العدد 5273 - الأحد 12 فبراير 2017م الموافق 15 جمادى الأولى 1438هـ

الحواج: «الأهلية» تستثمر أكثر من 3 % في البحوث العلمية

عرض لـ 14 ورقة بحثية لباحثين في الملتقى الثامن لطلبة الدكتوراه

الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية ورئيس مجلس الأمناء عبدالله  الحواج يفتتح الملتقى الثامن لطلبة الدكتوراه -تصوير : عقيل الفردان
الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية ورئيس مجلس الأمناء عبدالله الحواج يفتتح الملتقى الثامن لطلبة الدكتوراه -تصوير : عقيل الفردان

قال الرئيس المؤسس للجامعة الأهلية ورئيس مجلس الأمناء عبدالله الحواج: «إن الجامعة تستثمر أكثر من 3 في المئة في البحوث العلمية، وذلك لكون أن هدفها الاستثمار في البحث العلمي».

وأضاف «من الضرورة التشجيع على إجراء البحوث العلمية، إذ إنَّ ذلك مسئولية وطنية بين جميع الجهات التي تطمح بالنهوض بمملكة البحرين».

وجاء ذلك خلال الملتقى العلمي الثامن لطلبة الدكتوراه والذي نظمته الجامعة الأهلية بالشراكة مع جامعة برونيل لندن البريطانية أمس الأحد (12 فبراير/ شباط 2017) بفندق الخليج، والذي عرض 14 بحثاً علميّاً لطلبة الدكتوراه.

وأضاف الحواج «هذا المؤتمر يقام للعام الثامن، إذ إن الجامعة منذ 10 سنوات وهي مستمرة فيه وذلك يدل على اهتمامها بالبحث العلمي، وخصوصاً في ظل الشراكة والتعاون المستمر مع أساتذة جامعة برونيل البريطانية وأساتذة باقي الجامعات».

وأكد الحواج أن الجامعة الأهلية تستثمر أكثر من 3 في المئة من دخلها لإجراء البحوث العلمية، مبيناً أن الإحصائيات تؤكد ذلك، إذ إن منصة العلوم أكدت أن الجامعة الأهلية في البحرين احتلت المراتب الأولى في البحوث العلمية المقدمة على مستوى جامعات البحرين.

وأشار الحواج إلى أن البحث العلمي والتعليم هم وجهان لعملة واحدة، مبيناً أن الجامعة الأهلية تمول الباحثين وتؤيد التعاون في البحث العلمي، ملفتاً إلى أن هناك حاجة إلى المزيد من الاهتمام بالبحوث العلمية، مع ضرورة تشجيع الاستثمار في البحوث العلمية، إذ إنه لا يمكن أن يكون التعليم من دون أن تكون هناك بحوث تناقش مشاكل المجتمع والحلول المطروحة.

وشدد الحواج على ضرورة أن يكون البحث العلمي بحثاً يخدم المجتمع ويحل المشاكل فيه لا أن يكون بحثاً عاديّاً، إذ إنه من الضروري الوقوف على المشاكل والحلول التي تعاني منها المجتمعات.

وذكر الحواج أن الجامعة استطاعت منذ العام 2007 حتى الآن تخريج 45 طالباً من برنامج الدكتوراه، 50 في المئة منهم بحرينيون و50 إناث، مبيناً أن البرنامج يعد نموذجاً للتعاون العربي الغربي وذلك بعد تعاون الجامعة الأهلية مع جامعة برونيل البريطانية.

من جانبه قال رئيس الجامعة الأهلية منصور العالي: «في العام 2016 وبحسب نظام «سكوبس» احتلت الجامعة الأهلية المرتبة الثانية بعد جامعة البحرين في عدد البحوث المقبولة، إذ تم قبول 55 بحثاً علميّاً، في الوقت الذي بلغت عدد البحوث ذلك العام أكثر من 100 بحث».

وأضاف العالي «هناك حاليّاً 23 طالباً وطالبة في برنامج الدكتوراه، ولدينا طلبة من مختلف الجنسيات في هذا البرنامج فهناك بحرينيون وهناك طلبة من جنسيات عربية وأجنبية».

وذكر العالي أن خلال الأسابيع المقبلة ستطرح الجامعة على أمانة التعليم العالي بعض البرامج الأكاديمية الجديدة المميزة، مؤكداً أنه يجب أن تطرح الجامعات برامج فريدة للتناسب مع رؤية البحرين 2030، ملفتاً إلى أن هناك حاجة إلى برامج متميزة تخدم الوطن بعيداً عن البرامج الكلاسيكية، منوهاً إلى أن هذه البرامج جاهزة وستطرح قريباً للحصول على الموافقة عليها.

وقال العالي: «أعتقد أن سر التقدم في العالم الغربي هو البحث العلمي فهو عملية ديناميكية تحرك المجتمعات نحو الأمام، وأمانة التعليم وضعت قانوناً يطلب فيه من الجامعات بتخصيص 3 في المئة للبحث العملي بينما نصرف في الجامعة الأهلية ما بين 4 إلى 5 في المئة من الدخل، إلا إنه نتمنى أن يكون هناك برنامج يدعم الباحث ويموله، إذ إنه يجب أن يكون هناك تعاون في إجراء البحث العلمي، وعلى جميع الجهات سواء المراكز أو الجامعات أو مؤسسات المجتمع التعاون مع الباحث».

من جهته قال السفير البريطاني سايمون مارتن: «علاقة البحرين وبريطانيا هي علاقة تاريخية وهناك علاقة وثيقة في قطاع التعليم وذلك للتعاون بين الجامعات البحرينية، وخصوصاً الجامعة الأهلية مع الجامعات البريطانية».

وأضاف «القيام بالبحوث العلمية أصبح ضروريّاً في جميع المجتمعات وفي بريطانيا هناك تعاون مع دول الخليج لإجراء هذه البحوث، وذلك لحل المشكلات التي تواجه المجتمعات.

العدد 5273 - الأحد 12 فبراير 2017م الموافق 15 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً