العدد 5282 - الثلثاء 21 فبراير 2017م الموافق 24 جمادى الأولى 1438هـ

صحيفة: سلطان عمان وأمير الكويت بحثا ملفي إيران واليمن

ذكرت صحيفة «الشرق الأوسط» أن سلطان عمان السلطان قابوس بن سعيد، وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، عقدا أمس الأول الإثنين (20 فبراير/ شباط 2017) في مسقط جلسة مباحثات، ناقشا خلالها «سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين الشقيقين».

وقالت الصحيفة إنه وفقاً لمصادر خليجية، فإن الزعيمين ناقشا الملف الإيراني، والملف اليمني، وأنه من المرجح أن تتناول جهود البلدين تنقية الأجواء المتوترة بين دول منطقة الخليج وإيران، ودعم المساعي الرامية لإنهاء الأزمة اليمنية، وفقاً للقرارات الدولية والمبادرة الخليجية.

وقال الإعلامي العماني يوسف الهوتي: «إن هناك رؤى مشتركة عمانية كويتية، لإيجاد صيغة لتسوية ودية في المنطقة، وإبعاد شبح التوتر عن هذا الإقليم، وخاصة بعد زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني لهاتين الدولتين، وفي ظل الأوضاع التي يمر بها العالم».

ويأتي ذلك، بعد أيامٍ من زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني للكويت وعمان يوم الأربعاء (15 فبراير 2017)، ولقائه بأمير الكويت وسلطان عمان.

وكان روحاني أعلن قبيل مغادرته طهران إلى الكويت، أن دول مجلس التعاون الخليجي وجهت مؤخراً رسالة إلى بلاده عبر الكويت «بشأن حل سوء الفهم ورفع مستوى العلاقات».

وأكد أن طهران ترحب «بمبدأ الرسالة، وسيتم خلال زيارة اثنتين من الدول الأعضاء في مجلس التعاون تبادل وجهات النظر في هذا المجال». فيما الكويت وصفت على لسان نائب وزير الخارجية خالد سليمان الجارالله، زيارة روحاني بأنها كانت «إيجابية وناجحة».

العدد 5282 - الثلثاء 21 فبراير 2017م الموافق 24 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً