العدد 5276 - الأربعاء 15 فبراير 2017م الموافق 18 جمادى الأولى 1438هـ

جدل في ايطاليا بشأن شجر النخل في ساحة كاتدرائية ميلانو

أثار نشر شجر نخل في ساحة كاتدرائية ميلانو أمام المعلم الشهير جدلاً بشان الاستعانة بنبات "مداري" في محيط عمارة هي من الأشهر في البلاد.

والأسوأ، في نظر بعض القوميين، هو أن هذه العملية من تمويل مجموعة "ستاربكس" الأميركية التي تخوض هذه السنة غمار السوق الإيطالية المعروفة بحبها للقهوة، لاسيما منها تلك من نوع إسبريسو.

وهذه الأشجار الاثنتين والأربعين التي يتخطى بعضها خمسة أمتار هي أولى أشجار النخل التي تزرع في إطار مبادرة يعتزم القيمون عليها زرع أشجار موز في محيط الكاتدرائية المشيدة في القرن الرابع عشر على الطراز القوطي.

وقال زعيم رابطة الشمال وهو حزب مناوئ للمهاجرين ولليورو، ماتيو سالفيني: "كل ما ينقصنا بعد إلى جانب شجر النخل والموز في ساحة الكاتدرائية هو قردة وجمال لنقدم مشهداً إفريقيا في إيطاليا".

وأكد سالفيني الذي لا يستحسن فتح "ستاربكس" فروعا لها في إيطاليا "سأحتسي القهوة في مكان آخر". وحرص جوزيبي سالا رئيس بلدية ميلانو (اليسار الوسط) على البقاء بمنأى عن هذا الجدل، مكتفياً بالقول إنه سيحكم على النتيجة في نهاية المشروع.

وتنتشر أشجار النخل في كل أرجاء إيطاليا لكن خصوصاً في الجنوب وفي روما، حيث استوردت هذه الأشجار.

وقال المهندس الإيطالي باولو بيروني إن "أشجار النخل ليست جزءاً لا من ماضي شمال إيطاليا ولا من مستقبلها"، مشيراً إلى أن "ساحة الكاتدرائية صممت لتكون فارغة وهذا ما يجعلها مشهورة... ولابد من الحفاظ على هذه الرؤية".

وبعد تأجيل المشروع مرات عدة، تنوي "ستاربكس" فتح أولى مقاهيها في ميلانو وروما في النصف الثاني من العام 2017، بحسب أنتونيو بيركاسي المسؤول عن الماركة في إيطاليا.

وتعتزم المجموعة الأميركية فتح 200 إلى 300 فرع لها في إيطاليا برمتها في غضون السنوات الخمس أو الستة المقبلة، بحسب بيركاسي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً