العدد 5262 - الأربعاء 01 فبراير 2017م الموافق 04 جمادى الأولى 1438هـ

دونالد توسك: حان الوقت لإغلاق طريق الهجرة بين ليبيا وايطاليا

اعتبر رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك اليوم الخميس (2 فبراير/ شباط 2017) ان "الوقت حان لإغلاق" طريق عبور المهاجرين غير الشرعيين بين ليبيا وايطاليا، لافتا الى ان هذا الهدف "في متناولنا".

وقال توسك الذي استقبل في بروكسل رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج ان الاتحاد الاوروبي "اثبت قدرته على اغلاق طرق يسلكها المهاجرون"، في اشارة الى الاتفاق الذي وقع في مارس/ إذار 2016 مع تركيا وساهم في الحد في شكل كبير من وصول المهاجرين الى السواحل اليونانية.

واضاف "الان، حان الوقت لإغلاق الطريق بين ليبيا وايطاليا" موضحا انه بحث الموضوع الاربعاء مع رئيس الوزراء الايطالي باولو جنتيلوني.

وتابع "استطيع ان اؤكد لكم ان هذا الامر في متناولنا. ما نحتاج اليه هو تصميم كامل على القيام بذلك".

وازمة المهاجرين في البحر المتوسط ستكون موضوعا رئيسيا على جدول اعمال قمة اوروبية غير رسمية تعقد الجمعة في لافاليتا.

وأعرب السراج عن امله في ان تكون "آليات الاتحاد الاوروبي لمساعدة ليبيا عملية أكثر" مما هي الآن، لافتا الى "قلة" التمويل الذي قدمته دول الاتحاد الـ28 حتى الآن.

وردا على سؤال في هذا الشأن خلال مؤتمر صحافي منفصل، ركزت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني على ضرورة "زيادة الاموال التي ترصد" لصالح ليبيا.

وقالت في حضور السراج ان هذا الدعم "يغطي عددا مختلفا من المجالات وخصوصا الطابع الانساني ولكن ايضا في الخدمات وبهدف ضمان الامن باشكاله المختلفة".

وبدأ الاتحاد الاوروبي تدريب وتجهيز خفر السواحل الليبيين لضبط المهربين ويتوقع ان يدرس قادة التكتل الجمعة اقتراحا لمنح تمويل اضافي لبرنامج التدريب وللوكالات الاممية التي يمكن ان تساعد الليبيين في الاهتمام بالمهاجرين.

والخميس، صرح مسؤول اوروبي كبير رفض كشف هويته لصحافيين ان "الوضع (في مخيمات اللاجئين) بالغ السوء (...) نحاول مساعدة من يصلون اليها في شكل منتظم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً