العدد 5255 - الأربعاء 25 يناير 2017م الموافق 27 ربيع الثاني 1438هـ

وزير الداخلية يشهد الاحتفال بيوم الجمارك العالمي

المنامة - وزارة الداخلية 

تحديث: 12 مايو 2017

شهد وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، صباح اليوم الخميس (26 يناير/ كانون الثاني 2017)، الاحتفال الذي نظمته شئون الجمارك بمناسبة يوم الجمارك العالمي، والذي يوافق (السادس والعشرين من يناير من كل عام)، وذلك بحضور نائب وزير الداخلية ووكيل وزارة الداخلية لشئون الجنسية والجوازات والإقامة، ورئيس الأمن العام، ووكيل وزارة الداخلية.

وتضمن الاحتفال، تدشين استراتيجية شئون الجمارك للأعوام 2017 - 2020، والتي روعي فيها الانسجام مع الرؤية الاقتصادية 2030، وما اشتمل عليه برنامج عمل الحكومة خلال الملتقى الحكومي الأول العام الماضي، بالإضافة إلى توجهات منظمة الجمارك العالمية للأعوام المقبلة، وجاءت الاستراتيجية، نتاج دراسة علمية ومهنية، تلبي متطلبات العمل وتضع الخطوط العريضة والأسس العامة للعمل الجمركي، من خلال التركيز على عدد من المبادئ، أهمها التوثيق والوضوح في تدوين الإجراءات العملية لتكون الإستراتيجية، مرجعاً معتمداً، بهدف إرساء الشفافية والمؤسسية في العمل.

وبهذه المناسبة، أعرب وزير الداخلية عن شكره وتقديره للجهود المخلصة التي تقوم بها شئون الجمارك، مضيفاً أن للجمارك دورا أمنيا هاما، وآخر يتعلق بتسهيل حركة المسافرين وتطوير التجارة ودعم النمو الاقتصادي بشكل عام.

وأشاد الوزير بمبادرة إطلاق استراتيجية شئون الجمارك للأعوام 2017 - 2020 والتي تنتقل من العناوين إلى إجراءات عمل، يفهمها العاملون من مسئولين إلى أصغر شخص يعمل في المؤسسة، مؤكداً أن هذه الخطوة، ستساهم في تحقيق الأهداف التي وضعت من أجلها الاستراتيجية.

وأعرب الوزير، عن تشجيعه نخبة من العاملين في الجمارك، هذه المؤسسة العريقة، للتقدم بأي مبادرات أو توصيات، من شأنها رفع مستوى الأداء الجمركي، في إطار المشاركة المهنية.

وشدد الوزير على أهمية استمرار عجلة التطوير في الجمارك، وخصوصا أن إعادة هيكلة وتنظيم الجمارك وتطبيق هذه الاستراتيجية، سيكون له دور إيجابي في تطوير مستويات الأداء، معربا عن شكره لرئيس الجمارك على ما يقوم به من جهود طيبة في رفع مستوى الجمارك، وتقديمه استراتيجية جديدة تمثل قاعدة ونقلة طيبة للتطوير، كما أعرب عن شكره لفريق العمل القائم على وضع الإستراتيجية.

من جهته، عبر رئيس الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة في الكلمة التي ألقاها بهذه المناسبة عن خالص الشكر والتقدير لوزير الداخلية على دعمه ومساندته لشئون الجمارك، موضحا أن هذه الاستراتيجية جعلت من بناء ورفع قدرات الموظف الجمركي أساساً، والتميز في خدمة العملاء والشركاء هدفاً، وتلبية تطلعات القيادة الرشيدة والحكومة الموقرة شعاراً.

  وأضاف أن الإستراتيجية، تم إعدادها داخلياً وبمشاركة بناءة من كافة الإدارات الجمركية، إيماناً بأهمية وضرورة تعزيز العمل المؤسسي ليكون مواكباً لمتطلبات المرحلة المقبلة؛ كون التحدي الأكبر، يكمن في كيفية تطبيق مفاهيم تيسير حركة السفر والتجارة المشروعة من جانب، وتعزيز الأمن وحماية المجتمع من جانب آخر، ومشيدا بالدور الحيوي الذي يؤديه شركاء الجمارك في كافة القطاعات لإكمال وإنجاح مهمة شئون الجمارك.

وأشار رئيس الجمارك إلى أن شئون الجمارك تطمح إلى بلوغ أهدافها مع حلول العام 2020 لتحقيق المهمة المرجوة من الاستراتيجية، وذلك من خلال تقديم الاهتمام والرعاية لكافة منتسبيها بهدف تطوير قدراتهم وتوفير احتياجاتهم، وهو الاستثمار الأكبر الذي نعوّل عليه لتحقيق التطور المنشود والاستدامة في الأعوام المقبلة.

وقد تم خلال الاحتفال، عرض فيلم وثائقي حول استراتيجية شئون الجمارك والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، انطلاقا من المبادئ التي تقوم على أساسها، وأهمية التواصل المستمر مع شركاء الجمارك في إطار العمل على تعزيز مبدأ الشراكة المجتمعية.

هذا، وقد قام وزير الداخلية بتكريم عدد من الجهات ذات العلاقة بعمل شئون الجمارك وأعضاء فريق عمل إعداد الاستراتيجية وعدد من موظفي شئون الجمارك، حيث أشاد الوزير بجهودهم، متمنياً لهم التوفيق في خدمة الوطن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً