العدد 5258 - السبت 28 يناير 2017م الموافق 29 ربيع الثاني 1438هـ

البحرين تفوز بتنظيم بطولة العالم للطيران الحر بالنفق الهوائي الداخلي 2018

الوسط – المحرر الرياضي 

تحديث: 12 مايو 2017

 أعلن اليوم الأحد (29 يناير/ كانون الثاني 2017) رسميا في البرتغال فوز مملكة البحرين بتنظيم بطولة العالم الثالثة للطيران بالنفق الهوائي الداخلي للعام 2018 والتي سوف تقام في "جرافيتي إندور سكاي دايفينغ"، والتي سيتنافس فيها 350 رياضيا من 20 دولة لنيل لقب بطولة العالم.

ويعد فوز البحرين بالنسخة الثالثة من بطولة كأس العالم للطيران بالنفق الهوائي الداخلي للعام حدثا غير مسبوق في الشرق الأوسط إذ ستكون الأولى عربياً.

وقد جاء فوز البحرين بتنظيم البطولة، بعد منافسة قوية بين خمسة دول سعت لنيل شرف تنظيم البطولة، هي البحرين واستراليا وإيطاليا والنرويج وسلوفاكيا، وبعد عرض ملف البطولة من الجانب البحريني وباقي الدول المنافسة، في الاجتماع الذي أقيم بمدينة فارو البرتغالية، والذي تضمن استعدادات مملكة البحرين لتنظيم البطولة، تم فتح باب التصويت الذي شاركت فيه 41 دولة، لتفوز البحرين بـ21 صوتا مقابل 18 صوتا للنرويج.

وقد شارك في الاجتماع الذي جرى يومي 28 و29 يناير في مدينة فارو البرتغالية كلا من الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني للرياضة الجوية، وخولة الحمادي مدير عام شركة جرافيتي.

وتعد البحرين هي الدولة الثالثة التي تفوز بتنظيم بطولة العالم الثالثة للطيران بالنفق الهوائي الداخلي، إذ أقيمت البطولة الأولى في مدينة أوستن بولاية تكساس الأميركية، وأقيمت البطولة الثانية في مدينة وارسو ببولندا.

وسوف تقام مسابقات بطولة العالم الثالثة للطيران بالنفق الهوائي الداخلي للعام 2018 بفئاتها المختلفة (الفردي والزوجي والرباعي) في نفق جرافيتي الهوائي الداخلي، والذي يعد أحد اطول الإنفاق الهوائية الزجاجية في العالم اذ يبلغ طوله 12 متر وتصل سرعته إلى 290 كيلومتر في الساعة وعرضه 4.3 مترا.

 

 استعدادات كبيرة

يذكر أنه في إطار الاستعدادات لتنظيم بطولة العالم، تم تأسيس لجنة خاصة تتمثل بالوزارات والهيئات الحكومية وشركة جرافيتي في سبيل زيادة التنسيق والدعم لإنجاح استضافة هذه البطولة العالمية. وعقد أول اجتماع لهذه اللجنة المتكونة من إداريين جرافيتي ووزارة الداخلية والإعلام والشباب والرياضية وهيئة السياحة يوم الخميس 5 يناير في مبنى جرافيتي بالزلاق.

إذ عرضت وزارة الداخلية تقديم كافة التسهيلات من جانب لضمان إنجاح البطولة، بدءا من تسهيل إجراءات الدخول ومنح التأشيرات، وحتى إجراءات التأمين، كذلك عرضت وزارة الشباب والرياضة تقديم تسهيلات كثيرة للبطولة منها فرق المتطوعين للمشاركة في التنظيم وفتح بيوت الشباب لاستضافة الفود المشاركة، كذلك عرضت هيئة البحرين للسياحة والمعارض، تسخير كافة إمكاناتها للترويج للبطولة وتنظيم جولات سياحية للرياضيين والمشاهدين.

ويهدف القائمون على استضافة النسخة الثالثة من بطولة العالم للطيران الداخلي للعام 2018 إلى إبراز واجهة المملكة الحضارية والسياحية والرياضية، اضافة إلى مواصلة تطوير وتدريب الشباب المحب لهذه الرياضة والتي ازدادت شعبيتها في الآونة الأخيرة في مختلف أنحاء العالم.

ويعد استضافة النسخة الثالثة من بطولة العالم للطيران الداخلي للعام 2018، فرصة لإبراز واجهة المملكة الحضارية والسياحية والرياضية، اضافة إلى مواصلة تطوير وتدريب الشباب المحب لهذه الرياضة والتي ازدادت شعبيتها في الآونة الأخيرة في مختلف أنحاء العالم.

كما أن استضافة مثل هذه البطولات يساهم بشكل كبير في توفير مزيد من الترفيه والمتعة لدى الشباب والعائلات البحرينية والخليجية والمقيمين وزوار مملكة البحرين والمتابعين لمثل هذه الرياضات.

  

كلمة الشيخ محمد بن راشد

عبر الشيخ محمد بن راشد آل خليفة عن خالص تهانيه إلى القيادة الحكيمة بمناسبة فوز مملكة البحرين باستضافة بطولة كأس العالم الثالثة للطيران الداخلي للعام 2018.

وقال إن نجاح مملكة البحرين في تنظيم هذه البطولات الهامة ليس بغريباً على المملكة التي تمتلك من شبابها كوادر قوية وذات عزيمة والتي وضعت البحرين في مكانناً متميزاً لاستضافة البطولات العالمية والفعاليات الرياضية الهامة.

ويمثل هذا الحدث الرياضي الكبير والذي ليس مسبوق له في تاريخ الرياضة البحرينية دفعه كبيرة لعشاق هذه الرياضة الذين كانوا يتكبدون الكثير للسفر إلى الخارج لممارسة هذه الرياضة ومتابعتها.

متمنياً نجاح هذه البطولة في البحرين شاكراً الدول التي قامت بالتصويت لاختيار مملكة البحرين للاستضافة.

 

كلمة الشيخ سلمان بن عبدالله

وفور إعلان فوز البحرين بتنظيم بطولة العالم الثالثة للطيران بالنفق الهوائي الداخلي للعام 2018، أعرب الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني للرياضة الجوية، عن خالص سعادته بهذا الانتصار الرياضي الكبير لمملكتنا الحبيبة وقال:

بصفتي رئيس اتحاد الرياضات الجوية أود ان أهنئ القيادة الحكيمة متمثلة في سيدي صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم وصاحب سمو رئيس الوزراء وصاحب السمو ولي العهد على فوز مملكة البحرين لاستضافة وتنظيم بطولة العالم الثالثة للطيران الداخلي بالنفق الهوائي المغلق لعام 2018 ونشكرهم على اهتمامهم ودعمهم اللامحدود في الرياضات الجوية بشكل خاص والشباب والرياضات البحرينية بشكل عام. واشكر أيضا قوة دفاع البحرين واللجنة الأولمبية البحرينية على متابعتهم المباشرة والحثيثة في إنجاح هذا الملف ورفع علم مملكة البحرين عاليا في هذا المحفل الدولي.

ونهنئ أيضا سمو الشيخ محمد بن راشد آل خليفة، رئيس مجلس إدارة شركة جرافيتي والفريق المشرف على تقديم الملف ومتمثلا بمدير عام شركه جرافتي خوله الحمادي وغاري سويني وزوي إدواردز وأعضاء الاتحاد البحريني للرياضات الجوية (أمين عام محمد أحمد مال الله ورئيس لجنه التحكيم ياسر حميد فاضل). والذين عملوا جاهدين للمنافسة لتقديم هذا الملف والذي بحمد الله وفضله قد فزنا به متوعدين ببذل مجهود أكبر لإنجاح هذا البطولة عند استضافتها بالمملكة.

  

كلمة خولة الحمادي

أود في البداية أن أهنئ مملكة البحرين والقيادة الرشيدة وانفسنا على فوز مملكة البحرين لاستضافة وتنظيم بطولة العالم الثالثة للطيران الداخلي بالنفق الهوائي المغلق لعالم 2018. ولن يكون هذا النجاح دون دعم معالي الشيخ محمد بن راشد بن خليفة آل خليفة وراءه حيث كان هو الدافع الأساسي لنا والمشجع الرئيسي لدخولنا هذه المنافسة للاستضافة.

حيث قام فريق جرافيتي بالتعاون مع الاتحاد البحريني للرياضة الجوية ببذل مجهود كبير لتجهيز هذا الملف للمنافسة مع الدول الاخرى للإستضافة إذ تعتبر هذه البطولة من أهم البطولات في رياضة القفزالحر الداخلي بالأنفاق الهوائية. وقد تم إعداد لجنة متكونه من جهات مختلفة مثل وزارة الداخلية، وزارة الشباب والرياضة، وزارة الاعلام وهيئة السياحية والمعارض وعدة ممثلين من دول الخليج والذين قاموا مشكورين بدعم هذا الملف. وليعتبر استضافة هذه البطولة والفوز بها لفخراً لنا لرفع إسم مملكة البحرين في هذه المحافل الرياضية العالمية متمنيين نجاح هذه البطولة في الاستضافة.

 

كلمة رئيس لجنة  IPC– فارو البرتغال

بارك رئيس اللجنة راينر بفارو البرتغال للبحرين على فوزها بالإسضافة إذ قال: "كانت المنافسة شديدة بين جميع الدول المشتركة وكانت البحرين واستراليا من الدول التي قدمت امتيازات على الدول الأخرى ولكن البحرين كانت الأفضل في مزايا اخرى والتي جعلتها تتأهل للفوز... كما اهلها موقعها الجغرافي للفوز نظراً لوجودها بين دول العالم والتي سوف تسهل عملية التنقل للمنافسين في البطولة".

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً