنوبية في اللقاء الذي تم مع الأعضاء وتم تعديل المخطط بناء على هذه الملاحظات ومنها فك الدمج عن العقارات المجمدة وكذلك تحديد السواحل العامة في المحافظة ومن بينها بلاج الجزائر الذي تم تخصيص 95 في المئة منه كساحل عام إلى جانب سواحل عسكر والدور وحتى أجزاء من سواحل المشروعات الخاصة».

وكان رئيس مجلس بلدي المنطقة الجنوبية أحمد الأنصاري قال إن المخططات التفصيلية لجميع المحافظات والتي اعتمدتها اللجنة العليا للتخطيط العمراني ونشرت في الجريدة الرسمية قد خلت من الأراضي المخصصة لمشاريع الإسكان وهو أمر يبعث على القلق حيال استمرارية بناء المشاريع الإسكانية بما يتناسب مع الزيادة السكانية باعتبار السكن يأتي ضمن ألويات المواطن ويضمن له العيش الكريم ولأسرته.

وحذَّر من انتهاء حقبة الإسكان بعد الانتهاء من المشاريع الحالية، مؤكداً خلو المخططات التفصيلية للمحافظات التي تم اعتمادها مؤخراً على تخصيص أراض لإنشاء مشاريع للإسكان. وأكد في الوقت ذاته بأن اللجنة مررت المخطط التفصيلي للمحافظة الجنوبية دون موافقة المجلس البلدي وعدم الأخذ بملاحظاته ومرئياته بشأن تعديلات التصنيف الجديد للمنطقة.

العدد 5288 - الإثنين 27 فبراير 2017م الموافق 30 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:36 ص

      الاخ البلدي تكلم عن الاراضي المستقبلية و ليس الاراضي المملوكة الحالية. في المخطط لا يوجد اراضي مستحدثة للاسكان و لا توجد مدن جديدة غير المدن الخمس الحالية

اقرأ ايضاً