العدد 5267 - الإثنين 06 فبراير 2017م الموافق 09 جمادى الأولى 1438هـ

رئيس مجلس العموم البريطاني يعارض السماح لترامب بإلقاء كلمة في البرلمان

 

قال رئيس مجلس العموم البريطاني جون بيركو الإثنين (6 فبراير/ شباط 2017) إنه لن يدعم أي خطط تتيح للرئيس الأميركي دونالد ترامب إلقاء كلمة في البرلمان خلال زيارة دولة مقررة في وقت لاحق هذا العام مشيرا إلى الحظر الذي فرضه ترامب على المهاجرين.

كان أكثر من 1.8 مليون شخص في بريطانيا وقعوا على التماس يطالب بإلغاء الزيارة أو تقليل مستواها لتفادي إحراج الملكة إليزابيث وذلك ضمن ردود فعل غاضبة إزاء سياسات ترامب تجاه الهجرة.

ودافعت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي عن قرار دعوة ترامب للزيارة لكن أكثر من 150 مشرعا وقعوا على إجراء رمزي يطالب بعدم منح ترامب شرف التحدث في البرلمان.

وقال بيركو للنواب في المجلس "فيما يخص هذا المكان (البرلمان) أشعر بشدة أن معارضتنا للعنصرية والتمييز على أساس الجنس وتأييدنا للمساواة أمام القانون واستقلال القضاء اعتبارات بالغة الأهمية".

وخرجت احتجاجات من أنحاء مختلفة من العالم وشارك آلاف في مظاهرة بالعاصمة البريطانية احتجاجا على الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب وينص على حظر مؤقت لدخول اللاجئين والوافدين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة.

وكأحد الشخصيات الرئيسية التي يلزم موافقتها على أي كلمة في البرلمان قال بيركو إنه سيعارض أي تحرك محتمل لدعوة ترامب لإلقاء كلمة في أي من الموقعين المخصصين لاستضافة القادة الأجانب خلال زيارات الدولة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً