العدد 5282 - الثلثاء 21 فبراير 2017م الموافق 24 جمادى الأولى 1438هـ

الرئيس المصري والعاهل الأردني: حل «الدولتين» من الثوابت القومية

الرئيس المصري يصافح العاهل الأردني خلال اجتماعهما في القاهرة أمس - epa
الرئيس المصري يصافح العاهل الأردني خلال اجتماعهما في القاهرة أمس - epa

في أشد ردِّ فعلٍ عربي على إعلان الرئيس الأميركي أن حل الدولتين ليس السبيل الوحيد لتسوية النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي، أكد الرئيس المصري والعاهل الأردني أمس الثلثاء (21 فبراير/ شباط 2017) أن إقامة دولة فلسطينية إلى جوار إسرائيل «من الثوابت القومية التي لا يمكن التنازل عنها».

ويأتي هذا الموقف المصري الأردني المشترك بعد أيامٍ من نشر صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية الأحد معلومات عن لقاءٍ سري جمع قبل نحو سنة وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس المصري والعاهل الأردني، وهي معلومات أكدها مسئول أميركي سابق ولم تنفها عمان أو القاهرة.

وأكد بيان صادر عن الرئاسة المصرية عقب لقاء عقده الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس في القاهرة، أن المباحثات تطرقت إلى «بحث سبل التنسيق المشترك للوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية باعتبار ذلك من الثوابت القومية التي لا يجوز التنازل عنها».

وأضاف البيان أن السيسي وعبدالله بحثا «سبل التحرك المستقبلي في إطار السعي لكسر الجمود القائم في عملية السلام في الشرق الأوسط، خاصة مع تولى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مقاليد الحكم في الولايات المتحدة».

حل الدولتين الحل الوحيد

وفي عمان، أصدر الديوان الملكي بياناً أكد فيه أن الرئيس المصري والعاهل الأردني أكدا «ضرورة أن تقود الجهود المستهدفة تحريك عملية السلام إلى إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وفق حل الدولتين باعتباره الحل الوحيد لإنهاء الصراع».

وأضاف البيان أنهما شددا «في هذا السياق، على أن أية طروحات لا تستند إلى حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية سيكون لها تداعيات خطيرة على المنطقة برمتها».

وتابع البيان أنه «بالنسبة للقدس، تم التأكيد، خلال المباحثات، على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في القدس وعدم المساس به، لما سيكون له من انعكاسات على أمن واستقرار المنطقة».

وقال البيان إن العاهل الأردني «شدد على استمرار المملكة، ومن منطلق الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة في القدس، بممارسة دورها، وفي مختلف المحافل، لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة، وتثبيت أهلها، وبما يحافظ على هوية المدينة المقدسة وعروبتها».

العدد 5282 - الثلثاء 21 فبراير 2017م الموافق 24 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً