العدد 5273 - الأحد 12 فبراير 2017م الموافق 15 جمادى الأولى 1438هـ

«البحرين الإسلامي» يحقق 8.4 ملايين دينار أرباحاً صافية في العام 2016

عصام عبدالله فخرو - حسان أمين جرار
عصام عبدالله فخرو - حسان أمين جرار

المنامة - بنك البحرين الإسلامي 

12 فبراير 2017

أعلن بنك البحرين الإسلامي عن تحقيقه ربحاً صافياً بلغ 8.4 ملايين دينار للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2016، مقارنة مع ربح صافي بلغ 11.2 مليون دينار للعام الماضي، أي بانخفاض قدره 25 في المئة. كما سجل البنك خلال الربع الأخير من العام 2016 ربحاً صافياً بلغ 4.1 ملايين دينار مقارنة مع ربح صافي بلغ 2.6 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 57 في المئة.

وفي هذا الصدد، أوضح رئيس مجلس الإدارة عصام عبدالله فخرو، أنه في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016 سجل البنك دخلاً تشغيلياً بلغ 41.7 مليون دينار مقارنة مع 41.7 مليون دينار في العام الماضي، مبيناً أن مجلس الإدارة قد قرر أخذ صافي مخصصات انخفاض القيمة خلال السنة بمبلغ وقدره 9.7 ملايين دينار مقارنة مع 9 ملايين دينار في العام الماضي.

وبيّن فخرو أن مجموع الدخل التشغيلي للربع الأخير من العام 2016 قد بلغ 13.1 مليون دينار مقارنة مع 10.3 ملايين دينار للفترة نفسها من العام الماضي، كما بلغ صافي المخصصات 3.8 ملايين دينار للربع الأخير من العام 2016، مقارنة مع 1.7 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، وبلغ الربح الصافي 4.1 ملايين دينار مقارنة مع 2.6 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

ومن خلال الخبر الصحافي الصادر من البنك أمس (الأحد)، أعلن رئيس مجلس الإدارة عن تصديق المجلس على البيانات المالية للبنك للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، حيث أعرب المجلس عن رضاه بالنتائج المالية للبنك التي توضح استمرار تحسن الأداء المالي للبنك ومستويات التقدم في خطة العمل خلال العام.

وقال رئيس مجلس الإدارة إنه على رغم الأوضاع الصعبة التي تمر بها المنطقة والتحديات الاقتصادية التي تواجهها السوق المصرفية بشكل عام، فقد تمكن البنك من الحفاظ على موازنة ومعدلات سيولة جيدة خلال العام، مشيراً إلى أن إدارة البنك ما زالت مستمرة في اتباع سياسة العمل الحذرة والمحافظة في مختلف المعاملات والتمويلات التي يقدمها البنك.

وأوضح فخرو أن العام 2016 قد شهد تحسناً ملموساً في العديد من مجالات العمل في البنك من أبرزها إطلاق البنك لاستراتيجيته الداخلية «إشراق-العودة إلى الأساسيات» والتي تهدف إلى تطوير العمل في البنك وتنمية قدرات الموظفين بما يتماشى مع تطلعات المساهمين والزبائن في آن واحد. إضافة إلى قيام البنك بتعزيز جودة عمليات إدارة المخاطر ودعم إطار عمل الحوكمة، والاهتمام بجانب تدريب وتطوير الموظفين، فضلاً عن الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لضمان تقديم خدمات مصرفية ميسرة للزبائن.

من جهته، أشاد الرئيس التنفيذي للبنك حسان أمين جرار بالنتائج الجيدة التي حققها البنك والتي عكست التحسن في وضعه المالي، موضحاً أن البنك يعتمد على الإيرادات والرسوم من التمويلات والأنشطة الرئيسية والتي تمثل 99 في المئة من مجموع الدخل، بالإضافة إلى الجهود المستمرة في توسعة قاعدة الزبائن وذلك ضمن إطار الخطط التطويرية التي تبناها البنك مطلع العام الماضي.

كما أشار الرئيس التنفيذي إلى أن التمويلات الإسلامية قد زادت بنسبة 13 في المئة، بالإضافة إلى زيادة حسابات استثمار الزبائن بنسبة 9 في المئة عن العام 2015، كما زادت تكلفة الودائع عن العام الماضي بنسبة 46 في المئة، مؤكداً أن البنك يتمتع بمؤشر سيولة جيد يقف عند 12.2 في المئة ومعدل كفاية رأس المال يبلغ 20.7 في المئة ويرجع ذلك إلى نتيجة للسياسة الحكيمة التي ينتهجها البنك، والتطور الناتج من المضي قدماً في تنفيذ استراتيجية البنك «إشراق، العودة إلى الأساسيات»، التي أطلقها البنك مطلع العام الماضي وتضمنت خمس ركائز أساسية تتمثل في: إعادة تنظيم وتشكيل المركز المالي للبنك، وتبسيط وتحسين العمليات المصرفية، والتركيز على نظام الأتمتة، والاستثمار في الموظفين وتنمية مواهبهم وقدراتهم، فضلاً عن تحقيق التميز من خلال تقديم خدمات راقية للزبائن.

وأوضح جرار أنه على رغم انخفاض أسعار النفط وما ترتب عليها من تأثيرات طالت مختلف القطاعات في العالم، إضافة إلى الظروف الصعبة في المنطقة وحدة المنافسة في السوق، إلا أن البنك استطاع أن يحافظ على مكانته من خلال الاستمرار في طرح منتجات متنوعة وتقديم خدمات مصرفية متطورة تلبي احتياجات الزبائن وتطلعاتهم.

وأضاف جرار أن البنك مازال مستمراً في التخلص من الأصول غير المنتجة وتخفيض التسهيلات المتعثرة وذلك في إطار تعزيز عمليات إدارة أصوله بأفضل الاستراتيجيات الممكنة.

ونوَّه جرار بالتقدم الإيجابي الذي حققه البنك في ترسيخ مركزه المالي من خلال إعادة النظر في منهجه المتبع في إدارة المخاطر، وذلك عبر تعزيز حوكمة المخاطر ودعم سياسة المخصصات وضمان غرس ثقافة المخاطر الصحيحة في البنك.

وأشاد جرار بالتطور الذي شهده البنك في تقديم مختلف أنواع الخدمات المصرفية المتطورة للزبائن بما يضمن إنجاز جميع معاملاتهم المصرفية بشكل ذاتي وبأقل فترة زمنية ممكنة وبكل أمان ويسر وذلك عبر افتتاح البنك لأول فرع رقمي له في البحرين، بفرع البنك بالمنطقة الدبلوماسية بالمنامة.

وفي ظل الجهود المستمرة للبنك والهادفة إلى الاهتمام بالعنصر البشري وتطويره، فقد أوضح جرار عن طرح البنك العديد من البرامج التدريبية الداخلية لموظفيه وبمختلف مستوياتهم الإدارية وذلك في مجالات القيادة والتطوير، ناهيك عن قيام البنك بإلحاق عدد من موظفيه القياديين ببرامج تطوير القادة التنفيذيين المعتمدة من الكليات والمعاهد المتخصصة سواءً في مجال الإدارة أو مجالات العمل التطويرية الأخرى.

وفي سياق متصل، أعرب الرئيس التنفيذي عن سعادته بحصول البنك مؤخراً على عدد من الجوائز المرموقة، وهي: جائزة «أسرع نمو لبطاقة ائتمانية على مستوى البحرين للعام 2016» وذلك ضمن سياق الجوائز السنوية التي تمنحها مجلة «انترناشيونال فاينانس» International Finance، جائزة أفضل أداء لمصرف إسلامي في البحرين للعام 2016م الممنوحة من قبل المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية الثالث والعشرين، إضافة إلى حصول البنك على درع وشهادة تكريم من شركة فيزا العالمية عن الأداء المتميز في توفير خدمات بطاقة فيزا الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر، والنمو الملموس في بطاقات فيزا الائتمانية والخصم المباشر.

وفي الختام، قدم كل من رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك الشكر والتقدير لأعضاء مجلس الإدارة على دعمهم المستمر، ولفريق عمل الإدارة التنفيذية ولجميع منتسبي البنك على جهودهم وتفانيهم في العمل، وإلى أصحاب الفضيلة أعضاء هيئة الرقابة الشرعية على التوضيح والبيان للأمور المصرفية الشرعية وللجهات الرقابية على التعاون والمتابعة، وإلى جميع المساهمين والزبائن الكرام على اختيارهم البنك لإجراء جميع معاملاتهم المصرفية، والشكر الخاص موصول إلى مساهمي البنك الرئيسيين ممثلين في بنك البحرين الوطني، والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، والبنك الإسلامي للتنمية، متطلعين إلى أن يكون العام 2017 عاماً مليئاً بالتوفيق والسداد وتحقيق المزيد من الإنجازات المصرفية للبنك.

العدد 5273 - الأحد 12 فبراير 2017م الموافق 15 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً