العدد 5276 - الأربعاء 15 فبراير 2017م الموافق 18 جمادى الأولى 1438هـ

ترامب يهدد من يقف وراء التسريبات للصحافة

هدد الرئيس الاميركي دونالد ترامب اليوم الخميس (16 فبراير/ شباط 2017) بـ"القبض" على من يقف وراء التسريبات للصحافة، بعد الكشف عن اتصالات متكررة العام الماضي بين فريق حملته والاستخبارات الروسية، وعن محادثات بين مستشاره السابق مايكل فلين ودبلوماسي روسي.

وكتب الرئيس الاميركي على تويتر ان "الانذال الذين يقومون بالتسريبات، باتوا اخيرا مكشوفين. سيلقى القبض عليهم".

وكان الرئيس الجمهوري انتقد التسريبات امس، واصفا اياها بأنها "اعمال اجرامية"، لكنه لم يتخذ موقفا منها.

وكان ترامب قال في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الابيض، ان "وسائل الاعلام قد تعاملت بطريقة بالغة السوء" مع مايكل فلين الذي استقال الاثنين من رئاسة مجلس الامن القومي في البيت الابيض.

وكشفت عمليات تنصت على الاتصالات الهاتفية للسفير الروسي في واشنطن سيرغي كيسلياك، ان فلين تحدث معه عن العقوبات الاميركية التي فرضها باراك اوباما في 29 كانون الاول/ديسمبر على روسيا بسبب اتهامها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية، ما حمل المراقبين على الاعتقاد بأنه قد يتم تعليقها مع الادارة الجديدة.

وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الاربعاء، نقلا عن اربعة مسؤولين حاليين وسابقين، ان في حوزة اجهزة الاستخبارات الاميركية تقارير وتسجيلات عن محادثات اجريت العام الماضي بين عناصر من فريق حملة المرشح الجمهوري وكبار مسؤولي الاستخبارات الروسية.

1923 7:23 م

ترامب يقول إنه لم يطلب من فلين مناقشة العقوبات مع روسيا

 واشنطن – رويترز

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس (16 فبراير/ شباط 2017) إنه لم يطلب من مستشاره السابق للأمن القومي مايكل فلين الحديث مع السفير الروسي بشأن العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما على موسكو لكنه أضاف أنه كان سيفعل ذلك.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض إن فلين كان "يؤدي عمله وأنا اتفقت معه... كنت سأطلب منه ذلك إذا لم يفعله".

وأضاف ترامب أنه طلب من فلين الاستقالة لأنه لم يكن راضيا عن الطريقة التي نقل بها المعلومات إلى نائب الرئيس مايك بنس.

وقال "لا أعتقد أنه فعل شيئا خاطئا. إن كان فعل شيئا فقد فعل الصواب" بالحديث مع المسؤولين الروس.

وتابع ترامب قوله إن السبب في مطالبته له بالاستقالة هو "أنه لم يبلغ نائب الرئيس بالمعلومات كما ينبغي ثم بعد ذلك قال إنه لا يتذكر".

1615 4:15 م

وزارة العدل الأميركية: ترامب سيبدل أمر حظر السفر

 سان فرانسيسكو – رويترز

أظهرت وثائق قضائية لوزارة العدل الأميركية قالت الخميس (16 فبراير/ شباط 2017) إن الرئيس دونالد ترامب سيبدل "في المستقبل القريب" أمره التنفيذي الذي يفرض حظرا مؤقتا على دخول مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وقالت وزارة العدل إنه بالنظر إلى الأمر التنفيذي المرتقب فإنه ينبغي لمحكمة استئناف اتحادية ألا تعيد النظر في حكم أوقف تنفيذ الأمر الذي أصدره ترامب في 27 من يناير/ كانون الثاني.

وقالت وزارة العدل في وثائق قدمتها إلى المحكمة "إذ يفعل ذلك فإن الرئيس سيفسح الطريق لحماية البلاد على الفور بدلا من مواصلة نزاع قضائي من المحتمل أن يستهلك الوقت."

وقال ترامب إن الأمر الذي أصدره الشهر الماضي كان ضروريا لحماية الولايات المتحدة من هجمات الإسلاميين المتشددين ويحظر دخول المسافرين من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة 90 يوما. ويحظر أيضا دخول اللاجئين لمدة 120 يوما عدا اللاجئين من سوريا الذين يفرض حظرا على دخولهم لأجل غير مسمى.

وعلق القاضي الأميركي جيمس روبارت في سياتل تنفيذ الأمر في أنحاء البلاد بعد أن طعنت ولاية واشنطن في قانونيته مما أثار موجة من التغريدات الغاضبة من ترامب ضد القاضي ونظام المحاكم. وأيدت الدائرة التاسعة بمحكمة الاستئناف الأميركية والمؤلفة من ثلاثة قضاة الأسبوع الماضي الحكم الذي أصدره روبارت.

وفي مؤتمر صحفي اليوم الخميس قال ترامب إن الأمر الجديد سيصاغ بما يتوافق مع الأحكام القضائية. وأضاف قائلا "الأمر الجديد سيكون مصمما بحيث يكون متوافقا جدا مع ما أعتبره قرارا سيئا جدا".

1605 4:05 م

ترامب: تقارير الإعلام الأميركي تصعب إبرام اتفاق مع روسيا

 واشنطن – رويترز

يقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الخميس (16 فبراير/ شباط 2017) إن تقارير في وسائل الإعلام الأميركية بشأن علاقة إدارته مع روسيا ربما تجعل من الصعب عليه إبرام اتفاق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتهدئة التوتر بين واشنطن وموسكو.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي "من المرجح أن بوتين يفترض أنه لا يمكنه إبرام اتفاق معي بعد الآن... لأنه من الناحية السياسية.. فإن إبرام أي سياسي اتفاقا لن يلقى شعبية".

1558 3:58 م

ترامب لن يستأنف مرسومه حول الهجرة امام القضاء

 واشنطن - أ ف ب

طلبت وزارة العدل الاميركية الخميس (16 فبراير/ شباط 2017) من محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو التخلي عن إلاجراءات المتعلقة بمرسوم الهجرة الذي اصدره الرئيس دونالد ترامب، موضحة ان السلطة التنفيذية تفضل مراجعة نسختها بدلا من اضاعة الوقت في المحكمة.

وكتب محامو الحكومة في مذكرة الى المحكمة انه "بدلا من استمرار الخلاف امام المحكمة، يعتزم الرئيس إلغاء المرسوم ليقرر بدلا منه مرسوما جديدا منقحا بشكل كبير".

1557 3:57 م

ترامب يستنكر هجوم وسائل الاعلام عليه

 واشنطن - د ب أ

قال الرئيس الاميركي دونالد ترامب إنه "مندهش" من القصص السلبية التي تتناولها وسائل الإعلام الأميركية عنه.

وتبرم ترامب من أن "هناك مثل هذه الكراهية، قائلا انه يتلقى "ضربات متواصلة" من بعض وكالات الأنباء.

واشتكى ترامب بمرارة، في حوار مع مراسل شبكة "سي ان ان" خلال أول مؤتمر صحفي منفرد شامل له، من "الكراهية والغل" المنبعثان من برنامج واحد على وجه الخصوص.

واستطرد قائلا: "يمكنك أن تكون أفضل بكثير إذا كنت مختلفا".

وقال ترامب إن الجمهور "يفهم "، وإنه عاقب شبكة الأخبار ووسائل الاعلام الامريكية الأخرى بالعزوف عنها.

وأخبر ترامب الصحفيين أيضا انه لا "يصرخ ويهذي ... وإنما يقول لكم فقط، إنكم أناس غير شرفاء".

1540 3:40 م

ترامب يندد بـ"عدم نزاهة" الصحافة

 واشنطن - أ ف ب

هاجم الرئيس الاميركي دونالد ترامب بشدة الخميس (16 فبراير/ شباط 2017) "عدم نزاهة" الصحافة في اول مؤتمر صحافي منفرد في البيت الابيض.

واكد الرئيس الاميركي ان "عددا كبيرا من الصحافيين في البلاد لا يقولون لكم الحقيقة" و"مستوى انعدام النزاهة (لدى وسائل الاعلام) هو خارج السيطرة".

واضاف ترامب الذي ركز هجومه على شبكة "سي ان ان" ان "غالبية وسائل الاعلام في واشنطن ونيويورك ولوس انجليس لا تتحدث من اجل مصالح الشعب بل للمصالح الخاصة ولمن يفيدون من نظام متصدع في شكل مؤكد".

وتابع "انا هنا مجددا لأوصل رسالتي في شكل مباشر الى الشعب" الاميركي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً