العدد 5272 - السبت 11 فبراير 2017م الموافق 14 جمادى الأولى 1438هـ

فرز أكثر من 200 ألف صورة ومعلومة من أرشيف «بابكو»

فريق العمل على الأرشيف في «بابكو»
فريق العمل على الأرشيف في «بابكو»

أعلن فريق مشروع أرشيف «بابكو» الإلكتروني، الذي يديره علي المفتاح، أنه تم حتى الآن فرز 118.036 صورة، ومعالجة 106.653 معلومة، واستكمال 628.874 إطاراً.

وبحسب صحيفة «النجمة الأسبوعية» التي تصدر عن شركة نفط البحرين (بابكو)، في عددها 275، والذي صدر يوم الخميس الماضي (9 فبراير/ شباط 2017)، يواصل الفريق عمله في استكمال المشروع الذي يعد ريادياً، بالقيمة الكبيرة التاريخية التي يحملها «نظراً إلى احتوائه على الكثير من الصور والوثائق والخرائط التي تعكس عراقة تاريخ وتراث مملكة البحرين».

وصرَّح المفتاح بأن تنفيذ المشروع يسير وفق الخطط المرسومة والجداول الزمنية المقررة، مبيِّناً أن «المرحلة الحالية في هذا المشروع الطموح تتمثل في عملية توثيق الصور الفوتوغرافية، والتي تتضمن اختيار الصور وتصنيفها وتنظيفها وفرزها وإرساء المعلومات بشأنها».

وعن الصعوبات التي تكتنف المشروع، بحكم الكم الهائل من الصور، أوضح فريق المشروع بأن بعض الصور لا تحتوي على أية معلومات إطلاقاً، والافتقار إلى البيانات اللازمة «لاسيما الأسماء والمكان والزمان والمناسبة، وغيرها من المعلومات الضرورية الأخرى»، وذلك ما يزيد من صعوبة التحقق والتقصي والتحري للوصول إلى المعلومات المفقودة أو غير المكتملة وسط كم هائل من الصور.

وأضاف فريق العمل الذي يرأسه المفتاح، أن يلجأ في حالات عديدة إلى إجراء الفحص النظري لبعض الصور في محاولة للاستدلال على أية معلومات أو علامات معينة داخل الصور قد تساعد في تحديد الزمان والمكان.

وفي هذا الشأن نوَّه فريق العمل إلى أن مطبوعات «بابكو» القديمة «تمثل مصدراً غنياً وزاخراً بالمعلومات للعديد من الصور الفوتوغرافية داخل أرشيف الشركة».

ومن بين الطرق التي لجأ ويلجأ إليها فريق العمل لتوثيق المعلومات الصحيحة المتعلقة بالصورة، البحث الإلكتروني، والتواصل مع قدامى الموظفين «الذين شهدوا جانباً من تاريخ الشركة»، مشيراً فريق العمل إلى أنه بمجرد التأكد من دقة المعلومات واكتمالها على النحو المطلوب، يتم على الفور إرساء العناوين اللازمة للصور بعد استيفاء مراحل البحث والتقصِّي والتحرِّي الضرورية قبل تسجيل أية معلومات في سجل الأرشيف الإلكتروني لـ «بابكو».

العدد 5272 - السبت 11 فبراير 2017م الموافق 14 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً