العدد 5259 - الأحد 29 يناير 2017م الموافق 01 جمادى الأولى 1438هـ

البيت الأبيض: نعلم أن إيران أجرت اختباراً صاروخياً

قال البيت الابيض اليوم الإثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017) انه على علم بتجربة صاروخية اجرتها ايران، الا انه لم يكشف عن تفاصيل، ولم يوجه انتقادات لهذه التجربة.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض شون سبايسر "نحن على علم بان ايران اطلقت ذلك الصاروخ. وندرس طبيعته بالتحديد".

وكانت شبكة فوكس نيوز نقلت سابقا عن مسئولين اميركيين لم تكشف عن هوياتهم ان ايران اجرت تجربة على صاروخ بالستي أمس (الاحد) في انتهاك لقرار للامم المتحدة.

1945 7:45 م

سناتور أميركي كبير يتعهد "بمحاسبة" إيران بعد تجربة صاروخية

 واشنطن – رويترز

ندد السناتور بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي بإيران الاثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017) بعد تقارير عن إجرائها تجربة لصاروخ باليستي وقال إنه سيعمل مع المشرعين الآخرين وحكومة الرئيس دونالد ترامب لمحاسبة طهران.

وقال مسؤول أميركي الاثنين إن إيران اختبرت صاروخا باليستيا متوسط المدى انفجر على بعد 630 ميلا.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت التجربة تنتهك قرارا لمجلس الأمن الدولي.

ودعا أعضاء بالكونجرس مرارا لفرض عقوبات جديدة على إيران عقابا لها على إجرائها مثل تلك التجارب.

1839 6:39 م

فرنسا القلقة من ترامب تتعهد بالدفاع عن الاتفاق النووي مع إيران

طهران – رويترز

تعهدت فرنسا الاثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017) بالدفاع عن الاتفاق النووي مع إيران والذي هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإلغائه لكنها قالت إن من الضروري أن تلتزم إيران تماما ببنود الاتفاق.

ووصل وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرو إلى العاصمة الإيرانية في وقت تشهد فيه العلاقات بين طهران والقيادة الأميركية الجديدة توترا بسبب الأوامر الأمريكية المتعلقة بالهجرة والتي وصفها الوزير الفرنسي بأنها "خطيرة" وقال إنه يجب التراجع عنها.

وقال إيرو إن "المصلحة العامة" تقتضي الامتثال لاتفاق 2015 الذي وافقت إيران بمقتضاه على الحد من أنشطة برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات.

وخلال حملة انتخابات الرئاسة الأميركية وصف ترامب الاتفاق بأنه "أسوأ اتفاق تم التفاوض عليه على الإطلاق" وأبلغ الناخبين بأنه إما سيلغيه أو سيسعى لإبرام اتفاق أفضل.

وقال جان مارك إيرو للصحفيين بعد هبوط طائرته في طهران "جئت مدافعا عن الاتفاق ولكن مع الحذر وشرح أنهم (الإيرانيون) يجب أن يكونوا في موقف غير قابل للنقد."

وتابع "تنتابنا مخاوف حقيقية بشأن موقف الإدارة الأمريكية تجاه هذا الاتفاق."

ويقول البيت الأبيض إن الحظر المؤقت للهجرة سيساعد في حماية الأميركيين من هجمات إرهابية. لكن إيرو قال إن الإجراءات "خطيرة" وترقى إلى التمييز في أحد أشد الانتقادات من حكومة غربية.

وقال إيرو للصحفيين "هذه (الإجراءات) لا صلة لها بمكافحة الإرهاب."

وعندما سئل عما إذا كان يجب التراجع عن الأوامر الأميركية المتعلقة بالهجرة قال إيرو "نعم اعتقد ذلك." وقال أيضا إن فرنسا ستضاعف عدد التأشيرات المتاحة للإيرانيين في 2017 ردا على قرار ترامب.

وتأتي زيارة إيرو لإيران لطمأنة طهران بدعم فرنسا وأوروبا للاتفاق النووي. وكانت الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وألمانيا وفرنسا توسطت لإبرام الاتفاق قبل عامين.

1816 6:16 م

مسؤول أميركي: إيران اختبرت صاروخا باليستيا متوسط المدى

 واشنطن – رويترز

قال مسؤول أميركي الاثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017) إن إيران اختبرت صاروخا باليستيا متوسط المدى يوم الأحد انفجر على مسافة 630 ميلا.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن التجربة الصاروخية أجريت في موقع قرب سيمنان. وتابع أن آخر تجربة أجريت على هذا النوع من الصواريخ كانت في يوليو تموز 2016.

وقال البيت الأبيض إنه على علم بأن إيران أجرت تجربة صاروخية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر خلال مؤتمر صحفي "نبحث ذلك. نحن على علم بأن إيران أطلقت ذلك الصاروخ. نتحرى طبيعة الأمر وسأحاول إطلاعكم بالمزيد في وقت لاحق".

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت التجربة تنتهك قرار مجلس الأمن الدولي 1929.

وبموجب ذلك القرار "يحظر على إيران القيام بأي أنشطة تتعلق بصواريخ باليستية قادرة على حمل أسلحة نووية وعلى الدول اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لمنع نقل التكنولوجيا ذات الصلة أو تقديم مساعدات فنية".

1709 5:09 م

نتنياهو يقول إنه سيحث ترامب على تجديد العقوبات على إيران

 القدس – رويترز

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017) إنه يعتزم حث الرئيس الأميركي دونالد ترامب على تجديد العقوبات ضد إيران خلال زيارة يقوم بها لواشنطن الشهر المقبل محتجا بأن إيران اختبرت من جديد صاروخا باليستيا.

وانتقد نتنياهو بشدة الاتفاق الذي أبرمته ست دول كبرى من بينها الولايات المتحدة أثناء رئاسة باراك أوباما مع إيران للحد من برنامجها النووي مقابل إنهاء العقوبات المتعددة الأطراف. وإيران هي عدو إسرائيل اللدود وتجادل إسرائيل بأن الاتفاق لم يمنع أن تشكل الأسلحة الإيرانية تهديدا لوجودها نفسه.

وكان ترامب قد وصف الاتفاق خلال حملته الانتخابية بأنه "كارثة" و"أسوأ اتفاق جرى التفاوض عليه على الإطلاق" رغم أنه قال أيضا إنه سيكون من الصعب إلغاء اتفاق نص عليه قرار للأمم المتحدة.

وقال نتنياهو في بيان على حسابه الشخصي على تويتر في نفس الوقت تقريبا الذي أعلن فيه البيت الأبيض زيارته في 15 فبراير شباط إن "إيران أطلقت من جديد صاروخا باليستيا. هذا انتهاك صارخ لقرار لمجلس الأمن".

وقال مسؤول أميركي الاثنين إن إيران أجرت اختبارا لإطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى انفجر بعد انطلاقه لمسافة 630 ميلا.

وقال نتنياهو "أنوى خلال اجتماعي المقبل مع الرئيس ترامب طرح تجديد العقوبات ضد إيران.

"لا يمكن ترك عدوان إيران دون رد".

وقالت إدارة الرئيس السابق باراك أوباما إن تجارب إيران لإطلاق صواريخ باليستية لم تخرق الاتفاق النووي ولكن ترامب قال إنه سيوقف البرنامج الصاروخي الإيراني.

وبموجب قرار الأمم المتحدة الذي أقر الاتفاق النووي فإن إيران "مطالبة" بالامتناع عن تطوير الصواريخ الباليسيتة التي تهدف إلى إطلاق أسلحة نووية لفترة تصل إلى ثماني سنوات.

وقال منتقدو الاتفاق إن هذه الصياغة غامضة ولا تجعل الالتزام إجباريا في حين تقول طهران إن الصواريخ التي تختبرها ليست مصممة بشكل محدد لحمل رؤوس حربية نووية.

ووافق نواب البرلمان الإيراني هذا الشهر على خطط لزيادة الإنفاق العسكري بما في ذلك توسيع برنامج الصواريخ بعيدة المدى.

1435 2:35 م

البيت الأبيض: نائب الرئيس الأميركي والعاهل الأردني بحثا سبل الإسراع بالحرب ضد "داعش"

واشنطن – رويترز

ذكر البيت الأبيض أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس والعاهل الأردني الملك عبد الله بحثا اليوم الإثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017) مجموعة من القضايا شملت تسريع وتيرة الحرب ضد "داعش" والأزمة في سورية وجهود التوصل إلى اتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضاف البيت الأبيض في بيان أن العاهل الأردني وهو أول زعيم عربي يجري محادثات مع الإدارة الجديدة أثار أيضا قضية التغييرات المحتملة فيما يتعلق بالسفارة الأميركية في إسرائيل.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر في إفادة صحفية يومية إن من المتوقع أن يستقبل ترامب ملك الأردن في واشنطن يوم الخميس.

1434 2:34 م

البيت الابيض يبلغ الدبلوماسيين المستائين من قرار ترامب "التزموا بالبرنامج او ارحلوا"

واشنطن - أ ف ب

انتقد البيت الابيض اليوم الإثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017)  الدبلوماسيين الذين وقعوا على رسالة تحتج على الامر الذي اصدره الرئيس دونالد ترامب بشان الهجرة، وقال ان عليهم الالتزام او الرحيل.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض شون سبايسر ان الرسالة "تم تضخيمها والمبالغة فيها .. اعتقد ان عليهم اما الالتزام بالبرنامج او الرحيل".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً