العدد 5282 - الثلثاء 21 فبراير 2017م الموافق 24 جمادى الأولى 1438هـ

الآلاف يتظاهرون ضد ترامب في «يوم الرؤساء»

الرئيس الأميركي يستنكر تهديدات استهدفت مراكز يهودية أميركية

متظاهرون ضد سياسات ترامب في لوس أنجليس - reuters
متظاهرون ضد سياسات ترامب في لوس أنجليس - reuters

تظاهر نحو عشرة آلاف شخص معارضين للرئيس الأميركي دونالد ترامب في نيويورك أمس الأول (الاثنين) وهم يهتفون «ترامب ليس رئيسي»، بالتزامن مع تجمعات مماثلة في مدن عدة في الولايات المتحدة التي أحيت «يوم الرؤساء».

من جهته، عاد الرئيس الأميركي إلى واشنطن بعدما أمضى عطلة نهاية الأسبوع في مقره الفخم مارا لاغو غي ميامي بيتش بولاية فلوريدا، الذي يسميه «البيت الأبيض الشتوي». وبمناسبة يوم الرؤساء، كتب في تغريدة «يوم رؤساء سعيداً! لنجعل أميركا عظيمة مجدداً!».

وبعد تراجع التأييد له إلى أربعين في المئة حسب استطلاعات أجراها معهد غالوب ونشر نتائجها الجمعة، سيعمل الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة هذا الأسبوع على مواصلة تعييناته. وقد تحدث عن إعداد مرسوم جديد حول الهجرة ينوي إصداره خلال الأسبوع الجاري.

ترامب لا يصغي إلينا

وتهدف التظاهرات إلى إظهار أن المعارضة الشعبية للرئيس الجمهوري مازالت على زخمها بعد مرور شهر على تنصيب ترامب في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي. وقد شهدت مدن أميركية عدة منها لوس أنجليس وشيكاغو وأتلانتا وواشنطن تظاهرات مماثلة.

وفي نيويورك، تجمع متظاهرون من كل الأعمار والإثنيات في ساحة كولومبوس أمام فندق ترامب الدولي وقرب سنترال بارك في نيويورك تعبيراً عن استيائهم من إدارة الرئيس دونالد ترامب، في إطار احتجاجات رفعت شعار «يوم لست رئيسي».

وارتدى بعض المتظاهرين سترات عليها شعارات مناهضة لترامب أو تسخر منه وتصوره كأنه طفل بين يدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت ريما شتراوس إحدى المتظاهرات «إنه يؤذي بلدنا، نحن سنخسر بلدنا إن لم نفعل شيئاً». وأضافت «ترامب لن يستمع إلينا، لكن إذا تظاهر الناس العاديون في الشوارع ربما يصبح لدينا نوع من الثورة ضده، آمل ذلك».

وفي لوس أنجليس، رفع المتظاهرون لافتات ضد ترامب كتب عليها «1- قاوم 2-اتهم» و«ترامب مريض عقلياً». وبدلاً من أحد أحرف اسمه، وضع رمز الشيوعية الروسية المطرقة والمنجل.

وخارج الولايات المتحدة، تجمع آلاف المتظاهرين مساء الاثنين أمام البرلمان البريطاني في لندن احتجاجاً على زيارة الدولة التي يتوقع أن يقوم بها الرئيس الأميركي إلى المملكة المتحدة.

إلى ذلك، وصف الرئيس الأميركي أمس الثلثاء (21 فبراير/ شباط 2017) التهديدات التي تستهدف اليهود في الولايات المتحدة بأنها «فظيعة» و «مؤلمة» بعد عدة إنذارات كاذبة بوجود قنابل وانتهاك حرمة مقبرة.

وقال ترامب خلال زيارة إلى متحف التاريخ الإفريقي - الأميركي في واشنطن إن «هذه الجولة تذكرنا لماذا علينا أن نحارب التعصب واللاتسامح والكراهية بكل أشكالها البغيضة».

وأضاف أن «التهديدات المعادية للسامية التي تستهدف المجتمع اليهودي (...) فظيعة ومؤلمة وهي تذكير مؤسف بالعمل الذي لايزال ينبغي القيام به للتخلص من الحقد والأحكام المسبقة والشر».

وتلقى 11 مركزاً يهودياً إنذارات كاذبة بوجود قنابل استدعت إخلاءها الاثنين. وخلال عطلة نهاية الأسبوع تم تشويه نحو مئة شاهدة قبر في مقبرة يهودية في ميسسوري وفق وسائل الإعلام، لكن الشرطة لم تؤكد العدد.

وقال مركز «ساذرن بوفرتي لو» الذي يرصد أعمال التطرف في تقرير إن عدد المجموعات التي تروج للكراهية ارتفع إلى مستويات تاريخية. وربط هذه الزيادة بصعود «اليمين الشعبوي» خلال الانتخابات الرئاسية والذي أدى إلى انتخاب ترامب.

العدد 5282 - الثلثاء 21 فبراير 2017م الموافق 24 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً