العدد 5281 - الإثنين 20 فبراير 2017م الموافق 23 جمادى الأولى 1438هـ

14 فيلماً من 14 دولة في فعاليات مهرجان "أسوان"

وقال المدير الفني للمهرجان الناقد أحمد حسونة لوكالة "فرانس برس" أن "الدورة الأولى للمهرجان التي بدأت فعالياتها مساء أمس مخصصة بالكامل لأفلام المرأة بجميع أنواعها الروائية والتسجيلية والصور المتحركة".

وتابع حسونة "ينظم المهرجان إلى جانب المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، مسابقة للأفلام الروائية القصيرة". ويشارك في هذه المسابقة 18 فيلماً من 11 دولة.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الافلام الروائية الطويلة المخرجة المصرية هالة خليل ولجنة مسابقة الافلام القصيرة كاتبة السيناريو وسام سليمان.

وشهد حفل الافتتاح عرضاً راقصاً استعراضياً لفرق شعبية على رأسها فرقة التراث النوبي في الهواء الطلق. وكرمت في حفل الافتتاح الفنانة المصرية نجلاء فتحي التي تغيبت عن الحفل بسبب مرض زوجها الاعلامي حمدي قنديل. وتسلم الجائزة نيابة عنها عدد من الفنانين الذين شاركوها بطولة بعض من افلامها ومنهم يسرا ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوي والرئيسة الفخرية للمهرجان الفنانة الهام شاهين ولبلبة وبوسي.

وعرض فيلم تسجيلي عن مسيرتها الفنية إلى جانب شهادات عدد من الفنانين الذين عملوا معها.

وكرم المهرجان كذلك الفنانة الرومانية كريستينا فلوتور، الحائزة جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي الدولي العام 2012 عن دورها في فيلم "ما وراء التلال".

وتبدأ عروض المهرجان اليوم (الثلثاء) بفيلم الافتتاح المصري "ليلى بنت الصحراء" لبهيجة حافظ وهو أول فيلم مصري تنتجه وتخرجه وتلعب دور البطولة فيه الفنانة الراحلة بهيجة حافظ. وهو عرض للمرة الاولى العام 1937.

وتستمر فعاليات الدورة الاولى للمهرجان حتى الاحد المقبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً