العدد 5249 - الخميس 19 يناير 2017م الموافق 21 ربيع الثاني 1438هـ

السعودي عبدالله عسيري يخترع جهازاً لتوفير الطاقة

بدو ان الانعكاسات السلبية لانخفاض اسعار النفط، وارتفاع نسبة التلوث البيئي الناتج عن حرق الوقود الاحفوري لانتاج الطاقة الكهربائية في منطقة الخليج عموما، والمملكة العربية السعودية خصوصا، جاءت باثار ايجابية على صعيد تحفيز الموهبة والاختراع لدى ابناء المملكة، ممن بدأوا يفكرون بحلول ناجعة، من شأنها ترشيد استهلاك الطاقة وضمان الثروات الطبيعية للاجيال القادمة والتقليل من نسبة انبعاث الملوثات ، وفق ما قالت صحيفة القبس الكويتية اليوم الجمعة (20 يناير/ كانون الثاني 2017).

ومن ابرز هذه الاختراعات الهادفة، اختراع توصل اليه المخترع السعودي عبدالله عسيري منذ عام 2011، وشارك به قبل أيام ضمن فعاليات المعرض الدولي التاسع للاختراعات في الشرق الاوسط، الذي ينظمه النادي العلمي الكويتي، وهو عبارة عن جهاز الكتروني لحساب الاستهلاك الكهربائي داخل المنازل مع حساب قيمة الفاتورة.

القبس استضافت عسيري، الذي حصل على الميدالية الفضية في المعرض عن اختراعه، حيث اطلعنا على اهميته في ترشيد الاستهلاك الكهربائي داخل المنازل.

ترشيد الطاقة

يقول المخترع عبدالله عسيري ان اختراعه يسهم في ترشيد الطاقة الكهربائية داخل المنازل، من خلال اظهار حجم الاستهلاك وتكلفتها للفرد، بالتالي مساعدته على ضبط الاستهلاك بشكل يتوافق مع احتياجاته فقط، مبينا ان اهمية هذا الاختراع تأتي في ظل ما تشهده المملكة من ارتفاع حجم الاستهلاك، خاصة في فصل الصيف وما ينتج عن ذلك من ملوثات بيئية، نتيجة حرق الوقود الاحفوري لتوليد الطاقة الكهربائية واهدار للثروات الطبيعية.

واضاف عسيري ان الاختراع حصل على البراءة منذ عام 2011، وتم تصنيع نماذج منه في كوريا والولايات المتحدة، ومن ثم تطوير استخدامه عبر الهواتف الذكية، بحيث يمكن للفرد معرفة حجم الاستهلاك في منزله وتكلفته عن بعد عبر الانترنت.

تجارب ناجحة

ولفت الى ان الجهاز نجح في تجارب عديدة، كان اخرها تجربة في ورشة مختصة بمدينة الملك عبدالعزيز، حيث تم تسجيل الاستهلاك اليومي للمدينة لمدة شهر، وكشفت النتيجة عن استهلاك كبير في الطاقة الكهربائية خلال هذه المدة، لكن بعد ان استخدمنا الجهاز في الشهر التالي لاحظنا انخفاض استهلاك الكهرباء بنسبة %49 تقريبا، وهذه نسبة جيدة ولها اثار ايجابية اذا ما استخدم هذا الجهاز في كل انحاء المملكة لمساهمته في خفض %50 تقريبا من الاستهلاك، ما يوفر لاحقا حرق نحو 300 الف برميل نفط يوميا، ويقلل نسب الملوثات الصادرة عنها.

دعم المخترعين

واشار عسيري الى ان شركة الكهرباء السعودية طلبت اخيرا نحو 10 اجهزة لتجربتها بالتوازي مع تطبيق خطتها في توطين العدادات الذكية.

وقال عسيري ان زيارة كويت جاءت بناء على ترشيحه من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للمشاركة في المعرض الدولي التاسع للاختراعات في الشرق الاوسط، الذي ينظمه النادي العلمي الكويتي، معربا عن شكره لرئيس مدينة الملك عبدالعزيز على اتاحة الفرص له لتمثيل المملكة في المعرض، والشكر موصول للكويت على اتاحة الفرص للمخترعين على ابداء ما لديهم من افكار واختراعات.

200 مخترع

بلغ عدد المخترعين في المعرض 200 مخترع ومخترعة، يمثلون اكثر من 36 دولة، ما يؤكد اهمية الكويت في مجال الابتكار والاختراع العلمي على المستويين الدولي والعالمي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:59 ص

      هذا ليس اختراع و انما تطوير برمجي حاسوبي.. يعني الرجال صنع application يعمل على حاسوب ما...

    • زائر 3 | 2:53 ص

      ما شاء الله تبارك الله العسيري شرّف السعوديون

    • زائر 1 | 6:10 م

      الحمد لله
      إنهضوا يا عرب ويا أمة الإسلام إلى مجدكم المفقود وأعيدوا أيامكم المضيئة بالعلم والعمل
      وكونوا كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداع له سائر الجسد بالسهر والحمى

اقرأ ايضاً