العدد 5244 - السبت 14 يناير 2017م الموافق 16 ربيع الثاني 1438هـ

بالفيديو:الأخصائية سعد: البحرين الرابعة خليجيّاً من حيث «البدانة»

هديل سعد
هديل سعد

 

قالت أخصائية التغذية والحميات الغذائية في مركز عيادة «بدانة»، هديل سعد، إن البحرين تأتي في المرتبة الرابعة خليجيّاً من حيث نسب البدانة مقارنة بعدد السكان على صعيد دول الخليج العربي»، مفيدةً بأن «الوجبات السريعة والأخرى الدسمة هي المتهم الأول في زيادة الوزن ونسبة الدهون في الجسم بحرينيّاً، وكذلك خليجيّاً».

وأفادت سعد، على هامش معارض «فيرست تارجت» الدولية أمس السبت (14 يناير/ كانون الثاني 2017)، بمركز البحرين الدولي للمؤتمرات والمعارض، بأن «مشكلة البدانة أصبحت من أبرز المشكلات التي تؤدي إلى الوفاة بعد مشكلة التدخين، كما ذكرنا سابقاً، وهي أحد التحديات التي يواجهها الشخص حتى التخلص منها، ونعني هنا بالبدانة هي كتلة الدهون التي تتجاوز نسبة الـ 30 في المئة من وزن الجسم. والإقبال كان كبيراً من الزوار على المعرض، باعتبار أن التخلص من البدانة نقطة يحاول الشخص الانتقال من خلالها إلى حياة جديدة بصحة وعافية دائمة، فالمعرض كان متنوعاً، ولذلك كانت المشاركة متنوعة أيضاً، ومن أفراد لم يقصدوا تحديداً أجنحة الصحة والجمال».

وأوضحت أخصائية التغذية والحميات أن «مركز «بدانة» حظي بإقبال كبير من المشاركين لعدة أسباب، تتمثل في أنه يقدم حلولاً جراحية وغير جراحية تعنى بعدة مجالات، ونعمل عن طريقة تحليل الوزن ونسب الدهون وأماكن تمركزها، وما هو الحل الأفضل للشخص الذي يعاني من البدانة، سواء كانت جراحية أم غير جراحية».

وبحرينيّاً، بينت سعد أن «نسب البدانة في البحرين كانت تتجاوز 30 في المئة من عدد السكان، أي أنَّ في كل 100 شخص هناك 30 شخصاً يعانون من البدانة، وبمعنى أن معدل كتلة الجسم تتجاوز الـ 30 في المئة». وأوضحت أن «أعلى الأرقام من حيث البدانة خليجيّاً كانت في دولة الكويت، أما السعودية وقطر فكانت في حدود نسبة 36 في المئة، والبحرين في المرتبة الرابعة خليجيّاً». ونوهت سعد إلى أن «هناك عدة عوامل تؤدي إلى البدانة، منها عامل العمر، والعامل النفسي أو الهرمونات التي تمثل نسبة 15 في المئة من مشكلة البدانة وغيرها، لكنَّ نوعية الطعام هي المشكلة الرئيسية في زيادة الوزن بدول الخليج العربي، فهناك الوجبات السريعة والأخرى الدسمة».

وعن العمليات الجراحية الرائجة حاليّاً والمتمثلة في التكميم وغيرها، علقت أخصائية التغذية والحميات: «نحن لا ننصح بالجراحة أولاً، ونعتبرها آخر حل لدينا، وتأتي في حال فشل الفرد من خلال الرياضة والبرامج الغذائية والطرق غير الجراحية، ووجود خطر على الحياة بسبب زيادة الدهون والوزن، ننصح بالتالي إلى اللجوء إلى الجراحة».

العدد 5244 - السبت 14 يناير 2017م الموافق 16 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:41 ص

      بسبب الكسل وقلة الحركة والاكل بدون حساب وتناول وجبة العشاء في وقت متأخر

    • زائر 1 | 12:07 ص

      من الهم والغم اللي فينه

      اني وحده وزني زايد لاكن مواﻷكل ﻷني ممتنعه عن أشياء وايد لاكن آلام المفاصل تخلينه مانقدر حتى نمشي ونتحرك وايد والسبب الرطوبه في الجو وغيرها

اقرأ ايضاً