العدد 5251 - السبت 21 يناير 2017م الموافق 23 ربيع الثاني 1438هـ

مثول اثنين من مساعدي رئيسة كوريا الجنوبية أمام المستشار القانوني على خلفية فضيحة استغلال النفوذ

استدعى المستشار القانوني المستقل الكوري الجنوبي الذي يحقق في فضيحة استغلال النفوذ، اثنين من المساعدين الرئيسيين للرئيسة باك كون هيه اليوم الأحد (22 يناير / كانون الثاني 2017)، بسبب ما يزعم من تورطهما في إعداد قائمة سوداء بشأن الشخصيات الثقافية التي تنتقد الحكومة، طبقا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للانباء اليوم.

ومثلت وزيرة الثقافة السابقة جو يون سون، التي استقالت من منصبها أمس السبت، وكيم كي-تشون، رئيس مكتب سكرتارية الرئاسة وكبير موظفي الرئاسة السابق، أمام مكتب المحققين لاستجوابهما بشأن ما إذا كانت باك قد أمرتهما بإعداد القائمة السوداء.

وتم اعتقال الاثنين أمس السبت، بسبب ما يزعم من كونهما الرأس المدبر فيما يتعلق بإعداد وإدارة القائمة السوداء وأيضا بسبب شهادات زائفة، خلال جلسات الاستماع في البرلمان، بنفي تورطهما في ذلك.

وكان مكتب المستشار القانوني الذي يحقق في فضيحة استغلال النفوذ المتعلقة بالرئيسة باك كون هيه وصديقتها تشوي سون سيل، قد طلب يوم 18 كانون ثان/يناير الجاري إصدار مذكرة اعتقال في حقهما بتهمة سوء استغلال السلطة.

وتم اعتقال كيم بتهمة إعداد القائمة السوداء المزعومة للشخصيات الثقافية، التي تنتقد الحكومة المحافظة، ومنع المدرجين فيها من تلقي الدعم الحكومي خلال فترة توليه منصبه من آب/أغسطس 2013 حتى شباط/فبراير 2015، فيما يشتبه في أن وزيرة الثقافة جو تورطت في المشاركة في إعداد القائمة السوداء.

وكانت جو قد شاركت في إعداد القائمة السوداء أثناء عملها كمستشارة للرئيسة باك للشؤون السياسية في الفترة من حزيران/ يونيو عام 2014 إلى أيار/مايو عام .2015 ومن المعروف أن القائمة السوداء التي تهدف إلى منع الفنانين الذين ينتقدون الحكومة، من الحصول على دعم الدولة، تضم ما يقرب من 10 ألاف شخص بما في ذلك المؤلفة هان كانج، الحائزة على جائزة مان بوكر الدولية في عام 2016، والمخرج باك تشان ووك، الذي فاز بالجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي عام 2004 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً