العدد 5255 - الأربعاء 25 يناير 2017م الموافق 27 ربيع الثاني 1438هـ

مقترح بفرض رسوم «رمزية» على بعض الخدمات الصحية

الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة
الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة

أكد رئيس المجلس الأعلى للصحة، الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، أن هناك مقترحاً بأن تكون هناك رسوم زهيدة مقابل بعض الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، موضحاً أنه في حال تم إقراره والموافقة عليه من النواب فسيتم تحديدها، مشيراً إلى أن هذه الرسوم التي ستفرض في حال الموافقة عليها ما هي إلا رسوم زهيدة وضعت لضمان عدم إساءة استخدام الخدمات الصحية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد على هامش حفل تدشين الخطة الوطنية للصحة، في حفل نظمه المجلس الأعلى للصحة بمركز عيسى الثقافي أمس الأربعاء (25 يناير/ كانون الثاني 2017).

وقال: «إن مشروع الضمان الصحي بدأنا بالتخطيط له في العام 2014 وفي العام 2015 بدأنا بالتطبيق، وبعدها تمّت إحالته إلى مجلس النواب ليُقَر، ونحن في انتظار إقراره، في الوقت الذي نعمل حالياً على التسيير الذاتي للمستشفيات، وذلك عن طريق إعدادها لتطبيق النظام الصحي. إن المسألة معقدة وتحتاج إلى وقت، ولن تكون النتيجة واضحة أمام الناس إلا بعد تطبيقه، والذي من المتوقع أن يكون بين عامي 2018 - 2019، في حين أنه من المتوقع أن يطبق بشكل كامل في العام 2020».


مقترح بفرض رسوم رمزية لبعض الخدمات الصحية لضمان عدم إساءة استخدام هذه الخدمات

الجفير - فاطمة عبدالله

أكد رئيس المجلس الأعلى للصحة، الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، أن هناك مقترحا بأن تكون هناك رسوم زهيدة مقابل بعض الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، موضحاً أنه في حال تم إقراره والموافقة عليه من النواب فسيتم تحديدها، مشيراً إلى أن هذه الرسوم التي ستفرض في حال الموافقة عليها ما هي إلا رسوم زهيدة وضعت لضمان عدم إساءة استخدام الخدمات الصحية.

وقال: «إن مشروع الضمان الصحي بدأنا بالتخطيط له في العام 2014 وفي العام 2015 بدأنا بالتطبيق، وبعدها تمت إحالته إلى مجلس النواب ليقر، ونحن في انتظار إقراره، في الوقت الذي نعمل حالياً على التسيير الذاتي للمستشفيات، وذلك عن طريق إعدادها لتطبيق النظام الصحي. إن المسألة معقدة وتحتاج إلى وقت، ولن تكون النتيجة واضحة أما الناس إلا بعد تطبيقه، والذي من المتوقع أن يكون بين عامي 2018 – 2019، في حين أنه من المتوقع أن يطبق بشكل كامل في العام 2020».

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد على هامش حفل تدشين الخطة الوطنية للصحة، في حفل نظمه المجلس الأعلى للصحة بمركز عيسى الثقافي أمس الأربعاء (25 يناير/ كانون الثاني2017).

وأضاف «نص القانون الخاص بالضمان الصحي يؤكد بأن الحكومة ستكون مسئولة عن دفع اشتراك على المواطنين، إلا أن هناك مقترحا وحديثا بأنه تكون هناك مساهمة بسيطة لضمان حسن استخدام الخدمات الصحية، وهذه المساهمة ستكون برسوم زهيدة مقابل بعض الخدمات والتي قد تتراوح بين دينار ودينارين، لضمان عدم إساءة استخدام الخدمات الصحية. الفكرة مطروحة وإن أقرها النواب فستكون هناك مبالغ زهيدة قد يعفى منها بعض الناس أصحاب الدخل المحدود، وأكد بأنه في حال أقرت فإنها لضمان عدم إساءة استخدام الخدمات الصحية».

وعن الخدمات الصحية التي قد تفرض مقابلها رسوم رمزية، أكد رئيس المجلس الأعلى للصحة أنه لم يتم تحديد هذه الخدمات، قائلاً: «نحن نتحدث عن المبدأ في منع سوء استخدام الخدمات الصحية، فإقرارها لحسن ضمان الخدمة».

وأضاف «صرف الأدوية سيكون عن طريق الصيدليات الموزعة على محافظات مملكة البحرين، في حال تم ذلك فلابد أن يكون هناك مبلغ رمزي يتم دفعه، فالصيدليات تتحمل في هذه الحالة مصاريف أكثر، لذا قد يدفع المستهلك مبلغا رمزيا ليس قيمة الدواء وإنما صرفه، وذلك لتعزيز ثقافة الاستخدام الأمثل للدواء، وخصوصاً أن السعر الذي قد يدفعه في حال الموافقة على إقرار بعض الرسوم قد لا يتجاوز الدينار مقابل دواء قيمته 50 دينارا».

وأشار إلى أن المواطن سيحصل على رزمة صحية من الخدمات الصحية، وسيكون مؤمنا بمبلغ من الحكومة، وفي حال تجاوز المبلغ فلن يتكفل بدفع باقي الرسوم، فالحكومة قد أمنت عليه بالكامل، مبيناً أن تأمين الزائرين إلى البحرين سيكون للحوادث والأمراض الطارئة، في الوقت الذي سيتكفل الأفراد أو المؤسسات بالتأمين على العامل الأجنبي العامل لديها، كما ستتكفل الحكومة أيضاً في التأمين على العامل الأجنبي لديها.

رئيس المجلس الأعلى للصحة: الخطة الوطنية الطريق لتطبيق الضمان الصحي

قال رئيس المجلس الأعلى للصحة، الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة: «إن الخطة الوطنية للصحة هي الطريق لتطبيق الضمان الصحي، فهي التي تشكل خارطة الطريق أمام تطبيق هذا النظام».

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد على هامش حفل تدشين الخطة الوطنية للصحة، في حفل نظمه المجلس الأعلى للصحة بمركز عيسى الثقافي أمس (الأربعاء).

وأضاف «عملت العديد من الجهات من الوزارات الحكومية على هذه الخطة، كما أنها عرضت على منظمة الصحة العالمية؛ وذلك للتأكد من أنها تحقق الأهداف المنشودة التي نصبو إليها».

وتابع «الخطة الوطنية تنظر إلى الحاجة إلى القوى العاملة وخصوصاً في ظل الزيادة السكانية، والذي قد يؤثر على احتياجاتنا من أسرة وطاقم طبي وغيرها، وهذا ما نسعى إلى تطبيقه، فنحن نحتاج لمعرفة ما نحتاجه للمستقبل، وهذا الحاجة وخصوصاً الحاجة للقوى العاملة ستتم مناقشتها مع الجامعات الطبية والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية».

قاموس طبي موحد لجميع المستشفيات

قال رئيس المجلس الأعلى للصحة، الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة: «إننا نعمل حالياً على القاموس الطبي ليكون لجميع المستشفيات هذا القاموس دليلاً في العلاج والتشخيص».

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد على هامش حفل تدشين الخطة الوطنية للصحة، في حفل نظمه المجلس الأعلى للصحة بمركز عيسى الثقافي أمس الأربعاء (25 يناير/ كانون الأول2017).

وأضاف «إضافة إلى ذلك، نحن نعمل على أن يكون هناك ملف موحد للمريض لجميع المستشفيات، ونحن نعمل حالياً عليه، وهناك تعاون مع كوريا، إضافة إلى أنه نعمل حالياً على القاموس الطبي، وقد يستغرق ذلك أكثر من 6 أشهر، إذ إننا مازلنا في البداية».

وأكد أن القاموس الطبي يجب أن يلتزم به الجميع، كما أن الجميع سيلتزم بمعايير الجودة والأداء، مشيراً إلى أنه تم البدء في تشكيل اللجنة الوطنية الصحية من أطباء ذوي سمعة جيدة، وهم من سيضعون المعايير للبحرين كلها، مبيناً أن الجميع سيطبق هذه المعايير.

بدء تطبيق تصنيف المستشفيات الخاصة على مستشفيين في مايو المقبل

من جهتها، قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة: «إن بدء تصنيف المستشفيات الخاصة بحسب معايير الجودة إلى 4 فئات، سيبدأ به مستشفيان، وسيكون ذلك خلال شهر مايو/ أيار2017».

وأضافت «تحرص الهيئة على تقديم علاج ذي جودة، إلا أنها أيضاً وضعت معايير إلى الأداء وهي معايير موحدة بين الجمعيات».

وأشارت إلى أنه خلال شهر فبراير/ شباط2017 ستبدأ الهيئة بالتعاون مع جمعيات المستشفيات الخاصة بتدريب المستشفيات على المعايير وستتم إضافة المعايير الجديدة.

ولفتت الجلاهمة إلى أنه سيكون هناك 4 مستويات إلى التصنيف، ما سيخلق بيئة تنافسية بين المستشفيات لتقديم خدمات وأداء طبي متميز ذي كفاءة وجودة عالية.

التأمين على الأطباء قضية تحت المداولة... ونسبة الأخطاء الطبية في البحرين قليلة

إلى ذلك، قال رئيس المجلس الأعلى للصحة، الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة: «التأمين على الأطباء مازال قضية تحت المداولة، ونحن لسنا ضد التأمين، لكن يجب رؤية القانون الأمثل بحيث لا نكون مثل أميركا فتصبح عملية المقاضاة كتجارة، إذ لا نريد أن يكون القانون بهذا الشكل، فقد يعرض ذلك الأطباء للأذى، لذا يجب أن نرى القوانين والأفضل منها لنقوم بتطبيقها».

وأضاف «سنبحث في القانون الأمثل، وذلك لنعطي المريض حقه، كما سنعطي الطبيب حقه، إذ إنه لابد من إيجاد التوازن، فإذا اختل سيؤثر على العملية، فالقانون يجب أن يوجد للحماية، لا الاستغلال».

وعلقت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة قائلة «هناك قوانين تساعد في التأمين على الأطباء، وسنعمل بالتعاون مع المجلس الأعلى للصحة في وضع تشريع يسمح باتخاذ الإجراءات للتأمين على بعض المستشفيات».

وعقب رئيس المجلس الأعلى للصحة، الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة «الأخطاء الطبية في البحرين ليست أكثر من باقي الدول، وحتى التعامل مع الأخطاء الطبية نحن الأفضل في الخليج، لكون أنه يتم التعامل معها بشفافية، إذ إن القانون يلزم حالياً المستشفيات بالتبليغ عن أي حادثة حتى لو لم يبلغ عنها المريض، إذ على المستشفى أن يعلن عنها، وفي حالات الوفيات يجب إبلاغ الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية عنها».

وأضاف رئيس المجلس الأعلى للصحة أن هناك لجنة تتكون من 15 طبيبا عاما وخاصا ينظرون في القضايا المحولة إليهم، لمعرفة ما إذا كان هناك خطأ طبي أو إهمال، أو قد يكون عارض طبيعي نتيجة مرض، مشيراً إلى أنه في حال وجد إهمال يتم التنبيه، وفي حال خطأ يعطى الطبيب توقيفا، وإذا كان خطأ كبيرا يحول إلى النيابة العامة».

وأكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة، أن الهيئة ولجان التحقيق تقوم بدورها بكل شفافية وتقوم بالإعلان عن النتائج، مشيرة إلى أن من إحدى النتائج التي اتخذتها اللجنة هي شطب ترخيص طبيب.

صندوق الضمان الصحي لن يكون مسئولاً عن التوظيف

من جهة أخرى، أكد رئيس المجلس الأعلى للصحة، الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، أن صندوق الضمان الصحي لن يكون مسئولاً عن تحديد الحاجة إلى الأطباء او الكادر التمريضي أو باقي المهن الصحية، إذ إنه مسئول فقط عن دفع التكاليف، والمسئول عن تحديد الحاجة للقوى العاملة سيكون بيد المستشفيات الحكومية والخاصة، وذلك بحسب حاجتهم، موضحاً أن الصندوق لن يتدخل في عملية التوظيف.

وأوضح أن الخطة الوطنية للصحة تهدف إلى بناء القدرات، مشيراً إلى أن ذلك في تدريب الكوادر وتوظيفها بحسب الحاجة، مبيناً أن الحاجة إلى القوى العاملة في مجال الصحة هي عملية مستمرة، لافتاً إلى أن ذلك لا يقتصر فقط على العاملين وإنما حتى على الأسرة وخصوصاً في ظل زيادة السكان.

وأشار إلى أنه اليوم لكل 1000 مريض هناك 3 أسرة، مبيناً أن الخطة الوطنية للصحة تسعى لتغطية الخدمات الصحية للجيل الجديد، متمنياً أن يتم إنشاء مستشفيات حكومية وأهلية أخرى، مبيناً أن ذلك قد يخضع للنقاش، وخصوصاً أن مقدم الخدمة الصحية تحول إلى منظم الخدمة، في حين أن الكلفة ستكون عند صندوق الضمان، والذي سيسمح للناس إما بالعلاج في المستشفيات الحكومية أو الخاصة.

تنظيم صرف الدواء عبر نظام إلكتروني... والنظام الصحي يتكفل بكلفة الدواء

قال رئيس المجلس الأعلى للصحة، الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة: «إن المجلس بالتعاون مع الهيئة ينظم علمية دخول وصرف الدواء في البحرين، فالدواء إذا وصل البحرين بواسطة المستوردين فإنه يدخل في النظام، هذا النظام إلكتروني يسجل الكمية التي تخرج من المستورد إلى الصيدلية أو المستشفى».

وأضاف «ومستقبلاً مع تطبيق النظام الصحي، في حال صرفت الأدوية إلى المريض عن طريق وصفة طبية صادرة من مستشفيات عامة أو خاصة، ستتكفل جهة التأمين بدفع كلفة الدواء، وسيكون ذلك في أي صيدلية في البحرين».

وأكد رئيس المجلس الأعلى للصحة أن الحكومة تجلب الأدوية من الشراء الخليجي الموحد، وبعض الأدوية يتم شراؤها من اللجنة الوطنية للشراء الموحد. وما يدور بشأن كثرة الأدوية الجنسية وليست الأصلية في البحرين، أشار إلى أن جميع دول العالم تتعامل مع الأدوية الجنسية، مبيناً أن الأدوية تمر في مرحلتين الأولى هي مرحلة احتكار الدواء الأصلي ما يؤدي إلى وجود ضرائب، وبعد سنوات يخرج الدواء من دائرة الاحتكار بعد تصنيعه لتكون هناك أدوية جنسية بسعر أقل.

3 مستشفيات خاصة قيد الإنشاء في البحرين

أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة، أن هناك 3 مستشفيات خاصة قيد الإنشاء في مملكة البحرين، مشيرة إلى أن البحرين بيئة جاذبة، وذلك بسبب القوانين والتشريعات التي تشجع على السياحة العلاجية والاستثمارية.

وقالت: «إن من أهم ما يجذب المستثمرين أن تكون هناك قوانين وإجراءات يسيرة، وهو ما نعمل عليه حالياً، وخصوصاً أن البحرين تعتبر بيئة جاذبة لما تمتلكه من كوادر طبية وصحية ومهن متعاونة متخصصة، فالمستثمر لا يحتاج لأن يجلب كل شيء من الخارج، وفي حال تطبيق نظام المعايير والاعتماد وتصنيف المستشفيات فإن العديد من المستثمرين سينجذبون إلى البيئة الصحية في البحرين وخصوصاً مع تطبيق النظام الصحي».

من جانبه، قال رئيس المجلس الأعلى للصحة، الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة: «إذا اتبعت البحرين الخطة الوطنية للصحة فإنها ستفتح المجال أمام القطاع الصحي الخاص، مما سيشجع على السياحة العلاجية، وخصوصاً في ظل وجود معايير الأداء والعلاج التي تطمح إلى تقديم خدمات ذات جودة عالية وبأسعار معقولة، مما سيعزز السياحة العلاجية».

وأضاف «هناك العديد من المراكز الحكومية التي ستدشن عما قريب خلال العامين القادمين، من أهمها مركز محمد بن خليفة للقلب، والذي من المؤمل أن يفتتح في 2018 بتخصيص 120 سريرا، إضافة إلى مركز السرطان والذي سيخصص فيه 120 سريرا، فضلاً عن مدينة الملك عبدالله الطبية بتخصيص 230 سريرا».

تدشين الخطة الوطنية للصحة بداية الطريق لمشروع الضمان الصحي  - تصوير : محمد المخرق
تدشين الخطة الوطنية للصحة بداية الطريق لمشروع الضمان الصحي - تصوير : محمد المخرق

العدد 5255 - الأربعاء 25 يناير 2017م الموافق 27 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 126 | 5:08 م

      أستغرب جدا من وزارة الصحة التي لا تحاسب بعض الأطباء الذين يتساهلون جدا في إعطاء بعض من المتمارضين اجازات مرضية وهم معروفين عند أغلب
      المرضى وأيضا رؤساء الأطباء في المراكز الصحية ، يأتي هذا المتمارض عن العمل ويقول أريد
      هذا الطبيب أو ذاك لأجل الإجازة المرضية دون خجل أوحياء ، اليوم أصبح في كل مركز طبيب أو طبيبين مشهورين بصرف الإجازات المرضية للمريض وغير المريض وهذا هو الفساد بذاته وعار على المسؤولين أن لا يحاسبوهم وهم الذين أقسموا عن الفساد عند تعيينهم .

    • زائر 124 | 3:07 م

      أقترح إستجلاب خبراء من مصر في مجالات الصحة والتعليم والسكن فقد نستفيد من تجاربهم كون البحرين أصبحت مزدحمة جدا قياسا بمساحتها الصغيرة ومواردها القليلة جدا .

    • زائر 123 | 2:59 م

      لو تتركون عنكم تفضيل الاجانب على المواطنين بكل شي جان البلد والمواطنين بخير ومو محتاجين فرض ضرائب على المواطنين لا وهالضرائب بتصرف
      على الاجانب وهي من جيوب المواطنين
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 122 | 1:59 م

      في كل أو أغلب دول العالم الدواء مدفوع قيمته من المريض ذاته والنتيجة حسن إستخدام الدواء الى الشفاء لكن في الدول القليلة جدا مثل دولنا الخليجية الدواء مجاني والنتيجة أكثره مرمي في الرفوف أو الثلاحة بعد فترة إستخدام بسيطة خارج وصف الطبيب وبعدها قد تكون النتيجة عكسية ، نحمد الله أن ادواء متوفر
      وشئ رمزي ندفعه هو شكر للنعمة من الزوال وأيضا لكي نحس بقيمته .

    • زائر 120 | 12:27 م

      الحين البحريني بيدفع الدينار
      ولكن المعفيين لن يدفعون وهم من يسيئون استخدام الخدمات الصحيه ....

    • زائر 117 | 11:20 ص

      اذا دينار او دينارين على كل دواء يعني اللي عندهم أمراض مزمنه و يستلمون ٦ انواع من الادويه على الاقل x دينارين = ١٢ دينار كل شهر قابل للزياده

    • زائر 114 | 8:11 ص

      ربيه على ربيه صارت 1000

    • زائر 113 | 7:36 ص

      أنا أقول أفضل شي نرجع مثل أجدادنا على الطب الشعبي : زعتر وزموته وكي وباقي الأدوية يالله يا جماعة اللي مستعد نفتح مستشفى شعبي وبسعر رمزي بعد يعني كلاص مرقدوش بأربع انات وقفشة الزعتر بأربع انات واللي ما عنده انخليها سبيل أحسن وأفك من الأدوية اللي كلها كيماويات وش رايكم.

    • زائر 118 زائر 113 | 12:01 م

      خوش اقتراح بصراحة
      بس، توكّل على الله
      اذا انفشخ راسك او انشقت ايك ما يحتاج لعواز مستشفى و خياط ... صب على مكان الجرح قلاصين مرقدوش و ربع قفشة كركم و افرك عليهم فلاف ورقات مشموم و أمورك طيبة

    • زائر 112 | 7:04 ص

      آخرتها بندفع رسوم على نومتنا وخل الأجانب والبحرينيين الجدد يستمتعون في البلد.

    • زائر 111 | 6:47 ص

      انا اقول زين اللي تسويه الحكومه لأنه أنتوان تبون جذي

    • زائر 109 | 5:38 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل.

    • زائر 105 | 5:05 ص

      رمزية طل

    • زائر 104 | 4:56 ص

      المقترح رسوم وليس ضريبة ودينار واحد يدفعه المريض لن يستهلك من ميزانيته الشئ الكثير بل الأمر ضروري لأن البعض يسئ إستخدام ما يعتقد إنه حقه في زيارة المركز الصحي حتى من دون حاجة الى الأمر ولأجل تلك النوعية من المرضى الذين لهم هاجس نفسي بالمرض من دون مرض حقيقي لكن يزاحمون المرضى الحقيقيين ولدي إقتراح وهو فرض رسوم على الإجازات المرضية حيث غالبية الإجازات المرضية التي تصدر من المراكز الصحية من قبل بعض الأطباء الفاسدين للأسف للمتمارضين الخائبين من الموظفين والعمال وللكثير من الطلبة السائبين عن الدراسة

    • زائر 119 زائر 104 | 12:07 م

      و عندي اقتراح يفرضون رسوم للتعليقات اللي شايفه ان الناس كلها جمبازية و چذاذيب
      مثل تعليقك طال عمرك
      تكون رمزية بمقدار ألف دينار
      بس تراها ما هي ضريبة
      انت بس لما تفكّر ان رأيك النازي بيوصل ل ١٠٠٠ شخص على اقل تقدير
      تستنتج ان ال١٠٠٠ تساوي دينار واحد فقط لكل شخص بتزعجه بنشر فكرك اللا منطقي و يصل لدرجة مساواته بالتمييز العرقي

    • زائر 121 زائر 119 | 1:33 م

      إنتا ليه زعلان

    • زائر 103 | 4:45 ص

      الفروض الاجانب ياخذون عليهم ضرائب البلد مو مسؤله عنهم ومن الظلم مساواتهم بالمواطنين

    • زائر 102 | 3:52 ص

      لا تستغربون يا مواطنين .. توجّه الدولة الآن فرض ضرائب على كل الخدمات ..

    • زائر 100 | 3:50 ص

      الحساب يوم الحساب
      احذروا من غضب الله عليكم . يا من تضعون اثقال على كاهل المواطن . وتذكروا أن العباد تحاسب العباد يوم القيامه . يا من تضعون الرسوم جهزو روحكم للحساب يوم لا تنفع فيه الندم

    • زائر 99 | 3:48 ص

      نعطيك مني فلوس علاوات وزيادات وغيرها
      وخبرتنا تحتم علينا ان نشفطها منك ومن غيرك
      يعني دهنا في مكبتنا يا مواطنين فهمتون
      تحياتي ابو حسنين

    • زائر 98 | 3:35 ص

      ارحمووو المواطن الفقير في هذا البلد لاتقولو الي المواطن كم راتبك بل قولو له كم يبقى من راتبك بعد الخصووومات

    • زائر 97 | 3:34 ص

      ليش ما يعطون المواطن بدل حتى تصير الزيادة بس على الوافدين.

    • زائر 95 | 3:32 ص

      حرام الي اصير صار المجلس ضد المواطن وبلاء للمواطن مو لفائدة المواطن

    • زائر 93 | 3:07 ص

      ما يسوى علينا هالـ 100 دينار اللي تعطونا اياها مال بدل بطيخ تأخدوا و راها 700 دينار من مخالفات و فروض صحية و غيرها وش باقي بعد انا اقول احسبوا علينا مال عدد مرات روحتتنا المسجد بعد و تكمل

    • زائر 91 | 3:04 ص

      رسوم تفرض على المواطن عجيب غريب توجد رسوم مقابل الخدمات الصحيه للاجانب وليس المواطنين

    • زائر 88 | 2:55 ص

      وزارة التربية يجب ان تحذو حءو وزارة الصحة الوافدين امتلأت المدارس منهم ونتيجة المواطن يدفع الثمن

    • زائر 86 | 2:52 ص

      مسخره

    • زائر 85 | 2:51 ص

      يا رب

      عنبوكم سنين فاتحين الباب للأجانب لاعبين لعب في الادوية ببلاش والحين تبغون تضيقون على المواطن
      ما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

    • زائر 84 | 2:44 ص

      الأمور الطيبة..بعد ألغاء ال 200 فلس ..رجعوا يمنون على الشعب لرجعون ما تم الاعفاء عنه سابقا..ايه نوع من البشر انتم...لا يوجد حل إلا جيب المواطنين.

    • زائر 83 | 2:34 ص

      بال .. ويش الي قاعد يصير هالفترة ؟؟

    • زائر 82 | 2:32 ص

      ارحمونا عاد الراتب يكفي لشنو ويخلي شنو لو عدنه مبالغ ماجينه قابلناكم في السلمانية الخاص اشرف , عدكم الجدد الا كل واحد وراه درزن جهال افرضو عليهم مبالغ عدله بعد مو زهيدة

    • زائر 81 | 2:26 ص

      حال المواطن بالبلد يذكر بقصة الدجاجة التي تبيض ذهبا
      هذي نظرة الحكومة للمواطن
      باقي يذبحونه بس

    • زائر 80 | 2:20 ص

      تحملوا شوي عاد مو من الحين صحتون

    • زائر 78 | 2:07 ص

      هالفقاري يبون يسمعون خبر زين من الصبح ... كل الاخبار تكدر وتحبط وتخوف من المستقبل

    • زائر 77 | 2:04 ص

      لا تقصرون في هالمواطن ..لا تخلون رسوم رمزية ولا غيرها إلا حطيتوها على ظهره

    • زائر 76 | 2:04 ص

      من زين الخدمات حتى تاخذوا فلوس بالله الواحد يروح مستشفى السلمانية قسم الطوارىء والموظف الي يسجل المرضى يهاوش المراجعين ويصارخ عليهم وهذا صاير بالواجهة ويختصر الكلام عن الوضع الصحي والخدمات الي تقدمها وزارة الصحة

    • زائر 75 | 1:53 ص

      في شيء ثاني

      أخذوا الراتب كله احسن لكم ذبحتونا مع قراراتكم الفاشلة

    • زائر 74 | 1:50 ص

      نحن في انتظار

      مافي رسوم على استنشاق الهواء؟

    • زائر 90 زائر 74 | 3:01 ص

      ناقصين هم وغم بسنا عاد

    • زائر 73 | 1:48 ص

      الظاهر البلد مب جاي على خير والأمور من سيئ إلى أسوأ

    • زائر 72 | 1:46 ص

      كل القرارات اللي ما تمر البرلمان و يوافق عليها .. غير قانونية
      خوب بريطانيا ما قدرت تطلع من الاتحاد الاوروبي بدون موافقة البرلمان و القضاء .

    • زائر 67 | 1:32 ص

      هههه سالفة الزياده السنويه يرجعونها من صوب وياخذونها من صوب ثاني

    • زائر 66 | 1:29 ص

      اااقولهااا
      هلوووو ترى رواتبنا على قدنا
      ولا بزيدكم من الشعر بيت
      نص الشهر انروح نتسلف من خلق الله
      الي يعطيك دينار والي يردك لانه ماعنده
      ترى فشلتونا والله العظيم مو حالة اسلام هذه
      الي يقترح هالاقتراحات خل يشوف دخل المواطن المغلوب على امره بعدين خل يقترح

    • زائر 64 | 1:21 ص

      لا رسوم نهائياً
      إتركونا نشتري لعائلاتنا الخبز و الروتي
      و النخج و الباقلة و الروب و و و ...الخ... لوجبة العشاء
      و هل بقي شيئ من الراتب للحديث عن رسوم
      أي وفرت النفط عندما لامس 160 دولار و زاد للبرميل
      لم نلمس شيئ من و لم نحصل على بونس كموظفي الحكومة
      هل هذه هي المواطنة ؟!!!!
      ألم يكن النفط المباع من باطن أرضنا و موطننا البحرين
      كيف يستفيد غيري و أنا أولا منه بالإستفادة

    • زائر 62 | 1:16 ص

      مستصغرينها في التصريح كاتبين زهيده علشان نستصغرها ونعتبرها لا شيء وبعد لضمان عدم اساءة استخدام المرافق الصحيه محسسينا قاعد نكسر فيهم

    • زائر 60 | 1:13 ص

      اذا النواب موافقين عليه مستحيل يرد ينلغى هالقرار.... مجلس هو الوسيلة لايصال طلبات المواطنين للحكومه بس طلع العكس هو الوسيلة فب دمار اوضاع الشعب

    • زائر 59 | 1:13 ص

      هذا يسمى ضريبة والضريبة لا تكون من غير مشاركة حقيقية للناس، بعدين الناس تعرف النتيجة من تجارب سابقة فما له داعي تسويق الموضوع بإضافة "رمزية" !؟

    • زائر 58 | 1:12 ص

      كل ما تفرضون ضرائب و راتب التقاعد 150 دينار
      و راتب العامل 250 أو 270 دينار
      دون إقرار بأقل راتب للمواطن
      و كل هذا التقشف كما تدعي الحكومة يتضرر به المواطن البسيط الفقير المعدم و تعليقها دائماً لن تمس حقوق المواطنين
      و بعد إقرارها ستكون كسابق غيرها
      هذه الرسوم تحتاج لدراسة
      أي تحتاج لرفع .
      كل الذي تقوله الحكومة لن تمس حقوق المواطن
      لقد صعق المواطن
      إن الله بصير بالعباد
      متى يجي الفرج منك يا الله

    • زائر 56 | 1:11 ص

      طبعا النواب يوافقون وش وراهم كل شهر ٤ الاف في كيسهم ويطالبون دعم على الصلصل و الطماطم حسبي الله ونعم الوكيل فيهم من نواب

    • زائر 55 | 1:10 ص

      الكلام عن مبالغ رمزيه لا يوجد بينها وبين المستشفيات الخاصة وجه مقارنه اطلاقا يجب أن نتفهم الامر ولاداعي للانفعال وتكبير الموضوع وإعطائه اكبر من حجمه فما هي إلا رسوم مثلها مثل اي رسوم

    • زائر 54 | 1:05 ص

      الله اساعدنا السنوات القادمة اسوأ والي تمر به مملكتنا كله بفعل التجنيس حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 69 زائر 54 | 1:39 ص

      لاتطولون السالفة ولا اهرار وهذا فقط لجس نبظ المواطن وردة فعلة فقط

    • زائر 53 | 1:03 ص

      بدل التفكير في زيادة الأوزان على ظهر الموطن فكروا في تحسين المستوي الصحي وتقليل مواعيد الإنتظار

    • زائر 52 | 1:01 ص

      النواب اشقره بيوافقون ع الاقتراح لانه زهيد عليهم وغالي ع المواطن الي معاشه يروح كله في الابيال والتبضع

    • زائر 68 زائر 52 | 1:38 ص

      اذا الذكتور كتب لي بندول بدفع دينار واجد زين

    • زائر 50 | 12:54 ص

      نؤيد فكرة فرض رسوم لتخفيف الضغط وتحسين جودة الخدمات بالاضافة لتخفيف المصروفات، فالقطاع الصحي لكونه مجاني اصبح يستنزف ميزانية من الدولة، والمواطنين الجدد لايحسنون ولايقدرون هذه الخدمة ولله المشتكى

    • زائر 48 | 12:53 ص

      يالله صباح خير على اخبار اتعل القلب اقول مصختونها عاد مالقاصر الا نعطيكم الراتب فكونا رحم الله والديكم سكت دهرا ونطق كفرا عندك الاجانب هم اول هم تفضلونهم علينا ..

    • زائر 47 | 12:52 ص

      وقفو الحروب وبتشوفون الخير مرة ثانية الظلم ولد الفقر في هالديرة الناس ماهي قاعدة تفهم ان غضب الله بدا ينزل علي عباده

    • زائر 46 | 12:49 ص

      خوووووووش مبلغ زهيد. كلىش على ظهر المواطن. الفقير.. قاعدين وتحطون قتراحات ... طبعا خدماتكم والمستشفيات بتكون مجانا واحنا الفقرا كلىش بفلوووس والله حرام

    • زائر 45 | 12:46 ص

      العلاج والتعليم والاسكان هاذي كلها حق من حقوق المواطن و الدوله ملزمه توفرها للمواطن بالمجان
      شقال قال مبلغ زهيد تركوا عنكم

    • زائر 44 | 12:45 ص

      كل شي يتغير الا الراتب

    • زائر 42 | 12:38 ص

      يا حسافه على الارواح اللي راحت في سبيل استحقاق البرلمان و اللحين يناقشون الصلصل خلو الراس و قاعدين يلعبون في الذنب

    • زائر 41 | 12:38 ص

      الرواتب بكبرها زهيدة بعد شنهو تبغون من هالمواطن الفقير؟؟

    • زائر 40 | 12:38 ص

      انتوا خلوا احد يسلم ليكم الروح بعدين فرصوا رسم

    • زائر 39 | 12:36 ص

      انا مع القرار .. دينار واحد مو داك المبلغ .. خل اللعبه تخف شوي ... في ناس تاخد الدوه وترمي في البيت ...

    • زائر 87 زائر 39 | 2:52 ص

      هل تعتقد الدينار بيغير طبيعة البشر ويحد من صرف الأدوية طبعا لا بس بيكون عباء علي المواطنين المساكين

    • زائر 38 | 12:36 ص

      يبون فلوس باي طريقه ..

    • زائر 37 | 12:32 ص

      أنا لا يمكن أن أدفع فلس واحد وأنا كوني مواطن من حقي العلاج بالمجان لا زهيدة ولا بعيدة وتركوا عنكم التذاكي على المواطنين يكفي أننا ليس لنا حقوق وما بقي إلا العلاج والتعليم

    • زائر 36 | 12:28 ص

      يلا يانواب ينطرونكم اتوقعون على تدمير الشعب الفقير حسبنا الله

    • زائر 35 | 12:25 ص

      عسى الا اقترح .....

    • زائر 34 | 12:24 ص

      ما قدرتوا على اللي ياخذون الأدوية ويهربوها لبلادهم الحين راح تقدروا علينا احنا اكيد

    • زائر 32 | 12:14 ص

      تبون مدخول زياده يا حكومه
      قللوا من رواتب هالعباقرة اللي يعطونكم مقترحات بالاخذ من جيب المواطن
      او قللوا من وظايفهم

    • زائر 31 | 12:11 ص

      هو خل تبقى دينار واحد في الراتب عشان يدفعون ليكم

    • زائر 29 | 12:06 ص

      خلو العلاج مجاني بلى خرابيط... مواطنين احنا.. قال مبالغ زهيدة... ترى الدينار مو مبلغ زهيد يا عزيزي.. و لا فلس و لا فلس ادفع..

    • زائر 61 زائر 29 | 1:14 ص

      هل يوجد من المواطنين غير أصحاب الدخل المحدود؟ لأن أصحاب الدخل المرتفع سيتعالج في الخارج " على نفقة الدولة " أو من مصروفه الخاص وغير مستعد بأن يضع فلوسه في جهات مجهولة الصرف و التصرف و مع إعتراف الكثير بأن معظم الأطباء غير استشاريين أو غير مؤهلين في بعض تخصصات الأمراض

    • زائر 28 | 12:03 ص

      هالسنه باين انها مو سنة خير علينا ابدا من حلت هالسنه والضرايب مو راضيه توقف لوعتون جبدنا والله كفاية الرتب ينصرف في اول خمس ايام من الشهر ال270 شتسوي حسبي الله ونعم الوكيل عليكم يالحراميه

    • زائر 57 زائر 28 | 1:12 ص

      صح هل سنة مو سنة خير هذه البداية رسوم على الصرف الصحي ورسوم على الأدوية وإلى الحين يناير ماخلص إلى يعين المواطن الفقير وبيعرضون الأمر على النواب كان النواب يفكرون في مصلحة المواطن النواب يوقعون على كل ضرائب على المواطن

    • زائر 27 | 11:56 م

      العلاج مجانا طلع كلام فاضي

    • زائر 26 | 11:55 م

      أنا أقول خلوا رقم الزهيدة وما فيه شي توقيع على بياض، ذكروا الرقم أول وإذا وافق مجلس النواب ع المقترح أعلاه فهم بُلهاء ومشتركين في القرار

    • زائر 24 | 11:53 م

      حسبي الله عليكم
      ماتسون شي يخدم المواطن ابدا ..

    • زائر 23 | 11:53 م

      السبع دينار علي الاجنبي راح تلغي مستقبلا وراح يدفعها المواطن.وتذكروا كلامي.ويش قال رسوم زهيدة جدا.
      2 دينار علي صرف دواء وتقولون زهيدة جدا

    • زائر 20 | 11:31 م

      عندكم الاجانب اما احنا فمواطنين لا تحاولون تساوون بين المواطن والاجنبي حتى لا يكون الوطن كله اجانب ، لان المواطن تعني انه صاحب الارض الذي لا تفرض عليه اي ضريبة عكس الاجنبي .
      موضوعكم مرفوض وعيب عليكم التفوه به

    • زائر 18 | 11:28 م

      أي رسوم على المواطنين زهيدة أو جهيدة مرفوضة
      اليوم تقولون رمزية وبكرة ماحد يضمن كم بتسوونها

    • زائر 17 | 11:28 م

      زيادة فتح المستشفيات يعني ان معظم الشعب مريض ولا جدوى من السلمانيه............. لذالك تعتبر البحرين بيئه جاذبه

    • زائر 16 | 11:22 م

      مواطنه

      آنه اقول اخذوا الراتب وتصرفوا فيه واللي يزيد عطونا..مصختوها عاد

    • زائر 15 | 11:21 م

      ناس مو قادرة تعيش اشلون تبون من كل شي تسوون عليه رسوم ترى رواتبنا على 250 لو من كلشي دفعنا رسوم ترى حتى راتبنا كله بكون للرسوم وهذا استهتار واستهداف للمواطن الدرجة الاخيره والله مايرضى ، والعلاج بالمستشفيات امر ضروري ويحتاجه الفقير لانه مايملك حتى يروح للمستشفيات الخاصة .
      حطوا الف علامة بالخط الاحمر على المواطن الفقير قبل ماتسوون شي

    • زائر 14 | 11:10 م

      الشغله معروفه بتثبت على المواطن والسبعه دينار بتنرفع عن الأجنبي.

    • زائر 13 | 11:00 م

      مو تكون على المواطن عاد
      مو اذا فلستون جيتون لمخابي المواطنين

    • زائر 12 | 10:48 م

      حاضرين تآمرون انتم السكين ونحن اللحم

    • زائر 11 | 10:47 م

      انا لله وانا اليه راجعون كم الرسوم حاضرين الحمد لله رب العالمين الراتب 276 دينار

    • زائر 10 | 10:41 م

      أصبحنا وأصبح الملك لله - يا ستار يا عليم على هالأخبار من صباحة الله.

    • زائر 9 | 10:38 م

      فرض رسوم رمزية هو مخالف للدستور ولا يمكن للمواطنين القبول به لأن هذه المبالغ الرمزية ستصبح بعد سنين مبالغ كبيرة وهو مخالف للدستور الذي نص على علاج المواطنين بالمجان والمبالغ الرمزية الزهيدة ستكون لمخالفة الدستور وأذا ما تم التمرير من النواب سيختلف الحال بعد ذلك

    • زائر 8 | 10:30 م

      انا بعد اقترح بمبلغ زهيد على الهوا اللي نتنفسه احسن و الله حالة

    • زائر 94 زائر 8 | 3:25 ص

      هذا المبلغ الزهيد يعني 4 مليون دينار سنويا

    • زائر 7 | 10:21 م

      اقتراح

      اش رايكم. ما تعطون رواتب، توزعون ع الناس خبر وصالونة.
      دبحتون هذا المواطن تفكرون راتبة مليون ومو عارف في شنو يصرفة، بسكم استخفاف بهذا المواطن المسكين.

    • زائر 6 | 10:15 م

      لا لا .. اقترح ان تاخدون الراتب كله ونهاية الشهر تجيبون لكل بيت جونية عيش ودبتين دهن وخيشة شكر وكلما زاد عدد اطفال العائلة انتو زيدوهم چيلة عيش ...ورجاء لا تنسون قوطي صلصلة الطماط

    • زائر 116 زائر 6 | 9:40 ص

      هههههههههه فظيع

    • زائر 5 | 10:05 م

      بوق في بوق
      بسكم مصيتون دماءنا
      يا منتقم

    • زائر 71 زائر 5 | 1:43 ص

      لا اعلم ماذا كتب لي الذكتور بدفع المبلغ شفن وبنشوف

    • زائر 101 زائر 71 | 3:51 ص

      انتم النواب لكم التامين الصحي ولكم ولكم ولكم ونحن علينا وعلينا وعلينا صار لازم ندفع

    • زائر 4 | 9:16 م

      اذا تم تتطبيق هذا القرار حتى لو كان المبلغ زهيد في البدايه بعض اسعار الدواء معنها راح يترفع مع مرور الوقت وبعدها ايضا الاشياء الاخرى شوووي شوووي ولما يكون في النهاية كل شي بفلووووس ارحموووو المواطن الفقير حتى الدينار محتاج له الفقير خصوصا في هذا الزمن القشر

    • زائر 3 | 8:53 م

      سؤال سعادة الرئيسة المحترمة
      نبي نعرف اذا الحكومة دفعت اشتراك التأمين للمواطن .. 500 دينارا
      طبعا انا لا اعلم كم دفع الاشتراك ..
      وحتاج هذا المواطن الى اجراء عملية تقدر 1000 دينارا كيف لهذا المواطن دفع هذا المبلغ من اين يدفع هذا ؟

    • زائر 2 | 8:53 م

      وما يدور بشأن كثرة الأدوية الجنسية وليست الأصلية في البحرين، أشار إلى أن جميع دول العالم تتعامل مع الأدوية الجنسية،
      .
      .خطأ مطبعي : الادوية الجنيسة وليس الجنسية

    • زائر 1 | 8:39 م

      لست مع فرض الضرائب على المواطن .. نعم مع التثقيف باهمية الخدمات الصحية والحفاظ عليها ...

    • زائر 21 زائر 1 | 11:46 م

      أمس دهبت لمركز ورفضت الصيدلية صرف وصفة دواء صادرة من نفس المركز تقول أنتم أصلكم تتعالجون مع السلمانية فلازم تجيبون الوصفة من هناك ونصرفه....لو يش قالت قرار من الصحة أنزين أن من 5سنوات جايب تحويل لمرض مزمن

    • زائر 22 زائر 1 | 11:50 م

      تابع مركز
      أنا 5سنوات أدخل على الطبيب بالمركز واستلم الدواء من صيدلية مركز بعد ليش أروح السلمانية أجيب وصفة طالما الدكتور مفوض بنص التحويل للمركز أن يكتب الوصفة والصيدلية تصرفها

    • زائر 25 زائر 1 | 11:53 م

      تابع مركز
      أقول خففو ا على الناس ترى الناس فقراء ولا عندهم وقت يروحون السلمانية لاشياء ليس طارئة ثم أن المركز المفترض يعطي المرضى نسخة من قرار أن الوصفة لابد تكون من السلمانية والاستلام في المركز
      ثم ويش الداعي لهذا التعقيد

    • زائر 65 زائر 25 | 1:22 ص

      التعقيد عشان يطفشونك يا مواطن و تلوع جبدك و تموت ومحد يدري عنك هذي ديرتنا

    • زائر 96 زائر 65 | 3:32 ص

      انه عندي اقتراح تخدو رواتبنا وصرفو علينا احسن شي وفرو احتياجاتنا من ماكل ومشرب وعلاج وخدمات مافي داعي نستلم 250 دينار والله بتكفي الي شنو قصط الاسكان ولاقرض التامينات والله حاله بيكم جشع ومص دم المواطن دمرتونا

اقرأ ايضاً