العدد 5275 - الثلثاء 14 فبراير 2017م الموافق 17 جمادى الأولى 1438هـ

الماجد يعطي «صك الثواب» لـ «المرابطين» على قوائم انتظار الخدمات الإسكانية

«النواب» يقرون تخصيص 25 % من الأراضي المدفونة لمشاريع «الإسكان»

 الماجد انتقد عمليات دفان البحر التي تُجرى بالبحرين - تصوير محمد المخرق
 الماجد انتقد عمليات دفان البحر التي تُجرى بالبحرين - تصوير محمد المخرق

القضيبية - أماني المسقطي، علي الموسوي 

14 فبراير 2017

منح النائب الشيخ ماجد الماجد، من وصفهم «مرابطين» على قوائم انتظار الخدمات الإسكانية «صك الثواب»، نظير انتظارهم أعواماً طويلة للحصول على بيت الإسكان.

وخلال جلسة مجلس النواب أمس الثلثاء (14 فبراير/ شباط 2017)، انتقد الماجد عمليات دفان البحر التي تُجرى في البحرين «من غير أخذ المداخيل المالية لها».

وقال الماجد: «إن المرابطين على قوائم الانتظار في وزارة الإسكان، بعضهم شابوا وما حصلوا على بيوت إسكانية، وربما يُحرمون من البيت عندما يتقدم بهم العمر ويتجاوزون سن الـ 50 عاماً»، مؤكداً أن «هؤلاء مرابطون ولهم الثواب على بقائهم على قائمة الانتظار».

هذا، وأقر غالبية أعضاء مجلس النواب أمس، مشروع قانون مقدم من مجلس النواب بشأن منح نسبة لا تقل عن 25 في المئة من أراضي الدفان البحري للمشاريع الإسكانية، فيما تحفظ وزير شئون مجلسي الشورى والنواب، غانم البوعينين، على المشروع المذكور.

وأوضح أن «الدفان الذي يمنح للقطاع الخاص أغلبه في مناطق استثمارية، وهناك تصنيف لهذه الأراضي بأنها استثمارية، وهذا المشروع يعني أن نقيم مشاريع إسكانية في أماكن مخصصة للاستثمار». وأضاف «ربما تكون 25 في المئة من الضآلة ولا يمكن الاستفادة منها في المشاريع الإسكانية».

ورداً على البوعينين، قال مقرر لجنة المرافق العامة والبيئة، النائب محسن البكري: إن «هناك أزمة إسكانية في البلد والمجلس مطالب بإيجاد الحلول بالتعاون مع الحكومة».

وذكر أنه «عندما أتى المشروع كمقترح بقانون كان فيه إشكال دستوري، وتم التباحث مع المعنيين في الحكومة للخروج من هذا الإشكال، وهو ما تم فعلاً».

وبيّن أن «هناك طفرة في المشاريع الإسكانية رغم شح الميزانيات، ولكن الطلبات الإسكانية مازالت قديمة، وبالتالي شح الأراضي هو أحد المشكلات».

وأشار إلى أن الحكومة تمنح تراخيص الدفان للمشاريع الاستثمارية، والمواطن يكون آخر المستفيدين من ذلك.

ونوّه إلى أن المجلس لن يرفض زيادة النسبة المحددة في المشروع، إذا كان وزير المجلسين يرى أنها من الضآلة ولا يمكن الاستفادة منها. ليأتي الرد من الوزير البوعينين مباشرة بأنه لا يتقرح «30 أو 20 أو 15 في المئة».

وطلب البوعينين تضمين التفسير الذي ذكره النائب البكري ضمن المشروع عند إحالته إلى الحكومة، إلا أن النائب علي العطيش اعتبر ذلك غير ممكن، إذا لا يجوز اختصار ما يدور من نقاش في المشروع على مداخلة البكري فقط.

من جانبه، أكد النائب محمد المعرفي، وهو مقدم المشروع، بأن «التجارب الأخيرة للأزمات المالية أثبتت أن المواطن البحريني هو ركيزة استقرار السوق العقاري»، متحدثاً عن إسهام الحكومة بشكل مباشر في إنجاح الكثير من المشاريع العقارية الخاصة، ومنها ديار المحرق.

البوعينين: الدفان غالبيته في مناطق استثمارية
البوعينين: الدفان غالبيته في مناطق استثمارية

العدد 5275 - الثلثاء 14 فبراير 2017م الموافق 17 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 1:53 ص

      للاسف مجلس خايب تتكلم عن 25 % منو يسمع كلامك ومنو مهتم لهذه المجلس السامان ديقا صكوا الدكان مجلس اصبح هم على قلوبنا نواب لم ينتخبهم احد ولا يمثلوننا بكل اسف

    • زائر 5 | 1:36 ص

      بقى ليي فمان سنوات على ما اصك العشرين سنه انتظار.. ممكن ياالماجد تسوي ليي حسبه كل سنه جم فواب حصلت انا وعيلتي الاي عددنا كلنا خمسه انفار .. واذا ممكن تزيد لينا شيله الفواب اكون ممنون لك عباره دخر ليوم الحساب

    • زائر 3 | 12:02 ص

      ثواب والثاني مو عاجبة ٢٥٪ للاسكان رغم أنه خرائط الدفن مصادق عليها قبل قرارهم أصلا اما البكري يسأل عن المشكلة والمشكلة يبغون حولها ولا يناقشونها ومحمد معرفي ياب الحل وهو في الاخير ماسيتم من خلاله تجاوز الأزمة جيب المواطن فلوس المواطن

    • زائر 2 | 11:44 م

      خل الثواب له وللي معاه , مانبي ثواب نبي حقنا وبس مو زيادة , كفانا تلميعات وكلام

    • زائر 1 | 10:33 م

      نواب آخر زمن

    • زائر 6 زائر 1 | 1:48 ص

      والشعب يضمن لك الحساب يوم القيامه
      ياعمي مومحتاجين ضمانتك صار عمرنا 45 سنة والي الان ما حصلنا على بيت

اقرأ ايضاً