العدد 5278 - الجمعة 17 فبراير 2017م الموافق 20 جمادى الأولى 1438هـ

العناية القصوى لحديثي الولادة استقبلت ما يقارب 1300 حالة لخدَّج وأطفال آخرين في 2016

الخدمات الصحية المقدمة للخدَّج زادت من فرص نجاتهم

أحد المتحدثين في المؤتمر الثالث لآخر المستجدات للولادات وحديثي الولادة
أحد المتحدثين في المؤتمر الثالث لآخر المستجدات للولادات وحديثي الولادة

قال رئيس وحدة العناية القصوى لحديثي الولادة في السلمانية عبدالرؤوف المدحوب: «إن عدد الأطفال الخدج والمواليد من سن صفر وأكثر والذين أدخلوا إلى العناية القصوى لحديثي الولادة والأطفال في مجمع السلمانية بلغوا في العام 2016 ما يقارب 1300 حالة».

وأضاف «شهريّاً نستقبل تقريباً في القسم ما بين 100 إلى 110 حالات، إذ إن عدد الحالات يتفاوت بين شهر وآخر». وجاء ذلك على هامش المؤتمر الثالث لآخر المستجدات للولادات وحديثي الولادة والذي نظمته وزارة الصحة بالتعاون مع جامعة الخليج العربي، والذي عقد أمس الجمعة (17 فبراير/ شباط 2017) بجامعة الخليج العربي.

ولفت المدحوب إلى أن أهم أسباب الوفاة لدى حديثي الولادة هي «الخداجة» والتي تشكل 50 في المئة من نسبة وفيات حديثي الولادة، والخداجة هي الحالة التي يولد فيها الطفل قبل 37 أسبوعاً من الحمل.

وأكد المدحوب أن الخدمات الصحية المقدمة في مجمع السلمانية الطبي للخدج تعد الأفضل في المنطقة، إذ إن نسبة وفيات الأطفال حديثي الولادة من الخدج هي الأقل نسبة في المنطقة، إذ إنهم يمتلكون فرصة أفضل للحياة في ظل الخدمات الموفرة لهم.

وعلى صعيد متصل أوضح المدحوب أن الهدف من هذا المؤتمر هو الوقوف على آخر المستجدات في قسم العناية المركزة للأطفال، وذلك من خلال عقد المؤتمرات والمحاضرات النظرية للتعرف على الأسلوب الأمثل لاستخدام أجهزة التنفس الصناعي.

وذكر المدحوب أن هناك ورشاً إلى جانب هذا المؤتمر الذي يعقد على مدار ثلاثة أيام، مشيراً إلى أنه يشارك فيها 50 مشاركاً منهم 25 من دول مجلس التعاون ومنهم 25 من مختلف مستشفيات البحرين من مجمع السلمانية الطبي ومستشفى قوة دفاع البحرين ومستشفى الملك حمد الجامعي والمستشفيات الخاصة، كما يشارك 5 متحدثين عالميين من سويسرا واسكتلندا واستراليا وهم من الخبراء المعروفين على مستوى العالم في هذا الجانب.

ولفت المدحوب إلى أن الورش تستعرض آخر المستجدات في علم الولادات لحديثي الولادة، إلى جانب وجود ورش حول الاستخدام الأمثل لأجهزة التنفس الصناعي في العناية القصوى المركزة للأطفال وحديثي الولادة.

العدد 5278 - الجمعة 17 فبراير 2017م الموافق 20 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً