العدد 5285 - الجمعة 24 فبراير 2017م الموافق 27 جمادى الأولى 1438هـ

«البحرين للتنمية»: تمويل المشروعات الزراعية والثروة الحيوانية بمبالغ تصل لـ 15 ألف دينار... ولا فوائد

شارك بنك البحرين للتنمية في برامج وفعاليات معرض البحرين الدولي للحدائق 2017، وخصص منصته لعرض مميزات برنامج تمويل الثروة الزراعية.

ويطرح البنك ضمن برنامج تمويل الثروة الزراعية نسبة فائدة مقدارها صفر في المئة، ويعتبر الجهة الوحيدة المتخصصة في تمويل الثروة الزراعية لعدة أهداف منها: تقديم تمويل ميسر للمزارعين البحرينيين، والتركيز على المساهمة في تفعيل مهام القطاع الزراعي بالمملكة، توفير مصدر دخل مناسب للمزارع البحريني، والمساهمة في زيادة الإنتاج وتحسين نوعية المنتوجات الزراعية الوطنية، والمساهمة في نشر الوعي الزراعي والأساليب الحديث في الزراعة، والنهوض بالقطاع الزراعي في المملكة.

وطرح بنك البحرين للتنمية تمويلاً يصل إلى أكثر من 15 ألف دينار بحريني، واشترط للحصول على التمويل من جانبه أن يكون المقترض بحرينيا، وألا يقل عمره عن 21 عاماً ولا يزيد عن 55 عاماً، وأن يكون مالكاً أو منتفعاً (ضامناً) للأرض التي سيقام عليها المشروع، أن يحصل المقترض إذا كان ضامناً على موافقة المالك بإقامة المشروع، وان يتعهد باستغلال التمويل في الأغراض الزراعية التي طلب التمويل من أجلها، وان يتعهد بعدم نقل ملكية المشروع للغير قبل سداد قيمة التمويل، وأن يتمتع باللياقة الصحية.

وبحسب بنك البحرين للتنمية، فإن مدة تسديد القرض تكون 7 سنوات كحد أقصى، ويسمح بفترة سماح مدتها 6 أشهر، ويبدأ سداد القرض بعد فترة السماح.

ويمكن للمقترض أن يستفيد من تمويل البرنامج في عدة مجالات حددها البنك هي: الزراعة المحمية، إدخال وسائل الصرف ووسائل الري الحديثة، معدات زراعية، تربية الدواجن، والثروة الحيوانية.

واتسم برنامج تمويل الثروة الزراعية بالمرونة، وحدد في بند الضمانات توفير نسخة من وثيقة ملكية للأرض المراد إيداعها كضمان للقرض، وشهادة راتب للكفيل وتخويل بالموافقة للخصم من الراتب، ونسخة من الأوراق الثبوتية للكفيل (البطاقة السكانية وجواز السفر).

ويعمل البنك على دعم وتنمية القطاع السمكي والقطاع الزراعي من خلال برنامجي تمويل الثروة السمكية والزراعية الذي يقدمهما البنك وفق آلياتٍ وإجراءاتٍ متكاملة، وذلك بما يضمن تجسيد الأهداف التي يسعى البرنامج إلى تحقيقها والمتمثلة في توفير تمويل ميسّر وبدون أرباح للصيادين والمزارعين البحرينيين وتوفير مصدر دخل مناسب لهم، إضافة إلى المساهمة في عملية النهوض بالقطاع الزراعي والسمكي في المملكة، وكذلك المساهمة في مجال تعزيز الأمن الغذائي للمملكة والعمل على تطوير وتحسين أساليب الإنتاج والعمل وتوظيف التقنية الحديثة في هذا المجال.

ويركز البنك بشكلٍ كبير أيضاً على دعم وتمويل تربية المواشي باعتباره يشكل أحد عناصر الأمن الغذائي في المملكة، إضافة إلى وجود كثير من المواطنين الذين يعملون في هذا المجال بشكلٍ رئيسي، كما أن تمويل قطاع المواشي يندرج ضمن التمويل الزراعي الذي يقدمه البنك والذي يغطي -أيضاً- تربية الدواجن والزراعة الحديثة كالبيوت المحمية والزراعة بدون تربة.

برنامج تمويل الثروة الزراعية يستقطب المزارعين لوسائل وطرق حديثة في الزراعة
برنامج تمويل الثروة الزراعية يستقطب المزارعين لوسائل وطرق حديثة في الزراعة

العدد 5285 - الجمعة 24 فبراير 2017م الموافق 27 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً